الإفراج المؤقت لعبد القادر بن مسعود    المطالبة ببناء دولة الحريات والقانون    «الخطاب الأخير لرئيس الدولة قدم كل الضمانات للإنطلاق في حوار جدي»    خسوف جزئي للقمر بالجزائر البارحة    اتفاق السلم والمصالحة محور المحادثات بين بوقادوم وتييبيلي    بن خلاف‮ ‬يكشف تفاصيل تنصيبه رئيساً‮ ‬للبرلمان‮ ‬    الجيش‮ ‬يوقف‮ ‬14‮ ‬منقباً‮ ‬عن الذهب بالجنوب‮ ‬    بمشاركة أكثر من‮ ‬50‮ ‬دولة إفريقية    غالي الحديد! كي البالي كي الجديد!    ورقلة‮ ‬    شملت مسؤولين من مختلف القطاعات    في‮ ‬مشاريع ملموسة    مدير تعاونية الحبوب ونائبه رهن السجن    تدشين مركز للتكوين في تقنيات البناء بحاسي مسعود    تعزيز النظرة الإستراتيجية لمواكبة التطور الاقتصادي    الحوت « فري» في «لابيشري»    إجماع على ميهوبي لتولي نيابة أمانة الحزب    اتفاق للتعليم العالي بين جبهة البوليزاريو والإكوادور    عبر العالم خلال السنة الماضية    لستة أشهر إضافية    بخصوص محاسبة الإحتلال الإسرائيلي‮ ‬على جرائمه‮ ‬    أكثر من 45 ٪ من سكان المغرب يعانون حرمانا قاتلا    150 قنبلة نووية أمريكية تثير مخاوف الأوروبيين    العالم العربي على موعد مع خسوف جزئي للقمر مساء اليوم    رياض محرز مرشح بقوة للتتويج بلقب أفضل لاعب إفريقي في سنة 2019    برناوي:«لا يمكن نقل 40 مليون جزائري إلى مصر والترشّح للكان مرهون بإرادة الفاف»    منصوري رقم 10 ولقرع بدون رقم الى غاية الفصل في قضية بدبودة    عليق‮ ‬يريده مع‮ ‬أبناء لعقيبة‮ ‬    الترجي‮ ‬يصدم بيراميدز بشأنه    يتعلق الأمر ببولعويدات وكولخير    تقاليد متأصلة في التركيبة الثقافية لأعراس "أولاد نهار"    أداء "الخضر" في بوتسوانا يعبّد الطريق نحو أولمبياد طوكيو    حملة تطوعية واسعة لتنظيف شوارع وأحياء المدينة    تحويل مشاريع «ال بي يا» من بلونتار إلى القطب العمراني بمسرغين    التموين ساعتين أسبوعيا منذ عامين    نهاية ديسمبر القادم    تحسباً‮ ‬لعيد الأضحى المبارك‮ ‬    طالب جامعي و شريكه يروجان الزطلة ب «قمبيطا» و «سان بيار» و «أكميل»    النطق بالحكم‮ ‬يوم‮ ‬23‮ ‬جويلية الجاري    60 مليون دينار لربط البلديات بالطاقة الكهروضوئية    نظمت ضمن فعاليات اليوم المفتوح للطفل‮ ‬    بطولات من أغوار التاريخ    نوري الكوفي في الموعد وتكريم للمخرج أحمد محروق    أطول شريط ساحلي في الجزائر ينتظر اهتماما أكبر    الرمزية والمسرحية الرمزية    « 8 يورو للساعة ..»    عصاد: ملتقى دولي حول “ملامح مقاومة المرأة في تاريخ إفريقيا” بتبسة    قسنطينة : تتويج الفائزين الأوائل بجائزة الشيخ عبد الحميد بن باديس    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بلمهدي: جميع الوسائل جندت لإنجاح الموسم    بمبادرة من مديرية الشؤون الدينية بتيسمسيلت‮ ‬    السكان متخوفون من انتشار الأمراض المتنقلة عبر المياه    15 يوما فقط «كونجي» لعمال قطاع الصحة في الصّيف    مغادرة أول فوج للحجاج الميامين من المطار الدولي نحو المدينة المنورة    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





م. العلمة 3 - ش. القبائل 4 يسلي يقضي على أحلام العلمية ويمنح الشبيبة أحلى بداية
نشر في الهداف يوم 25 - 08 - 2013

انتهى لقاء الجولة الأولى بين مولودية العلمة وشبيبة القبائل بفوز الزوار، في لقاء كان قمة في الإثارة وشهد 7 أهداف إستمتع بها الحاضرون. ملعب مسعود زوغار بالعلمة، أرضية حسنة، تنظيم محكم، التحكيم للثلاثي: أعراب، بعزيز وديلمي.
الإنذارات: رماش(د11)، زغيدي(د27)، بن طيب(د28)، حميتي(د76) من العلمة.
مساعدية(د37)، "إيبوسي" (د66)، عواج (د73) من الشبيبة.
الأهداف: شنيحي (د18)، رماش(ضد مرماه د69)، حميتي (د76) للعلمة.
يسلي(د29 ود81)، ريال(د52)، "إيبوسي"(د66) للشبيبة.

م. العلمة:
أوسرير
بلخيثر
بلهادي
برشيش
زغيدي
بن طيب
همامي
عباس(درارجة د70)
شنيحي
قادري(كفي د65)
حميتي
المدرب: يعيش


ش. القبائل:
مازاري
رماش
مكاوي
بلعميري
ريال
صدقاوي
مروسي(يسلي د25)
بلخضر
عواج
مساعدية
إيبوسي(شنان د68)
المدرب: آيت جودي
----------------------------------
العلمة بدون مقدمات وريال يبعد الكرة
بداية اللقاء كانت لأصحاب الأرض الذين دخلوا بقوة من أجل فتح باب التسجيل، إذ توغل برشيش بالكرة في (د2) ومررها لقادري الذي كان داخل منطقة العمليات، قبل أن تدخل مدافع الشبيبة ريال في الوقت المناسب ويبعد الكرة إلى الركنية.
