رئيس الجمهورية يدعو كل شخص يحوز معلومات حول الفساد للتقرب إلى السلطات المؤهلة    عطار يؤكّد أهمية بلوغ نسبة مطابقة 100 % لاتفاق أوبيب +    قال إنه ينتظر رد نادي الأهلي.. والد بلايلي:"يوسف معي في وهران وبعض الإعلاميين المصريين كذابين!"    الفيفا يصادق على قانون تغيير الجنسية الرياضية    بونجاح يسجل ثنائية أمام العين الاماراتي    الفيفا تُلغي عقوبتها ضد اتحاد العاصمة    تحذير… أمطار رعدية غزيرة على 16 ولاية    تنمية مناطق الظل تمر عبر ترقية مواطنيها    وزيرة الثقافة تعلن عن مشروع لإنشاء متحف خاص باللباس التقليدي    توزيع عدد الإصابات حسب الولايات    بكالوريا: صدور احكام جديدة ضد عدة اشخاص متورطين في عمليات الغش    الرئيس يعزّي عائلة البروفسور الراحل عبد المجيد مرداسي    التحصيل الضريبي يتعدى 80 بالمائة    هل يتنازل الجنرال حفتر؟    نقص أطباء التوليد «مشكل وطني»    بن زيان يوقع منشورا وزاريا    «بجاية أرض الأنوار».. التاريخ بالصور    عبد المجيد مرداسي يرحل وذكراه خالدة بين الكتب والصحف    المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية بداية من غد    أرضية ملعب وهران الجديد تستعيد اخضرارها    «القصر سيرة دفتر منسي» للمؤلّف العيشي تتألّق أدبيا        جراد: الرئيس تبون يولي اهتماما خاصا لمعهد الدراسات الإستراتيجية الشاملة    إطلاق أرضية رقمية لمعالجة طلبات تصنيع واستيراد السيارات    اللاّعبون الجدد والجهاز الفني يصلون غدا    من الأفضل تأجيل العودة للتدريبات...    نحو وضع أجهزة لقياس السرعة بالمركبات لوقف مجازر الطرقات    219 إصابة بفيروس كورونا و 5 وفيات خلال ال 24 ساعة الأخيرة    مستشفياتنا عاجزة عن التكفل بالحوامل    جراد: الدراسات الإستراتيجية دعامة لتحقيق الالتزامات والأهداف المسطرة لبناء الجزائر الجديدة    الرئيس تبون يعيّن 5 سفراء جدد في أوروبا وإفريقيا    ليبيا: حفتر يقرر استئناف إنتاج وتصدير النفط    روسيا.. دواء جديد لعلاج مرض فيروس كورونا أصبح متاحا في الصيدليات    نواب فرنسيون يغادرون اجتماع البرلمان لوجود طالبة محجبة    مستغانم: إفشال عدة محاولات للهجرة غير الشرعية وتوقيف 21 شخصا    والي مستغانم يعزي في وفاة 8 أشخاص بينهم أطفال خلال انقلاب قارب "حراقة"            فلسطين: الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى ويدعون لمناهضة اتفاقيات التطبيع    المسرح الروماني هيبون جاهز لاستقبال الزوار والسياح        الجزائر تعدل بنود مناقصاتها الدولية لشراء القمح    جائزة "سوتيغي أواردز 2020".. الجزائرية "سليمة عبادة" تنافس المصرية "حنان مطاوع"    "موجز حياة" أول اصدار لي والكتابة حق أصيل لأي إنسان    معهد "ايسماس" يشرع في تكوين 60 منشطًا تلفزيونيًا بداية من أكتوبر الداخل    أستون فيلا في طريق مفتوح لخطف "بن رحمة" !    30 مليون شخص في العالم مهددون بالموت جوعا    سكان بلدية لحلاف بغليزان يهددون بقطع الطريق    هدنة لازمة بين أميركا والصين في الحرب التقنية الباردة    متى تنتصر الرفات على السجان؟ "مقابر الأرقام"الصندوق الأسود لجرائم العدو الصهيوني ضد الفلسطينيين والعرب    البيت الأبيض: 5 دول أخرى في الشرق الأوسط وخارجه تدرس التطبيع    وفاة "محمد زيات" بعد عودته من لندن وتحقيق أمنيته بلقاء والدته    شركات التأمين تقدم هبة للصيدلية المركزية للمستشفيات    رائحة الموت لا تغادر أنفي!    المجلس الإسلامي الأعلى ومشعل الشهيد يحتفيان بتوفيق المدني    بالعدل تستقيم الحياة    نعمة القلب الليّن    " كورونا " والعَّرافُ ....    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الحكومة تتدخل لإنقاذ مصانع السيارات "من الموت"

قرار بدوي يشمل ماركات سيارات بيجو، بايك، إفيكو، TMC وسوفاك

البلاد - زهية رافع - أمر الوزير الأول نور الدين بدوي، إدارة الجمارك بالإفراج فورا بتحرير أجزاء السيارات CKD-SKD العالقة بالموانئ. ويشمل القرار، الحاويات محل توطين بنكي وتحويل فعلي للعملة الصعبة قبل تاريخ 22 ماي الماضي، وتشمل أجزاء السيارات العالقة بالموانئ علامات بيجو، بايك، إفيكو، TMC وسوفاك.
