الاستماع إلى الوزير السابق عمار غول في قضية طحكوت    الفريق ڤايد صالح : جسدتم الجهود على أرض الواقع باحترافية عالية وإخلاص    30 جيغا حجم أنترنت ومكالمات مجانية غير محدودة    إطلاق إصلاحات لتفادي أزمة اقتصادية جراء الوضع السياسي الراهن    بن ناصر يجري الفحص الطبي ب"ميلان"    بونجاح وبلايلي يكرمان في حفل أسطوري من والي وهران    برناوي: “خصصنا أكثر من 86 طائرة لنقل أنصار الخضر إلى القاهرة”    ضرورة التكوين لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة    سهرة غنائية تكريما لقامة «الديوان» بن عيسى    "أفنجرز.. نهاية اللعبة" يطيح بفلم أفتار    تسجيل 17 حادث مرور و46 حريقا    بريطانيا تطالب إيران بالإفراج الفوري عن ناقلة النفط التابعة لها    صحيفة إيطالية تفضح وحشية القمع المغربي للصحراويين    الجزائري لعروسي ينجو من تدخل عنيف    وفرة كبيرة.. وبأسعار معقولة    جحنيط يجدّد عقده لموسمين    المؤسسةالعسكرية: تعلن عن اجراءحركة في صفوف رؤساء أركان ونواب قادة اربعة نوحاحي عسكرية    عرقاب: اعتراض ناقلة النفط الجزائرية اجراء عادي قامت به البحرية الإيرانية    وزير التعليم العالي: “تعزيز الإنجليزية كلغة ضرورة حتمية”    طائرات حربية روسية جديدة للجيش الجزائري    وزير التعليم العالي يتعهد بتوفير النقل الجامعي بشكل عادي خلال الموسم الجامعي المقبل    "دروغبا" يفضّل نجم "الخضر" على صلاح وماني    وقفة احتجاجية للحجاج أمام مقر الولاية بالوادي    الجوية الجزائرية تستكمل مخطط نقل المناصرين الجزائريين من القاهرة    المحامي سليمان برناوي يرد على “محامي السيسي”    هزة أرضية بقوة 3.7 درجات بولاية البويرة    موجة حرّ شديدة في ثلاثة ولايات غرب البلاد    حليش: “أخيرا.. بعد 29 سنة من الإنتظار”    أسعار النفط ترتفع بأكثر من 2 بالمئة    العثور على “غواصة فرنسية” مفقودة منذ أكثر من خمسين عاما    جبهة الحكم الراشد تدعو لحوار دون وساطة !!    حجز كميات معتبرة من الكيف المعالج    محمد السادس يعلن طلاقه من الأميرة سلمى    تسجيل 66 حالة التهاب الكبد الفيروسي “أ” منذ بداية السنة    المحنة أنتهت    مهرجان تيمقاد الدولي بدون نجوم !!!!    “مبولحي” يظهر في بث مُباشر وينفي الشائعات    معدل التضخم سجل 3.1 بالمائة على أساس سنوي    رئيسة حركة الشبيبة والديمقراطية شلبية محجوبي في ذمة الله    12 مسبحا متنقلا حيز الخدمة بقسنطينة    دعوة البعثة الجزائرية إلى التقيد بخدمة الحجاج والسهر على مرافقتهم    الشروع في إنجاز مصنع "بيجو سيتروان الجزائر" بوهران    عشرة فرق من الجنوب الجزائري في الايام التاسعة لمسرح الجنوب    نقل المناصرين الجزائريين: شركة طاسيلي للطيران تنهي عملية عودة المواطنين من القاهرة    عمي علي، مثال عن الإصرار في أداء الواجب الديني بعين الدفلى    أزيد من 368 ألف ناجح في البكالوريا على موعد مع التسجيلات الأولية اليوم    1 كلغ من الكيف داخل حافلة لنقل المسافرين بالبيض    ضرورة التقيد بخدمة الحجاج ومرافقتهم    مسار رافق الحركة الوطنية وقضايا المجتمع    منذ إنشاء الوكالة الوطنية لدعم‮ ‬تشغيل الشباب    قوّتنا في وحدتنا    تنظم في‮ ‬أكتوبر‮ ‬2019    ألعاب الفروسية وطلقات البارود متواصلة بالأبيض سيدي الشيخ    تكريم خاص للمنتخب الوطني وانطلاق جائزة بلاوي الهواري الكبرى    عامان حبسا ضد سارق 290 مليون من داخل سيارة    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    السيدة زينب بنت جحش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مولودية العلمة قراءة في الجولات المتبقية... “البابية“ في حاجة إلى فوز واحد خارج الديار
نشر في الهداف يوم 11 - 04 - 2010

على بعد 7 جولات من نهاية بطولة القسم الوطني الأول، بدأت الحسابات تتجلّى سواء بالنسبة للفرق التي تتزاحم على اللقب والمراتب الأولى أو تلك التي تتصارع في المؤخرة من أجل تفادي النزول إلى الدرجة الثانية على غرار مولودية العلمة الذي تبدو حساباته في المتناول مقارنة ببعض الفرق.