مخالفة شنيحي مرت جانبية بقليل
واصلت مولودية العلمة ضغطها وكانت لها فرصة ثانية عن طريق شنيحي في (د11)، إذ نفذ مخالفة مباشرة مرت جانبية بقليل عن إطار مرمى الحارس مازاري.
الدفاع يحرم قادري مرة أخرى من التسجيل
في (د12)، توغل الظهير الأيسر بلهادي الذي عوض أوصالح في آخر دقيقة، ثم وزع كرة في عمق الدفاع ناحية قادري الذي كان وجها لوجه مع الحارس، لكن تدخل الدفاع مرة أخرى في آخر لحظة يحرم اللاعب العلمي من تسجيل هدف السبق.
شنيحي يفتتح باب التسجيل بتسديدة قوية
ولم ينتظر أنصار مولودية العلمة كثيرا من أجل رؤية أول هدف في البطولة لصالح فريقهم، وهذا في (د17) إثر تماس نفذها بلخيثر ناحية ناصر همامي، الذي مرر بدوره مرر ل شنيحي، يتبعها هذا الأخير بتسديدة قوية من على بعد 20م سكنت شباك الحارس مازاري، معلنا افتتاح باب التسجيل.
تسديدة مساعدية فوق العارضة
رد فعل الشبيبة جاء في (د21) بعد توغل من مكاوي على الجهة اليسرى من دفاع شبيبة القبائل، يتبعها بتوزيعة داخل منطقة العمليات تصل لمساعدية الذي سدد مباشرة، لكن كرته مرت فوق العارضة.
يسلي يعادل النتيجة من مخالفة مباشرة
ضغط الشبيبة تواصل من أجل معادلة النتيجة، وهو ما تمكنوا منه في (د29) بعد مخالفة مباشرة من على بعد 22م نفذها البديل يسلي الذي شارك مكان معروسي، إذ سكنت الكرة مرمى أوسرير الذي لم يستطع صدها.
شنيحي يرد وكرته جانبية
بعد هدف الشبيبة، رمى المحليون بثقلهم من أجل العودة في النتيجة واسترجاع التقدم، إذ ارتكب بلعمري خطأ داخل منطقة العمليات بتضييعه للكرة التي استرجعها شنيحي في (د32)، وتسديدته مرت جانبية بقليل عن إطار مرمى الشبيبة، وكان ل شنيحي تسديدة أخرى من خارج منطقة العمليات في (د35)، مرت هي الأخرى جانبية دون أن تشكل خطر على مرمى مازاري.
مازاري يتصدى لكرة بلهادي بصعوبة
خمس دقائق قبل نهاية المرحلة الأولى، أعلن الحكم عن مخالفة مباشرة لمولودية العلمة، تقدم لها الظهير الأيسر محمد بلهادي الذي سددها بطريقة جميلة، لكن تدخل مازاري أنقذ مرماه من هدف التقدم للعلمية، ليعلن بعدها الحكم نهاية المرحلة الأولى بتعادل إيجابي هدف في كل شبكة.
تسديدة همامي تمر جانبية
المرحلة الثانية كانت أيضا لصالح أصحاب الأرض الذين دخلوا بقوة من أجل تسجيل هدف التفوق، وكانت لهم مجموعة من الفرص، أولها عن طريق قادري، الذي مرر ل همامي يتبعها هذا الاخير بتسديدة قوية مرت جانبية عن الإطار.
عباس يتوغل والدفاع يبعد الكرة
بعد كرة همامي، جاء الدور على عباس الذي توغل في (د52) بالكرة من وسط الميدان مراوغا بعض لاعبي الشبيبة، ويدخل منطقة العمليات مسددا بقوة، لكن كرته مرت فوق الإطار، حارما فريقه من هدف التفوق.
ريال يسجل هدف التقدم برأسية جميلة
وفي (د58)، الحكم يعلن عن مخالفة لصالح شبيبة القبائل نفذها يسلي بطريقة دقيقة ناحية المهاجمين، لتجد كرته قائد الفريق علي ريال الذي حولها برأسية جميلة في شباك أوسرير، مانحا التقدم لشبيبة القبائل.
حميتي يضيع فرصة معادلة النتيجة
وتقدم العلمية نحو الهجوم بحثا عن هدف التعادل بعد هدف الشبيبة الثاني، وكانت لهم بعض المحاولات أولها في (د60) بعد تبادل كروي جميل من لاعبي المولودية من وسط الميدان إلى الهجوم، لتصل الكرة إلى حميتي الذي كان في وضعية سانحة للتسجيل، لكن كرته مرت جانبية بقليل عن مرمى مازاري.
"إيبوسي" يسجل الهدف الثالث للشبيبة
واعتمدت الشبيبة في لقاء أمس على الهجمات المعاكسة وهو ما أتى بثماره، إذ قاد يسلي هجمة معاكسة في (د66)، ثم مرر كرة على طبق للمهاجم "إيبوسي" الذي تمكن من تسجيل الهدف الثالث.
رماش يسجل ضم مرماه ويقلص النتيجة للعلمة
في (د69) من عمر اللقاء، قام لاعبو العلمة بتبادل كروي جميل من وسط الميدان، الكرة تصل للقائد همامي الذي يسدد بقوة من خارج منطقة العمليات، لكن رماش حاول إخراجها فسجل ضد مرماه.
حميتي يسجل هدف التعادل و"البابية" تعود من بعيد
بعد هدف تقليص الفارق، تمكن العلمية من معادلة النتيجة بعد هجمة منظمة عن طريق حميتي، الذي تابع تسديدة قوية ل درارجة معادلا النتيجة ل"البابية".
يسلي يهدي الشبيبة ثلاث نقاط ثمينة
عشر دقائق قبل نهاية المرحلة الثانية، شنت الشبيبة هجوما معاكسا ليجد مساعدية نفسه وجها لوجه، يسدد الكرة بقوة صدها الحارس أوسرير ثم الدفاع، لتصل إلى يسلي الذي سدد من بعيد مضيفا الهدف الرابع للشبيبة ومهديا فريقه ثلاث نقاط ثمينة.