يأتي قرار الحكومة لإعطاء جرعة أوكسجين لمصانع تركيب السيارات المجمدة أنشطتها منذ أزيد من شهرين بسبب سجن أصحابها، حيث إن أغلب مدراء هذه المصانع متواجدون رهن الحبس، الأمر الذي جمد نشاط هذه المصانع على اعتبار أن المعدات الخاصة بها كانت محجوزة على مستوى الموانئ ولم تتمكن من تحرير هذه المعدات بسبب المتابعات القضائية، وتشمل أجزاء السيارات العالقة بالموانئ علامات بيجو، بايك، إفيكو، TMC وسوفاك.
وحملت المراسلة ذات الطابع الاستعجالي من الوزير الأول إلى المديرية العام للجمارك توضيحات مفادها تحرير أجزاء السيارات CKD-SKD العالقة بالموانئ ومنح الترخيص بالجمركة، مع الإبقاء على المزيا الجبائية بقرار يتضمن الرأي التقني مصادق عليه. ويتم الترخيص بالجمركة مع دفع الحقوق والرسوم، بالنسبة للأجزاء التى لا يشملها قرار الرأي التقني. ويخص قرار الإفراج الموقع من طرف الوزير الأول اجزاء السيارات السياحية دون سواها من المركبات النفعية.
وبناء على ذلك فقد أمرت المديرية العامة للجمارك بشكل استعجالي بتحرير كل العتاد المتنقل المحجوز بالموانئ وسيسمح قرار الوزير الأول بتحرير الحاويات محل توطين بنكي وتحويل فعلي للعملة الصعبة قبل تاريخ 22 ماي الماضي.
كما كشف وزير التجارة سعيد جلاب عن شروع الجمارك في رفع الحجز عن السلع والبضائع المكدسة المحجوزة الخاصة بمعدات المشاريع والاستثمار التي استوردها أصحابها قبل اتخاذ قرار السلع المعنية بالحظر منذ جانفي الماضي. وكانت الجمارك حجزت كل العتاد المتنقل المستورد قبل 27 جانفي 2019، تطبيقا لنظام الرخص، حيث تتواجد مئات الحاويات محملة بالعتاد ومعدات المشاريع رهن الحجز بسبب صدور قوانين تحظر استيرادها، علما أن العديد من المستوردين قاموا باقتنائها قبل صدور تلك التشريعات
وأكد الخبير في المالية والتجارة الدولية نبيه جمعة أن تدخل الحكومة بمثل هذا القرار جاء نتيجة الضغوط الكبيرة التي تتعرض لها، حيث وصف هذا القرار ب«تحت الضغط من قبل الاتحاد الأوروبي"، محذرا في هذا السياق من تداعيات هذا القرار الذي سيجعل الحكومة مجبرة على التكفل بالخسائر المالية الناتجة عن عمليات الحجز هذه لفائدة الشركات الأجنبية الموردة، لاسيما أن أغلب هذه الحاويات مملوكة لرجال الأعمال المتهمين في قضايا فساد، والتي عجزت المؤسسات التابعة لهم من تحرير هذه الحاويات لاشتراط توقيع المدير العام لحقوق الجمركة.
وأشار المتحدث إلى أن التأخر في جمركة السلع المحمولة في الحاويات القادمة من الخارج يكلف الدولة الجزائرية ملايين الدولارات على اعتبار أنه بعد مرور 15 يوما دون معالجة السلع المستوردة يتم دفع 16 دولارا عن كل يوم تأخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.