ضبط 1.82 كلغ من الديناميت ..21 كبسولة تفجير و9 أمتار من الفتيل الصاعق بالجنوب    الأمم المتحدة تثمن المساهمة الفعالة للجزائر في يوم إفريقيا الثاني المنظم بنيويورك    المجلس السيادي السوداني يباشر مهامه اليوم    الأردن يستدعي سفير إسرائيل بسبب الانتهاكات في الأقصى    القنصلية الفرنسية تتحجج بتذبذب الأنترنت في معالجة ملفات “الفيزا”    إسبانيا تسمح بإنزال مهاجرين رفضت إيطاليا استقبالهم    قديورة :” سفيان هني يمثل إضافة كبيرة لنادي الغرافة”    «إضراب اللاعبين لا يخدم مصلحة الفريق»    توقيف شخصين وحجز أزيد من 06 كيلوغرام من الكيف المعالج بالمسيلة    البجاويون يدعون إلى تنظيم حملة تشجير واسعة    السكان يغلقون العيادة متعددة الخدمات بالجلفة    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 19 شخصا    «لدينا رغبة كبيرة لتشريف الجزائر في الألعاب الإفريقية»    زفان على بعد خطوة من ترسيم انتقاله لاسبانيول برشلونة    بن العمري: أعاني من إصابة وكل ما قيل عار من الصحة    شبيبة الساورة.. حتمية الفوز على بركان من جزر القمر    “إسترجاع هيبة الدولة مرهون بالتصدي للفساد وتكريس حق المواطن”    ناصر بوضياف يتهم 4 جينرالات باغتيال والده    تدهور الميزان التجاري للجزائر كان متوقعا    «143 شارع الصحراء» يحصد جائزتين في مهرجان لوكارنو    «كادير « يخطف الاضواء والشيخ الحطاب يرقص الجمهور على الايقاعات الرايوية البدوية    الفيلم الوثائقي «تادلس..» يحكي «مدينة الألفيات»    الحكومة تخصص أزيد من 92 مليار دينار لتهيئة التحصيصات الإجتماعية بالجنوب والهضاب    وصول 600 حاج إلى أرض الوطن اليوم الأحد بعد أدائهم لمناسك الحج    آخر صيحات ال DGSN .. !    “الفرصة ستمنح لكافة فئات المجتمع وسنشرع في التنقل إلى مختلف ولايات قريبا”    النفط ب 10 دولار .. !    شرفتم الجزائر    Ooredoo تُطمئن زبائنها    فنان الأندلسي إبراهيم حاج قاسم والجوق الجهوي لمدينة تلمسان في سهرة تراثية بالعاصمة    إفشال محاولة هجرة ل 26 حراڤا بوهران        الجلفة: مئات من المواطنين ينظمون مسيرة سلمية للمطالبة ببعث مشروع مركز مكافحة مرض السرطان    بريطانيا ستواجه نقصا في الوقود والغذاء والدواء بسبب "بريكست"    آخر ساعة تنشر برنامج رحلات عودة الحجاج عبر مطار رابح بيطاط    تبسة ..إصابة 5 أشخاص في حوادث مرور    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    باريس سان جرمان يشكك في نوايا برشلونة للتعاقد مع نايمار    نحو إقرار يوم وطني ل "عون النظافة"    "غوغل كروم" يتعرض لأكبر عملية اختراق في تاريخه!    ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم استهدف حفل زفاف في كابول    بعد انحسار مخاوف الركود    من بينهم وزير السياحة السابق حسن مرموري    مشروع مهجور منذ عامين    أسباب تقنية وبشرية وراءها سوء التسيير    الحبس لمخمور دهس مسنّا ولاذا بالفرار    أزمة نقل حادة ببلدية الطابية    زمن الحراك.. بعقارب الدخول الاجتماعي    الأولوية اليوم، الرئاسيات في أقرب وقت ممكن    العدالة .. هي العدالة    « تستهويني الصور التي لها علاقة بالأكشن و أفلام الفنون القتالية و الأحصنة »    العثور على آثار حضارة متطورة مجهولة في الصحراء الليبية    الجزائر ضيفة شرف الطبعة ال42    غزويون يقدمون خدمات إلكترونية لتعزيز الثقافة العربية    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    الأخلاق والسلوك عند أهل السنة    «الماء».. ترشيد.. لا تبْذير!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ارتفاع إنتاج الحمضيات في الجزائر إلى 11 مليون قنطار

كشفت حصيلة نهائية لمصالح وزارة الفلاحة و التنمية الريفية، أن الإنتاج الوطني للحمضيات فاق 11.5 مليون قنطار في 2011 مسجلا بذلك زيادة ب 41 بالمئة بالمقارنة مع الموسم السابق.
