حسب رئيس الفاف زطشي    افتتاح مهرجان أسبوع‮ ‬    ألمع نجوم هوليوود‮ ‬يشاركون فيه    من المائدة المستديرة الثانية حول النزاع في‮ ‬الصحراء‮ ‬الغربية    القرارات الأممية تؤكد بالدليل القاطع    الأستاذ إبراهيم موحوش‮ ‬يؤكد‭:‬    الجزائريون يواصلون الحراك للجمعة الخامسة على التوالي    مع كمية معتبرة من الذخيرة بتمنراست    شهادة الزور تورط ماكرون‮!‬    «إسرائيل أولا» .. الشعار كان خاطئا ؟ !    البرلمان الجزائري‮ ‬في‮ ‬ببولندا    ‘'الكاف" تضبط تاريخ لقاء الترجي و''سي.أس.سي"    عنتر‮ ‬يحيى‮ ‬ينفي‮ ‬تلقيه عرضا من بدوي‮ ‬    تسببت في‮ ‬غلق الطرقات الولائية والوطنية    تفكيك جمعية أشرار‮ ‬تزور الوصفات الطبية‮ ‬    قبل نهاية‮ ‬2019    غرس 600 شجيرة بسد بوغرارة بتلمسان    وفاة امرأة حامل وإصابة ابنيها بجروح خطيرة    رئيس مجلس المنافسة،‮ ‬عمارة زيتوني‮ ‬يؤكد‮:‬    في‮ ‬طبعته‮ ‬ال22    مديرية الصحة بباتنة تكشف‮:‬    بداية من الأحد القادم    المجلس الإسلامي ونقابة الصحفيين يدعوان إلى الحوار    الجزائر قدوة في مجال مكافحة الإرهاب وحماية الحدود    الكرملين: الجزائر لم تطلب مساعدة موسكو    نجاحها مرهون باستعداد المغرب للامتثال للشرعية الدولية    "أقرأ طيف دربي، من كتابي"    عقوق الوالدين وسيلة لدخول جهنم    الغاء مباراة سعيدة بسبب الغيابات    غياب مكاوي اليوم وهريات وناجي ومعزوزي في حصة الاستئناف    دعوة الفلاحين إلى التقيد بالمسار التقني    طلبات « أل أل بي « شاهدة إثبات    خبر بلا تحقق و لا تدقيق    السيادة العقلية    الأخبار الكاذبة لا يمكن السيطرة عليها إلا بالمعلومات الرسمية السريعة    توقيف 5 مجرمين سلبوا 510 مليون سنتيم من منزل بالسانية    عام حبسا نافذا لشاب عذّب رفقة أشقائه أختهم التلميذة لحيازتها هاتفا ببن فريحة    التموين من الشبكة القديمة لحين إتمام الاشغال    الحراك كرة ثلج تكبر جمعة بعد جمعة    تخرج 68 معلما للتمهين بالشلف لتأطير المتربصين    بن دعماش مديرا لوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي    الحب الذي جابه التاريخ وأصبح خالدا    فرحة في عرض « نحتافلوا قاع « بمسرح علولة    مشروع تأسيس نادي أدبي يحمل اسم الراحل «عمار بلحسن»    « غنيت لأبرز الشعراء و رفضت تسليم لباس خالي « الشيخ حمادة « للمتحف»    أمطار مارس تنقذ الموسم الفلاحي    نيوزيلندا تشيّع جثامين هجوم "كرايستشيرش" الإرهابي    بوعلي يشرع اليوم في تصحيح الأخطاء    لعوايل انلوراس امقران اتحتفالنت سموقي نلبراج ذالرفيس    وما قدروا الله حق قدره !    كيف تصبح داعية ناجحا؟    حرمة المقدسات    المدير الجهوي يكشف من باتنة: 80 بالمائة من مؤمني صندوق التعاون الفلاحي من خارج النشاط    في إطار استثمار جزائري سعودي بقيمة 330 مليارا: مركز تجاري عالمي يدخل الاستغلال في 2020 بقسنطينة    فيما تم تسجيل 25 حالة مؤكدة في الثلاثي الأول بثلاث بلديات: لجنة صحية تؤكد انتشار التهاب الكبد الفيروسي بين تلاميذ بالقصبات    فيما تم تسجيل 25 حالة مؤكدة في الثلاثي الأول بثلاث بلديات    حج 2019: الشروع في إيداع الملفات على مستوى المصالح الإدارية بداية من الأحد القادم    تعزيز نظام تدفق الأخبار بسرعة وآنية وثقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أخطاء شائعة عند الاستعمال : مسكنات الألم ...ضرورة قصوى ولكن
نشر في الجزائر الجديدة يوم 18 - 02 - 2019

قد تستعين بصديق جيد مسكن الألم ولكن إذا لم يستطع هذا القرص إزالة الألم فربما كنت لا تتناوله بشكل صحيح. ينبغي علينا أن نعرف كيفية تناول مسكنات الالم بطريقة صحيحة وإلا فإنها لن تكون مجدية.