--------------------------------------------
حدث اللقاء
الشبيبة تفوز في اللقاء الافتتاحي بعد 12 سنة
تمكنت شبيبة القبائل في لقاء أمس من تحقيق الفوز الأول في اللقاء الافتتاحي، وهذا خارج القواعد بعد عجز دام 12 سنة، وهو ما يزيد من قيمة الفوز الذي عاد به زملاء "إيبوسي" من العلمة.
--------------------------------------------
رجل اللقاء
يسلي سجل، صنع أهدافا وأبدع
استحق المستقدم الجديد في شبيبة القبائل يسلي لقب رجل اللقاء بفضل الهدفين الذي سجلهما بعد دخوله بديلا ل معروسي، وأيضا مساهمته في الهدفين الآخرين بعد أن كان وراء التمريرة الأخيرة، ليدخل قلوب أنصار الشبيبة من أول لقاء.
--------------------------------------------
لقطة اللقاء
أنصار "البابية" صفقوا على الشبيبة
في لقطة رياضية تحسب لصالح أنصار مولودية العلمة الذين صفقوا على شبيبة القبائل بعد نهاية اللقاء، وهذا كاعتراف بالمستوى الكبير الذي قدمه أشبال عز الدين آيت جودي في أول لقاء من عمر البطولة.
--------------------------------------------
البطاقة الحمراء
بلخضر وبرشيش دخلا في ملاسنات
البطاقة الحمراء من نصيب بلخضر لاعب شبيبة القبائل وبرشيش مدافع مولودية العلمة بعد دخولهما في مناوشات كلامية، لكن سرعان ما قام لاعبو الفريقين بفكها ومواصلة اللقاء دون أي تجاوزات.
--------------------------------------------
أيت جودي: "اللاعبون أدوا مباراة الرجال ويسلي فاجأني"
كشف المدرب عزالدين أيت جودي عقب نهاية المباراة، عن فرحته الكبيرة للفوز الذي عاد به أشباله من العلمة على حساب النادي المحلي، وبنتيجة أربعة أهداف كاملة مقابل ثلاثة، وقال: "أنا سعيد جدا للفوز الذي حققناه اليوم على حساب فريق كبير اسمه مولودية العلمة وفوق أرضية ميدانه، المباراة كانت في غاية الصعوبة، لكننا عرفنا كيف نتحكم في زمامها، لاسيما بعدما تمكننا من معادلة النتيجة، اللاعبون أدوا مباراة الرجال، إنها مباراة القلب، الجميع ساهم في الفوز حتى اللاعبين الذين لم يشاركوا، واللاعب الذي فاجأني هو يسلي لقد أدى مباراة كبيرة، واستطاع أن يصنع الفارق بفضل الهدفين اللذين سجلهما" .
"ما يهمني هو إعادة هيبة الشبيبة"
وواصل أيت جودي حديثه عن المباراة، فقال: "أعتقد أن هذا الفوز سيحرر أكثر اللاعبين لمضاعفة مجهوداتهم من أجل تحقيق نتائج إيجابية أخرى، ومن المهم جدا أن تبدأ مشوار البطولة بفوز، وكما سبق لي وأن صرحت، ما يهمني في الوقت الحالي هو أن نعيد هيبة الشبيبة وعودة الأنصار بقوة إلى المدرجات من أجل مساندتنا بقوة في مشوار بطولة هذا الموسم".
يسلي: "أنا في حلم، لم أصدق أنني سجلت هدفين ومررت كرات حاسمة"
"لا يمكنني أن أعبر عن فرحتي الكبيرة بهذا الفوز الذي حققناه في الجولة الأولى من البطولة الوطنية، وأؤكد لكم أيضا أنني لا أصدق أنني سجلت هدفين بعدما دخلت احتياطيا إذ أعتبر نفسي في حلم، دخلت احتياطيا، سجلت هدفين ومررت كرة سجل على إثرها زميلي ريال الهدف الثاني، إنه شيء رائع".
"أهدي الهدفين إلى والدي بفرنسا وإلى أنصار القبائل"
"الجميع أدى مباراة في المستوى بدليل أننا كنا منهزمين بنتيجة هدف مقابل صفر، قبل أن نعود في النتيجة ونسجل أهدافا أخرى، نعتبر هذا الأمر إيجابي، وأغتنم هذه الفرصة لكي أهدي هذا الفوز والهدفين اللذين سجلتهما إلى والدي بفرنسا، وإلى جميع أنصار شبيبة القبائل أيضا".
إيبوسي: "أهدي هدفي إلى حناشي وإلى الأنصار"
"شيء رائع أن تبدأ مشوار البطولة بفوز خارج القواعد، هذا الأمر من دون شك سيحررنا أكثر فأكثر، وسيجعلنا في معنويات مرتفعة جدا، وسيجبرنا أيضا على مواصلة المشوار بنفس الطريقة، الحمد لله الذي وفقني على التسجيل في أول مباراة رسمية لي، وأهدي هذا الفوز والهدف إلى الرئيس حناشي، هذا الأخير حدثني كثيرا عن المباراة وشجعني على التسجيل".
ريال: "نعد بالمواصلة بنفس العزيمة"
"أعتقد أن جميع اللاعبين أدوا ما عليهم في هذه المباراة ساهموا في تحقيق الفوز، إنه لشيء رائع أن تبدأ مشوار البطولة بفوز خارج القواعد، هذا الأمر سيحررنا أكثر فاكثر، لا يمكن أن ننسى الدور الكبير الذي قام به الأنصار، فعلا لقد لبوا النداء وتنقلوا بقوة إلى العلمة ولهم العلامة الكاملة، وبالنسبة، أهديهم هذا الفوز ونعدهم بمواصلة بقية المشوار بنفس العزيمة والإرادة".
--------------------------------------------
حضور حوالي 600 مناصر من القبائل
لبى أنصار شبيبة القبائل نداء اللاعبين والطاقم الفني وبالأخص المدرب أيت جودي، هذا الأخير لم يكف في كامل تصريحاته عن توجيه الدعوة للأنصار من أجل مساندة النادي القبائلي والوقوف إلى جانبه، وقد لاحظنا في مباراة أمس توافد عدد معتبر من أنصار القبائل الذي بلغ عددهم ما يعادل 600 مناصر فوق مدرجات ملعب مسعود زوغار.
