بلماضي يحظى بتكريم الأبطال من طرف أولمبيك مرسيليا    نادي بارادو يعقد مأموريته في كأس «الكاف»    تأجيل المنافسات إلى 20 ديسمبر    أمطار و أمواج قوية على عدة ولايات    إضراب النقابات يشل الحياة في فرنسا    نيوزيلنديون يحاصرون سفينة محملة بفوسفات الصحراء الغربية    محطّة خالدة في مسيرة الثّورة...قال فيها الشّعب كلمته    المجلس الشعبي الوطني: المصادقة على مشروع القانون المتعلق بتنصيب العمال ومراقبة التشغيل    تمكين الشباب المشتغل في اطار جهاز المساعدة على الادماج المهني من شراء سنوات تقاعد (وزير)    شرفي: إنتخابات 12 ديسمبر لن تكون لاختيار شخص معيّن ولكن لاختيار الجزائر    البويرة: 5 جرحى في إنحراف سيارة بالجباحية    سانا مارين.. أصغر رئيسة وزراء بالعالم تقود فنلندا    وفد من مجلس الأمة يشارك اليوم في لقاء برلماني حول الاخطار البيئية    قسنطينة.. حجز كمية معتبرة من المهلوسات ببالما    شنين يصف الرئاسيات ب"المحطة التاريخية"    النطق بالحكم اليوم في حق مسؤولين سابقين ورجال أعمال    إضطراب حركة النقل الجوي بين الجزائر و فرنسا غدا الثلاثاء    انخفاض فاتورة استيراد أجزاء تركيب السيارات في 2019    قايد صالح: الجزائر تشق طريقها نحو "وجهتها الصحيحة" بخطى ثابتة    إدانة مدير التجارة بسطيف بعامين حبسا نافذا    أدوية الجزائريين مشكوك في جودتها    ياسين عدلي إلتقى بلماضي ويؤجل حسم مستقبله الدولي    فرنسا تعلن استضافة مؤتمر دولي بشأن لبنان غدا    اختناق 3 أطفال بغاز أحادي أكسيد الكربون بالبويرة    مسرحية “خاطيني” تتناول الصراع النفسي بين الهجرة وحب الوطن    انتهاء موسم يوسف عطال مع نيس    “ديرو حسابكم” .. !    أونساج بلعباس تمول 83 مشروعا    المتعامل موبيليس يتحصل على موافقة مؤقتة خاصة برخصة الجيل ال2 و الجيل ال3 و الجيل ال4 في مالي    الفريق قايد صالح يؤكد من قيادة الدرك:    حرمان روسيا من المشاركة في الألعاب الأولمبية ل 4 سنوات    الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين ينفي شن أي إضراب ويطمئن المواطنين على توفير المواد الضرورية والخدمات    عرقاب: تخفيض إنتاج البترول لن يؤثر على مداخيلنا    بلماضي يرحب بخوض وديات بملعب " فيلودروم"    محكمة سيدي امحمد: رفع جلسة محاكمة مسؤولين سابقين ورجال الأعمال المتابعين في قضايا فساد إلى غد الثلاثاء    لوكال: تسوية وضعية 1950 عون موظف من أصحاب عقود ما قبل التشغيل    «ثقتي كاملة في المؤسسة العسكرية»    بيرنار كازوني‮ ‬الضحية الثالثة    عن عمر ناهز ال62‮ ‬سنة    دون جمع كل الأطراف الليبية    بن ڨرينة: سأنصب مفتي الجمهورية وتوحيد المرجعية الدينية في البلاد    زعلان لم استقبل دينار واحد وليقول انا شديت عليه مستعد انا نخلص    سلال يبكي بالمحكمة و يصرح : لست فاسد انا بريء !!    