«قوى البديل الديمقراطي» تعقد إجتماعا في 31 أوت الداخل    اكتشاف ترسانة حربية ضخمة على الحدود الجنوبية    الشروع في إنجاز مصنع «بيجو- سيتروان الجزائر» ببلدية طفراوي    «مصنع سيروفي» يشرع في تركيب علامة «فولفو» بداية من 2020    الرئيس الفلسطيني يقدم شكره للشعب الجزائري على مواقف الدعم والتضامن    شرطة بومرداس تعلن الحرب على بؤر الجريمة    وفاة أربعة أشخاص في حوادث مرور    بوعلاق: برنامج وطني لمكافحة الداء    الجزائر بطلًا لكان 2019 : كتبوا التاريخ.. بلغوا المجد.. عانقوا الذهب!    قرعة الدور التمهيدي لبطولة كأس الاتحاد الأفريقي    مستشار التحقيق بالمحكمة العليا يستمع لسيف الإسلام لوح    حمس تذكر شركائها بالتزاماتهم اتجاه الحراك    ارتفاع قياسي في درجات الحرارة اليوم    11000 بيطري لمراقبة الأضاحي قبل وأيام العيد    جمع أكثر من 8 ألاف طن من النفايات منذ انطلاق الحملة    الملك سلمان وولي العهد السعودي يهنئان الجزائر    إدانة واسعة وغضب يعم الأوساط الصحراوية الرسمية والشعبية    البويرة : التحكم بحريق منطقة الصوادق ببلدية عمر    الفرقة النحاسية للحماية المدنية تمتع الجمهور العنابي    تظاهرة «جيجل تحتضن الجزائر» بداية من هذا الأربعاء    إدارة باريس سان جيرمان تسعى لتجديد عقد مبابي    عمي علي، مثال عن الإصرار في أداء الواجب الديني    اختطاف 4 مواطنين أتراك في نيجيريا    أحزاب البديل الديمقراطي تدعو لاجتماع وطني موسع    وفاة طفل صدمته سيارة بتبسة    مقداد سيفي: أقبل الوساطة ولكن …    تطبيق للحجز الإلكتروني في 72 فندقا ومركبا سياحيا بدءا من اليوم    رونار يستقيل من تدريب المنتخب المغربي..    بلايلي يحسم مستقبله: “في إفريقيا لن ألعب سوى للترجي”    مضيق هرمز: حظر ناقلة النفط "مصدر" دام 1 سا 15 دقيقة    إيران تبعث برسالة "شكر" الى السعودية    مضيق هرمز يتجه نحو التصعيد العسكري    تكوين 440 شاب في مختلف الفنون المسرحية منذ مطلع 2019    بن ناصر "كنا الأقوى في البطولة ونستحق اللقب عن جدارة"    تعرف على ترتيب الجزائر بأولمبياد الرياضيات العالمي    تواصل حملة الحصاد والدرس بقسنطينة    تنظيم حفل موسيقي تكريما لبن عيسى بحاز بالجزائر العاصمة    تنظيم عرض للرقصات التقليدية بأوبيرا الجزائر    الجزائر تدعو صندوق الاوبيب للتنمية الدولية إلى مواصلة جهوده في مجال التمويل    احسن طريقة لإسعاد الشعب هو التتويج بالألقاب    انطلاق أول رحلة للحجاج من مطار رابح بيطاط بعنابة    اسمنت-صادرات: تحسن ملحوظ خلال الأشهر الخمسة الأولى لسنة 2019    إطلاق سراح أول ناشط سياسي رفع لافتة "لا للعهدة الخامسة"    الخطوط الجوية الجزائرية تتعهد بإرجاع جميع مناصري "الخضر" العالقين بالقاهرة    بالصور.. رئيس مركز مكة المكرمة يسعى لإنجاح موسم الحج    سائق السيارة ينزل في الزنزانة    غوغل تسد ثغرات أمنية في كروم    الشرطة الفرنسية تفسد احتفالات الخضر‮ ‬    إعذارات لأصحاب المشاريع المتأخرة وسحب الأوعية العقارية    رحيل الشيخ مصطفى المسامري ذاكرة الزجل بقسنطينة    رحلة البحث عن الأزمنة الضائعة    العثور على لوحة الأمير بفرنسا    في‮ ‬أجواء وصفت بالجيدة‮ ‬    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    السيدة زينب بنت جحش    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أكثر من 20 مليون مواطن جزائري ينتخبون اليوم رئيس الجمهورية
نشر في الحوار يوم 08 - 04 - 2009

سيكون أكثر من 20 مليون ناخب جزائري اليوم على موعد مع صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية من بين ستة مترشحين يخوضون غمار هذا الإستحقاق الرئاسي. وترشح لهذا الموعد الانتخابي عبد العزيز بوتفليقة و موسى تواتي ولويزة حنون وعلي فوزي رباعين ومحمد السعيد وجهيد يونسي.
