سنعمل على استرجاع كل الاموال والممتلكات المنهوبة    بن صالح يجري حركة في السلك الدبلوماسي    ضبط 1.82 كلغ من الديناميت ..21 كبسولة تفجير و9 أمتار من الفتيل الصاعق بالجنوب    الأمم المتحدة تثمن المساهمة الفعالة للجزائر في يوم إفريقيا الثاني المنظم بنيويورك    100 مليون سنتيم للمستفيدين من التجزئات الاجتماعية بالجنوب    إيطاليا: إنقاذ عشرات المهاجرين بالقرب من لامبيدوزا    المجلس السيادي السوداني يباشر مهامه اليوم    الأردن يستدعي سفير إسرائيل بسبب الانتهاكات في الأقصى    القنصلية الفرنسية تتحجج بتذبذب الأنترنت في معالجة ملفات “الفيزا”    في حال البريكسيت دون اتفاق.. بريطانيا مهدّدة بنقص الغذاء والدواء    قديورة :” سفيان هني يمثل إضافة كبيرة لنادي الغرافة”    «إضراب اللاعبين لا يخدم مصلحة الفريق»    تيغنيف وبلديات معسكر تختنق بالنفايات    شرطة الشواطئ والدراجات الهوائية لأمن وسلامة المصطافين    توقيف شخصين وحجز أزيد من 06 كيلوغرام من الكيف المعالج بالمسيلة    البجاويون يدعون إلى تنظيم حملة تشجير واسعة    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 19 شخصا    شبيبة الساورة.. حتمية الفوز على بركان من جزر القمر    تدهور الميزان التجاري للجزائر كان متوقعا    ناصر بوضياف يتهم 4 جينرالات باغتيال والده    «لدينا رغبة كبيرة لتشريف الجزائر في الألعاب الإفريقية»    زفان على بعد خطوة من ترسيم انتقاله لاسبانيول برشلونة    «143 شارع الصحراء» يحصد جائزتين في مهرجان لوكارنو    «كادير « يخطف الاضواء والشيخ الحطاب يرقص الجمهور على الايقاعات الرايوية البدوية    الفيلم الوثائقي «تادلس..» يحكي «مدينة الألفيات»    بن العمري: أعاني من إصابة وكل ما قيل عار من الصحة    وصول 600 حاج إلى أرض الوطن اليوم الأحد بعد أدائهم لمناسك الحج    النفط ب 10 دولار .. !    “الفرصة ستمنح لكافة فئات المجتمع وسنشرع في التنقل إلى مختلف ولايات قريبا”    شرفتم الجزائر    Ooredoo تُطمئن زبائنها    تيزي وزو.. سكان أنار أملال، بوجيمة وموح ابراهم يطالبون بحقهم في التنمية    فنان الأندلسي إبراهيم حاج قاسم والجوق الجهوي لمدينة تلمسان في سهرة تراثية بالعاصمة    إفشال محاولة هجرة ل 26 حراڤا بوهران        الجلفة: مئات من المواطنين ينظمون مسيرة سلمية للمطالبة ببعث مشروع مركز مكافحة مرض السرطان    آخر ساعة تنشر برنامج رحلات عودة الحجاج عبر مطار رابح بيطاط    تبسة ..إصابة 5 أشخاص في حوادث مرور    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    باريس سان جرمان يشكك في نوايا برشلونة للتعاقد مع نايمار    "غوغل كروم" يتعرض لأكبر عملية اختراق في تاريخه!    ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم استهدف حفل زفاف في كابول    بعد انحسار مخاوف الركود    من بينهم وزير السياحة السابق حسن مرموري    مشروع مهجور منذ عامين    أسباب تقنية وبشرية وراءها سوء التسيير    زمن الحراك.. بعقارب الدخول الاجتماعي    العدالة .. هي العدالة    الحبس لمخمور دهس مسنّا ولاذا بالفرار    « تستهويني الصور التي لها علاقة بالأكشن و أفلام الفنون القتالية و الأحصنة »    أزمة نقل حادة ببلدية الطابية    العثور على آثار حضارة متطورة مجهولة في الصحراء الليبية    الجزائر ضيفة شرف الطبعة ال42    غزويون يقدمون خدمات إلكترونية لتعزيز الثقافة العربية    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    الأخلاق والسلوك عند أهل السنة    «الماء».. ترشيد.. لا تبْذير!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إنتاج أزيد من 300 ألف قنطار من الحبوب بغرداية
نشر في الاتحاد يوم 07 - 05 - 2019

الجزائر / يومية لاتحاد :ينتظر تحقيق ولأول مرة إنتاج قدره 303.000 قنطار محاصيل الحبوب خلال الموسم الفلاحي 2018-2019 بولاية غرداية حسبما أفاد به اليوم الثلاثاء المكلف بالإحصاء بمديرية المصالح الفلاحية .
ويتوزع أغلب الإنتاج المتوقع على محاصيل الحبوب الرئيسية وهي القمح الصلب ب 273.000 قنطار والشعير ب 29.900 قنطار كما أوضح خالد جبريط. وتستهدف حملة الحصاد والدرس التي ستنطلق نهاية شهر ماي الجاري مساحة إجمالية قوامها 6.914 هكتار من بينها 6.060 هكتار للقمح الصلب ومساحة 845 هكتار للشعير يؤكد جبريط أن جل المساحات المستغلة عن طريق الرش المحوري والتي تتواجد أغلبها بالبلديات التابعة للمقاطعة الادراية المنيعة وتعتبر منطقة غنية بالموارد المائية بجنوب ولاية غرداية على غرار المنيعة وحاسي لفحل والمنصورة.
وذكر المتحدث بأن نسبة المساحة المخصصة لزراعة الحبوب سجلت ارتفاعا بنحو 21 بالمائة حيث قفزت من 5.000 هكتار خلال الموسم الفلاحي الماضي الى 6.060 هكتار في الموسم الحالي كما تم توضيحه مشيرا الى أن نوعية المحصول تعتبر جيدة بالنسبة لكل المساحات المزروعة. كما سجلت المساحة المخصصة لإنتاج الحبوب بالرش المحوري منحنى تصاعديا قدر بأزيد من 420 في المائة منذ سنة 2009 حيث ارتفعت من 1.150 هكتار الي 6.060 هكتار سنة 2019 . وجري تسجيل الزيادة في المساحات المخصصة لزراعة الحبوب بالرش المحوري بفضل الحملات التحسيسية المستمرة للفلاحين حول أهمية هذه الشعبة الإستراتيجية المتبعة من المسؤولين المحليين لقطاع الفلاحة وكذا استصلاح محيطات فلاحية جديدة بجنوب الولاية . يشار الى أن توقعات إنتاج الحبوب عرفت تزايدا محسوسا بالمقارنة مع الموسم الفلاحي الفارط الذي تم خلاله إنتاج 170.138 قنطار يضيف نفس المصدر, لافتا الى أن توفر النوعية الجيدة من البذور الي جانب المتابعة التقنية التي تقوم مصالح الصحة النباتية في إطار حملات الإرشاد التقني تفسر هذه التوقعات الطموحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.