الطبيب من يحدد الجرعة
عندما يصف لكم الطبيب مسكناً للألم فإنه يلائم الجرعة التي من شأنها أن تمنح التخفيف الأقصى للألم. مضاعفة الجرعة مرتين أو ثلاث مرات لا تضمن المزيد من تخفيف الألم أو التأثير الأسرع للقرص لذلك قد يزيد تغيير الجرعة أغلب الأحيان من الآثار الجانبية السلبية في الواقع في بعض المسكنات إذا كان قرص واحد لا يزيل الألم فان تناول القرص الثاني والثالث قد يلغي كليا عمل القرص الأول.
لذلك في حال تناولتم مسكن ألم معينا ولم يساعدكم بما فيه الكفاية _ توجهوا إلى الطبيب للتشاور معه حول هذا الموضوع وربما تكونون بحاجة إلى تغيير الدواء.
دمج نوعين مختلفين من مسكنات الالم
في كثير من الأحيان نحن نشتري المسكنات من دون وصفة طبية ومن دون قراءة نشرة التعليمات المرفقة أي أننا لا نعرف ما الذي نتناوله فإذا قمتم بخلط هذه الأدوية مع أدوية تحتاج إلى وصفة طبية أو أخرى من دون وصفة طبية فقد تصلون إلى حافة الجرعة الزائدة.
القيادة تحت تأثير الأدوية
ربما لا تبدو القيادة تحت تأثير الباراسيتامول على هذه الدرجة من السوء ولكن بعض المسكنات يمكن أن تسبب التشويش ومن المعروف أن ردات الفعل أو التأثيرات الجانبية للأدوية تختلف من شخص إلى آخر بعض الأشخاص يصيبهم تشويش شديد وتعب تحت تأثير المسكنات. ولذلك فإن هؤلاء يُنصحون بالامتناع عن قيادة السيارة حتى ولو تناولوا قرصا واحدا فقط لا غير .
تقاسم الأدوية مع الآخرين
غالباً يتشارك الناس مسكنات الألم التي تستلزم وصفة طبية من أفراد العائلة للأصدقاء للجيران علينا أن ندرك أنه ليس كل دواء مناسب للجميع وهذا ينطبق أكثر عندما يتعلق الأمر بأدوية تحتاج وصفة طبية هذا الدواء تم وصفه لمعالجة مشكلة معينة ولشخص معين من قبل الطبيب الذي يعرفه ويعرف مشكلته حيث قام بملائمة الدواء والجرعة المناسبة للمشكلة الخاصة لدى هذا الشخص.
ما يصلح للبعض لا يصلح للآخرين وما يلائم لمعالجة نوع من الألم قد لا يلائم لمعالجة نوع آخر من الألم ربما كنتم تتقاسمون أدويتكم رغبة في المساعدة ولكنكم قد تتسببون بالمزيد من الضرر في نهاية المطاف.
التحدث مع الصيدلي
عدم قراءة نشرة التعليمات المرفقة بالدواء هو خطأ شائع فالنشرة لا تكون مكتوبة دائما بشكل مفهوم وبعض المعلومات ليست واردة فيها أصلا عند وصولكم للمنزل قد تدركون أن نشرة التعليمات غير واضحة وليس هنالك من تستطيعون التشاور معه ما لم تعودوا إلى الطبيب لطرح السؤال والاستفسار فقط ومعظمنا لا يفعل ذلك لهذا بالضبط يوجد الصيدلي.
عندما تشترون دواءً مسكنا للألم حتى ولو كان لا يستلزم وصفة طبية اقرأوا نشرة التعليمات خلال تواجدكم في الصيدلية وإذا كان لديكم اية تساؤلات _ فيمكن أن توجهوها إلى الصيدلي.
تخزين مسكنات الألم لحالات الطوارئ
يميل الكثيرون إلى تخزين الأدوية لتكون في المنزل في متناول اليد عند الحاجة المشكلة هي عندما تنتهي صلاحية هذه الأدوية وخاصة إذا تم تخزينها في ظروف غير مناسبة (مثل الرطوبة).
لا فائدة لمثل هذه المسكنات بل إنها تصبح ضارّة. عندما تقومون بشراء المسكنات دون وصفة طبية تحققوا بعناية من تاريخ انتهاء صلاحيتها وتأكدوا من عدم استخدام المسكنات المنتهية صلاحيتها.
الطريقة المثلى لتناول المسكنات
العديد من الأدوية يجب تناولها كما هي وإلا فإنها لن تكون فعالة فإذا كان هناك خط في منتصف القرص للقطع _ فيجب قطع القرص بالخط المرسوم وإذا تعذر ذلك يجب بلع القرص كاملا إذا لم يخبرك الطبيب غير ذلك.
عند قطع القرص في مكان غير الخط أو القرص الذي لم تكن فيه علامة خط القطع قد لا يساعدكم الدواء على النحو الذي تريدون ناهيك عن الطعم المر حيث أنكم تكونون قد قطعتم الغلاف المبطن للقرص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.