بلماضي: “أتطلع لقيادة الجزائر لمونديال 2022”    الطلبة في المسيرة 18 ويطالبون بانتخابات من دون «الباءات»    أسئلة المحاسبة صعبة.. والفلسفة والعلوم الطبيعية معقّدة!    “البوشي” وسائق اللواء هامل..وجها لوجه أمام قاضي التحقيق    قضية 2 مليون أورو قريبا أمام القضاء    الخضر يصلون غلى القاهرة وزطشي يؤكد جاهزيتهم لدخول المنافسة    مقتل 41 شخصا على الأقل في هجومين مسلحين في مالي    حفاظا على سلامة المنتوج والمستهلك    يفوق ال420‮ ‬ألف قنطار‮ ‬    بالنسبة لحاملي‮ ‬شهادة البكالوريا‮ ‬2019    مصر أعلنت حالة الإستنفار القصوى بعد الواقعة    ضبط الاستهلاك وتحقيق 45 مليار دولار سنويا    المطالبة بتغيير النظام ومواصلة محاسبة رؤوس الفساد    الجزائر ليست لقمة سائغة لهواة المغامرات    رهان على مضاعفة الإنتاج الوطني وتحسين نوعيته    في‮ ‬إطار مكافحة التصحر    بسبب المحرقة الجهوية للنفايات الطبية    فيما تم تسجيل‮ ‬29‮ ‬ألف حالة حصبة‮ ‬    وزير السكن‮ ‬يوجه إنذاراً‮ ‬شديداً‮ ‬للمقاولين‮ ‬    الشرطة الفرنسية تستجوب بلاتيني    اجتماعات لأوبك في جويلية لمواجهة تراجع الأسعار    البنتاغون يقرر إرسال ألف عسكري إلى منطقة الخليج    موظفون أمميون تستروا على جرائم الجيش البرماني    فيما تم توقيف‮ ‬19‮ ‬مشتبه فيهم‮ ‬    تفكيك عصابة تزوّر الوثائق الرسمية    تقديم 17 متورطا وتحويل ملفات وزراء سابقين إلى مجلس قضاء الجزائر    بعد‮ ‬48‮ ‬ساعة من انطلاق العملية‮ ‬    شمس الدين‮ ‬يطالب بمحاسبة تومي    المرزوقي‮ ‬ينهار بالبكاء على مرسي    دعت لعقد ندوة جامعة لحل الأزمة‮ ‬    متابعة لجميع المتورطين دون تمييز    وضع لا يبعث على الارتياح    لجنة التنظيم تفتح ملف التسويق والرعاية    عار في «السبيطار»    «المقاولون و «أوبيجيي لا ينفذون تعليمات اللجنة الولائية    مرشح فوق العادة للتتويج    « سلوكيات الجزائريين بالشواطئ في برنامج صيفي جديد »    « أستوحي قصائدي الشعبية من واقعنا الاجتماعي »    «انتظروني في عمل سينمائي جديد حول الحراك وأثبتنا للعالم أننا شعب متحضر ومسالم»    جاب الله ينعي محمد مرسي    شفافية القضاء ..الطريق المعبّد نحو ثقة الشعب    تأخر انطلاق الحصة الأخيرة لسكنات عدل بمسرغين تثير قلق المكتتبين    قافلة الحجاج تحط رحالها بمسجد طارق بن زياد    الأمراض المتنقلة عبر الحيوان تهدّد قاصدي مستشفى غليزان    « مسؤولية انتشار الفيروسات بالوسط الاستشفائي مشتركة بين ممارسي الصحة و المريض»    سنن يوم الجمعة    علينا تصحيح بعض الأمور    الجزائر تلتقي بالسنغال مجددا، كينيا وتنزانيا لخلط الأوراق    فضائل سور وآيات    معرض صور فنانين ببشير منتوري    الكمبيوتر، القهوة والشكولاطة الأكثر شعبية في الجزائر    مرسي يوارى الثراء بعيدا عن عدسات الكاميرا    الإنشاد في الجزائر يحتاج إلى ثورة فنية لإثبات وجوده    افتتاح متحف نجيب محفوظ بالقاهرة    900معوز يخيّمون بالطارف    مرسي لم يمت بل إرتقى !!    التأريخ يتحرّر من العباءة الرسمية    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تسمم 360 شخصا تناولوا «لامونا» فاسدة بسعيدة ومعسكر
محل حلويات ببلدية غريس يحدث هلعا وكارثة صحية بولايتين
نشر في الجمهورية يوم 06 - 04 - 2017


- طوارىء بالعيادات وغلق فوري للمحل
شهدت أمس معسكر حالة طوارئ صحية عقب تسمم أعداد هائلة من مستهلكي الحلويات بغريس و تيغنيف . فقد أصيب أمس 209 شخصا بتسمم غذائي ، عقب تناولهم لحلويات من متاجر لبيع الحلويات بمدينة غريس ، حيث اكتظت مصلحة الاستعجالات لمستشفى دالي عبد القادر بغريس بالمصابين الذين ظهرت عليهم أعراض الحمى و التقيؤ و الإسهال .