العلمة لها أفضلية على الخروب، “الكاب“ والبليدة
وقبل الحديث عن حسابات السقوط، فإن الوضعية الحالية التي تتواجد عليها المنطقة السفلى من جدول الترتيب تكشف تقدم مولودية العلمة على منافسيه لاقتطاع تأشيرة البقاء الوحيدة المتبقية ونقصد بذلك شباب باتنة، جمعية الخروب واتحاد البليدة، حيث تحتل العلمة المرتبة 13 برصيد 33 نقطة متقدمة على “الكاب“ صاحبة المركز 14 بنقطتين وعلى البليدة صاحبة المركز 15 ب 5 نقاط والخروب صاحبة المركز 16 ب 7 نقاط كاملة، وهي الأرقام التي تكشف امتلاك العلمة لأفضلية على هذه الفرق فيما يخص ضمان البقاء.
الخروب والبليدة في مهمتين صعبتين أمام القبائل والوفاق
وفي وقت لا تملك مولودية العلمة ولا شباب باتنة أي لقاء متأخر، فإن منافسيهما الآخرين جمعية الخروب واتحاد البليدة سيواجهان هذا الجمعة شبيبة القبائل في الخروب ووفاق سطيف في ملعب 8 ماي على التوالي، في لقاءين متأخرين ستكون المهمة فيهما صعبة للغاية بالنسبة للخروب والبليدة أمام فريقين من حجم الشبيبة والوفاق حيث أن التعثر سيخدم العلمة كثيرا.
“الكاب“ تبقى لها 4 لقاءات في ملعبها+ لقاء “البوبية“
وبالنسبة لشباب باتنة الذي يعد أبرز وأهم منافسي العلمة على البقاء، فإنه يملك 4 لقاءات متبقية في ملعبه أمام جمعية الخروب في الجولة 28، وفاق سطيف في الجولة 30، شباب بلوزداد في الجولة 32، وشبيبة القبائل في الجولة الأخيرة، إضافة إلى مواجهة “الداربي“ أمام مولودية باتنة في ملعب أول نوفمبر، وهي المواجهات التي قد تفوز بها “الكاب“ جميعها وتصل إلى 46 نقطة التي تؤهلها لضمان البقاء.
مواجهتها المباشرة مع الخروب والعلمة في صالح “البابية”
وحتى وإن كان بإمكان شباب باتنة تحقيق الفوز في اللقاءات الخمسة المتبقية له في ملعبه، فإن المواجهة التي ستجمعه بجمعية الخروب في الجولة 28 بباتنة ستكون نتيجتها كيفما كانت في صالح العلمة سواء بتعثر “الكاب“ أو الخروب، كما أن “الكاب“ ستنزل ضيفة على العلمة في الجولة 31 في لقاء يمثل فرصة كبيرة ل “البابية“ من أجل الهروب أكثر عن الشباب، وإضافة إلى ذلك فإن مهمة “الكاب” لن تكون سهلة في خرجتها إلى بجاية لحساب الجولة 29 وفي مواجهتها أمام الوفاق بباتنة لحساب الجولة 30 خاصة وأن سطيف مازالت تطمح إلى نيل اللقب.