أنصار بني ورتيلان كانوا في الموعد
وكما تعودنا أيضا عندما يتعلق الأمر بمثل هذه المناسبات، كان أنصار بني ورتيلان في الموعد، إذ تنقلوا منذ صبيحة أمس إلى مدينة العلمة خصيصا لمساندة النادي القبائلي، وليست هذه المرة الأولى التي يعبر فيها أنصار دائرة بني ورتيلان عن وفائهم لنادي جرجرة، بل تعودوا على ذلك في السنوات السابقة، إلى جانب ذلك لاحظنا أيضا تواجد أنصار "كابيلي بويز" الذين تنقلوا من العاصمة، من ذراع الميزان أيضا ومن مدينة أقبو التابعة لولاية بجاية.
--------------------------------------------
أيت جودي تحدث مع يعيش
اقترب المدرب عن الدين أيت جودي قبل بداية المباراة من مدرب مولودية العلمة يعيش، وتبادل معه أطراف الحديث حول العديد من المسائل المتعلقة بالكرة الجزائرية بصفة عامة، وحول وضعية الفريقين وبداية مشوار البطولة الوطنية بصفة خاصة، وعلى صعيد آخر، تولى المحضر البدني كمال بوجنان مهمة القيام بعملية الإحماء قبل دقائق قليلة من بداية المباراة.
...وتحدث مع اللاعبين قبل بداية المباراة
تحدث مدرب الشبيبة قبل بداية المباراة مع اللاعبين عند الدائرة المركزية للملعب، إذ قدم لهم أهم التعليمات الأخيرة، إذ حثهم على ضرورة التركيز على ما يجري فوق الميدان، كما حذرهم من التساهل والدخول في لعب المنافس، إضافة إلى تحذيرهم من تلقي البطاقات المجانية والاحتجاج على حكم المباراة، وقبل أن يفسح المجال لهم لمواصلة عملية الإحماء بواسطة الكرة، أصر أيت جودي على ضرورة تطبيق التعليمات التي قدمها لهم في غرف الملابس.
الشبيبة دخلت ببدلة جديدة
دخلت التشكيلة القبائلية المباراة ببدلة جديدة بألوان النادي، بقميص أصفر مع خطوط خضراء وبتبان أخضر، والجديد في قميص الشبيبة هو شعار الممول الجديد للشركة الوطنية الخاصة بالأشغال العمومية "كوسيدار"، أما بقية الممولين فهم نفسهم ممولي الموسم الماضي، إذ لاحظنا تواجد علامة "سيتي سبور" التي تمول الشبيبة بعلامة "أديداس"، إضافة إلى شركة "سيات" للسيارات إلى جانب ممولين آخرين.
عواج و"إيبوسي" لأول مرة في مباراة رسمية
فضل أيت جودي أن يدخل مباراة أمس بالتشكيلة الأولى، والتي تعودنا عليها كلما تعلق الأمر بمباريات من هذا النوع، ولم تحمل هذه التشكيلة أي مفاجأة، والجديد فقط هو مشاركة "إيبوسي" وعواج ضمن التشكيلة الأساسية لأول مرة في المباريات الرسمية، بعدما اقتصرت مشاركتهما في المباريات الودية فقط، كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن أغلبية اللاعبين الذين شاركوا في لقاء أمس كانوا قد شاركوا في تشكيلة الموسم الماضي ما عدا عواج و"إيبوسي"، أما بقية العناصر التي تم استقدامهما في مرحلة الاستقدامات الصيفية، فقد فضل أيت جودي أن يتركها في دكة الاحتياط.
مروسي يصاب ويغادر الميدان
تعرض وسط ميدان شبيبة القبائل طيب مروسي إلى إصابة على مستوى العضلة المقربة، أجبرته على مغادرة أرضية الميدان بعد انطلاقة المباراة ب 25 دقيقة فقط، فبعدما شعر بالآلام طلب من الطاقم الفني عدم مواصلة المباراة، الأمر الذي دفع بالمدرب أيت جودي إلى إخراجه وتعويضه باللاعب يسلي.
مازاري يخطئ ويكلف الشبيبة هدفا
ارتكب حارس الشبيبة مازاري خطأ فادحا في الشوط الأول كلف الشبيبة تلقي الهدف الأول، وذلك بعد تسديدة سهلة جدا من اللاعب شنيحي التي غالطت الحارس مازاري، وزارت الكرة شباك الشبيبة رغم أن مازاري ارتمى إلا أن ذلك لم يجد نفعا، وفي مقابل ذلك، قام زملاؤه برفع معنوياته ومحاولة تشجيعه على التركيز أكثر في المباراة.
ريال و"إيبوسي" يتألقان، يسجلان ويحتفلان مع الأنصار
تألق كل من المدافع المحوري وقائد الشبيبة علي ريال وكذا المهاجم الكاميروني "ألبير إيبوسي" في مباراة مساء أمس، فبالنسبة ل ريال، فقد سجل هدفا ممتازا برأسية رائعة أسكن الكرة في الشباك مانحا التقدم للشبيبة، وبعد دقائق قليلة فقط تمكن "إيبوسي" من إضافة الهدف الثالث للشبيبة، وقد توجه اللاعبان بعد تسجيلهما إلى الأنصار واحتفلا معهم، ولم يتردد أنصار الشبيبة من التعبير عن فرحتهم الكبيرة على طريقتهم الخاصة، إذ أشعلوا الألعاب النارية دون أن يتم رميها إلى أرضية الميدان، كما صفقوا كثيرا للاعب ريال، خاصة بالنظر إلى المجهودات الكبيرة التي بذلها في المباراة.
حناشي اتصل ليهنئ اللاعبين
مباشرة بعد نهاية المباراة أمس، اتصل حناشي بالمسيرين خصيصا لتهنئة اللاعبين على الفوز الذي أحرزوه في مباراة مساء أمس، كما هنأ أيضا المدرب أيت جودي. علما أن حناشي بقي في العاصمة لتسوية أمور الخاصة وقد ناب عنه عضوا مجلس الإدارة رشيد علي أزواو ونسيم بن عبد الرحمان اللذان تابعا المباراة على الأعصاب.
