سيرغي لافروف يشرع الاربعاء في زيارة إلى الجزائر تدوم يومين    إكتشاف مخبأ للذخيرة بتمنراست    التدعيم ب 20 غواصا وفرق بحث من ولايات مجاورة للبحث عن الصحفي المفقود    وفاة 3 أشخاص واختناق 6 أخرين بغاز أحادي أكسيد الكربون بولاتي الأغواط والجلفة خلال ال24 ساعة الاخيرة    سنتان سجنا لكريستيانو رونالدو بسبب تهربه الضريبي    ضبط (49) كيلوغرام من الكيف المعالج بعين تيموشنت    هلاك شخص في حريق بمحلات خشبية بسيدي مروان بميلة    الشيخ شمس الدين “ميجوزلوش يكتبلها كلش على أسمها”    فيما تضاربت الأرقام حول نسبة الاستجابة: العدالة تقضي بعدم شرعية إضراب نقابات التربية    الداربي في بولوغين وقمة الكأس في سطيف    التجربة النموذجية بدأت من وهران    ثلوج وأمطار غزيرة مرتقبة في 22 ولاية    غولام : “مكة أفضل مكان زرته والتأهل للمونديال أفضل ذكريات حياتي”    قيطوني: نطمح لتصدير 8000 ميغاواط من الكهرباء وندرس مد كابل بحري لتحقيق الهدف    يوسفي: إنتاج أول جينز جزائري مارس القادم    النصرية تصطدم بالزمالك المصري في دوري مجموعات كأس الكاف    بوعزقي ينفي رمي الفلاحين لفاكهة البرتقال    وزارة الداخلية : استقبال 32 رسالة رغبة في الترشح لرئاسيات 2019 إلى غاية الآن    شركة صينية تفوز بصفقة توسيع «ميناء سكيكدة»    ربط المدارس والمستشفيات بالقمر الصناعي ألكوم سات -1    إيداع شخص الحبس بتهمة التبليغ عن جريمة وهمية بخنشلة    هذا ما طلبه “غوارديولا” من “محرز” !    دراسة حديثة: العالم يشهد ظهور ملياردير كل يومين    وزارة الصحة: 11 مليون إمرأة بالجزائر بلغت سن الزواج    تسهيل الحصول على العقار والتكوين المستمر، عاملان حاسمان للنهوض بالقطاع    الأسرة الإعلامية بوهران تحت الصدمة    بجائزة‮ ‬يمينة مشاكرة    من قوات حفظ السلام    للمخرجة الجزائرية‮ ‬ياسمين شويخ‮ ‬    البطولة العربية للأندية لكرة الطائرة    أكد امتناعه عن الحضور لأسباب بروتوكولية فقط    في‮ ‬إطار حملة الحرث والبذر    غارة جديدة على دمشق من قبل الصهاينة‮ ‬    لوح: جرائم تحويل الأموال إلى الخارج لا تتقادم    تنديد صحراوي بمصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاق الصيد    ترشيح 10 مشاريع جزائرية    عمادة الأطباء تدعو لحوار حقيقي لتفادي هجرة الأطباء ويؤكد :    نهضتنا الحضارية بين الأفكار الخاذلة والأفكار المخذولة    رئيس الائتلاف السوري: المنطقة الآمنة ملاذ للمدنيين    مالك بن نبي: وصراع الأفكار الإيديولوجية المحنطة - الحلقة الثامنة-    فضل بر الوالدين    من أذكار الصّباح والمساء    ماي من جديد أمام البرلمان لعرض خطة بديلة للبريكست    حماس تحذّر الاحتلال من إغلاق مدارس أونروا شرقي القدس    إيبولا يفتك ب370 شخصا في الكونغو    وصف الجنة وأبوابها و كيفية الدخول إليها و صفات أهل الجنة    محطم المركبات بداعي السرقة بحي السلام في قفص الاتهام    إنجاز مشروع رياضي طموح الإدارة    تأكيد على ترسيم الصعود    «كناص» تعوض 700 مليار سنتيم للمؤمنين    جرأة لجنة تحكيم لمسرح سقيم    « أنطونيو بويرو باييخو» .. وجه آخر    « المسرح .. ومرايا عاكسة ...»    نحن مؤسسة مواطنة ولا يوجد زعيم في العمل الثقافي    20 ألف تلميذ مصاب بقصر النظر و 10 آلاف آخرون بحاجة لمعالجة الأسنان    مناقشة واقع الكتاب الأمازيغي وتحدياته    دب قطبي يروع غواصة نووية    الحمام يقتل شخصين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





منجم غار جبيلات يحول الجزائر إلى قطب إفريقي في صناعة الحديد والصلب
نشر في الشعب يوم 13 - 03 - 2017

إحتياطي ب(2) ملياري طن واستحداث أكثر من 4 آلاف منصب عمل دائم
وقعت الشركة الوطنية للحديد والصلب «فيرال» والمؤسسة الصينية «سينوستيل» للتجهيز والهندسة، على بروتوكول اتفاق لإنجاز دراسات الجدوى والدراسات التي تسبقها، فيما يتعلق بالاستثمارات الخاصة بتطوير منجم الحديد بغار جبيلات (تندوف).
