كشف وتدمير مخبأ للجماعات الارهابية بالأخضرية في ولاية البويرة    كلية العلوم بجامعة الجزائر-1 تتضامن بمحلول كحولي    فتح جميع نقاط بيع “أغروديف” لبيع السميد    الحكومة الفلسطينية بحاجة ل120 مليون دولار لمواجهة الوباء    بن ناصر يملك مؤهلات لمنافسة كبار نجوم الساحرة    بسكرة: قافلة مساعدات غذائية تتوجه نحو البليدة    وزير التجارة يوجه تعليمات وأوامر هامة للتجار في أسواق الجملة    تجنيد أزيد من 1500 فوج كشفي للعملية    وفاة شيخ بفيروس كورونا وحملات تعبئة للوقاية    57 إصابة جديدة وحالتا وفاة جديدتان في الجزائر    الدعوة إلى التضامن والأخذ بتوجيهات السلطات الصحية    ضمان التموين بمختلف المواد الغذائية    الحكومة تأمر الولاة بوضع نظام مساعدات استعجالي للمواطنين    تراجع نسبة التضخم في الجزائر الى 1.8 بالمائة    أعضاء “أوبك” يرفضون طلب الجزائر لعقد اجتماعا طارئ    المخابز بوهران مجندة لتوفير الخبز طيلة الحجر الجزئي    توفير قارورات غاز البوتان بثلاث محطات بنزين بالبليدة    الخبير الاقتصادي مولود حدير: فيروس كورونا سيعجل بتنويع الاقتصاد الوطني    تنصيب عبد الرزاق هني أمينا عاما لوزارة البريد    كورونا… من رحمة الله وإن كرهنا    حوالي 320 ألف علبة دواء هيدروكسي كلوروكين متوفرة عما قريب    المؤمنون شهداء الله في الأرض    شرح حديث ثوبان: عليك بكثرة السجود    رياض محرز يخاطب الجزائريين .. “خليك بالبيت”!    مدوار: عودة منافسات البطولة متوقف على مدى تطور الوضع    محمد فارس يعود لمفكرة لازيو الإيطالي من جديد    مالي تنتخب برلمانها.. رغم استمرار أعمال العنف وانتشار وباء كورونا    حسن الظن بالله.. عبادة وسعادة    الدكتور عبد الحميد علاوي: الجمهور له أهمية في الإبداع المسرحي.. وكثير من المخرجين يسقطونه من الحسابات الفنية    مسرح سكيكدة ينظم مسابقة وطنية للأطفال حول فيروس “كورونا”    “الإيسيسكو” تقترح مضامين رقمية في مجالات التربية والعلوم والثقافة    تشافي: مستعد لتدريب برشلونة.. وأريد ضم نيمار    الحكومة تضع أولى خطوات القضاء على سوق "سكوار"!    إذاعة معسكر الجهوية في برامج تحسيسية عن وباء كورونا    الاتحاد الأوروبي لا يستبعد إلغاء دوري الأبطال هذا الموسم    ايداع الصحافي خالد درارني الحبس المؤقت    عبد الحفيظ ميلاط:على الاسرة الجامعية التفكير في حلول لمواجهة شبح السنة البيضاء    تسجيل 51 اصابة جديدة بفيروس كورونا بتونس    تعاونية «اكسلانس» الثقافية ببلعباس تطلق مسابقة الكترونية بشعار «من خشبة بيتنا»    مستغانم: حجز 440 قنطار من السميد والفرينة كانت موجهة للمضاربة    "سيال": دفع الفواتير سيكون على أساس الحصيلة السابقة    محرز: لم أمنح الجزائر 4.5 مليون يورو لمواجهة كورونا    انتحار وزير المالية الألماني توماس شيفر    الاستلاب الثقافي والحضاري..!؟    تلمسان: وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بمرسى بن مهيدي    السعودية.. إعتراض صاروخ باليستي في سماء الرياض    الدولي الجزائري يثني على بلماضي    السفير الفلسطيني في الجزائر يؤكد:    يطالبون بضمان تكافؤ الفرص    أونيسي يعزّي منتسبي القطاع وعائلة المرحوم    الزئبق يستقر    5 سنوات حبسا لمروج 280 قرص مهلوس بالضاية    في ظل الجائحة ... فليسعُك بيتك !!    الأساتذة يدعون الطلبة لمتابعة الدروس عن بعد    الأعمال الخيرية والتحسيس في صلب الاهتمام    مفتشون ورجال الأمن في الميدان لتطبيق القرار    حجز 35 قنطارا من "الفرينة" المدعمة    جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أفعال لا أقوال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





برنامج متنوع يروج لوجهة الجزائر السياحية والثقافية
نشر في الشعب يوم 30 - 05 - 2015


وقفة عرفان وتكريم نجوم غيّبهم الموت
بدأ العد التنازلي لانطلاق فعاليات المهرجان الدولي للفيلم العربي في دورته ال8 بوهران، حيث سيتم عرض أفلام من مختلف أنحاء العالم العربي، بحضور وجوه فنية وسينمائية دولية وعربية. هذا ما توقفت عنده «الشعب» بعين المكان.
سيسلط الضوء خلال المهرجان، على السينما العالمية من خلال مشاركة تركيا، ضيفة شرف دورة هذه السنة، التي تحتضنها وهران من 3 إلى 10 جوان الداخل.