و قد أكد لنا المدير الولائي للصحة أنه تم تقديم الإسعافات لجميع المصابين الذين تناولوا حلويات اقتنوها من محلات لبيع الحلويات بمدينة غريس ، و قد تم الإبقاء على 86 حالة تحت العناية الطبية بالمستشفى منهم 48 طفلا و 18 رجلا و 16 امرأة فيما غادر البقية المستشفى بعدما تلقوا إسعافات أولية.
من جهتها قامت مصالح الأمن بفتح تحقيق في الحادثة حيث استمعت إلى أقوال بعض المصابين وعاينت المتاجر المشكوك في صنعها للحلويات الفاسدة ، كما باشرت بدورها مديرية التجارة في أخذ عينات من الحلويات المشكوك فيها من تلك المتاجر لإخضاعها للتحاليل الميكروبيولوجية.
هذا و قد تم غلق محل لبيع الحلويات كإجراء احترازي من قبل لجنة ولائية مشتركة بين عدة قطاعات في انتظار انتهاء التحقيقات في القضية .
كما استقبلت مصلحة الاستعجالات بالمؤسسة الإستشفائية بتيغنيف 70 شخصا من بينهم 40 طفلا أصيبوا بتسمم غذائي بكل من قرية الزلامطة وبلدية هاشم . وحسب مصادر مؤكدة فإن الضحايا أصيبوا بأعراض التسمم الغذائي من حمى وتقيؤ و إسهال بعد تناولهم لحلوى «اللامونا « التي اقتنوها من بائع متجول يقوم ببيع سلعته على متن شاحنة ويتجول بين دواوير الولاية ، حيث أنه وفور تناول الضحايا للحلوى تعرضوا للتسمم فتم نقلهم على جناح السرعة إلى المستشفى . و لا يزال الضحايا حسب مصادر طبية يتوافدون على المؤسسة الاستشفائية كما أن القسم المخصص للأطفال قد امتلأ على آخره و أضحى الأطفال مع الكبار في مصلحة الاستعجالات هذا وقد أفادت ذات المصادر بأن طفلا كانت حالته خطيرة فور وصوله إلى المستشفى إلا أنه وبعد إسعافه استقرت الحالة .
هذا وقد فتحت مصالح الأمن تحقيقاتها في الحادثة الأليمة خاصة مع أخذ عينات من قبل المستشفى للضحايا للتأكد من أسباب التسمم التي أرجعها الجميع إلى «اللامونا» .
كما تم تسجيل 81 حالة تسمم غذائي ببلدية سيدي بوبكر(سعيدة) منذ مساء الثلاثاء إلى غاية ظهر أمس الأربعاء بسبب "تناول حلويات من نوع لامونا فاسدة" حسبما علم الأربعاء لدى مدير التجارة بالنيابة.
وأوضح محمد مغربي ل/وأج أن هؤلاء المصابين توجهوا للعيادة المتعددة الخدمات لذات البلدية لتلقي العلاج حيث أكدت الفحوصات أن حالاتهم "لا تستدعي القلق".
وأشار إلى أن مصالح مديرية التجارة قامت بتحديد مصدر قدوم هذه الحلويات التي تم صنعها لدى صاحب محل لصناعة الحلويات ببلدية غريس (معسكر) وتم توزيعها من طرف موزع حلويات من منطقة قرجوم (دائرة التاغية) التابعة لنفس الولاية.
وأضاف ذات المسئول أن مصالح التجارة لذات الولاية قامت بغلق محل صنع الحلويات ببلدية غريس. وقامت مديرية التجارة بسعيدة باستدعاء أصحاب المحلات والمقاهي التي ثبت بيعهم لهذه الحلويات من أجل إعداد محاضر بهذا الخصوص و توجيهها إلى الجهات القضائية بسعيدة يضيف المصدر.
ومن جهته أكد مصدر بالعيادة المتعددة الخدمات لبلدية سيدي بوبكر أنه تم تسخير طاقم طبي لتقديم الفحوصات اللازمة والعلاج الضروري لهؤلاء المصابين مشيرا إلى أنهم غادروا جميعا العيادة ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.