سي مصطفى خادم الشعب و محام حر دافع عن الحق    الوزير بن زيان يبرز أهمية مساهمة البحث في بعث الاقتصاد    «لجنة لانتقاء مشاريع الشباب لحضانة المؤسسات الناشئة»    تنصيب المجلس الأعلى للصيد للمحافظة على التوازن البيئي    هلع وذعر وسط السكان    73 وكالة سياحية تشرع في سحب التراخيص    مصرع "جنرال" مغربي بسبب القصف.. والتغطية "كورونا"!    تسليم عقود 55 ألف مسكن "عدل" قبل 15 مارس    الجيش الصحراوي يلحق أضرارا في مدرعات وعربات عسكرية لقوات الاحتلال المغربي    عن الوزيرة والسفير!    4 وفيات.. 230 إصابة جديدة وشفاء 185 مريض    استثناء الحوامل والأطفال والمصابين بأمراض الحساسية    اللقاحان الروسي والصيني ممتازان ويحققان مناعة فعّالة    دونالد ترامب يغادر البيت الأبيض من الباب الضيق    "ماما ميركل" تغادر السلطة في ألمانيا من الباب الواسع    "واتساب" توقف العمل بشروط الاستخدام الجديدة المثيرة للجدل    إدانة ليبية لاعتداء ثليجان الإرهابي    إطلاق مشروع ميناء الوسط قبل أفريل القادم    توقيف ثلاثة مشعوذين    أغلفة مالية هامة لتهيئة الطرق البلدية والولائية    رسالة خاصة إلى الشيخ الغزالي    تسليم الشطر الأول في الأسابيع القادمة    تمديد عهدات اللجان الإدارية    المجاهد مصطفى شرشالي يوارى الثرى بالعاصمة    تعيين السلوفاكي يان كوبيش مبعوثا أمميا خاصا    منح حياتو لقب الرئيس الشرفي ل»الكاف»    رسالة دعم وتشجيع    ملف استيراد السيارات يُحرّك سوق السيارات المستعملة    فاتورة الاستيراد    مجلس الأمن يوافق على تعيين مبعوث دولي جديد إلى ليبيا    المطلوب ليس وضع حد لطموح رجال المال وإنما تأسيس ضوابط يتساوى فيها الجميع    12 سنة سجنا لمستدرج 6 أطفال إلى شقته    ‘'الوزيعة" تقليد راسخ منذ الأزل    أعراض الكمامة الجانبية على الأسنان مؤقتة فقط    شائعة جعفري: هدفي تشريف الجزائرية في المحافل الدولية    أبطال وفدائيون من الرعيل الأول    أمسيات شعرية وعروض فلكلورية    إطلاق اسم "مرزاق بقطاش" على "سلسبيل" باليشير    "ليليات رمادة".. ثمرة كفاحي ضد "كوفيد19"    الإبداع العائد من شتات الغربة    نقاش يفك عقدة التهديف    هوالنسيان يتنكر لك    الكرة في مرمى الإدارة    «جياسكا» تعمق جراح الوداد    أولمبي المدية يؤكد صحته واتحاد بلعباس يرفع التحدي    تغيير المدربين نقطة سوداء في بطولتنا    تجنيد فرق طبية للتكفل بالمصابين بالمضاعفات    سونلغاز تحيل 5 آلاف و586 ملف على العدالة    الإتحاد الأوروبي الشريك الاستراتيجي الأساسي للجزائر خلال 2020    .. الناقد المرح    فرق مختصة لمعاينة أضرار الهزة الأرضية بوهران    ليبيا تعزي الجزائر    هذه قصة عبد الناصر مع تلحين نشيد قسما    نشرية خاصة تنبه من تساقط أمطار غزيرة في 16 ولاية    كفانا هجرا وعداوات    عندما تتحوّل الألسن إلى أفاعٍ تلدغ!    شبيبة القبائل تستقبل إتحاد العاصمة في قمة مبارايات الجولة السابعة للبطولة    استشارة.. خجلي وخوفي من الوقوع في الخطأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





انطلاق حملة التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية لموسم 2019/ 2020
نشر في الجمهورية يوم 10 - 11 - 2019

انطلقت هذا الأحد حملة التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية ل2019/ 2020 بوحدات الصحة الجوارية و الصيدليات الخاصة لفائدة على الخصوص الأشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة والأطفال والنساء الحوامل ومستخدمي الصحة حسب ما كشفت عنه وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالجزائر العاصمة .
