المجلس الشعبي الوطني: مناقشة مشروع قانون المالية التكميلي 2020 الثلاثاء المقبل    الوزير الأول يهنئ الجزائريين    وزير الاتصال يثمن جهود عمال القطاع في مختلف المؤسسات الإعلامية في محاربة الوباء    برنامج هام لدعم القطاع بعد رفع الحجر الصحي    صدور المرسوم التنفيذي الخاص بوجوب ارتداء القناع الواقي في الجريدة الرسمية    قرار الحجر يومي العيد سديد    وفق معايير إيزو    خلال يومي العيد    نجوم الخضر يهنئون الجزائريين بالعيد    بسبب تفشي فيروس كورونا    بمبادرة من قدماء الكشافة الإسلامية    تكييف المخططات الأمنية مع إجراءات الحجر الصحي    حكيم دكار يصاب بكورونا    تبون يهنأ الجزائريين بعيد الفطر ويؤكد:    لا أعمال شغب في عنابة    جراد يتبادل تهاني مع الفخفاخ    حسب إحصائيات وزارة التجارة    في إطار حملة توعوية للوقاية من تفشي وباء كورونا    الصحراويون يطالبون بالضغط على المغرب لإنهاء احتلاله    ضربة جديدة "موجعة" لحفتر    مودعو الحسابات الاجتماعية لم يتجاوزوا 45%    نسبة المداومة بلعت 99،44 بالمائة وطنيا خلال يومي عيد الفطر    عمليات تعقيم واسعة للمساجد    برناوي يطالب بإعادة هيبة اللجنة الأولمبية الجزائرية    مسابقة ميكرو فيلم موجهة للطفل الجزائري    النقد في الوطن العربي قراءة انطباعية    الاستئناف في أوت ليس ي صالح الفرق    اختتام موسم السباحة منطقي وتدريب المنتخب الأول كان حلمي    بلحيمر يثمّن جهود عمال المؤسسات الإعلامية    هل "تلهب" أسعار الوقود جلسات البرلمان؟    توزيع 4500 قفة غذائية و1400 إعانة مالية    تعقيم 600 جامع ومدرسة قرآنية وزوايا    جريح في انقلاب دراجة نارية    تجنيد 880 مداوما يومي العيد    بما فيها تصدير كورونا إلى المناطق الصحراوية المحتلة.. المغرب يتحمل عواقب سياسته الاجرامية    تسجيل إنتاج قياسي من البطاطا خلال حملة الجني    “سوناطراك” تنفي عودة موظفيها للعمل    استئناف المستخدمين للعمل سيكون تدريجياً    نعيش أزمة قاهرة ترهن حظوظنا لتحقيق الصعود    المختص بشؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة 4800 أسير في سجون الاحتلال، بينهم 39 أسيرة و170 طفل    «مادورو» يشيد بوصول أولى ناقلات النفط إلى كراكاس    " أركز على اللون الطربي وتقديم أعمال تخدم مجتمعي "    33 مشاركا ضمن مسابقة أدبية بالبيض    متنفس فني لشباب"معسكر"    بالتوفيق    الاحتلال يهاجم فرحة الفلسطينيين في العيد ويشن حملات اعتقال    الإدارة الحالية بريئة من قضية كفالي    يكفينا الفوز على الحراش للعب الصعود    النيران تلتهم مسكنا فوضويا بحي الصنوبر    حجز أكثر 125 طن من القمح اللين بالغمري    بريزينة ... ضبط 270 كيسا من السميد والفرينة موجة للمضاربة    سليم دادة يؤكد قانونية “الجدارية” التي تم تخريبها بالعاصمة ويعد بالرد!    فلسطين تعلن فتح المساجد والكنائس    قضاء الصيام    الثبات بعد رمضان    صيام ستة أيام من شوال    زلزال قوته 5.8 درجة قرب عاصمة نيوزيلندا    الجزائر وجل الدول الإسلامية تحتفل بعيد الفطر المبارك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تسمم 360 شخصا تناولوا «لامونا» فاسدة بسعيدة ومعسكر
محل حلويات ببلدية غريس يحدث هلعا وكارثة صحية بولايتين
نشر في الجمهورية يوم 06 - 04 - 2017


- طوارىء بالعيادات وغلق فوري للمحل
شهدت أمس معسكر حالة طوارئ صحية عقب تسمم أعداد هائلة من مستهلكي الحلويات بغريس و تيغنيف . فقد أصيب أمس 209 شخصا بتسمم غذائي ، عقب تناولهم لحلويات من متاجر لبيع الحلويات بمدينة غريس ، حيث اكتظت مصلحة الاستعجالات لمستشفى دالي عبد القادر بغريس بالمصابين الذين ظهرت عليهم أعراض الحمى و التقيؤ و الإسهال .
