لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فضائل وأعمال شهر شعبان
نشر في الخبر يوم 22 - 06 - 2012

شهر شعبان من الشهور المعظّمة شرعًا مع أنّه ليس من أشهر الحُرُم لكنّه يأتي عقب شهر محرّم وهو رجب الفرد، وقبل شهر عظيم وهو شهر القرآن -رمضان المبارك-، لذا كان صلّى الله عليه وسلّم يصوم.
روى الحافظ أبو عيسى الترمذي في جامعه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم سُئِل أيُّ الصوم أفضل بعد رمضان؟ فقال صلّى الله عليه وسلّم: شعبان لتعظيم رمضان، فقيل: أيُّ الصدقة أفضل؟ قال: صدقة في رمضان''. ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّه يستحب صيام شعبان كلّه، لما رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي والترمذي عن أمّ المؤمنين السيّدة عائشة رضي الله عنها قالت: ما رأيتُ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في شهر أكثر صيامًا منه في شعبان''. بل وورد تصريحًا في أحاديث صحيحة أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يصومه كلُّه''، وقد روى أبو داود في سننه عن أمّ المؤمنين السيّدة عائشة رضي الله عنها قال: ''كان أحبُّ الشهور إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن يصوم شعبان ثمّ يصلُه برمضان''. وروى البخاري ومسلم في صحيحهما قالت السيّدة عائشة رضي الله عنها: ''لم يكن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يصوم شهرًا أكثر من شعبان، فإنّه كان يصوم شعبان كلَّه''. ويُستحب في هذا الشهر أيضًا كثرة تلاوة كتاب الله لنحضِّر أنفسنا لرمضان، قال الحافظ ابن رجب الحنبلي عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) قال: كان المسلمون إذا دخل شعبان انكبُّوا على المصاحف فقرأوها وأخرجوا زكاةَ أموالهم تقويةً للضّعيف والمسكين على صيام رمضان.
وقال سلمة بن كهيل كان يقال شهر شعبان شهر القُرَّاء.
وكان عمر بن قيس الملائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته وتفرّغ لقراءة القرآن. وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال: هذا شهر القراء. وقال سيّدنا محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه: بلغنا أنّ الدعاء يُستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة والعيدين، وأوّل رجب ونصف شعبان.
وشعبان شهر الصّلاة على سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ففيها نزل قول الله تعالى: ''إِنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا''.
وشعبان شهر تحويل القبلة إلى الكعبة المشرّفة كما قال تعالى: ''قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ، فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِد الْحَرَام، وَحَيْثُمَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ''.
لذا شعبان هو شهر سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وصدقت السيّدة عائشة كما روى البخاري لما قالت له صلّى الله عليه وسلّم: ''ما أرى ربُّك إلاّ يسارع في هواك''.
الله نسأل أن يوفّقنا لصالح الأعمال وأن يعرّضنا لنفحات الله وأن يرزقنا حُبّ المصطفى صلّى الله عليه وآل وسلّم.
* إمام مسجد ابن باديس - الجزائر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.