المواجهات المتبقية ل “الكاب” حتى نهاية الموسم
وللإشارة، فإن المواجهات المتبقية لشباب باتنة حتى نهاية الموسم داخل باتنة وخارجها هي كالآتي: الجولة 28: ش. باتنة جمعية الخروب، الجولة 29: ش. بجاية ش. باتنة، الجولة 30: ش. باتنة و. سطيف، الجولة 31: م. العلمة ش. باتنة، الجولة 32: ش. باتنة ش. بلوزداد، الجولة 33: م. باتنة ش. باتنة، الجولة 34: ش. باتنة ش. القبائل.
البليدة أيضا تملك 4 لقاءات على أرضها، تستقبل العلمة ولديها حظ في عنابة والحراش
ومن جهته، فإن منافس “البابية“ الآخر على تأشيرة البقاء الوحيدة المتبقية اتحاد البليدة يملك 4 لقاءات على أرضية ميدانه فيما تبقى من جولات أمام اتحاد العاصمة في الجولة 28، مولودية العلمة في الجولة 30، جمعية الشلف في الجولة31 والبرج في الجولة 33 وهو ما يرشحه للوصول إلى 40 نقطة في حال الفوز بكل هذه المواجهات إضافة إلى حيازة البليدة على بعض الحظوظ لتحقيق نتيجتين إيجابيتين في ملعبي عنابة والحراش في الجولتين 29 و34 على التوالي، خصوصا وأن الحراش وعنابة لن يكونا معنيين حين مواجهتهما للبليدة لا بالمراتب الأولى ولا بأمر السقوط وهو ما يمنح البليدة حظوظا في العودة بنتيجة إيجابية من هذين الملعبين.
مواجهات البليدة حتى نهاية الموسم
وسيكون برنامج مباريات البليدة حتى نهاية الموسم الحالي بالشكل التالي: لقاء متأخر هذا الجمعة أمام وفاق سطيف في ملعب 8 ماي، الجولة 28: إ. البليدة إ. العاصمة، الجولة 29: إ. عنابة إ. البليدة، الجولة 30: إ. البليدة م. العلمة، الجولة 31: إ. البليدة ج. الشلف، الجولة 32: ش. القبائل إ. البليدة، الجولة 33: إ. البليدة أ. البرج، الجولة 34: إ. الحراش إ. البليدة.
الخروب كذلك تستقبل 4 مرات
وبدورها فإن الخروب سيكون لديها 4 لقاءات متبقية على أرضية ميدانها حتى نهاية الموسم الحالي أمام تلمسان في الجولة 29، وهران في الجولة 31، بجاية في الجولة 33 والعلمة في الجولة 34 والأخيرة، إضافة إلى امتلاكها لمواجهة سهلة نوعا ما أمام نصر حسين داي في العاصمة باعتبار أن هذا الأخير سقط رسميا إلى القسم الثاني وكل هذا يؤهل الخروب لحصد 15 نقطة إضافية والوصول إلى 41 نقطة قد تكفيها لضمان البقاء.
برنامج لقاءات الخروب في الجولات المتبقية
هذا وستكون مواجهات الخروب في الجولات المتبقية على النحو الآتي: الجولة 28: ش. باتنة ج. الخروب، الجولة 29: ج. الخروب و. تلمسان، الجولة 30: ن. حسين داي ج. الخروب، الجولة 31: ج. الخروب م. وهران، الجولة 32: أ. البرج ج. الخروب، الجولة 33: ج. الخروب ش. بجاية، الجولة 34: ج. الخروب م. العلمة.
توقعات بوصول “الكاب“ إلى 46 نقطة، البليدة 43 والخروب إلى 41 والعلمة مطالبة بقراءة حساباتها
وأمام المعطيات التي ذكرناها سابقا، فإنه سيكون بإمكان كل فريق من فرق شباب باتنة، اتحاد البليدة وجمعية الخروب حصد 15 نقطة إضافية في الجولات المتبقية والوصول إلى 46، 43 و41 نقطة على التوالي، وهي الأرقام التي تعني أن الخطر لا يزال محدقا بمولودية العلمة المطالبة بتوخي الحذر من هذه الفرق.
