خلال الفترة من 02 إلى 08 ماي 2021 ... ولاية الجلفة الأولى وطنيا في قتلى حوادث المرور    من مجموع 410 وحدة ... توزيع 114 لوحة شمسية بأرياف المليليحة وقطّارة والقدّيد    الجزائر تستعجل المجتمع الدولي للتحرك حماية للفلسطينيين    أنفانتينو يشارك في اجتماع المكتب التنفيذي للكاف !    الوزير الأول يؤدي صلاة عيد الفطر بالجامع الكبير بالعاصمة    الهجمات الصهيونية إنتهاك صارخ لحقوق الإنسان :    السماح للجزائريين والأجانب بالدخول إلى البلاد وفق شروط صارمة    ذهاب ربع نهائي أبطال إفريقيا.. العميد يكتفي بالتعادل أمام الوداد المغربي    المقاومة تدكّ الصهاينة بالصواريخ وطائرات "الدرون"    وزارة التجارة تُشيد بالالتزام الكلّي للتجار بالمداومة    عشرة شهداء جدد في مواجهات الأقصى    قلوب الجزائريين في فلسطين    أين منظمات حقوق الإنسان الدولية محترفة التدخل في شؤون الدول؟    وفاة شيخ الزاوية الشاذلية حاج عبد القادر شريف    العثور على جثة غواص بشاطئ ميزرانة    جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث تطورات الوضع في فلسطين المحتلة الأحد المقبل    5 وفيات ...170 إصابة جديدة وشفاء 134 مريض    يادل مدربا رئيسيا ولوكيلي مساعدا له    فراغ إداري يجر المكرة إلى جحيم الرابطة الثانية    الحملة الانتخابية آخر الخطوات و"أم المعارك"    تذبذب في توزيع الحليب و الخبز    القدس ..عنوان الصمود    أجواء صيفية في أول أيام العيد    مخطط التنمية الفلاحية يتيه بقلب الجنوب    2.5 مليار سنتيم للبلديات الساحلية بدائرة «عين الترك»    مصائب قوم عند قوم فوائد    «رحلة العلاج تنطلق الأسبوع المقبل »    «هيليوبوليس» في قاعات العرض ابتداء من 20 ماي الجاري    طرايدية وحنان بوخلالة ضمن لجنة التحكيم    فيلم»هيليوبوليس» في قاعات العرض ابتداءً من 20 ماي    سيناريو البحث عن الرغيف يتواصل بالصباح وبلڤايد ووسط المدينة    فرحة العيد برفع الرصيد    صالون للابتكار في التكوين    الجزائر تصنع الاستثناء دائما    إنهاء فوضى سوق الكتاب    الإجراءات التأطيرية أمام الحكومة    الأمن يمنع مسيرة الجمعة 117 من الحراك الشعبي    تحية تقدير لأسرة الإعلام    صفر حالة في 17 ولاية وتراجع في عدد الإصابات    مؤتمر جهوي خاص بالمؤسسات الناشئة    حصص استثنائية من الأعلاف ل 120 مربّي خيول    توجيه نصف مليون رسالة نصية للمؤمّنين اجتماعيا    سبعة لقاءات في البرنامج    تعددت أوجه الإلهامِ والإبداعُ واحدٌ    ملتقى حول السرد وخطاب ما بعد الكولونيالية    نقاط "القبائل" تعزّز موقع "الحمراوة" فوق المنصة    ضرورة الحفاظ على ديناميكية الانتصارات    حجز 48 كلغ من اللحوم الفاسدة    طالب طب من زيمبابوي يشهر اسلامه بمسجد قرية بولفرايس بباتنة    مالي.. الرئيس يجدد الثقة في رئيس الوزراء المستقيل ويأمره بتشكيل حكومة جديدة    سعر خام برنت يقارب 68 دولارا للبرميل    تعيين أربعة مكلفين بمهمة بمصالح الرئاسة    إصابات كورونا في العالم تتجاوز 160 مليون حالة    علماء ألمان يكتشفون العلاقة بين لقاحات كورونا وجلطات الدم    هذه وصايا الخليفة العام للطريقة التجانية الى المرابطين في فلسطين..    