مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي    حكم الغربلة قبل أسبوعين من الحملة    نقابة ناشري الإعلام تثمّن دعوة رئيس الجمهورية للحوار مع نقابات الصحفيين    حان الوقت لأن تأخذ المعلومة حقها باعتبارها ملكا عاما    أول رحلة بحرية من وهران إلى أليكانت على متن «الجزائر 2» اليوم    إدانة تصريحات الرئيس الفرنسي ضد الجزائر وتاريخها الثوري    «أول رحلة إلى إسبانيا على متن شركة «فويلنج» الشهر المقبل»    صلاح يحطم رقما تاريخيا في دوري الأبطال    شهادة تحليل بي سي آر سلبي إجبارية لركوب السفينة    حرّاس السواحل ينقذون 701 شخص خلال أسبوع    نتعامل مع القضية الصحراوية على أنها قضية إنهاء استعمار    بن شيخ يحث على تعزيز التعاون الشرطي الإفريقي    الميلان يكافئ بن ناصر    تأجيل محاكمة عبد الغني هامل وعائلته    إحصاء عام جديد للسكان والإسكان في الجزائر    هلاك شخصين وإصابة سبعة آخرين في حادث سير بتيزي وزو    3 وفيات.. 76 إصابة جديدة وشفاء 61 مريضا    الكونغرس يمنع إقامة قنصلية أمريكية في الأراضي المحتلة    بداية رهان "الحمراوة" من بوابة "السنافر"    محرز يحطم الرقم التاريخي لماجر    السباق سينطلق لخلافة شباب بلوزداد على "البوديوم"    غوتيريس يؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    إدانة سياسة المواجهة والهروب إلى الأمام التي ينتهجها المغرب    وزير الاتصال يُكرَّم في تونس    البرلمان العربي يدين تصريحات الرئيس الفرنسي    1000 قرض مصغر لبعث نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات    حجز 23692 وحدة من الألعاب النارية    توفير كل الإمكانيات ببرج بوعريريج    الدكتور بوطاجين يتضامن مع أطفال السرطان    يوسف بن عبد الرحمان وأيمن قليل يفتكّان الجائزة الأولى    دعوة إلى التماسك، وعرفانٌ بأهل الإبداع    انطلاق حفر 20 بئرا ببومرداس من أصل 63 مبرمجة    أيام إعلامية لأصحاب المؤسسات المصغرة    شنين سفيرا للجزائر بليبيا وسليمة عبد الحق بهولندا    البطاطا تنخفض إلى 50 دج بغليزان    ويل لأمّة كثرت طوائفها    حجز قرابة القنطار ونصف من الدجاج و«العصبان» الفاسد    إجلاء شاب مشنوق    المطالبة بتشديد العقوبة ضد شقيقين    قسنطينة: انتشال جثة شاب من تحت شجرة بجبل الوحش    الجذور التّاريخية للطّائفية    إدارة عاجزة وتشكيلة غير جاهزة    لا تربص ولا انتدابات ولا تشكيلة واضحة المعالم    محاضرات تاريخية وشهادات حول جرائم الاستعمار    المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون يكرّم السيد بلحيمر    قطاف من بساتين الشعر العربي    يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار    قواعد السعادة في القرآن الكريم    مدرسة الغرب تعيش فقرًا مدقعًا    الجزائر شريك تجاري واستثماري هام لبريطانيا    تسجيل 76 اصابة جديدة بفيروس كورونا 3 وفيات و 61 حالة شفاء    التخطيط للحياة...ذلك الواجب المنسي    لدينا 10 ملايين جرعة من اللقاح و إنتاجنا الوطني متوفر    الأطباء يثمّنون القرار ويحذرون من الاستهتار    شرم الشيخ يحتفي ب"سيدة المسرح"    الوزير الأول: احياء ذكرى المولد النبوي "مناسبة لاستحضار خصال ومآثر الرسول صلى الله عليه وسلم"    من واجب الأسرة تلقين خصال النبي لأبنائها    في قلوبهم مرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محطة عين بنيان للتّحلية تدخل الخدمة
نشر في الشعب يوم 18 - 09 - 2021

تم، أمس، وضع حيز الخدمة محطة عين بنيان (ولاية الجزائر) لتحلية مياه البحر، والتي تتمتع بطاقة إنتاجية قدرها 10 آلاف متر مكعب يوميا.
توجه مياه البحر المحلاة التي تنتجها هذه المحطة لتلبية حاجيات سكان بلديتي عين بنيان والحمامات من الماء الشروب، بحسب الشروح التي تم تقديمها خلال تدشين هذه المحطة من طرف وزير الموارد المائية والأمن المائي كريم حسني، ووالي الجزائر يوسف شرفة.
