مجلس الأمة يدرس طلب وزير العدل الخاص بتفعيل اجرءات رفع الحصانة البرلمانية عن السيناتور عمار غول    فيما أوقف مقصي اعتدى على حارس بتبسة    انتخاب محمد سامي عقلي رئيسا لمنتدى رؤساء المؤسسات    زيدان يساند الخضر في "الكان"    برج بوعريريج: إيداع طبيب الحبس المؤقت بتهمة تدنيس العلم الوطني    سلسلة حرائق تأتي على أراض فلاحية ب 4 بلديات    توزيع أزيد من 30 ألف وحدة سكنية    هارون: التخلي عن طباعة النقود "غير كاف" ما لم يُعدل قانون القرض والنقد    عقلي سامي على رأس FCE    توقيف مروجة “زطلة” في عين الدفلى ومنقب عن الذهب بالجنوب    ميسي يقود الأرجنتين للفوز على قطر والتأهل لربع نهائي    السنغال تتلقى ضربة قوية قبل مواجهة الجزائر    كوليبالي: “جئنا لحصد اللقب الإفريقي ومواجهة الجزائر جد صعبة”    منتجو الحبوب بغليزان يشتكون من صعوبات دفع منتوجاتهم الفلاحية    إلغاء 38 استفادة من عقود امتياز بسوق أهراس    الجزائر باعت 97 مليار متر مكعب من الغاز في 2018    هذه حالة الطقس والبحر ليوم غد الثلاثاء !    قانون العمل: نحو ادراج مادة لردع المؤسسات المتأخرة في تخصيص مناصب شغل للمعاقين    ماجر ليس أول من استدعى بن ناصر (فيديو)    بداية موفقة..الصحف الجزائرية تشيد بفوز الخضر على كينيا    في الدقيقة 22.. أبو تريكة يعود مجددًا لمدرجات أمم إفريقيا    بحضور خبراء جزائريين وأجانب: الجيش يبحث تأمين المنشآت الصناعية من الأخطار الكيمياوية    غرداية: وفاة أربعة أشخاص وإصابة شخص بجروح بليغة في حادث مرور بجنوب المنيعة    زرواطي تؤكد على دور المواطن في الحفاظ على البيئة    وزارة الصحة تتكفل بملف قائمة المؤثرات العقلية    بمشاركة دكاترة ومهندسين من جامعة بوردو الفرنسية: ورشة تكوينية في فن العمارة الترابية بقصر نقرين القديم في تبسة    همسة    بلقصير يشرف على تخرج الدفعات بمدرسة ضباط الصف للدرك الوطني    إرتفاع اسعار النفط على خلفية التوتر بين إيران والولايات المتحدة    مراقبة مركزية لميزانية البلديات    مالي‮ ‬وموريتانيا    بدوي يكلف الحكومة باقتراح حلول قانونية    رابحي: عهد التمويل غير التقليدي قد ولّى    قتل على إثرها رئيس أركان الجيش    وسط تصاعد التوتر بين البلدين    الداخلية تحرص على نجاح موسم الاصطياف    ولد الغزواني يفوز بانتخابات الرئاسة الموريتانية    إرهابي يسلم نفسه بتمنراست    ضرورة تحقيق نسبة إدماج ب50 بالمائة للمنتجات المصدرة    التلفزيون حاضر في‮ ‬مهرجان تونس    قائمة المؤثرات العقلية الطبية تم التكفل بها    أسئلة النص وأسئلة النسق    إشراقات زينب    يمرّ التعب    فتح مزايدة لتأجير محلات جامع الأمير عبد القادر بالبركي    .. حينما تغيب الأيدي النظيفة    الآفة التي أحرقت البلاد والعباد    مشروع التخويف ينقلب على مهندسيه    30 مليار لتهيئة المؤسسات الإستشفائية وتحسين الخدمات الطبية    إنشاء هيئة متعددة القطاعات تشرف على التطبيق    الموسيقى شريك السيناريو وليست مجرد جينيريك    عبادات محمد رسول الله    قافلة الحج المبرور تحط رحالها بقسنطينة    ستة قرون من الفن العالمي    إقبال ملفت للشباب على الدورات التكوينية الخاصة    ركوب الحصان في المنام…نصر وخير وانتقال    نزول المطر في المنام…غيث خصب ورحمة    حركة تغيير في مديري المؤسسات التابعة لوزارة الصحّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أخطاء شائعة عند الاستعمال : مسكنات الألم ...ضرورة قصوى ولكن
نشر في الجزائر الجديدة يوم 18 - 02 - 2019

قد تستعين بصديق جيد مسكن الألم ولكن إذا لم يستطع هذا القرص إزالة الألم فربما كنت لا تتناوله بشكل صحيح. ينبغي علينا أن نعرف كيفية تناول مسكنات الالم بطريقة صحيحة وإلا فإنها لن تكون مجدية.