و قد أكد لنا المدير الولائي للصحة أنه تم تقديم الإسعافات لجميع المصابين الذين تناولوا حلويات اقتنوها من محلات لبيع الحلويات بمدينة غريس ، و قد تم الإبقاء على 86 حالة تحت العناية الطبية بالمستشفى منهم 48 طفلا و 18 رجلا و 16 امرأة فيما غادر البقية المستشفى بعدما تلقوا إسعافات أولية.
من جهتها قامت مصالح الأمن بفتح تحقيق في الحادثة حيث استمعت إلى أقوال بعض المصابين وعاينت المتاجر المشكوك في صنعها للحلويات الفاسدة ، كما باشرت بدورها مديرية التجارة في أخذ عينات من الحلويات المشكوك فيها من تلك المتاجر لإخضاعها للتحاليل الميكروبيولوجية.
هذا و قد تم غلق محل لبيع الحلويات كإجراء احترازي من قبل لجنة ولائية مشتركة بين عدة قطاعات في انتظار انتهاء التحقيقات في القضية .
كما استقبلت مصلحة الاستعجالات بالمؤسسة الإستشفائية بتيغنيف 70 شخصا من بينهم 40 طفلا أصيبوا بتسمم غذائي بكل من قرية الزلامطة وبلدية هاشم . وحسب مصادر مؤكدة فإن الضحايا أصيبوا بأعراض التسمم الغذائي من حمى وتقيؤ و إسهال بعد تناولهم لحلوى «اللامونا « التي اقتنوها من بائع متجول يقوم ببيع سلعته على متن شاحنة ويتجول بين دواوير الولاية ، حيث أنه وفور تناول الضحايا للحلوى تعرضوا للتسمم فتم نقلهم على جناح السرعة إلى المستشفى . و لا يزال الضحايا حسب مصادر طبية يتوافدون على المؤسسة الاستشفائية كما أن القسم المخصص للأطفال قد امتلأ على آخره و أضحى الأطفال مع الكبار في مصلحة الاستعجالات هذا وقد أفادت ذات المصادر بأن طفلا كانت حالته خطيرة فور وصوله إلى المستشفى إلا أنه وبعد إسعافه استقرت الحالة .
هذا وقد فتحت مصالح الأمن تحقيقاتها في الحادثة الأليمة خاصة مع أخذ عينات من قبل المستشفى للضحايا للتأكد من أسباب التسمم التي أرجعها الجميع إلى «اللامونا» .
كما تم تسجيل 81 حالة تسمم غذائي ببلدية سيدي بوبكر(سعيدة) منذ مساء الثلاثاء إلى غاية ظهر أمس الأربعاء بسبب "تناول حلويات من نوع لامونا فاسدة" حسبما علم الأربعاء لدى مدير التجارة بالنيابة.
وأوضح محمد مغربي ل/وأج أن هؤلاء المصابين توجهوا للعيادة المتعددة الخدمات لذات البلدية لتلقي العلاج حيث أكدت الفحوصات أن حالاتهم "لا تستدعي القلق".
وأشار إلى أن مصالح مديرية التجارة قامت بتحديد مصدر قدوم هذه الحلويات التي تم صنعها لدى صاحب محل لصناعة الحلويات ببلدية غريس (معسكر) وتم توزيعها من طرف موزع حلويات من منطقة قرجوم (دائرة التاغية) التابعة لنفس الولاية.
وأضاف ذات المسئول أن مصالح التجارة لذات الولاية قامت بغلق محل صنع الحلويات ببلدية غريس. وقامت مديرية التجارة بسعيدة باستدعاء أصحاب المحلات والمقاهي التي ثبت بيعهم لهذه الحلويات من أجل إعداد محاضر بهذا الخصوص و توجيهها إلى الجهات القضائية بسعيدة يضيف المصدر.
ومن جهته أكد مصدر بالعيادة المتعددة الخدمات لبلدية سيدي بوبكر أنه تم تسخير طاقم طبي لتقديم الفحوصات اللازمة والعلاج الضروري لهؤلاء المصابين مشيرا إلى أنهم غادروا جميعا العيادة ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.