وستمكن هذه المنشأة أيضا، من استغلال الكميات التي كانت موجهة لها من قبل لفائدة بلديات أخرى في ولاية الجزائر.
ويندرج مشروع محطة عين بنيان ضمن البرنامج الاستعجالي الذي وضعته وزارة الموارد المائية والأمن المائي لمواجهة العجز المائي في العاصمة والذي يتضمن أيضا إعادة تأهيل محطتين أخريين لتحية مياه البحر بشاطئ النخيل وزرالدة، وإنجاز ثلاث محطات جديدة لنفس الغرض في كل من قورصو وبرج الكيفان والمرسى.
وتم في 19 أوت الماضي وضع حيز الخدمة محطة تحلية مياه البحر بشاطئ النخيل بقدرة 7500 متر مكعب يوميا، فيما ينتظر أن تدخل محطة زرالدة حيز الخدمة في أكتوبر المقبل، بحسب ما أكده حسني في تصريحات صحفية على هامش الزيارة.
أما بخصوص المحطات الجديدة، فإن محطات تحلية مياه البحر بقورصو (بطاقة 80 ألف متر مكعب يوميا) والباخرة المحطمة ببرج الكيفان (بطاقة 10 آلاف متر مكعب يوميا) والمرسى (بطاقة 60 ألف متر مكعب يوميا) ستدخل حيز الخدمة قبل موسم الاصطياف 2022، يضيف الوزير.
وبتشغيل جميع هذه المحطات، فإن الجزائر العاصمة سترفع نسبة اعتمادها على مياه البحر المحلاة والمياه الجوفية (الآبار الارتوازية) إلى 95٪ من إجمالي الموارد المائية الموجهة للشرب، وفقا لتصريحات حسني.
وتعتمد العاصمة حاليا على المياه السطحية (السدود) بنسبة 60٪ في تزودها بالماء الشروب.
وفي نفس السياق، أعلن الوزير عن إنجاز محطتين كبيرتين لتحلية مياه البحر بطاقة 300 ألف متر مكعب يوميا لكلاهما، وذلك في آفاق 2027.
وستنجز إحدى المحطتين في المنطقة الشرقية للجزائر العاصمة، بينما تنجز الأخرى في المنطقة الغربية لها، يضيف السيد حسني، دون ذكر تفاصيل أخرى.
217 بئر لمواجهة العجز
يتضمن البرنامج الاستعجالي لمواجهة العجز المائي في العاصمة من جهة أخرى، مشاريع لإنجاز 217 بئر بتدفق يقدر ب325 ألف متر مكعب يوميا.
ومن إجمالي هذه الآبار، تم لحد الآن وضع 111 بئر حيز الاستغلال بتدفق يقدر ب153600متر مكعب يوميا، بحسب الوزير الذي أكد أن باقي الابار ستستلم نهاية شهر سبتمبر الجاري.
من جانبه، صرح شرفي أن العاصمة ستكون في الصائفة المقبلة (2022) "مستقلة" في مواردها المائية عن المياه السطحية، مضيفا أنه بحلول سنة 2024 ستعرف الولاية "استقرارا تاما" من حيث التزود بالماء الشروب التي ستعتمد بشكل شبه كلي على مياه البحر المحلاة وعلى مياه الابار، في الوقت الذي ستخصص المياه السطحية للحاجيات الفلاحية.
وقام الوزير رفقة والي الجزائر، بالتنقل إلى مقاطعة سيدي عبد الله، أين أعطى إشارة الانطلاق لإنجاز محطة تصفية المياه المستعملة "الجهة الجنوبية" بقدرة تصفية تقدر ب32 ألف متر مكعب يوميا.
وسيسمح هذا المشروع بمعالجة المياه المستعملة للمدينة الجديدة سيدي عبد الله والتجمعات السكنية المجاورة.
كما شملت زيارة الوزير أيضا بلدية الرغاية، حيث تم وضع حيز الخدمة توسعة محطة تصفية المياه المستعملة بقدرة معالجة إضافية تعادل 75 ألف متر مكعب يوميا.
وعليه، فإن محطة الرغاية تمكنت من مضاعفة قدرتها مقارنة بإمكاناتها السابقة، وهو ما سيمكنها من التكفل بحاجيات مدينة الرغاية وثماني بلديات مجاورة لها، في مجال معالجة المياه المستعملة.
وتأتي هذه التوسعة لمواجهة الحاجيات المتزايدة في ظل التوسع العمراني الذي تعرفه المنطقة، بالإضافة إلى البرامج السكنية المتعددة التي تنجزها الدولة بها، بحسب مسؤولي المشروع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.