وقع الاتفاق المدير العام ل «فيرال» أحمد بن عباس، والمدير العام ل«سينوستيل» وانغ جيان، وذلك بحضور وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب وسفير الصين بالجزائر يانغ غوانغيو.
يذكر، أن سينوستيل هي مؤسسة حكومية صينية أسست سنة 1993 وتعمل ببلارة (جيجل) ووهران. وتنشط هذه الشركة أساسا في الاستغلال المنجمي وصناعة التجهيزات والهندسة وهي ثاني مستورد صيني لمعدن الحديد.
وينتظر أن يتم استكمال دراسات الجدوى الأولية ودراسات الجدوى نهاية 2017 وهي الدراسات التي ستشمل جميع جوانب استغلال المنجم، بحسب الشروحات التي قدمها بوشوارب.
وأوضح الوزير، أن “الأمر يتعلق بإيجاد أحسن الحلول للجمع بين الاستثمارات الضرورية من أجل استخراج ومعالجة ونقل المعدن الخام إلى غاية إيصاله للزبائن، سواء بالجزائر أو بالخارج. وبين الاستثمارات التي يجب برمجتها، موازاة مع ذلك، من أجل إنجاز الهياكل وكذا بالنسبة للأثر الاقتصادي والبيئي والاجتماعي لهذه الاستثمارات وللاستغلال”.
ويغطي العقد أيضا، إنجاز مراكز بحث بالصين حول تجارب نزع الفوسفور والإثراء على أربع طرق معالجة مختلفة، بحسب الوزير، الذي ذكر بأن المخابر الجزائرية تمكنت سنة 2015 من الوصول إلى معدل إزالة الفوسفور يقارب 0,1 LK المئة وانطلاقا من هذه التجارب والدراسات، تعتزم “فيرال” إنجاز مصنع نموذجي سنة 2018 من شأنه إثبات نجاعة طريقة المعالجة التي تم اختيارها وتحديد جميع معايير سير مشروع الاستغلال الصناعي لمنجم غار جبيلات الذي سيتم إطلاقه ما بين 2021 و2022.
بهذا الخصوص، اعتبر بوشوارب أنه بالنسبة للجزائر يعد تثمين معدن الحديد استراتيجيا وتحديا في الوقت نفسه، مؤكدا أن المشروع سيرفع الجزائر إلى الصدارة في مجال صناعة الحديد والصلب والصناعة المعدنية على الصعيد القاري، من خلال التزود بقاعدة إنتاجية بحجم دولي.
كما سيجعل استغلال منجم الحديد بغار جبيلات من الجزائر، “قطبا في مجال التعدين” من شأنه تحفيز خلق مناصب شغل.
وبحسب التقديرات الأولية، فإن المشروع بإمكانه خلق 4.800 منصب عمل مباشر و 14.500 منصب عمل غير مباشر وذلك على مستوى المنجم والتجهيزات الصناعية والهياكل والملحقات.
ووصف بوشوارب هذه الدراسات، بالمرحلة الحاسمة بالنسبة لمستقبل المشروع، مؤكدا أن الطرف الجزائري سيكون “متطلبا جدا ويقظا بشأن احترام آجال ونوعية الدراسات”.
وعلى هامش حفل التوقيع، صرح المدير العام ل “فيرال” للصحافة، أن الدراسات ستسمح بتحديد دقيق لمستوى وخصائص الاحتياطيات في المنجم وللطرق المثلى لاستغلالها”.
وتخضع الدراسات للمعايير المعمول بها دوليا وهو ما سيسهل لاحقا، الحصول على تمويلات لدى البنوك الجزائرية والأجنبية، بحسب بن عباس.
ويحتوي منجم غار جبيلات، الذي تم اكتشافه في الخمسينيات من القرن الماضي، على احتياطيات منجمية تتراوح بين 1 و2 مليار طن، مع وجود تركيز للحديد يقارب 57 من المئة، بحسب دراسات سابقة.
من جهة أخرى، أعلن بوشوارب أن مجلس مساهمات الدولة سيجتمع قريبا، من أجل المصادقة على عدة مشاريع استثمارية. يتعلق الأمر، على سبيل المثال، بمشروع لتحويل الفوسفات بطاقة إنتاج 6 ملايين طن/ سنة، سيتم إنجازه من طرف مجمع جزائري- صيني بعد التوقيع على ميثاق المساهمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.