استمرت‮ ‬7‮ ‬سنوات    بدوي‮ ‬يقرر خلال اجتماع وزاري‮ ‬مشترك‮: ‬    5 ملايين مصاب بالسكري و10 ملايين بارتفاع الضّغط الدموي    التسجيلات لقرعة حج 2020 و2021 الأربعاء المقبل    عمل يقترب من المونودراما    بطل مظاهرات 9 ديسمبر بعين تموشنت مصاب بالشلل    الأوساخ تلتصق بوجه المدينة المتوسطية    وداعا .... الحاج تواتي بن عبد القادر.    أبواب الوجع    وهج الذكريات    المبدع يقدّم إبداعا مؤثرا وإلا فهو غير كذلك    تكريم الكاتب والمخرج الجزائري محمد شرشال    إجتماع وزاري مشترك لتقييم موسم الحج ل2019 ودراسة التحضيرات الخاصة بموسم 2020    « الحداد »    مهمة الناخب الحساسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نسبة النجاح 60 بالمائة.. الجزائر شرق تتربع على العرش ب76.17 تليها بومرداس وتيزي وزو
96 ألف مترشح تحصلوا على البكالوريا بتقدير
نشر في الشروق اليومي يوم 29 - 06 - 2012

افتكت مديرية التربية لولاية العاصمة شرق المرتبة الأولى وطنيا تحقيق نسبة نجاح قدرت ب76.17 بالمائة تلتها في المرتبة الثانية ولاية بومرداس وجاءت في المرتبة الثالثة ولاية تيزي وزو التي تراجعت عن مراتبها القيادية، وتحصلت مديرية التربية الجزائر غرب على المرتبة الرابعة وطنيا.
وتربعت الطالبة حموسان سارة من متقنة مزاري بباب الزوار على أعلى نتيجة بكالوريا بالعاصمة وبمديرية التربية لشرق العاصمة صاحبت الترتيب الأول بمعدل 18.33 وحققت ثانوية الشهيد عميروش بالرغاية أعلى نسبة نجاح بمديرية التربية لشرق العاصمة دائما بنسبة نجاح قياسية قدرت ب96 . 76 بالمائة .
ووفق المعلومات الأولية فقد تحصل نحو 55 ألف ناجح في بكالوريا دورة جوان 2012 على تقدير جيد وقريب من الجيد في هذه الدورة.
ووجهت مع النتائج الأولية التي أرسلت لمديريات التربية قائمة الطلبة المتفوقين في بكالوريا 2012 لحضور حفل تتويجهم من قبل الرئيس بوتفليقة يوم الثالث جويلية، حيث كان نصيب مديرية التربية لشرق العاصمة أكبر نصيب من المتوجين من قبل الرئيس بوتفليقة بتعداد سبعة طلبة متفوقين بمعدلات ممتاز، وكان نصيب مديرية التربية لغرب العاصمة ب05 طلبة متفوقين بدرجة ممتاز.
ومن المعلومات المستقاة الأولية، فقد خصصت وزارة التربية الوطنية 40 مليارا كجوائز وهدايا على المتفوقين عبر مديريات التربية.
وتراجع ترتيب ولاية تيزي وزو التي تربعت لثلاث مرات متوالية على الترتيب الأولي، حيث كانت قد حققت في الدورة السابقة نسبة نجاح ب42. .80 بالمائة، لتتراجع في هذه الدورة إلى المرتبة الثالثة وطنيا.
كما تراجع ترتيب ولاية معسكر التي احتلت في الدورة السابقة المرتبة الثانية وطنيا، وعرفت أيضا ولاية تيبازة تراجعا في ترتيبها.
وعلى النقيض من ذلك، تقدمت لأول مرة مديرية التربية لشرق العاصمة على نظيرتها الوسطى والغربية، وتقدمت أيضا ولاية بومرداس التي حققت لأول مرة في تاريخها الترتيب الثاني وطنيا.
وعرفت هذه الدورة حسب الأرقام الأولية تقدم ثانويات خاصة في الترتيب على غرار ثانوية علاء الدين ببرج الكيفان، والتي حقق بها معدل بدرجة ممتاز والذي قدر ب 18.23.