وأكد مدير الوقاية وترقية الصحة بالوزارة الدكتور جمال فورار خلال ندوة صحفية نشطها رفقة المدير العام لمعهد الصحة العمومية الأستاذ إلياس رحال والمكلف بالمخبر الوطني للأنفلونزا والفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي بمعهد باستور الجزائر الدكتور فوزي درار للإعلان عن الانطلاق الرسمي للتلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية " أن تأخر الحملة لهذا الموسم والتي كانت تنطلق خلال شهر أكتوبر كل سنة راجع إلى عدم كشف المنظمة العالمية للصحة عن تركيبة الفيروس الذي يتغير من سنة إلى أخرى".
وأوضح ذات المسؤول أن الجزائر استوردت 2.5 مليون جرعة لقاح تم توزيعها على كل ولايات الوطن حسب الاحتياجات سيتم تقديمها للفئات التي في حاجة اليها بوحدات الصحة الجوارية والصيدليات الخاصة بالإضافة إلى وضعها في متناول بعض المرضى بالمستشفيات الكبرى ومراكز الشيخوخة عبر القطر.
وقد جهزت المؤسسات الإستشفائية وكعادتها -كما اضاف -أجنحة خاصة وفرق طبية متخصصة تحسبا لانتشار الفيروس سيما عندما تبلغ الإصابة ذروتها خلال موسم البرد في الأشهر الثلاثة للسنة ديسمبر وجانفي وفيفري.
وذكر بالمناسبة بتسجيل 23 وفاة بالجزائر نتيجة تعرضها الى هذه الإصابة خلال الموسم 2018 و 5 ملايين اصابة عبر العالم تسببت في وفاة 600 ألف شخص واصفا "اللقاح بأحسن وسيلة للتصدي الى الفيروس والحد من نسبة الوفيات".
وركز الدكتور درار من جانبه على أهمية دور وسائل الإعلام في التوعية والتحسيس لتشجيع الإقبال على اللقاح وخصوصا لدى الفئات الهشة من المجتمع خاصة وان تركيبة الفيروس لهذا الموسم تعتبر حسب المنظمة العالمية للصحة "شديدة وخطيرة جدا مقارنة بالسنوات الفارطة" خاصة إذا كانت الظروف البيئية ملائمة لذلك .
وأوضح من جهة أخرى أن حملة اللقاح ستستمر الى غاية شهر أفريل 2020 وسيسهر معهد باستور الجزائر عبر شبكة المراقبة على المتابعة الوبائية للفيروس عبر القطر.
وأشار الأستاذ رحال بدوره إلى كل التدابير الوقائية التي اتخذتها الوزارة من خلال إعداد ومضات اشهارية باللغات الثلاثة العربية والفرنسية والأمازيغية عبر الإذاعات المحلية والقنوات التلفزيونية إلى جانب تنظيم حملات بالساحات العمومية .
ودعا في سياق متصل الى ضرورة احترام قواعد النظافة لتفادي نقل العدوي سيما نظافة اليدين واستعمال مناديل ورقية عند العطس خاصة عند اقتناء النقل العمومي وبالأماكن ذات الإقبال الواسع .
ويذكر أن اللقاح يوزع مجانا بوحدات الصحة العمومية والمراكز الإستشفائية في حين يمكن اقتنائه ب661 دج بالصيدليات الخاصة كما يتم تعويضه من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لفائدة الفئات المذكورة سابقا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.