"الأفلان" يجمد نشاطه في البرلمان لغاية رحيل بوشارب    عملية كبيرة لتسوية وضعية العاملين في إطار العقود المؤقتة بالجوية الجزائرية    تحديد زكاة الفطر عن شهر رمضان لهذه السنة ب 120 دج    تبسة: 04 جرحى في حادثين منفصلين ببئر العاتر والمزرعة    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتمنراست    سعر سلة خامات أوبك يصل الى 47ر72 دولارا للبرميل    هذا مصير ملاك هواتف هواوي بعد "حظر غوغل"    مدرب دفاع تاجنانت بوغرارة للنصر: مجبرون على هزم السنافر    وداد تلمسان يلجا للمحكمة الرياضية    مدرب الموب آلان ميشال للنصر: تنتظرنا معركة كروية وسنضحي لكسبها    الوزير الأول النيجيري: “الجزائر والنيجر ملتزمتان بمواجهة التحديات الأمنية في منطقة الساحل”    الشيخ شمس الدين” الإحتجام للصائم جائز شرعا”    فيما يثير مشكل التخزين مخاوف الفلاحين: زيادة ب200 بالمئة في إنتاج الشعير بالوادي    فيما سيتم توزيع حصص بعدة مواقع هذا العام بقسنطينة    تتواجد في الحبس منذ 9 ماي: المحكمة العسكرية ترفض طلب الإفراج المؤقت عن لويزة حنون    76 راغب في الترشح لانتخابات 4 جويلية    منفذ مجزرة نيوزيلندا يواجه 92 اتهاما بالقتل والإرهاب    ضبط بحوزة مسافر متوجه إلى برشلونة    إنشاء ديوان الخدمات المدرسية للتكفل بالنقل والإطعام    فيما تم استرجاع 50 ألف هكتار من أراض استفاد منها بالبيض    على الشعب أن يتحلى بيقظة "شديدة" وأن يضع يده في يد جيشه    الصيام عبادة أخلاقية مقصدها الأسمى تقويم السلوك    تجمع المهنيين السودانيين يدعو لإضراب سياسي عام    "كان" 2019: البرنامج التحضيري ل"الخضر"    بلايلي لاعب الشهر في تونس    إرتفاع ب 3 بالمائة في حوادث المرور والقتلى والجرحى خلال رمضان    هكذا خاض "الشنتلي" معركة لتحويل صالة سينما إلى مسجد بقسنطينة    بالمسرح الوطني‮ ‬محيي‮ ‬الدين بشطارزي    ديلور يكشف عن خطته المستقبلية !    كأس الجزائر لكرة السلة للسيدات    بن فليس:" نريد أمة جزائرية موحدة لا مفتتة الجسم ومشلولة الأوصال"    أمطار رعدية في 4 ولايات جنوبية    استمرار خرجات إطارات ديوان الحج و العمرة في البقاع المقدسة    4 أدوية تدخل الصيادلة «بوهدمة» لعدم نشرها في الجريدة الرسمية !    الصندوق الوطني‮ ‬للتأمين على البطالة    في‮ ‬ذكرى اندلاع الكفاح الصحراوي‮ ‬المسلح    في‮ ‬انتظار ما ستسفر عنه المحادثات    خلال السنة الماضية‮ ‬    أُطلقت بمبادرة من الهلال الأحمر الجزائري‮ ‬    الحمى المالطية تصيب‮ ‬11‮ ‬شخصاً‮ ‬بسبب حليب الماعز    وزير العدل‮ ‬يؤكد خلال جلسة تنصيب زغماتي‮:‬    طبيب جزائري‮ ‬لمساعدة مسلمي‮ ‬بورما    الإعلان عن التحضير لمبادرة وطنية للمساهمة في حل الأزمة    أسواق النفط مستقرة بفضل جهود «أوبك» وشركائها    مقاربة اقتصادية أمريكية لوأد القضية الفلسطينية    الصيادلة الخواص يحتجّون أمام وزارة العدل    رمضان شهر الخير    أعجبت بمسلسل أولاد الحلال الذي كسر الطابوهات    « قورصو» يخيب الآمال و«مشاعر» و «أولاد الحلال» في الصدارة    «الرايس قورصو» خيب ظننا ويجب مضاعفة البرامج الدينية    وفاة السيدة عائشة أم المؤمنين (رضي الله عنها)    مقابلة شكلية ل "سي.أس.سي" بتاجنانت    9 ملايين زائر لمتحف اللوفر    التراث والهوية بالألوان والرموز    الدشرة القديمة بمنعة في خطر تنتظر التصنيف    النادي العلمي للمحروقات يمثل الجزائر    العلامة ماكس فان برشم ...أكبر مريدي الخير للإنسانية    وزارة الصحة تتكفّل بإرسال عماد الدين إلى فرنسا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حزب المحافظين يخسر الأغلبية البرلمانية في بريطانيا
نشر في الشعب يوم 09 - 06 - 2017

خسر حزب المحافظين بزعامة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الأغلبية المطلقة في الانتخابات البرلمانية في البلاد، ما دفع بزعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن إلى مطالبة ماي بالاستقالة وتفرض النتيجة النهائية الذهاب نحو تشكيل حكومة ائتلافية.