لاعبو الشبيبة احتفلوا مطولا
احتفل عناصر شبيبة القبائل بعد نهاية مباراة أمس مطولا مع أنصارهم، إذ اقتربوا منهم وتفاعلوا مع الأجواء الكبيرة التي كان يصنعها الأنصار فوق المدرجات، وقبل أن يغادروا إلى غرف تغيير الملابس حيوهم، وفور وصولهم إلى غرف تغيير الملابس "ڤلبوها" بالغناء والرقص.
--------------------------------------------
عسلة يستعيد لياقته وسيكون في قائمة 18 أمام الاتحاد
يواصل حارس شبيبة القبائل ماليك عسلة التحضير بكل جدية والتكثيف من حجم العمل البدني لتدارك النقص الذي يعاني منه مقارنة ببقية رفاقه بعدما تعافى نهائيا من الإصابة التي كان يعاني منها على مستوى الكاحل، وتحدو عسلة إرادة كبيرة لأجل العودة بأسرع وقت إلى المنافسة الرسمية، وآخر المستجدات المتعلقة به تفيد بأن باستطاعته التواجد في قائمة ال 18 للمباراة القادمة ل "الكناري" أمام اتحاد العاصمة في قمة الجولة الثانية من بطولة هذا الموسم، ويبقى هدف عسلة هو القدرة على المشاركة في هذه المباراة والتأكيد على أنه قادر على تقديم الإضافة والإصابة صارت من الماضي، لكن القرار النهائي يعود للمدرب آيت جودي في الاعتماد عليه من عدمه خلال هذه المواجهة القوية أمام فريق "سوسطارة".
حمناد سيقف على مدى جاهزيته هذا الأسبوع
من جهته، فإن مدرب الحراس حمناد سيكثف كذلك من حجم العمل مع عسلة، مازاري وعمارة طوال هذا الأسبوع، وفي نهاية المطاف سيحدد الثنائي الذي سيتواجد في قائمة ال 18 للقاء اتحاد العاصمة بالإضافة إلى ذلك فإن حمناد أثنى في الحصص التدريبية الأخيرة التي سبقت لقاء العلمة على الإرادة الكبيرة التي يعمل بها عسلة وتحديه للآلام التي يشعر بها من تارة إلى أخرى على مستوى الكاحل، والمهم بالنسبة لحمناد هو أن المنافسة على أشدها بين الحراس مازاري، عسلة وعمارة، هذا الأخير الذي يوجد في لياقة جيدة ورغم أنه لا يزال ينتمي للآمال إلا أنه يستحق منحه الفرصة مع الأكابر، وسيقف حمناد على مدى قدرة حارسه الأول عسلة للمشاركة في قمة "سوسطارة".
جاجوة منحه الضوء الأخضر للمشاركة حتى مع العلمة
أما فيما يتعلق بالطبيب جاجوة، فإنه أكد لنا بأن عسلة لا يعاني من أي شيء ولا خطر عليه بل بإمكانه المشاركة بصفة عادية في المنافسة الرسمية بحكم تخلصه من هذه الإصابة وكذلك زوال الآلام، ونتذكر جيدا كيف أن جاجوة منح الضوء الأخضر لعسلة للتواجد حتى في لقاء العلمة، لكن آيت جودي لم يرد المجازفة به وفضل منحه أسبوعا إضافيا لكي يواصل العمل فيه ويتدارك ما يعانيه من نقص مقارنة بالبقية، على أمل أن يكون في كل جاهزيته أمام اتحاد العاصمة ويتواجد في قائمة اللاعبين المعنيين بهذه المواجهة القوية.
عسلة لا يريد تضييع لقاء "سوسطارة"
خلال حديثنا مع ماليك عسلة، فإننا لمسنا لديه إرادة كبيرة ورغبة في التواجد أمام اتحاد العاصمة رغم أن ذلك ليس مؤكدا، بحيث ينتظر آيت جودي الوقوف على مدى جاهزيته هذا الأسبوع قبل اتخاذ القرار النهائي بشأنه، لكن حسب عسلة فإنه جاهز وقادر على التواجد في هذه المباراة ولا يريد تضييعها خاصة بالنظر إلى أهميتها وخصوصيتها أمام اتحاد العاصمة، وكان عسلة قد شارك الموسم الفارط في مبارتي الذهاب والإياب أمام الاتحاد وأدى مبارتين كبيرتين، ويسعى لتكرار ذلك هذا الموسم في حال منحه آيت جودي الفرصة للمشاركة في هذه القمة.
الأنصار يساندونه ويرفعون معنوياته
ولم يتوقف أنصار شبيبة القبائل عن مساندة ماليك عسلة كلما تتاح لهم الفرصة، وهم الذين يتنقلون إلى التدريبات لأجل التحدث معه ورفع معنوياته، بحيث أكدوا له في أكثر من مناسبة على أنه من أفضل الحراس في الجزائر رغم عدم توجيه الدعوة له من طرف الناخب الوطني حليلوزيتش، ويشكر عسلة كل من يقدم له الدعم من قريب أو من بعيد ويؤكد لجميع أنصار الشبيبة أنه سيعود بكل قوة وسيتدارك كل ما ضاع منه.
حناشي طمأنه على وضعيته وأكد بأنه ينتظر منه موسما كبيرا
قبل أن يغادر الرئيس حناشي أرض الوطن باتجاه إسبانيا لقضاء عطلته الصيفية، فإنه تحدث في آخر حصة تدريبية قبل تنقل الشبيبة إلى سطيف مع الحارس عسلة وعمل على رفع معنوياته وأكد له بأنه يضع فيه كل ثقته وينتظر منه الكثير في الموسم الجديد، وفرح حناشي لتعافي عسلة بهذه السرعة وإمكانية تواجده في المباريات المقبلة تريح الرئيس القبائلي والأمر نفسه بالنسبة للمدرب آيت جودي الذي يعرف قيمة عسلة في التعداد القبائلي.
