رئيس البرلمان الإفريقي للمجتمع المدني يشيد بدور الجزائر الريادي في إفريقيا    نيويورك تايمز: رئيس أحمق ولا أخلاقي.. العقد الفظيع بين ترامب وبن سلمان هو الدم مقابل المال    بوعلام شارف يستقيل رسميا من مديرية المنتخبات الوطنية    محرز وعطال في التشكيلة المثالية للجولة الخامسة من تصفيات كان2019    “البياسجي” في ورطة قبل موقعة ليفربول    في ذكرى مولد النبي العالمي!!    سارق أغراض مسجد في قبضة الشرطة بسيدي بلعباس    أول سيارة بيجو جزائرية في 2019    رئيس لجنة التحكيم الجزائرية :”لا نشُك في نزاهة عبيد شارف”    الحكم المؤبد على بريطاني متهم بالتجسس في الامارات ولندن تحذر من التداعيات وتعرب عن "صدمتها العميقة"    فيروز تطفيء الشمعة ال83    الأمن الوطني يفتح مسابقة لتوظيف أعوان شبيهين في مختلف التخصصات    الشيخ شمس الدين”يجوزلك تدي منحة التقاعد تع باباك إذا ما شرطولكش الوظيفة”    وفاة 44 شخصا وإصابة 1112 في حوادث المرور خلال أسبوع    القانون المتعلق بحماية الطفل ترجم إلى اللغة الامازيغية    أمن مطار هواري بومدين يحبط محاولة تهريب 60468 دولار    مجموعة "الاستمرارية" في لقاء تحسيسي بقسنطينة السبت    تكريم الفقيه والمفكر الجزائري محمد الصالح الصديق عرفانا بجهوده في خدمة الوطن والدين    جمعية وهران : المدرب سليماني واثق من إخراج الفريق من أزمته    لوح يشارك غدا الخميس بالسودان في أشغال الدورة ال34 لمجلس وزراء العدل العرب    الجيش الجزائري ضمن أقوى 25 جيشا في العالم    عبد الوهاب بحري يفوز بجائزة عبد الكريم دالي 2018    الإتحاد يواجه المريخ السوداني بذكريات أم درمان    انتخاب الكوري الجنوبي كيم جونغ يانغ رئيسا للأنتربول    مارك لوسي: اليونيسف تشيد بالالتزام "المستمر" للجزائر لصالح حقوق الطفل    قيطوني: الجزائر المموِّل الثالث للشركات الأوروبية في مجال الطاقات    خالدي: "الشاحنات" ممنوعة من دخول الطرق السريعة.. !!    النفط يرتفع دولارا للبرميل بعد انخفاضه 6 بالمائة    وزير التجارة الأندونيسي بالجزائر اليوم    موجّه للأطفال في‮ ‬طبعتها الأولى    في‮ ‬لقاء مؤجل عن الجولة ال12    الجعفري‮ ‬يؤكد من الأمم المتحدة‮: ‬    بهدف تعزيز التعاون العسكري‮ ‬الثنائي    أبرزت أهمية ترقية التكوين وتحسين نوعيته‮.. ‬بن‮ ‬غبريط‮: ‬    الأطباء الأخصائيون‮ ‬يهجرون المستشفيات‮ ‬    الشروع في المقابلات المهنية مع المؤسسات الصناعية    الجزائر ترد بقوة على الدول الرافضة لترحيل المهاجرين الأفارقة وتؤكد :    6716 إعذارا لأصحاب المؤسسات    «الصدريات الصفراء» تكشف حقيقة الواقع الاجتماعي    بوادر انفراج في الحرب المدمرة    بحيرى الراهب.. لقي النبي وهو طفل وبشر بنبوته    "الحمراوة" لتقليل الخسائر فقط    ديناميكية كبيرة في ترجمة الأعمال الأدبية من والى اللغة الأمازيغية    المخطوطات دليل انتشار الفكر والعلم    صدور «أنطولوجيا» عن الأدب النسوي العربي    المنشد العالمي أبو محمود الترمدي يتحف الحضور في بلعباس    مسرح الشارع يعود إلى الواجهة    سائق جرار يقتل حفيدته بالخطإ في عين الحجر    ميناء مستغانم يتعزز بقاطرة بحرية جديدة    32 عارضا محليا يقتحمون الإنتاج الوطني للأثاث بنجاح    رعية كوبي يعتنق الإسلام بمسجد الهدى    النيران تأتي على مرقدين لعمال صينيين بقاعدة الحياة بحي النور    مجانية العلاج حُلم 8 آلاف مُصاب بتلمسان    91 حالة بتر القدم ما بين جانفي و أكتوبر بمستشفى دمرجي    5000 مريض بالغزوات    4آلاف حالة قدم سكرية    يقطع يدي زوجته بفأس    في ذكرى المولد النبوي الشريف…    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





منجم غار جبيلات يحول الجزائر إلى قطب إفريقي في صناعة الحديد والصلب
نشر في الشعب يوم 13 - 03 - 2017

إحتياطي ب(2) ملياري طن واستحداث أكثر من 4 آلاف منصب عمل دائم
وقعت الشركة الوطنية للحديد والصلب «فيرال» والمؤسسة الصينية «سينوستيل» للتجهيز والهندسة، على بروتوكول اتفاق لإنجاز دراسات الجدوى والدراسات التي تسبقها، فيما يتعلق بالاستثمارات الخاصة بتطوير منجم الحديد بغار جبيلات (تندوف).