وكشفت النتائج شبه النهائية أن المحافظين في الطليعة لكنهم خسروا نحو 15 مقعدا بينما فازت المعارضة العمالية بنحو ثلاثين مقعدا. ما يشكل هزيمة شديدة لماي التي دعت إلى انتخابات تشريعية مبكرة أملا بتعزيز غالبيتها في البرلمان وإطلاق يدها في مفاوضات بريكسيت.
وفاز المحافظون ب 318 مقعد، العمال 261 مقعد، الحزب الوطني الاسكتلندي 35 مقعد الديمقراطيون الأحرار 12 مقعدا والاتحادي الديمقراطي (أيرلندا الشمالية) 10 مقاعد.
وقال كوربن متوجها إلى ناخبيه أمس، «لقد خسرت ماي مقاعد عائدة إلى المحافظين، وخسرت الدعم والثقة. هذا كاف من أجل أن ترحل وتفسح المجال لحكومة تُمثّل حقا البريطانيين».
حكومة ائتلافية
ويحتاج أي حزب إلى 326 مقعدا في البرلمان لتشكيل الحكومة، وأعلنت ماي تريزا، أمس، تقول إنها قابلت الملكة وحصلت على إذنها لتشكيل حكومة مع الحزب الاتحادي الديمقراطي الأيرلندي.
وقالت ماي «إن المملكة المتحدة بحاجة إلى فترة من الاستقرار السياسي وإنها ستمضي قدما في مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي».
مفاوضات البريكسيت على المحك
وعلق توني ترافرز على النتائج، من «لندن سكول أوف ايكونوميكس» إنه «يبدو أننا سنشهد زعزعة للاستقرار وسيكون من الصعب على الحكومة البريطانية التفاوض حول بريكسيت من موقع قوة».
وبات على المحافظين تشكيل تحالف حكومي مع حزب آخر كالوحدويين الإيرلنديين أوالاكتفاء بتشكيل حكومة أقلية، وفي الحالتين فإن المفاوضات ستستمر أسابيع عدة ما قد يوجه ضربة قاسية إلى الجدول الزمني لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
واعتبر ماين فين من جامعة وورويك أن بريطانيا «أمام مرحلة من التحالفات أو بصدد انتخابات جديدة» والنتيجة «ستتم إعادة النظر بكل المقاربة المتعلقة ببريكسيت».
أما الليبراليون الديمقراطيون المؤيدون للاتحاد الأوروبي فكسبوا 4 مقاعد، بحسب هذه النتائج. وكانوا حذروا مساء الخميس من أنه «لن يكون هناك تحالفات أو اتفاقات» مع أحزاب أخرى». وخسر حزب يوكيب المعادي لأوروبا مقعده الوحيد.
ودعت عدة دول أوروبية بريطانيا إلى استئناف مفاوضات خروجها من الاتحاد الأوروبي، عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية التي خسرت فيها تيريزا ماي الأغلبية في البرلمان، ما شكل مفاجأة للأوروبيين.
تسريع الوتيرة
واعتبر رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب أمس، أن نتائج الانتخابات التشريعية البريطانية حيث خسر المحافظون الأغلبية المطلقة «تشكل نوعا من المفاجأة» لكنها «لن تعيد النظر» في موقف بريطانيا من بريكسيت.
كما دعا نائب وزير الخارجية الألماني إلى عدم إضاعة الوقت والبدء في التفاوض على انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعدما باتت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تكافح للاحتفاظ بمنصبها.وقال «نحن بحاجة للبدء في المفاوضات في أقرب وقت ممكن لأن الوقت يمر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.