--------------------------------------------
عسلة: "تعافيت نهائيا وسأكون تحت تصرف آيت جودي في لقاء سوسطارة"
"الشبيبة بحاجة إلى دعم قوي من الأنصار وربي يجيب الخير"
كيف هي حالك الصحية ماليك؟
بخير الحمد لله، لا يوجد أي مشكل وأنا أتدرب بمفردي في انتظار استئناف العمل مع بقية رفاقي عقب عودتهم من العلمة، وعلى كل حال فأنا أكثف من حجم العمل لأتدارك النقص الذي أعانيه وهذا أمر طبيعي بسبب الفترة التي ابتعدت فيها عن الميادين.
هل يمكن القول إنك تعافيت نهائيا من الإصابة؟
نعم لقد تعافيت نهائيا من الإصابة التي تعرضت لها على مستوى الكاحل وأصبحت من الماضي، بدليل أنني عدت إلى التدريبات منذ قرابة أسبوعين وأنتظر عودتي إلى جو المنافسة الرسمية عن قريب إن شاء الله.
وهل ستندمج مع المجموعة في حصة الاستئناف؟
نعم سأقوم بذلك وأحضر بصفة عادية للمباراة المقبلة أمام اتحاد العاصمة، والقرار النهائي يعود للطاقم الفني في الاعتماد علي من عدمه.
ألا تخشى أن تعاودك الإصابة خاصة أنك لم تبتعد كثيرا عن الميادين وعدت بسرعة؟
لقد منحني الطبيب الضوء الأخضر للعودة والعمل بصفة عادية، لا أفكر إطلاقا بهذه الطريقة لأن أي لاعب معرض لتلقي إصابات حتى في التدريبات، أنا أفكر في كيفية العودة إلى جو المنافسة والسعي لتقديم الإضافة اللازمة.
يمكن القول إذن إن المدرب قادر على الاعتماد عليك أمام الاتحاد.
نعم يمكن له ذلك، لكن القرار الأخير يعود إليه وأنا تحت تصرفه سواء أشركني أساسيا، احتياطيا أو حتى إن لم يستدعني إلى قامة ال 18 فهذا ليس مشكلا بالنسبة لي، لأني أحترم مدربي كثيرا وهو مثل أخي الأكبر.
ستخوضون مبارتين وديتين هذا الأسبوع تحضيرا للقاء الاتحاد والفرصة مواتية أمامك للمشاركة فيهما، أليس كذلك؟
نعم بطبيعة الحال، فمن الجيد إجراء مباريات ودية في هذه الفترة بالذات لأننا لا نزال في مرحلة التحضيرات وسأسعى للاستفادة منها قدر المستطاع وإيجاد معالمي في الميدان.
ما هي رسالتك لأنصاركم الذين يعملون دائما على الرفع من معنوياتك؟
أشكر كل من يستفسر عني ويرفع معنوياتي من أصدقاء، أنصار، مسيرين ولاعبين وأعدهم بأن عسلة سيعود أقوى مما كان عليه في السابق، تأكدوا بأنه الشبيبة بحاجة ماسة إلى أنصارها خاصة في تيزي وزو وإن شاء الله "فيها خير هذا العام".
--------------------------------------------
فرڤان، رايح، إيحداجن وعيبود شاركوا مع الآمال
بعدما أبعدهم آيت جودي عن لقاء الأكابر، فإن المدرب خروبي فضل الاستفادة من لاعبيه الآمال ويتعلق الأمر بكل من فرڤان ورايح للتواجد في لقاء العلمة حيث شاركا بصفة عادية صبيحة أمس، إلى جانب إيحداجن وعيبود وغيرهما من اللاعبين، والمهم بالنسبة لهؤلاء البقاء في وتيرة المنافسة وانتظار منحهم الفرصة من طرف آيت جودي مع الإشارة إلى أنهم سيعودون إلى التدرب مع الفريق الأول في حصة الاستئناف.
مجموعة أنصار التفت بآيت جودي لتشجيعه
على هامش آخر حصة تدريبية ل "الكناري" في ملعب حي 500 مسكن بسطيف، فإن مجموعة من الأنصار أبت إلا أن تقترب من المدرب آيت جودي وتشجعه على العمل الذي يقوم به، حيث أكدت له بأنها ستتنقل بقوة إلى ملعب العلمة لمساندة "الكناري"، وهي التي تقطن في سطيف، بني ورثيلان ومختلف المناطق الذي تعج بأنصار شبيبة القبائل التي تملك قاعدة جماهيرية كبيرة داخل وخارج أرض الوطن.
أنصار الشبيبة في بني ورثيلان حضروا بقوة
سجل أنصار شبيبة القبائل من بني ورثيلان حضورهم بقوة في تدريبات "الكناري" بملعب حي 500 مسكن في سطيف، وهم الذين أبوا إلا أن يقدموا الدعم اللازم لرفاق بلخضر ورفع معنوياتهم عشية التنقل إلى العلمة، ومن بين الأنصار الحاضرين "مامي" القادم من الجلفة لأجل مناصرة الشبيبة، معلاوي وكذا فاروق الملقب ب "حناشي"، مع الإشارة إلى أن آيت جودي شكر رئيس فريق تربية سطيف بن اعراب عقبة الذي تكفل بفتح ملعب حي 500 مسكن لكي يتدرب فيه "الكناري" عشية لقاء العلمة.
أجواء هادئة في فندق "الهضاب" عشية لقاء العلمة
تنقلنا عشية اللقاء إلى فندق "الهضاب" أين يقيم وفد شبيبة القبائل لأجل الاستفسار عن آخر المستجدات المتعلقة بالشبيبة والاطمئنان كذلك على ظروف إقامة "الكناري" ساعات قليلة قبل لقاء الجولة الأولى أمام مولودية العلمة، فوجدنا بأن الأجواء كانت هادئة وجميع اللاعبين صعدوا إلى غرفهم بعد تناولهم وجبة العشاء ودخلوا في أجواء لقاء العلمة مبكرا.
اللاعبون اكتفوا بالمشي في حديقة التسلية والترفيه
وسمح المدرب آيت جودي للاعبيه بالتنقل إلى حديقة الألعاب والتسلية التي تتواجد قرب فندق "الهضاب"، وذلك قبل تناول وجبة العشاء، بحيث تجول رفاق مكاوي في تلك الحديقة ورفهوا عن أنفسهم بعض الشيء للتخلص من الضغط، وتعمد آيت جودي القيام بذلك مع لاعبيه حتى يجعلهم في أحسن الظروف الممكنة وهم الذين ركزوا كما ينبغي على لقاء العلمة.
