لعمامرة يجدد دعم الجزائر لليبيا واستمرارها في الدفاع عن القضية الفلسطينية    إدانة علي غديري ب 4 سنوات سجنا نافذا    ليبيا.. حفتر يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية    مجموعة "نافال" الفرنسية ترسل لأستراليا فاتورة فسخ عقد الغواصات    لاعب منتخب النيجر عبدول موموني أمادو للنصر    الكشف عن شعار نهائي دوري أبطال أوروبا في بطرسبورغ    جدة تدخل موسوعة "غينيس" في رفع الأثقال    النصر عاينت السوق في ولايتي بسكرة والوادي: فترة فراغ بين موسمين وراء ارتفاع أسعار الخضر    أسعار النفط تُسجلر ارتفاعا جديدا    تشييع جثمان رئيس الدولة السابق بن صالح اليوم    مراجعة قانون النقد والقرض تشرف على نهايتها    مخيمات تندوف: السفير سوالم يرد على ادعاءات منظمة غير حكومية    بغالي يبرز دور الإذاعة في مرافقتها لتحولات البناء في الجزائر الجديدة    الجزائر تدين "بشدة " بمحاولة الانقلاب الفاشلة في السودان    حسب الوزير الأول..الاستثمار في النقل الجوي و البحري اصبح مفتوحا أمام المستثمرين الخواص    الغلق الفوري للمجال الجوّي الجزائري على كل الطائرات المغربية    أولياء في حيرة ومديرو المؤسسات التربوية يبررون...    لا طبع للنقود.. ولا استدانة خارجية    الجزائر تشق اليوم طريق التجديد الشامل    مجلس السيادة يحمّل الطبقة السياسية المسؤولية    حفتر يعلن نيته الترشح لرئاسيات ديسمبر    14 وفاة... 174 إصابة جديدة وشفاء 135 مريض    الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطيران المغربي    بلطرش : «عدت إلى بيتي وأشكر زرواطي على الثقة»    لا صفقات ولا تحضيرات    «المهلة ستنتهي والتأجيل ليس في صالح الرابيد»    سعر مرجعي في أكتوبر    إطلاق خدمة الصيرفة الإسلامية بوكالة "بدر بنك" بغليزان    توقيف مروج مخدرات وحجز أقراص مهلوسة    حجز أزيد من 270 وحدة مشروبات كحولية    2.5 مليار دج لتجديد أكثر من 200 كلم من الشبكات    بلدية تمنطيط تتعزّز بمدرسة رقمية    المتوسطية ..    رفع السعر المرجعي للأسمدة الفلاحية    «الفيروس لا يزال بيننا و علينا الاحتياط الدائم»    نصف سكان مستغانم تلقّوا الجرعتين    حماية القدرة الشرائية للمواطن    الأمطار الخريفية تغرق أحياء علي منجلي بقسنطينة    المعنيون يترقبون الإعلان عن قائمة السكن    حملات جوارية للتلقيح ضد كورونا    رياض محرز نجم فوق العادة    الدورة السابعة تكرم الراحل حسين طايلب    أطمح للتربع على عرش صناعة المحتوى    تتويج "بريدج" و"وايت نايت" بالجائزة الفضية    طوابير يومية... فوضى واستياء وسط الأولياء    جوائز قيِّمة لأداء الصلاة علي وقتها    يوم في حياة الحبيب المصطفى..    إحباط هجرة غير شرعية لسبعة أشخاص    لجنة تحقيق وزارية في ثانوية "عبد الرحمان شيبان"    الحارس سلاحجي يلتحق بصفوف نادي آميان الفرنسي    "الحمراوة" يشرعون في التحضيرات مع وعود بالأفضل    العالم على موعد مع "المتحور الوحش"    الأمير عبد القادر يعود هذا الأسبوع    أدونيس وحدّاد في ضيافة المركز الجزائري بباريس    «بعد تجربة المسرح قررت اقتحام عالم السينما»    العنف الرمزي في رواية " وادي الحناء " للكاتبة جميلة طلباوي    هذه صفات أهل الدَرَك الأسفل..    هاج مُوجي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاعدة تحاول أن تجمع حلفاء جددا من إفريقيا
نشر في الحوار يوم 15 - 07 - 2010

اصدر زعيم سابق لجماعة إسلامية نيجيرية كانت وراء انتفاضة العام الماضي قتل فيها مئات الأشخاص بيانا عبر فيه عن تضامنه مع تنظيم القاعدة وهدد الولايات المتحدة. وقدم أبو بكر شيكاو النائب السابق لزعيم جماعة بوكو حرام -الذي يعتقد بأنه قتل على يد الشرطة في العام الماضي- تعازيه في مقتل قادة القاعدة في العراق في بيان على موقع للجهاديين.
وقال البيان الذي نشرت نسخة مترجمة منه مؤسسة سايت انتليجنس جروب ومقرها الولايات المتحدة ''هل تعتقدون إن الجهاد انتهى. لا بل بدأ الجهاد فحسب. أيا امريكا...موتي بغيظك. وقالت المؤسسة إن البيان موجه للجماعات المنتمية للقاعدة في الجزائر والصومال واليمن بالإضافة إلى العراق.
وأسفرت انتفاضة استمرت خمسة أيام لبوكو حرام حول مدينة مايدوجوري بشمال نيجيريا عن مقتل قرابة 800 شخص حيث خاضت قوات الأمن معارك لأيام بالأسلحة النارية من اجل إنهاء أعمال الشغب قامت بها أعضاء الجماعة.
وبوكو حرام إحدى الحركات المتشددة في شمال نيجيريا التي تريد تطبيق الشريعة الإسلامية على نطاق أوسع في أكثر دول إفريقيا سكانا.
ونيجيريا دولة شاسعة المساحة بها 200 جماعة عرقية وينقسم سكانها البالغ عددهم 140 مليون نسمة بالتساوي تقريبا بين المسلمين والمسيحيين.
ولا يعتنق آراء بوكو حرام اغلب مسلمي نيجيريا اكبر دولة في إفريقيا جنوب الصحراء ولم ينشر دليل يذكر عن صلات مؤكدة بين الإرهابيين النيجيريين والقاعدة.
ويواجه رجل نيجيري يدعى عمر الفاروق عبد المطلب اتهاما بمحاولة تفجير طائرة تجارية أمريكية في يوم عيد الميلاد العام الماضي بقنبلة مخبأة في ملابسه الداخلية. ويقول انه تلقى تدريبا على يد متشددين في اليمن ينتمون للقاعدة. لكن عبد المطلب تلقى تعليمه في لندن والشرق الأوسط ولا يعتقد بأنه صار متشددا في نيجيريا.
في هذه الأثناء يؤكد خبراء أمنيون أن القاعدة تريد من خلال هذه الخرجات أن تجمع حلفاء جدد لها خاصة في ظل التضييق على أفكار الجماعات الإٍرهابية التي تميل إلى التطرف والتعصب الديني. أطلقت حملة الكترونية لمجابهة التنظيمات الإرهابية في حملة مضادة للأفكار المتطرفة التي يستغلها أعضاء التنظيم في الترويج لأفكارهم الإرهابية، حيث تولت السعودية على شبكة الإنترنت إطلاق حملة تحت اسم ''التجنيد الحميد'' لمناهضة ومحاربة أفكار تنظيم القاعدة في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.