ويبدأ الاقتراع --حسب ما تنص عليه المادة 26 من قانون الانتخابات-- على الساعة الثامنة صباحا ويختتم في نفس اليوم على الساعة السابعة مساء غير أنه يمكن للولاة بترخيص من وزير الداخلية و الجماعات المحلية أن يتخذوا قرارات لتقديم ساعة افتتاح الإقتراع أو تأخير ساعة اختتامه في بعض البلديات أو في سائر أنحاء دائرة انتخابية واحدة و ذلك قصد تسهيل ممارسة الناخبين لحقهم في التصويت. وللسماح للناخبين من أداء حقهم و واجبهم الانتخابي في أحسن الظروف خصصت الإدارة 11115 مركز انتخابي من بينها 113 مركز على مستوى التمثيليات الدبلوماسية و القنصلية بالخارج و 11002 على مستوى 48 ولاية. بالنسبة لعدد مكاتب الاقتراع فقد بلغ عددها 47150 مكتب من بينها 46577 مكتب ثابت و 330 مكتب على مستوى التمثيليات الديبلوماسية و القنصلية و 243 مكتب متنقل موزع على 10 ولايات من الجنوب و 3 ولايات من الهضاب العليا. وكان المترشحون الستة لهذه الانتخابات و ممثلوهم قد نشطوا خلال الحملة الانتخابية التي دامت 19 يوما (من 19 مارس إلى 6 أفريل) أكثر من 2300 نشاط من بينها تجمعات شعبية ولقاءات جوارية عبر ال48 ولاية حضرها أكثر من مليوني شخص حسب ما كشف عنه وزير الدولة وزير الداخلية و الجماعات المحلية نور الدين يزيد زرهوني. وعكف المترشحون الستة و ممثلوهم على شرح برامجهم الانتخابية و تقديم رؤية كل واحد منهم لمشاكل البلاد والحلول التي يقترحها غير أنهم أجمعوا على ضرورة المشاركة ب''قوة'' و ب''كثافة'' في هذا الإستحقاق الرئاسي بإعتباره محطة ''فاصلة'' و ''محورية'' في تاريخ الجزائر. كما اعتبر زرهوني أن الحملة الإنتخابية قد جرت في ظروف ''جيدة عموما'' بالرغم من تسجيل تصريحات ''غير لائقة'' و ''غير مبررة'' صدرت عن بعض الأشخاص الذين شاركوا في تنشيط التجمعات الشعبية. وكان وزير الداخلية قد أكد في العديد من المناسبات أن قانون الانتخابات يوفر كل الضمانات الممكنة لشفافية سير العملية الانتخابية واحترام اختيار الشعب. وكان حوالي مليون ناخب جزائري من الجالية المقيمة بالخارج قد شرعوا في التصويت يوم السبت الماضي لانتخاب القاضي الأول للبلاد و هي العملية التي ستستمر إلى غاية اليوم الخميس. كما شرع الناخبون ابتداء من يوم الإثنين من بين سكان البدو الرحل والمناطق النائية لبعض ولايات الهضاب العليا و الجنوب بالإدلاء بأصواتهم لاختيار من سيتولى قيادة البلاد طيلة الخمس سنوات المقبلة في جو من التفاؤل بمستقبل البلاد و وعي بأهمية هذا الاستحقاق الانتخابي. وقدرت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية الهيئة الناخبة المدعوة للتصويت بمناسبة هذا الاقتراع الرئاسي ب20 مليون و 683.595 ناخب وناخبة منهم 941 455 مسجلين بالمهجر. وبخصوص التغطية الإعلامية لهذا الحدث الوطني فقد أكد كاتب الدولة لدى الوزير الأول المكلف بالاتصال عز الدين ميهوبي أن قرابة ألف صحفي بين جزائريين و أجانب قد تم اعتمادهم لتغطية الانتخابات الرئاسية مضيفا ان جميع الإمكانيات المادية و البشرية قد تم توفيرها لتمكينهم من أداء مهامهم في أحسن الظروف.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.