في تصريح أوضح مدير الإحصائيات بالوزارة السيد حسين عبد الغفور أن
"آخر فواكه البرتقال المنتجة محليا و التي لا تزال تظهر في السوق تدل على الإنتاجالقياسي المسجل هذه السنة" و الذي بلغ 11.63 مليون قنطار مسجلا بذلك زيادة ب 41 بالمئة بالمقارنة مع محصول العام الماضي.
كما يشهد المحصول المسجل في 2011 زيادة أيضا بنسبة 17 بالمئة بالمقارنة
مع الأهداف المسطرة في عقود النجاعة.
و فيما يخص المردودية سجلت الحملة الجارية معدل 22 قنطار/هكتار بينما
كان الهدف المسطر في إطار عقود النجاعة يراهن على مردودية تقدر ب 20 قنطار/هكتار.
و قد بلغ انتاج حملة 2009/2010 ما يعادل 5ر8 مليون قنطار مقابل 7.8 مليونقنطار في 2008/2009 و 7.2 مليون في 2007/2008.
و أوضح عبد الغفور أن المحصول المسجل في موسم 2010/2011 متكون من74 بالمئة من البرتقال بمختلف أنواعه و 6 بالمئة من الكليمنتين و 7 بالمئة منالليمون و 4 بالمئة من اليوسفية.
و تعود هذه النجاعات إلى الظروف المناخية المثلى التي ميزت هذه الحملة
الأخيرة سيما الكمية الهامة لتساقط الأمطار خلال موسم الشتاء.
وقد شجعت درجات الحرارة المنخفضة خلال الشتاء و نسبة تساقط الأمطار
التي فاقت المعدل المسجل خلال هذا الفصل على إزهار كثيف خلال فصل الربيع.
و من بين العوامل الإيجابية الأخرى تمكن المزارعين الذين استفادوا من دعم
السلطات العمومية من تحسين الاعتناء ببساتينهم من خلال تعويض الزروع القديمة غيرالمنتجة بأخرى جديدة.
كما يخص دعم الدولة لهذا الفرع اقتلاع الأشجار القديمة و تشجيع استعمال
العتاد و الدعم التقني للمنتجين.
و قد ساهم إدراج تقنيات وأنواع جديدة في تحسين مردود البساتين بالإضافة
إلى التحكم في العلاج المضاد لذبابة الحمضيات (سيراتيت) بما أدى إلى تراجع تساقطالفواكه.
و تضم زراعة الحمضيات في الجزائر حوالي أربعين نوعا تتكون نسبة
70 بالمئة منها من 20 نوعا من البرتقال و 15 نوعا من الكليمنتين و اليوسفية (المندرين)و الليمون (5 أنواع) تنضج في الفصول الأربعة و مختلف الفواكه منها بوميلو و هونوع من ليمون الجنة و البرغاموت النادرة و الكومكات.
تتوزع زراعة "الحمضيات" على كافة المناطق الواقعة شمال الأطلس التلي و
تخص 19 ولاية و كذا في الجنوب بولاية غرداية. و تغطي الحمضيات حوالي 65000 هكتارمنها 53000 هكتار من حيث الانتاج و 12000 هكتار من حيث الزرع الفتي.
هناك عدد كبير من أنواع البرتقال المزروعة في الجزائر لاسيما في سهول المتيجةو الشليف و المحمدية (ولاية معسكر) لكن لا يكثر الطلب عليها كما هو الشأن بالنسبة "للبرتغالية" و هي فاكهة ذات جودة تباع ما بين بداية شهر فيفري و نهاية شهر أفريل.
و تطغى بواكر طومسون و واشنطن نيفل التي تقدم من بساتين كاليفورنيا البعيدة
على أسواق المتيجة و كذا مناطق أخرى من الوطن.
أما عن برتقال الصيف غير المعروف "فالنسيا لايت" فإنه يبقى على الهامش
و يقل زرعه. و في المتيجة تلقى زراعة الحمضيات منافسة ضعيفة اثر ظهور أولى محاصيلفواكه الخوخ و المشمش.
م.ن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.