ما حُكم تأخير إخراج زكاة الفطر؟..وما هو أفضل أوقاتها؟    الخميس أوّل أيام عيد الفطر المبارك في الجزائر    للصائم فرحتان 》    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كيف نتفادى الغازات الباطنية أثناء الصيامٍ ؟
صحتك

أيُّها الصَائِمون أحبابَ رَسولِ الله ، يَسُرني بل يُسعدني أن أَتحدَّثَ لَكم عن أَسبابِ الغاَزاتِ البَاطنِيةِ التي تُزعِج ُالعَديدَ مِنَّا في هذا الشَّهرِ المُبارَكِ وهي :
الألآمُ النَّاشِئةُ عَن تمدُّدِ المعِدَّةِ أَو الأَمْعاءِ، مِن جرَّاءِ تَراكُم الهَواءِ أو الغَازاتِ الأُخْرى . ويُستدلُ عليها مِن تَمدُّدِ البَطنِ أو بِالأصحِّ مِن إنتفاخِ البَطنِ، حتّى الأَطفالُ الرُّضع يَبتلِعُونَ الهَواءَ وهُم يَرضَعُون . وقد يُسبب ذلك شيئًا مِن المُضايَقةِ. وتُنتَجُ الغَازاتُ في الأمْعاءِ عن إِحتمال فَضَلاتِ الأطعِمَة مع الجَراثيمِ التي تَنمو وتَعيشُ في الأمعاءِ بشكلٍ طَبيعيِّ.
ومِن أَسبابِ حُدوثِ الغَازاتِ البَطنِيةِ خاصةً بعدَ الإفطارِ، هى :
إبتِلاعُ الهَواءِ معَ سُرعَة ِالأَكلِ...
الإِكثارُ والإفرَاطُ في الأكلِ...
الأَغذِيةُ المُفتقِدةُ لِلأكلِ...
نَاهيكَ عنِ الأَطعِمةِ المُحتوِيةُ على التَوابِلِ بِدونِ أَنْ نَنْسى شُربَ المَاءِ خِلالَ الأكلِ . بمِا فيهَا المَشروبَاتُ الغَازِيَةُ.... فَلْنَحذَر ذلِكَ...
كُثرةُ تَناوُلِ الحَليبِ ومُشتقَّاتِهِ...
ويُمكِنُ تَفريجُ المُضايَقةِ من هَذهِ الغَازات بإستِعمَالِ مِلعقَةٍ صَغيرَة ٍمِن «بِيكَرْبُونَات الصُودْيُوم» المُذابَةِ فِي المَاءِ، أو إستِعمَالِ حَبة البَركَة أو الحَبَةِ السَودَاءِ حَيثُ تُوضَعُ مَطحونةً جيدًا في الطَّعَامِ حيثُ يُفيد ذلك في طَرحِ الِرياحِ والإنتِفاخِ وتَطبُل البَطنِ وذَلِكَ نظرًا لإَحتِواءِالحَبة السوداءِ على زُيوتٍ طَيارةٍ تُفيدُ بِشكلٍ مَلحُوظٍ في عِلاج ِغازاتِ البَطنِ ونَحنُ في شهرِ رَمضانِ الكَريمِ...ويُمكِنُ أخذ ماءِ الحَلبةِ الُمُغلى الذي وبَعدَ تَبرِيدِه ِيُفِيدُ في عِلاجِ المَغصِ العاَرِضِ مِن الرِياحِ وَيزلِقُ الأمعاءَ ويَكونُ ذلك بواقعِ كوبِ شايٍ أو مِقدار ِكُوب لِشاي طبعًا مِن ماءِ الحَلبةِ المُغلى مَع إضافةِ قَليلٍ مِنَ السُكرِ وهذا بَعدَ الإفْطارِ مُباشرةً، وكوبٌ 0خرٌ بعدَ العشاء ِمباشرة ًوَقتَ حُدوثِ أعراضِ غازاتِ البَطنِ...او حتَى إضافَةِ عَصيرِ اللَيمُونِ، أو الليمونِ لِلحَساءِ وهذَا لأَّن الَليمونَ يُعتَبرُ طارِدًا قَوِيًا لِلغازَات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.