سجين من جيجل يتحصل على البكالوريا الثالثة بمعدل 14.72
عمت أمس الزغاريد بحي طب زرارة بأعالي جيجل بمجرد انتشار خبر نجاح ابن المنطقة السجين متناني أحمد المتواجد بالمؤسسة العقابية بعنابة في شهادة البكالوريا بمعدل 14.72 وهي البكالوريا الثالثة في حياته بعد حصوله السنة الماضية على بكالوريا شعبة علوم تجريبيةو ثم حصل على بكالوريا هذا العام في شعبة أدب وفلسفة نظرا لرغبته في دخول سلك المحاماة والدفاع عن المظلومين والفقراء مجانا، لأنه حسب تصريح أفراد عائلته ل"الشروق" دخل السجن لمدة 12 سنة في جريمة قتل لم يرتكبها، وكان ضحيتها وطعن في حكمها.
نشر النتائج بالتقسيط و"المعريفة" لكشف أسماء الناجحين
تعطل موقع ديوان الامتحانات يحرق أعصاب نصف مليون مترشح
أولياء التلاميذ: الوزارة عجزت عن إيجاد وسيلة لضمان الراحة النفسية للمترشحين
... تحوّل تعطل موقع الديوان الوطني للمسابقات والإمتحانات بسبب عدم قدرة استيعابه الكم الهائل من الراغبين في الحصول على النتائج إلى وسيلة ضغط رهيبة على أكثر من نصف مليون مترشح، لم يجدوا ضالتهم في موقع الديوان، وظلوا لفترات طويلة ينتظرون النتائج بين مقاهي الأنترنت وثانوياتهم.
ولم تفلح وزارة التربية الوطنية في إيجاد وسيلة فعالة لضمان نشر النتائج الخاصة بامتحانات البكالوريا، بعيدا عن الضغط النفسي، إذ وبمجرد انتشار خبر إعلان النتائج عبر موقع الديوان حتى تعطل هذا الأخير، وذلك بسبب عدم تحمل قدرته الإستيعابية للكم الهائل من المترشحين، حيث تعطل في ساعات بعد ضخ النتائج فيه.
وتشتت أمس مئات المترشحين بين قاعات الأنترنت والبحث عن النتيجة، وبالرغم من العدد القليل الذي تحصل على النتيجة قبل منتصف النهار، وهو ما زاد من معاناة البقية، إلا أن الكثير ممن حُرموا من النتائج توّجهوا إلى ثانوياتهم بحثا على النتيجة.
مديرو التربية ترّيثوا في إرسال النتائج إلى مديري الثانويات
وبالرغم من وصول نتائج البكالوريا إلى مديريات التربية في الساعة العاشرة من صباح الجمعة، فقد عَمد مُديرو التربية التريث إلى غاية إعادة طبعها وجردها، وذلك لأنها وصلتهم في شكل قرص مضغوط، يحمل أسماء التلاميذ، حيث تم فصل نتيجة كل تلميذ والقسم والشعبة التي يتنمي إليها، وهو ما عطل عملية نشرها وتعليقها في الثانويات على الفور.
ليتم بعدها بعث النتيجة بواسطة مدير الثانوية التي وجب عليه الحضور إلى مقر المديرية لإستلام نتيجة ثانويته.
وكل هذا التأخير بمقابل استمرار تعطل موقع الديوان، وتمكن بعض التلاميذ من الحصول على نتائجهم بواسطة أقاربهم النافذين في مديريات التربية، خلق أيضا ضغطا نفسيا آخر للكثير من الذين لم يتمكنوا من الحصول على نتائج البكالوريا.
النتائج بالتقسيط
الشروق وفي جولة قادتنا صبيحة أمس إلى عدد من الثانويات ومقاهي الأنترنت، وقفنا على حجم التوتر الذي عاشه المترشحون، إذ عمد أصحاب مقاهي الأنترنت إلى تعليق لافتات على واجهات المحلات، تشير إلى تعطل موقع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات.
واستمر تعطل الديوان إلى غاية صلاة الجمعة، وذلك بسبب الضغط عليه من قبل المترشحين، ولا يعود تعطل موقع الديوان إلى ضعف الشبكة في التدفق، وإنما يعود إلى عدم قدرة الموزع الخاص بموقع الديوان الوطني للمسابقات والإمتحانات الذي ليس له القدرة على استيعاب تعداد المبحرين فيه.
