رسميا: رفع سعر قارورات الزيت سعة 5 لتر    المنتخب الجزائري يستقر في المرتبة ال 30 عالميا و يتراجع بمركز واحد افريقيا    كورونا: 70 إصابة جديدة، 59 حالة شفاء و3 وفيات    محكمة الجنح بسيدي امحمد.. النطق بالحكم في حق لطفي نزار في قضية تهريب سيارة يوم 4 نوفمبر    سحب قرعة النهائيات يوم 31 مارس بالدوحة    نفط: أسعار خام برنت تقارب 86 دولار للبرميل    وزير الصحة: إنجاز المستشفيات من صلاحيات وزارة السكن    بلجود يكشف تفاصيل جديدة عن مخطط حرائق الغابات    الجزائر تستلم أكثر من مليون جرعة لقاح سينوفاك    نشاطات مكثقة للعمامرة على هامش المؤتمر الوزاري لدعم الاستقرار في ليبيا    توقعات الطقس لنهار اليوم الخميس    البرلمان الأوروبي مطالب بعدم الاعتراف بالضم غير القانوني من قبل المغرب للصحراء الغربية    مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي    حان الوقت لأن تأخذ المعلومة حقها باعتبارها ملكا عاما    أول رحلة بحرية من وهران إلى أليكانت على متن «الجزائر 2» اليوم    نقابة ناشري الإعلام تثمّن دعوة رئيس الجمهورية للحوار مع نقابات الصحفيين    إدانة تصريحات الرئيس الفرنسي ضد الجزائر وتاريخها الثوري    حكم الغربلة قبل أسبوعين من الحملة    «أول رحلة إلى إسبانيا على متن شركة «فويلنج» الشهر المقبل»    نتعامل مع القضية الصحراوية على أنها قضية إنهاء استعمار    هلاك شخصين وإصابة سبعة آخرين في حادث سير بتيزي وزو    السباق سينطلق لخلافة شباب بلوزداد على "البوديوم"    غوتيريس يؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    إدانة سياسة المواجهة والهروب إلى الأمام التي ينتهجها المغرب    البرلمان العربي يدين تصريحات الرئيس الفرنسي    وزير الاتصال يُكرَّم في تونس    1000 قرض مصغر لبعث نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات    الكونغرس يمنع إقامة قنصلية أمريكية في الأراضي المحتلة    بداية رهان "الحمراوة" من بوابة "السنافر"    محرز يحطم الرقم التاريخي لماجر    الدكتور بوطاجين يتضامن مع أطفال السرطان    يوسف بن عبد الرحمان وأيمن قليل يفتكّان الجائزة الأولى    دعوة إلى التماسك، وعرفانٌ بأهل الإبداع    انطلاق حفر 20 بئرا ببومرداس من أصل 63 مبرمجة    حجز 23692 وحدة من الألعاب النارية    توفير كل الإمكانيات ببرج بوعريريج    أيام إعلامية لأصحاب المؤسسات المصغرة    حجز قرابة القنطار ونصف من الدجاج و«العصبان» الفاسد    إجلاء شاب مشنوق    المطالبة بتشديد العقوبة ضد شقيقين    لا تربص ولا انتدابات ولا تشكيلة واضحة المعالم    مدرسة الغرب تعيش فقرًا مدقعًا    البطاطا تنخفض إلى 50 دج بغليزان    محاضرات تاريخية وشهادات حول جرائم الاستعمار    المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون يكرّم السيد بلحيمر    قطاف من بساتين الشعر العربي    يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار    قواعد السعادة في القرآن الكريم    الجزائر شريك تجاري واستثماري هام لبريطانيا    ويل لأمّة كثرت طوائفها    شنين سفيرا للجزائر بليبيا وسليمة عبد الحق بهولندا    إدارة عاجزة وتشكيلة غير جاهزة    التخطيط للحياة...ذلك الواجب المنسي    لدينا 10 ملايين جرعة من اللقاح و إنتاجنا الوطني متوفر    شرم الشيخ يحتفي ب"سيدة المسرح"    الوزير الأول: احياء ذكرى المولد النبوي "مناسبة لاستحضار خصال ومآثر الرسول صلى الله عليه وسلم"    من واجب الأسرة تلقين خصال النبي لأبنائها    في قلوبهم مرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استنفار بعدة ولايات
الأمطار تقطع الطريق السيار بشطر غليزان و تداهم الأحياء و القرى