وستعرف التظاهرة، بحسب المنظمين ل «الشعب»، مشاركة سينمائيين ومخرجين أجانب مشهورين، يعلن عن أسمائهم، اليوم، خلال ندوة صحفية ينشطها محافظ المهرجان إبراهيم صديقي، تحت إشراف وزير الثقافة عزالدين ميهوبي بحضور والي وهران عبد الغني زعلان ورئيس المجلس الشعبي الولائي عبد الحق كازتاني.
وأكّد لصلح بغداد، مساعد محافظ المهرجان ومكلف بالبرمجة، أن برنامج وهران السينمائي، يتضمن 30 فيلما وأشرطة وثائقية، منها أفلام نالت جوائز عالمية في مهرجانات سابقة.
سيكون هذا المنبر «مهرجان عرفان» لتكريم نجوم غيّبهم الموت، ومن أبرز صنّاع السينما الذين وقع عليهم الاختيار، سيّدة الشاشة العربية فاتن حمامة، ونجم السينما الجزائرية علي كويرات والرّوائية العالمية الجزائرية آسيا جبّار والناقد السوري الصحفي الشهير قصي صالح درويش والمجاهد المخرج عمار العسكري والممثّلة القديرة فتيحة بربار.
حفلات فنية ساهرة ووليمة بأعالي جبل المرجاجو
اعتمدت اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان، برنامجا متنوعا غايته الترويج للمقصد الجزائري والتعريف بوجهتها السياحية والفنية في آنٍ واحد، وفقا لتقاليد المهرجانات المتعارف عليها دوليا، لاسيما وأنّ عاصمة الغرب الجزائري تعتبر، بموقعها الساحلي، امتدادا رئيسا لحواضر المتوسط الكبرى، وهو ما يؤكّد عليه محافظ المهرجان.
كما يسعى مهرجان وهران للمساهمة في تعزيز الشراكة والتعاون ما بين المؤسسات المتخصصة في صناعة السينما العربية في المنطقة وتهيئة فضاء للمخرجين الشباب للاحتكاك وتبادل الرؤى مع مختصين دوليين.
يتعلّق الأمر بورشات تدريبية لكتابة السيناريو وإخراج الأفلام بدعم من وزارة الثقافة، تؤطّرها نخبة تضم مدربين دوليين وإقليميين متخصصين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
تجدر الإشارة إلى برمجة ورشات أخرى، نذكر منها ورشة المنتجين والقنوات التلفزيونية المشاركة في فندق الميرديان وعروض، تتواصل ما بعد المهرجان.
ويشهد برنامج التظاهرة حفلات فنية ساهرة بمسرح الهواء الطلق، يحييها فنانون مسرحيون ونجوم الطرب والغناء الجزائري، إلى جانب أنشطة متنوعة، ستنطلق من ولاية وهران باتجاه ولايات أخرى.
تم تنصيب لجان خاصة لعرض الأفلام، منها مستغانم، وهران، معسكر وسيدي بلعباس. وقال لصلح، إن البرنامج يشمل أيضا تنظيم وعدة كبيرة، تقام بحصن «سانتا كروز» بجبل المرجاجو، باعتباره أداة جذب سياحي، تحكي تاريخ القلعة التي حررها العثمانيون من قبضة الإسبان.
الطريق إلى قلعة سانتا كروز، يبدأ من وسط المدينة في حي سيدي الهواري العتيق إلى قمة الجبل، حيث يلبس حلة خضراء وسط مياه البحر الزرقاء في صورة تزيد من سحر المكان وجماله.
الرواية والسينما... حضور متميز
يتم رسميا خلال الطبعة الثامنة، تكريس الجانب العلمي للمهرجان من خلال الملتقى الدولي حول الرواية والسينما، أشرفت على تحريره لجنة علمية، تضم في عضويتها كفاءات، منهم الدكتور سعيد بن زرقة، الروائي عبد الوهاب بن منصور، الناقد سعيد بوطاجين وأكاديميون، يترأسهم الدكتور إبراهيم إيميمون، بحسب ما أكده سمير قسيمي، روائي ومقرر اللجنة العلمية.
وأكد قسيمي ل «الشعب»، أن محافظ المهرجان حرص على استقلالية الملتقى الدولي حول الرواية والسينما، مبيّنا أن هذا الملتقى يعتبر الأول من نوعه بالوطن العربي، مشيرا إلى أنّ التظاهرة العلمية تتميّز بالطابع الدولي، لأهمية المحاور التي تم اختيارها، منها أفلمة الرواية، والعلاقة بين السيناريو والرواية، الصورة والكلمة، وتحويل الكلمة إلى صورة وغيرها من المواضيع.
مع العلم أن الملتقى، الذي يعقد من 4 إلى 6 جوان بالمسرح الجهوي عبد القادر علولة، يحظى بمشاركة أكثر من 50 مفكرا، بينهم المستعربة والناقدة والسينمائية يونارد اغوارتي، الكاتب والشاعر والأديب إبراهيم نصر الله من عمان، والاستماع لانشغال كبير يقدّمه قامة نقدية في مجال السينما والكتابة، الشاعر والروائي والسينمائي والمترجم الدكتور برهان شاوي من العراق، وغيرهم من الأسماء الكبيرة في عالمي السينما والرواية، منهم الروائي القدير حبيب السايح والروائي المتميز أمين الزاوي.
ملتقى الرواية والسينما، يتصادف وتتويج 3 مشاركين بجوائز «كتارا» للرواية العربية في دورتها الأولى، بينهم الروائي واسيني الأعرج صاحب رواية «مملكة الفراشة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.