إذ أنه حتى الذين تحصلوا على نتائجهم بواسطة الموقع، انتظروا لأكثر من نصف ساعة كاملة لأجل إظهار النتيجة.
وعلى غير السنوات السابقة، وتفاديا للنتائج المغلوطة، عمل موقع الديوان الوطني للمسابقات والإمتحانات هذه المرة إلى إظهار نتيجة المترشح ومعدله واسمه ولقبه، وهو ما لم يكن متاحا في السابق، حيث كان الموقع يكتفي بإظهار معدل الناجح وفقط، كما مكن موقع الديوان من التحميل المباشر لكشوف نقاط الطلبة.
النتائج تتلاعب بأعصاب مترشحي شهادة المتوسط
بالمقابل صنع نشر نتائج البكالوريا ضغطا آخر على مترشحي شهادة التعليم المتوسط، ممن وجدوا أنفسهم يبحثون بدورهم على نتائجهم.
سيما وأن وزارة التربية الوطنية كانت قد أعلنت في وقت سابق بواسطة موقع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات أن نتائج كلا من شهادة البكالوريا والمتوسط سيتم نشرها بتاريخ الثاني من جويلية، قبل أن تنشر قبل التاريخ المحدد لها، وذلك بعد استكمال صب النتائج في مراكز التجميع التسعة مساء 27 من شهر جوان.
وحسب ما أكده مدير أحد مديريات التربية فإن النتائج كانت متاحة في 28 من جوان، وهو ما أدى إلى ضرورة إرسالها إلى مديريات التربية تفاديا لمسألة التسريبات.
أما فيما يخص نتائج شهادة التعليم المتوسط، فقد كشف للشروق مدير التربية لشرق العاصمة أنه إلى غاية صباح يوم الجمعة لم تصلهم النتائج الأولية الخاصة بشهادة البكالوريا، إذ تم تأخير وصولها إلى مساء يوم الجمعة وتسليمها إلى مديري التربية.
وقال محدثنا إن أقصى تقدير لنشر نتائج شهادة التعليم المتوسط سيكون اليوم السبت، حيث ستكون النتائج متاحة لمديريات التربية.
أولياء التلاميذ ينددون
ندّد رئيس جمعية أولياء التلاميذ أحمد خالد سياسة نشر نتائج البكالوريا في الجزائر، إذ وبعد حرمان المتعامل "موبيليس" من نشر النتائج واحتكارها من قبل الديوان الوطني للمسابقات والإمتحانات وبسبب الضغط على موقع الديوان بالتالي حسبه فإن وزارة التربية لم تجد بعد وسيلة فعالة لنشر نتائج البكالوريا دون إثارة البلبلة وسط المترشحين، داعيا الوزارة إلى إيجاد حل يضمن إبعاد الهاجس النفسي عن المترشحين للإطلاع على نتائجهم.
وأكد المتحدث أنه في الوقت الذي تمكن فيه ناجحون من معرفة نتائجهم في الساعات الأولى من صباح الجمعة، وتعالي الزغاريد والأفراح في منازل عائلاتهم، ظل آخرون ينتظرون إلى غاية بعد ظهر الجمعة، وهم يلاحقون موقع الديوان وينتظرون أمام ثانوياتهم لأجل الحصول على نتيجتهم.
ودعا المتحدث العاملين على الموقع إلى تجنب هذه الطريقة إذا كان الموقع عاجزا وغير قادر على استيعاب الكم الهائل من المترشحين.
الفايسبوكيون ينشرون النتائج
وصلت نتائج البكالوريا بدورها إلى موقع التواصل الإجتماعي "الفايسبوك"، حيث تمكن عدد كبير من الطلبة الناجحين من إعلان فرحة نجاحهم عبر موقع الفايسبوك.
وفيما كانت عقارب الساعة تشير إلى الثانية بعد الزوال، كان موقع الديوان لا يزال هو الآخر معطلا، وإن عاد إلى الخدمة فعلى المترشحين الانتظار ربع ساعة للكشف عن النتائج.