شهدت صباح أمس عدة ولايات غربية اضطرابا جويا و تساقط أمطار غزيرة مصحوبة برياح و رعود تسببت في قطع عدة طرقات و عزل قرى بسبب الفيضانات فبولاية غليزان و غمرت المياه عشرات المنازل و أدت السيول الى قطع العديد من الطرقات الوطنية و كذا الطريق السيار شرق -غرب و امتلأت الشوارع بالمياه . كما عرفت بعض المناطق ما بين وادي ارهيو و عمي موسى تساقط البرد الذي كان مصحوبا بانخفاض محسوس في درجات الحرارة . و قد سجلت مصالح الحماية المدنية أكثر من 22 تدخلا من جراء تدفق سيول الأمطار الى المنازل بعديد الأحياء السكنية و على مستوى الطريق السيار شرق -غرب في شطره العابر لبلدية الحمادنة أدت الأمطار الغزيرة إلى توقف السير بشكل كلي بعدما ارتفع منسوب المياه الى أزيد من 60 سنتيمترا الأمر الذي تسبب في تعطل عدد من السيارات في الطريق باتجاه الجزائر العاصمة ليتم إعادة فتح هذا الجزء في حدود الساعة الخامسة صباحا من يوم أمس. و بولاية مستغانم غمرت المياه أحد الشوارع الرئيسية بحي جبلي محمد المعروف ب«مونبليزير» ، و تحوّلت إلى مستنقع نتيجة انسداد البالوعات الأمر الذي نجم عنه اختناق مروري إضافة إلى صعوبة كبيرة وجدها الناقلون لأجل ركن مركباتهم على مستوى نقطة النهاية من المسار المخصص قبل أن تتدخل مصالح البلدية. و ذكر السكان أنه كان من اللازم على الجهات المعنية أن تنظف البالوعات قبل حلول فصل الشتاء لتفادي هذه الأمور . كما تأثرت طرقات بلدية سيرات بمياه الأمطار بفعل اهترائها ما صعب على السكان و التلاميذ المرور عليها حيث منها ما أضحى أشبه بمستنقع أو بحيرة بسبب انعدام البالوعات ببعض الطرقات و انسداد أخرى و عدم تنظيفها على غرار طريق التجزئة الزحاحفة داخل المحيط الحضري بالبلدية الذي يعاني من الحفر و تجزئة الكرارشة قرب المدرسة الابتدائية «سيرات الجديدة» أين تحاصر المياه المارة . و كذا الأمر بالنسبة للطريق الولائي رقم 4 ببلدية منصورة بدائرة ماسرى الذي تحوّل إلى بركة بسبب الأمطار الغزيرة. ناهيك عن طرقات الصفصاف و قراها على غرار أولاد المختار التي تحوّلت إلى برك و أوحال. و تسببت الأمطار الغزيرة أيضا في وقوع حادث مرور صباح أمس ببلدية مستغانم قرب مصنع تكرير السكر خلف إصابة 3 أشخاص بجروح متفاوتة. فضلا عن ذلك و كأمر اعتاد عليه سكان دائرتي حاسي ماماش و خير الدين فقد عرف التموين بالكهرباء تذبذبا في الفترة الصباحية ، و نفس الشيء بالنسبة لفرناكة و دواويرها . كما تلقت الحماية المدنية 177 نداء تدخل من طرف السكان بسبب الأمطار الغزيرة التي عرقلت حركة المرور بضواحي المدينة وبعض البلديات و غمرت المياه بعض البيوت القصديرية والهشة بأحياء الدرب و طبانة وقادوس المداح والهناء . وقد تدخلت فرق الحماية المدنية في بعض الجهات منها دوار قرايشية ببلدية ماسرة حيث تمت عملية شفط المياه التي داهمت المنازل وغمرت الطرقات وفي الطريق الوطني قرب سوق الليل و الطريق الوطني رقم23 تدخلت الحماية المدنية لتسريح المياه المتراكمة .
و تسببت الأمطار الغزيرة و الرياح التي وصلت قوتها إلى 60 كلم في الساعة بتيارت إلى وقوع فيضان أدى إلى غلق عدة مسالك بالمدينة مما تسبب في عرقلة حركة المرور و قد وجد أصحاب المركبات صعوبات في التنقل خاصة في الساعات الأولى من الصباح كما أن الأمطار الغزيرة أدت إلى غلق النفق الخاص بالسيارات المتواجد بوسط مدينة تيارت بسبب تجمع المياه بداخله جراء انسداد قنوات الصرف والبالوعات . كما تسربت المياه إلى الأحياء والتجمعات السكانية المتواجدة بعاصمة الولاية بسبب تدهور قنوات الصرف. و غمرت الأمطار منازل ببلدية مدريسة بسبب كذلك انسداد قنوات الصرف المتجهة مياهها نحو مجرى الوادي الذي أنجز منذ قرابة 05 سنوات و بقي بدون فائدة بما أن المياه لا تصب فيه .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.