الاجتماع الفني بعد الغداء
بعد تناول وجبة الغداء أمس في فندق "الهضاب"، فإن المدرب آيت جودي عقد الاجتماع الفني مع لاعبيه في القاعة المخصصة لذلك في الفندق، وقدم التشكيلة الأساسية التي واجهت العلمة أمس بالإضافة إلى ذلك فإنه قدم بعض التعليمات للاعبيه وطالبهم بالتركيز الجيد وتفادي التسرع وكذلك طالبهم بعدم الاحتجاج على حكم المباراة مهما كانت قراراته لأن أهم شيء يبقى التركيز الجيد في الميدان والسعي لتحقيق نتيجة إيجابية.
مغادرة فندق "الهضاب" على 15.30 باتجاه العلمة
بعد يومين قضاهما وفد شبيبة القبائل في فندق "الهضاب" بمدينة سطيف، فإن حافلة "الكناري" شدت الرحال إلى مدينة العلمة في حدود الثالثة والنصف مساء عبر مسافة 20 كيلومتر، أما العودة إلى تيزي وزو فكانت مباشرة بعد انتهاء اللقاء، بحيث سيستفيد اللاعبون من راحة اليوم والعودة إلى جو التدريبات ستكون مساء غد لتحضير لقاء الجولة الثانية أمام اتحاد العاصمة.
"الكناري" سيواجهون المسيلة وتيقصراين هذا الأسبوع
يصر المدرب آيت جودي على برمجة مبارتين وديتين لفريقه تحضيرا للقاء اتحاد العاصمة المقرر السبت القادم، وستكون المواجهة الأولى عشية الثلاثاء في تيزي وزو أمام وفاق المسيلة الناشط في القسم الثاني الهواة، وسيشارك في هذا اللقاء اللاعبون الأساسيون، أما المباراة الثانية فإنها ستكون أمام شبيبة تيقصراين الناشطة في الجهوي الثاني، وذلك سيكون صبيحة الأربعاء، مع الإشارة إلى أن هذه المواجهة مخصصة للفريق الثاني للبقاء في نسق المنافسة.
--------------------------------------------
بن شريفة سيباشر التدريبات بعد أسبوع
لا يزال الظهير الأيسر وليد بن شريفة يتابع تحضيراته وبرنامجه الخاص بعد نزعه الجبس وتماثله إلى الشفاء من الإصابة التي كان يعاني منها على مستوى القدم، والتي حرمته من المشاركة في عملية التحضيرات التي قامت بها الشبيبة منذ بداية الشهر الفارط، حيث أنه مطالب بالقيام أولا بعملية إعادة التأهيل قبل مباشرة التحضيرات البدنية التي من المنتظر أن يباشرها بعد أسبوع من الآن، ما يعني أنه لن يكون معنيا بالمبارتين الوديتين اللتين برمجهما المدرب آيت جودي أمام المسيلة ونادي تيقصراين، وحسب ما أكده بن شريفة فإنه يشعر بتحسن كبير ولا يريد أن يتسرع في العودة إلى التدريبات والاندماج مع المجموعة تفاديا للشعور بمضاعفات.
بن شريفة: "أشعر بتحسن كبير وسأتدارك كل ما فاتني بعد عودتي"
وقد كان لنا أمس حديث جانبي مع اللاعب بن شريفة الذي أكد بخصوص حاله الصحية قائلا: "لا أخفي أني أشعر بتحسن كبير مقارنة بوقت سابق، حيث أتابع برنامجي الخاص تحت إشراف مدلك الفريق، كما أني باشرت الركض هذا الأسبوع، لكني شعرت ببعض الآلام الخفيفة التي يمكن تحملها، صراحة لا أريد أن أتسرع في العودة إلى التدريبات والمنافسة قبل أن أتأكد من جاهزيتي بشكل نهائي، سأبقى أتابع هذا البرنامج حتى يمنحني طبيب الفريق الضوء الأخضر لمباشرة التدريبات وتحضير نفسي كما ينبغي".
"كنت أود أن أكون حاضرا في العلمة لأعيد سيناريو الموسم الفارط"
من جهة أخرى، تأسف اللاعب بن شريفة من عدم مشاركته في أول جولة من البطولة الوطنية أمام مولودية العلمة، خاصة وأن هذه المواجهة تعتبر خاصة بالنسبة إليه بما أنه تمكن في لقاء الموسم الفارط من تسجيل أول أهدافه مع الشبيبة وإهداء فريقه الفوز الذي جعل الرئيس حناشي يتراجع عن قرار الانسحاب والاستقالة، حيث صرح في هذا الشأن قائلا: "لا أخفي أني كنت أرغب في المشاركة أمام العلمة وإعادة سيناريو الموسم الفارط، خاصة وأني كنت مسجل الهدف الوحيد في لقائنا ذاك، لكن للأسف لم يتحقق لي ذلك بسبب الإصابة التي تعرضت إليها، عموما سأحضر نفسي جيدا وسأعمل على استرجاع لياقتي وتعويض كل الوقت الذي فاتني".
--------------------------------------------
غربي يغيب وكوليبالي يُستدعى في آخر لحظة
غاب وسط الميدان الدفاعي لمولودية العلمة غربي مسعود عن مباراة أمس أمام شبيبة القبائل بسبب معاناته من التهاب اللوزتين وتعرّضه في الساعات الأخيرة التي سبقت الموعد إلى حمى، وهو ما جعل الطاقم الفني بقيادة المدرب يعيش يستدعي لاعب وسط الميدان الهجومي يحيى كوليبالي.
الطاقم الطبي كشف عن القرار في الظهيرة
وكشف الطاقم الطبي ظهيرة أمس عن غياب غربي مسعود الأكيد بسبب معاناته من المرض رغم العلاج المكثف الذي خضع له في الساعات الأخيرة، فبعد التشاور مع المدرب يعيش تم اتخاذ قرار الإعلان الرسمي عن غياب غربي بسبب المرض بعد التأكد بأنه لا يستطيع اللعب بكامل إمكاناته في هذه المواجهة.