وبين تعطل الموقع وتأخر الثانويات في نشر النتائج إلى غاية الإنتهاء من عملية الجرد وطبع النتائج، ظل حوالي نصف مليون مترشح على أعصابهم يترقبون ظهور النتائج.
استقبال المتفوّقين مساء الاثنين بنادي الجيش لتكريمهم هذا الثلاثاء
تسليم شهادات النجاح المؤقتة للناجحين يوم الاثنين وللراسبين بعد 48 ساعة
العاصمة تتصدر الترتيب الوطني بنسبة نجاح قدّرت 79 بالمائة
المترشح أنيس سنوسي نال المرتبة الأولى في البكالوريا بمعدل 18.99
سيستلم، الناجحون في امتحان شهادة البكالوريا، كشوف نقاطهم وشهادات النجاح المؤقتة يوم الاثنين المقبل، على مستوى ثانوياتهم، في حين سيستلم الراسبون كشوف نقاطهم بعد 48 ساعة عبر الموقع الخاص بالديوان الوطني للامتحانات والمسابقات. بالمقابل سيستقبل نادي الجيش بالجزائر المتفوّقون الأوائل في البكالوريا مساء يوم ال2 جويلية المقبل، على أن يتم تكريمهم في الثالث من نفس الشهر من قبل الرئيس بوتفليقة بقصر الشعب.
وسيكون بإمكان التلاميذ الراسبين في امتحان شهادة البكالوريا -الذين لم يسعفهم الحظ- الحصول على كشوف نقاطهم بعد 48 ساعة عبر الأنترنت من خلال تصفح الموقع الخاص بالديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، وذلك عن طريق الاعتماد على نفس الخطوات التي اتبعها في التسجيل للبكالوريا بداية السنة الدراسية. في حين سيقوم الديوان بإرسال كشوف الناجحين و شهادات النجاح المؤقتة إلى مديريات التربية ال50 يوم الاثنين المقبل، على أن تقوم هذه الأخيرة بإرسالها إلى مدراء الثانويات في نفس اليوم لوضعها تحت تصرف الناجحين.
وفي إطار تكريم المتفوقين الأوائل في بكالوريا دورة جوان 2012، فقد راسل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات مديري التربية، يطلب منهم الحضور للحفل الذي سيقام في الثاني من شهر جويلية المقبل بنادي الجيش ببني مسوس بالجزائر، كما يطلب من المتفوقين الحضور رفقة أحد أوليائهم إلى النادي في نفس اليوم على الساعة الثانية والنصف زوالا، على أن يغادروه في الثالث من نفس الشهر مساء، وذلك مباشرة بعد تكريمهم من قبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في الحفل الوطني الذي سيقام بقصر الشعب.
العاصمة تتصدر الترتيب بنسبة 79 بالمائة
وعلمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن ولاية الجزائر تصدرت الترتيب الوطني من حيث نسبة النجاح في البكالوريا بنسبة قدرت ب79 بالمائة، بحيث احتلت مديرية الجزائر وسط المرتبة الأولى، تليها في المرتبة الثانية ولاية بومرداس، وفي المرتبة الثالثة ولاية تيزي وزو التي تأخرت في الترتيب هذه السنة، بعدما احتلت في بكالوريا السنة الماضية المرتبة الأولى. في حين احتلت معظم ثانويات الجزائر العاصمة المراتب الأولى، من حيث النجاح على المستوى الوطني، ويتعلق الأمر بثانوية ابن الهيثم برويسو، زينب أم المساكين، عائشة أم المؤمنين بحسين داي، عمر راسم، هجرس، وريدة مداد بالحراش، توفيق المدني بالمحمدية وثانوية بوعتورة بالأبيار.
المتفوّق الأول تحصل 18.99من ثانوية بابا عروج بالعاصمة
وكشفت، مصادر موثوقة على مستوى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، أن المترشح أنيس سنوسي المولود بتاريخ الفاتح ديسمبر1993، والذي يدرس بثانوية باباعروج بالجزائر الوسطى، قد احتل المرتبة الأولى في امتحان شهادة البكالوريا على المستوى الوطني بتحقيقه لمعدل قُدّر ب 18.99.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.