كل الطلبات مستجابة    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    التّربية الوقائية في الإسلام    نجل بوضياف يرفع دعوى قضائية ضد نزار وتوفيق    لهذه الأسباب تدهور الميزان التجاري للجزائر    «نريد إخراج الجزائر من الأزمة ومن يرفض الله يسهل عليه»    كهربة الأجواء لا تخدم مصلحة البلاد    توقيف 63 شخصا، ضبط مركبات وعتاد مختلف    الفساد امتد للممتلكات بقرارات إدارية    عجز الميزان التجاري مرتبط بهيكلية الاقتصاد    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين الى 19 شخصا    المغرب يطرد مجددا المحامية الإسبانية كريستينا مارتينيز    تشاد تعلن حالة الطوارئ لثلاثة أشهر    المجلس السيادي السوداني يباشر مهامه اليوم    الأردن يستدعي سفير إسرائيل بسبب الانتهاكات في الأقصى    القنصلية الفرنسية تتحجج بتذبذب الأنترنت في معالجة ملفات “الفيزا”    قديورة :” سفيان هني يمثل إضافة كبيرة لنادي الغرافة”    497مؤسسة مصغرة تشكو التهميش    10ملايين مصطاف منذ بداية جوان    توقيف شخصين وحجز أزيد من 06 كيلوغرام من الكيف المعالج بالمسيلة    100 مليون سنتيم للمستفيدين من التجزئات الاجتماعية بالجنوب    سنعمل على استرجاع كل الاموال والممتلكات المنهوبة    استشهاد 3 فلسطينيين في غارات إسرائيلية على غزّة    السباحة الجزائرية تسعى لحصد 10 ميداليات    المدرب عبّاس يقترب من حسم التشكيلة الأساسية    «التحضيرات جرت في ظروف رائعة وسأسجل في مرمى سعيدة»    «لدينا رغبة كبيرة لتشريف الجزائر في الألعاب الإفريقية»    هياكل غير مربوطة بالشبكة ونقص في التاطير    توقيف 63 شخصا بتمنراست وبرج باجي مختار وعين قزام    غلق البوابة الالكترونية وحرمان من التسجيل لطلب الإيواء    19 جريحا في حوادث مرور خلال 24 ساعة بوهران    1.2 مليار سنتيم لمشاريع تنموية بقرية أولاد أجبارة بتارقة    سكان قرية القواير على حافة كارثة بيئية    ثعبان يبتلع نفسه    قفزت في النهر لإنقاذ هاتفها!    6 فرق فلكلورية تعيد الزمن الجميل لمدينة «موريسطاقا»    « القلتة » ..جوهرة الساحل    فنان الأندلسي إبراهيم حاج قاسم في سهرة تراثية تلمسانية    «143 شارع الصحراء» يحصد جائزتين في مهرجان لوكارنو    «كادير « يخطف الاضواء والشيخ الحطاب يرقص الجمهور على الايقاعات الرايوية البدوية    جائزتان ل «143 شارع الصحراء» للجزائري حسان فرحاني    حضور محتشم في الافتتاح    طفرة هائلة التعقيد    شبيبة الساورة تصبو لانطلاقة قوية    الاتحاديات الوطنية مصرة على تشريف التزامها    عمراني يريد استفاقة كبيرة    وصول 600 حاج إلى أرض الوطن اليوم الأحد بعد أدائهم لمناسك الحج    النفط ب 10 دولار .. !    Ooredoo تُطمئن زبائنها        آخر ساعة تنشر برنامج رحلات عودة الحجاج عبر مطار رابح بيطاط    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    "غوغل كروم" يتعرض لأكبر عملية اختراق في تاريخه!    من بينهم وزير السياحة السابق حسن مرموري    أسباب تقنية وبشرية وراءها سوء التسيير    أزمة نقل حادة ببلدية الطابية    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





6 حسب دراسة وطنية حديثة: ملايين جزائري مصاب بارتفاع ضغط الدم الشرياني

قدر مختصون شاركوا في يوم تحسيسي حول ارتفاع ضغط الدم الشرياني ، أول أمس الخميس عدد المصابين في الجزائر بارتفاع ضغط الدم بين 5 إلى 6 ملايين محذرين من الارتفاع المتزايد للأشخاص الذين يعانون منه. وأكد الأستاذ منصور بروري رئيس مصلحة الطب الداخلي بمستشفى بئر طرارية بمناسبة احياء اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم الشرياني واستنادا الى عدة دراسات أجريت بالجزائر أن عدد المصابين يمثل بين 26 الى 35 بالمائة من السكان.
ووصف الأستاذ بروري هذا المرض الذي يزحف ببطء "بالصامت" و لا يتم الكشف عنه أو تشخيصه بطريقة عفوية لان المصاب --حسبه-- لا يعطي اهمية للدوران و الاعراض التي تصاحب المرض. ومن بين ال5 و 6 ملايين جزائري الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني أوضح المختص أن "الخمس (1/5) اي 800 ألف مصاب فقط من بينهم يتلقون علاجا دائما". ويتسبب ارتفاع ضغط الدم --كما أضاف الاستاذ بروري-- في الإصابة بأمراض وتعقيدات أخرى أكثر خطورة اذا صاحبته أمراض مثل داء السكري والسمنة (5 ملايين مصاب) وهي اصابة القلب والشرايين والإصابة بسكتة الدماغ والقلب والعجز الكلوي.
وللحماية من هذا المرض "الخطير والمكلف" حث المختص على ضرورة التكفل بالمصابين بداء السكري لتفادي تعقيدات المرض مشيرا الى ان نسبة 70 بالمائة من المصابين بداء السكري يعانون من ارتفاع ضغط الدم. ويأتي ارتفاع ضغط الدم الشرياني من ناحية الخطورة و التسبب في الوفيات في الجزائر والعالم في المرتبة الثالثة بعد سوء التغذية والتدخين حيث يؤدي الى 30 بالمائة من الوفيات.
ومن بين المصابين بهذا الداء نسبة 25 بالمائة فقط استطاعوا تحقيق توزان الضغط لديهم (14/9 ) يوضح الاستاذ بروري.
ويعود السبب في ذلك --حسبه-- الى الاطباء الذين يخفقون في وصف الادوية المناسبة والتكيف مع المعطيات الجديدة للمرض مما يعرض المصاب الى تعقيدات حادة.
وقال المختص أن على الطبيب أن يراعي في وصفه للادوية حماية المصاب من الاعراض الجانبية لبعض الادوية من جهة و عدم اثقال كاهل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من حيث التكلفة من جهة أخرى مؤكدا على ضرورة الاخذ بعين الاعتبار "نجاعة العلاج وتكلفته".
وأشار بالمناسبة الى أن الدولة وضعت سلسلة من البرامج الوقائية منذ سنة 2003 البعض منها طبق في الميدان والبعض الاخر في الطريق .
وذكر رئيس جمعية المصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني السيد خيرالدين مخبي من جهته بالارقام "المخيفة" لمنظمة الصحة العالمية حول انتشار المرض الذي وصل الى مليار شخص عبرالعالم وينتظر ان يصل مع افاق 2025 الى مليار و56 مليون مصاب.
وتأسف رئيس الجمعية لتعويض "نسبة 80 بالمائة فقط" من الادوية الموصوفة للمصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني من طرف صندوق الضمان الاجتماعي بدل 100 بالمائة رغم أن المرض مدرج ضمن الامراض المزمنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.