غربي غادر الفندق وتوجّه مباشرة إلى شقته
وبعد التأكد من عدم قدرة غربي على لعب مواجهة شبيبة القبائل اقترب منه أعضاء الطاقم الطبي ورخصوا له بمغادرة فندق "الريف" في الظهيرة والعودة إلى شقته الخاصة في أحد أحياء المدينة، وتم الاتصال سريعا بالمالي كوليبالي كي يدخل مع التشكيلة إلى الفندق ويسجّل حضوره في الاجتماع الفني المخصّص من قبل المدرب يعيش لشرح الخطة التكتيكية التي سيعتمد عليها.
يعيش يتحدّث مع بن طيب لإعداده نفسياً
وكان أمام المدرب يعيش حل وحيد لتعويض غربي من خلال اختيار بن طيب إسماعيل صاحب الخبرة الكافية في مثل هذا النوع من المباريات، إذ تحدث أعضاء الطاقم الفني مع اللاعب وأعدّوه جيدا من الناحية النفسية لتعويض غربي الغائب بسبب المرض. والملاحظ ظهور ابن مدرسة جمعية الشلف بمعنويات مرتفعة وتأكيده أنه قادر على الظهور بوجه طيب والمساهمة في تحقيق نتيجة إيجابية.
--------------------------------------------
أخطاء برشيش كلفت "البابية" 4 أهداف
كلفت الأخطاء الكثيرة التي وقع فيها المدافع برشيش "البابية" أربعة أهداف كاملة، إذ كان اللاعب السابق لشبيبة القبائل متسببا مباشرا في الهزيمة التي تلقاها الفريق، ما جعل الأنصار يتهمونه بترتيب اللقاء لصالح النادي القبائلي، من جهته، قام اللاعب بإشارات للأنصار على أنه سيرحل ولن يبقى في الفريق بعد هذه المباراة.
أوصالح يتعرض لإسهال حاد ويغيب عن لقاء القبائل
تعرض الظهير الأيسر لمولودية العلمة نسيم أوصالح لإسهال حاد، وهذا ساعات قبل لقاء شبيبة القبائل ضمن الجولة الأولى من الرابطة المحترفة الأولى، وكان اللاعب في التشكيلة الأساسية للقاء، ما جعل الطاقم الفني يستنجد ب محمد بلهادي القادم من اتحاد بلعباس.
"البابية" ب 17 لاعبا في أول لقاء
بعد أن غاب وسط ميدان مولودية العلمة مسعود غربي عن لقاء أمس في آخر لحظة بسبب التهاب اللوزتين، جاء غياب نسيم أوصالح عن مواجهة شبيبة القبائل ليجعل عبد القادر يعيش مدرب النادي أمام قائمة مشكلة فقط من 17 لاعبا، وهذا لضيق الوقت من أجل استدعاء لاعب آخر لغلق القائمة.
3 لاعبين جدد في تشكيلة العلمة الأساسية
عرف لقاء شبيبة القبائل مشاركة ثلاثة لاعبين جدد في تشكيلة مولودية العلمة الأساسية، ويتعلق الأمر ب الحارس نسيم أوسرير القادم من شباب بلوزداد، المدافع بلخيثر من إتحاد البليدة ومحمد بلهادي ظهير أيسر إتحاد بلعباس في الموسم الماضي، في حين كانت بقية الأسماء قد لعبت الموسم الماضي مع "البابية"، وهو ما يكشف الاستقرار الذي يراهن عليه مسيرو النادي.
بلهادي قدم شوطا أولا مثاليا
قدم الظهير الأيسر لمولودية العلمة محمد بلهادي شوطا أولا مثاليا، إذ أحسن لاعب اتحاد بلعباس السابق الدفاع على الجهة اليسرى من الدفاع، وشكل أيضا ضغطا على دفاع النادي القبائلي بفضل توغلاته والتوزيعات التي قام بها.
الإدارة تسوّي مستحقات الموظفين
قامت إدارة "البابية" صبيحة أمس باستدعاء جميع الموظفين بهدف منحهم الصكوك التي تمثل أجور الشهور الماضية، وهي الالتفاتة التي لقيت استحسان الجميع بعد التخوف من عدم القيام بهذه الخطوة مباشرة بعد تسوية مستحقات لاعبي صنف الأكابر.
-------------------------------------------------
مباراة الآمال انتهت بالتعادل السلبي
انتهت مباراة الآمال بين مولودية العلمة وشبيبة القبائل بالتعادل السلبي لحساب الجولة الأولى من الموسم الجديد، وكانت هذه المواجهة التي جرت في الملعب البلدي عمار حارش متكافئة إلى حد بعيد بين الفريقين، وكان كل طرف قادر على إنهائها لمصلحته بعد الفرص الخطيرة التي أتيحت للجانبين، وتبقى مشكلة "البابية" في العقم الهجومي بعد تضييع فرص خطيرة في انتظار تصحيح الأخطاء في الجولات المقبلة.
المسيرون وبلقاسمي تابعوها من المدرجات
وانطلقت مواجهة صنف الآمال بداية من الساعة الحادية عشرة صباحا تحت أنظار جميع مسيري الفريق يتقدمهم الرئيس هرادة عراس والمدير الفني محمد بلقاسمي، هذا الأخير دون الكثير من النقاط السلبية والأخطاء المرتكبة من قبل رفقاء جنياح بهدف تصحيحها في المباريات المقبلة، كما قدّم جميع ملاحظاته لأعضاء الطاقم الفني لهذا الصنف بهدف أخذها بعين الاعتبار مستقبلا.
الشروع في بيع التذاكر تم مبكراً
رأت إدارة "البابية" أنه من الأفضل طرح التذاكر للبيع قبل أكثر من ثلاث ساعات عن موعد بداية لقاء الأكابر، وهذا لعلمها بأن المواجهة ستجذب إليها الآلاف من أنصار الفريقين في المدرجات لاسيما أنّ مباريات "البابية" – "جياسكا" دائما تعرف مستوى كبيرا وحماسا في الميدان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.