الفوز باللقاءات الثلاثة المتبقية في العلمة لن يكون مطمئنا
وقبل الحديث عن الحسابات الجانبية المتعلقة بالفرق الأخرى، فإن المطلب الأول بالنسبة لمولودية العلمة هو ضرورة الفوز بجميع اللقاءات المتبقية في ملعب مسعود زوڤار أمام نصر حسين داي لحساب الجولة 29، شباب باتنة لحساب الجولة31، ووداد تلمسان لحساب الجولة 33 من أجل حصد 9 نقاط إضافية والوصول إلى 42 نقطة رغم أن هذه الحصيلة لن تكون مطمئنة كثيرا وقد تكفي فقط في حال اكتفاء الخروب ب41 نقطة لتكون ثالث الساقطين إلى القسم الثاني رفقة “البوبية“ والنصرية.
المطلوب تفادي الهزيمة في البليدة والخروب
وفي ظل عدم سهولة المأمورية، فإن تشكيلة المدرب خزار ستكون مطالبة بالعودة بفوز واحد على الأقل من مواجهاتها المتبقية خارج الديار، وإلا تفادي الهزيمة في البليدة أمام الاتحاد المحلي وفي الخروب أمام الجمعية المحلية للحيلولة دون وصول هذين المنافسين إلى رصيد النقاط الذي يهدد بقاء العلمة في القسم الأول.
رفع التحدّي في عنابة وأمام المولودية
ولأن بقاء العلمة في القسم الأول ليس مضمونا إلى حد الآن، فإنه لن يكون سهلا تحقيقه وبالخصوص في الخرجتين اللتين تقودان الفريق إلى عنابة في الجولة 28، وإلى العاصمة في الجولة 32 لمواجهة المولودية، وهما المواجهتان اللتان تتطلبان رفع التحدي من أجل تحقيق نتيجتين إيجابيتين فيهما تماما مثل مواجهتي الخروب والبليدة.
العلمة ستستفيد من إستقبال “الكاب“
وإذا كانت المهمة صعبة في الخرجات التي ستقود العلمة إلى عنابة، البليدة، العميد والخروب، فإنها لن تكون كذلك في مواجهات داخل الديار حيث ستستفيد المولودية كثيرا من استقبالها ش. باتنة في العلمة خلال الجولة 31، ولن تكون مهمتها صعبة أمام ن. حسين داي في الجولة 29 وو. تلمسان في الجولة 33.
سمعة “البابية“ تتطلب مرتبة مشرّفة
ورغم أن البقاء يبقى الهدف الأول والموسمي لإدارة العلمة، إلا أن تحقيقه بصعوبة وبفارق ضئيل عن الثلاثي النازل إلى القسم الثاني لن يكون لائقا بالسمعة التي بلغها فريق مولودية العلمة، وبالتالي فإن العمل يجب أن ينصب على تحقيق البقاء براحة وبعيدا نسبيا عن المؤخرة ولم لا احتلال مرتبة مشرفة في وسط الترتيب مثل الموسم الماضي؟
مواجهات “البابية“ حتى نهاية الموسم
وستكون مواجهات العلمة المتبقية على الشكل التالي:الجولة 28: إ. عنابة م. العلمة، الجولة 29: م. العلمة ن. حسين داي، الجولة 30: إ. البليدة م. العلمة، الجولة 31 : م. العلمة ش. باتنة، الجولة 32: م. العاصمة م. العلمة، الجولة 33: م. العلمة و. تلمسان، الجولة: 34: ج. الخروب م. العلمة.
صحراوي: “أستغرب عندما أسمع الفرق التي تحتنا تتحدث عن ضمانها البقاء ونحن متخوّفون”
كيف الأحوال؟
الحمد للّه، فالأمور تسير بشكل جيد في آخر 3 لقاءات، وبالتحديد منذ لقاء الشلف الذي ضيعنا فيه نقطة في الدقيقة الأخيرة، حيث بعدها حققنا التعادل في سطيف قبل أن نفوز على القبائل وهو ما خلق جوا جيدا في أوساط المجموعة، وأضفى الحيوية على التدريبات والآن بقيت 7 جولات يجب أن نقوم خلالها بأقصى ما يمكن من أجل أن نضمن البقاء ونشرف عقودنا التي لم يبق منها سوى شهر ونصف لنجعل أموالها حلالا.