الطبيب من يحدد الجرعة
عندما يصف لكم الطبيب مسكناً للألم فإنه يلائم الجرعة التي من شأنها أن تمنح التخفيف الأقصى للألم. مضاعفة الجرعة مرتين أو ثلاث مرات لا تضمن المزيد من تخفيف الألم أو التأثير الأسرع للقرص لذلك قد يزيد تغيير الجرعة أغلب الأحيان من الآثار الجانبية السلبية في الواقع في بعض المسكنات إذا كان قرص واحد لا يزيل الألم فان تناول القرص الثاني والثالث قد يلغي كليا عمل القرص الأول.
لذلك في حال تناولتم مسكن ألم معينا ولم يساعدكم بما فيه الكفاية _ توجهوا إلى الطبيب للتشاور معه حول هذا الموضوع وربما تكونون بحاجة إلى تغيير الدواء.
دمج نوعين مختلفين من مسكنات الالم
في كثير من الأحيان نحن نشتري المسكنات من دون وصفة طبية ومن دون قراءة نشرة التعليمات المرفقة أي أننا لا نعرف ما الذي نتناوله فإذا قمتم بخلط هذه الأدوية مع أدوية تحتاج إلى وصفة طبية أو أخرى من دون وصفة طبية فقد تصلون إلى حافة الجرعة الزائدة.
القيادة تحت تأثير الأدوية
ربما لا تبدو القيادة تحت تأثير الباراسيتامول على هذه الدرجة من السوء ولكن بعض المسكنات يمكن أن تسبب التشويش ومن المعروف أن ردات الفعل أو التأثيرات الجانبية للأدوية تختلف من شخص إلى آخر بعض الأشخاص يصيبهم تشويش شديد وتعب تحت تأثير المسكنات. ولذلك فإن هؤلاء يُنصحون بالامتناع عن قيادة السيارة حتى ولو تناولوا قرصا واحدا فقط لا غير .
تقاسم الأدوية مع الآخرين
غالباً يتشارك الناس مسكنات الألم التي تستلزم وصفة طبية من أفراد العائلة للأصدقاء للجيران علينا أن ندرك أنه ليس كل دواء مناسب للجميع وهذا ينطبق أكثر عندما يتعلق الأمر بأدوية تحتاج وصفة طبية هذا الدواء تم وصفه لمعالجة مشكلة معينة ولشخص معين من قبل الطبيب الذي يعرفه ويعرف مشكلته حيث قام بملائمة الدواء والجرعة المناسبة للمشكلة الخاصة لدى هذا الشخص.
ما يصلح للبعض لا يصلح للآخرين وما يلائم لمعالجة نوع من الألم قد لا يلائم لمعالجة نوع آخر من الألم ربما كنتم تتقاسمون أدويتكم رغبة في المساعدة ولكنكم قد تتسببون بالمزيد من الضرر في نهاية المطاف.
التحدث مع الصيدلي
عدم قراءة نشرة التعليمات المرفقة بالدواء هو خطأ شائع فالنشرة لا تكون مكتوبة دائما بشكل مفهوم وبعض المعلومات ليست واردة فيها أصلا عند وصولكم للمنزل قد تدركون أن نشرة التعليمات غير واضحة وليس هنالك من تستطيعون التشاور معه ما لم تعودوا إلى الطبيب لطرح السؤال والاستفسار فقط ومعظمنا لا يفعل ذلك لهذا بالضبط يوجد الصيدلي.
عندما تشترون دواءً مسكنا للألم حتى ولو كان لا يستلزم وصفة طبية اقرأوا نشرة التعليمات خلال تواجدكم في الصيدلية وإذا كان لديكم اية تساؤلات _ فيمكن أن توجهوها إلى الصيدلي.
تخزين مسكنات الألم لحالات الطوارئ
يميل الكثيرون إلى تخزين الأدوية لتكون في المنزل في متناول اليد عند الحاجة المشكلة هي عندما تنتهي صلاحية هذه الأدوية وخاصة إذا تم تخزينها في ظروف غير مناسبة (مثل الرطوبة).
لا فائدة لمثل هذه المسكنات بل إنها تصبح ضارّة. عندما تقومون بشراء المسكنات دون وصفة طبية تحققوا بعناية من تاريخ انتهاء صلاحيتها وتأكدوا من عدم استخدام المسكنات المنتهية صلاحيتها.
الطريقة المثلى لتناول المسكنات
العديد من الأدوية يجب تناولها كما هي وإلا فإنها لن تكون فعالة فإذا كان هناك خط في منتصف القرص للقطع _ فيجب قطع القرص بالخط المرسوم وإذا تعذر ذلك يجب بلع القرص كاملا إذا لم يخبرك الطبيب غير ذلك.
عند قطع القرص في مكان غير الخط أو القرص الذي لم تكن فيه علامة خط القطع قد لا يساعدكم الدواء على النحو الذي تريدون ناهيك عن الطعم المر حيث أنكم تكونون قد قطعتم الغلاف المبطن للقرص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.