وقع الاتفاق المدير العام ل «فيرال» أحمد بن عباس، والمدير العام ل«سينوستيل» وانغ جيان، وذلك بحضور وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب وسفير الصين بالجزائر يانغ غوانغيو.
يذكر، أن سينوستيل هي مؤسسة حكومية صينية أسست سنة 1993 وتعمل ببلارة (جيجل) ووهران. وتنشط هذه الشركة أساسا في الاستغلال المنجمي وصناعة التجهيزات والهندسة وهي ثاني مستورد صيني لمعدن الحديد.
وينتظر أن يتم استكمال دراسات الجدوى الأولية ودراسات الجدوى نهاية 2017 وهي الدراسات التي ستشمل جميع جوانب استغلال المنجم، بحسب الشروحات التي قدمها بوشوارب.
وأوضح الوزير، أن “الأمر يتعلق بإيجاد أحسن الحلول للجمع بين الاستثمارات الضرورية من أجل استخراج ومعالجة ونقل المعدن الخام إلى غاية إيصاله للزبائن، سواء بالجزائر أو بالخارج. وبين الاستثمارات التي يجب برمجتها، موازاة مع ذلك، من أجل إنجاز الهياكل وكذا بالنسبة للأثر الاقتصادي والبيئي والاجتماعي لهذه الاستثمارات وللاستغلال”.
ويغطي العقد أيضا، إنجاز مراكز بحث بالصين حول تجارب نزع الفوسفور والإثراء على أربع طرق معالجة مختلفة، بحسب الوزير، الذي ذكر بأن المخابر الجزائرية تمكنت سنة 2015 من الوصول إلى معدل إزالة الفوسفور يقارب 0,1 LK المئة وانطلاقا من هذه التجارب والدراسات، تعتزم “فيرال” إنجاز مصنع نموذجي سنة 2018 من شأنه إثبات نجاعة طريقة المعالجة التي تم اختيارها وتحديد جميع معايير سير مشروع الاستغلال الصناعي لمنجم غار جبيلات الذي سيتم إطلاقه ما بين 2021 و2022.
بهذا الخصوص، اعتبر بوشوارب أنه بالنسبة للجزائر يعد تثمين معدن الحديد استراتيجيا وتحديا في الوقت نفسه، مؤكدا أن المشروع سيرفع الجزائر إلى الصدارة في مجال صناعة الحديد والصلب والصناعة المعدنية على الصعيد القاري، من خلال التزود بقاعدة إنتاجية بحجم دولي.
كما سيجعل استغلال منجم الحديد بغار جبيلات من الجزائر، “قطبا في مجال التعدين” من شأنه تحفيز خلق مناصب شغل.
وبحسب التقديرات الأولية، فإن المشروع بإمكانه خلق 4.800 منصب عمل مباشر و 14.500 منصب عمل غير مباشر وذلك على مستوى المنجم والتجهيزات الصناعية والهياكل والملحقات.
ووصف بوشوارب هذه الدراسات، بالمرحلة الحاسمة بالنسبة لمستقبل المشروع، مؤكدا أن الطرف الجزائري سيكون “متطلبا جدا ويقظا بشأن احترام آجال ونوعية الدراسات”.
وعلى هامش حفل التوقيع، صرح المدير العام ل “فيرال” للصحافة، أن الدراسات ستسمح بتحديد دقيق لمستوى وخصائص الاحتياطيات في المنجم وللطرق المثلى لاستغلالها”.
وتخضع الدراسات للمعايير المعمول بها دوليا وهو ما سيسهل لاحقا، الحصول على تمويلات لدى البنوك الجزائرية والأجنبية، بحسب بن عباس.
ويحتوي منجم غار جبيلات، الذي تم اكتشافه في الخمسينيات من القرن الماضي، على احتياطيات منجمية تتراوح بين 1 و2 مليار طن، مع وجود تركيز للحديد يقارب 57 من المئة، بحسب دراسات سابقة.
من جهة أخرى، أعلن بوشوارب أن مجلس مساهمات الدولة سيجتمع قريبا، من أجل المصادقة على عدة مشاريع استثمارية. يتعلق الأمر، على سبيل المثال، بمشروع لتحويل الفوسفات بطاقة إنتاج 6 ملايين طن/ سنة، سيتم إنجازه من طرف مجمع جزائري- صيني بعد التوقيع على ميثاق المساهمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.