أيعني هذا أن “البابية“ تجاوزت نهائيا محنتها؟
كما قلت لك فالأمور جيدة وهناك حركة إيجابية داخل الفريق بفضل النتائج الأخيرة، لكن يجب أن يقف الكل من لاعبين، إداريين، مدربين وأنصار مع الفريق لأنه لم يبق الكثير ومن جهتنا كلاعبين فإننا سنمنح كل ما يمكننا منحه من أجل الفريق.
وكيف ترى حسابات البقاء؟
صدقني أنني أستغرب عندما أسمع الفرق التي تتواجد تحتنا في الترتيب تتحدث عن ضمان البقاء بينما نتخوف نحن من هذا الأمر في وقت أن المطلوب سيكون فقط تسيير اللقاءات المتبقية لقاء بلقاء لأن لا مواجهة تشبه الأخرى وبالتالي لا مجال للحسابات من الآن، يكفي فقط أن يقف معنا الجمهور في اللقاءات الثلاثة المتبقية في العلمة وتكتظ به المدرجات على طريقة القبائل لكي نحقق هدفنا.
بعد 4 لقاءات قضيتها خارج المنافسة عدت إلى الشباك في آخر 3 لقاءات، كيف تقيم هذه العودة؟
صحيح، فقد بقيت 4 لقاءات خارج المنافسة وذلك بسبب إصابة في الركبة لكن الحمد لله أنه في فترة غيابي أدى زميلي مويات لقاءات في المستوى ولم يقصر وخاصة أمام البرج واتحاد العاصمة، الآن عدت أنا في آخر 3 مواجهات وعملت على تقديم الإضافة اللازمة وإن شاء الله أوفق في مهمتي.
هل بدأت تفكر في الموسم القادم؟
تعرف دائما أنني لا أفكر إلا في إنهاء موسمي مع “البابية” بشكل جيد حتى أفكر في الموسم القادم، فالآن بقي لي شهر ونصف على نهاية عقدي مع “البابية“ ولا أفكر إلا في الجولات السبع المتبقية من أجل ضمان البقاء وبعدها سيبدأ الحديث عن الموسم القادم وإذا “كتب المكتوب“ سأبقى وفي حال العكس سأغادر لأن كل شيء مرتبط بالمكتوب.
هل من كلمة أخيرة؟
الكلمة أوجهها إلى الجمهور بخصوص اللقاءات الثلاثة المتبقية في العلمة، حيث أطلب منهم أن يحضروا بقوة مثلما كان في لقاءي شبيبة القبائل وإتحاد الجزائر من أجل ضمان البقاء وفي الموسم المقبل إن شاء اللّه لكل حادث حديث.
إستئناف التدريبات مساء اليوم
بعد راحة 4 أيام منحها الطاقم الفني لمولودية العلمة بقيادة الهادي خزار للاعبيه عقب مواجهة شبيبة القبائل، ستستأنف التشكيلة العلمية تدريباتها ابتداء من مساء اليوم بملعب مسعود زوڤار في حدود الساعة الرابعة، وتنطلق بذلك التحضيرات الخاصة بمواجهة اتحاد عنابة بتاريخ 23 أفريل الجاري لحساب الجولة 28من البطولة.
قراوي وبوزيدي يعودان اليوم من فرنسا
بعد أن استغلا فترة الراحة التي استفادت منها التشكيلة عقب مواجهة شبيبة القبائل والتي دامت 4 أيام للتنقل إلى فرنسا صبيحة الأربعاء الماضي من أجل تقضية بضعة أيام مع العائلة، سيعود المغتربان قراوي أمير وبوزيدي عنتر نهار اليوم إلى أرض الوطن ليلتحقا بمدينة العلمة هذا المساء من أجل استئناف التدريبات رفقة بقية زملائهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.