سوريا: اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    شرفة يلتقي نظيره التونسي    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مشروع "بلدنا" لإنتاج الحليب المجفف: المرحلة الأولى للإنتاج ستبدأ خلال 2026    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئة بجاية.. يما ڤورايا تحترق
نشر في الخبر يوم 22 - 07 - 2016

تجددت منذ نهاية الأسبوع في العديد من الولايات، خاصة بمناطق الوسط، موجة الحرائق التي أتت على مساحات شاسعة من الغابات، في الوقت الذي لم يتوقف تدخل عناصر الحماية المدنية التي تمكنت من إخماد عدد منها، فيما مازالت أخرى متواصلة.
استيقظ سكان بجاية، صبيحة أمس، على صورة مغايرة لتلك التي أمسوا بها حول غابة ڤورايا التي مسحها حريق مهول من الخريطة الطبيعية. وكانت الصدمة كبيرة في صفوف الحركة الجمعوية البيئية التي لم تتردد بوصف ما حدث بالكارثة الكبرى، حيث لم يسبق للحرائق أن أتت على الغابة بأكملها كما وقع ليلة أول أمس.
الحريق الذي بدأ في حدود الثالثة زوالا بالقرب من أحد المنازل بحي دار الناصر القريب من الغابة، تواصل طوال ساعات الليل دون توقف، دون أن يتمكن أفراد الحماية المدنية ومحافظة الغابات من فعل شيئ بسبب غياب المسالك المؤدية إلى الحظيرة ومحدودية الإمكانات الموضوعة تحت تصرفهم. المتطوعون من أبناء الحي وحتى من الأحياء الأخرى، رفضوا الوقوف مكتوفي الأيدي، حيث حاولوا اقتحام قلب النيران، إلا أنهم فشلوا في ذلك بعد تعرّض البعض منهم لإصابات واكتفوا بحماية محيط المجمعات السكنية.
وبلغ الغليان ذروته، حيث عبّر الكثير من حماة البيئة عن غضبهم من المواقف السلبية للسلطات التي لم تتمكن من إنقاذ رئة بجاية، وحتى نداءات إحضار طائرة إطفاء في بداية الحريق لم تجد الأذان الصاغية من جانب المسؤولين المحليين والمركزيين.
وحتى الشارع البجاوي الذي صدم كثيرا لهول الكارثة، انتفض ضد هذه السياسة والإهمال. وبنبرة الغضب الشديد، قال مقران “كيف نطالب في سنة 2016 رجال الإطفاء بإخماد النيران بأيديهم وفي أحسن الأحوال بوسائل تقليدية جدا”. وقال ياسين “أين هي الملايير التي تتحدث عنها السلطات والتي خصصتها لتدعيم إمكانات الحماية المدنية”، بينما كريم المعروف ضمن نشطاء الحركة البيئية لم يستبعد أن يكون الفعل إجراميا، مستدلا قوله بمجموعة من الصور التي تشير إلى بداية الحريق”، كما اتهم نشطاء الحركة الجمعوية مافيا العقار بالوقوف وراء الكارثة، من خلال التعمّد في حرق الغابة لبيع الأراضي بطرق غير شرعية لأناس آخرين دون أن تحرك المصالح المعنية ساكنا.
وللتذكير، فإن الحرائق اندلعت كذلك في عدة بلديات، منها القصر، آيت اسماعيل، أوقاس وأوزلاغن. وحسب محافظ الغابات، فإن حريق ڤورايا خلّف أزيد من 100 هكتار، وأضاف أنه من مجموع 13 حريقا المسجلة خلال الساعات الأخيرة، تم إخماد تسعة منها، ولا تزال أربع مستعصية على رجال الإطفاء والمتطوعين.
النيران تلتهم مساحات مهمة أخرى بالأطلس البليدي
وفي البليدة، تجدد اندلاع حرائق مشبوهة بسلساة الأطلس البليدي، الممتدة من حدود بوڤرة شرقا إلى بوعرفة جنوبا، في الحدود المتاخمة مع ولاية المدية.
وكشفت المعلومات الأولية ل “الخبر”، إصابة عون غابات بحروق طفيفة خلال تدخله لمشاركة أعوان الإطفاء إخماد تلك الحرائق.
وبينت مصادر “الخبر”، أن حريقا اندلع بمنطقة جبابرة في مفتاح الى الشرق، وآخر بمنطقة سيدي الفضيل في بوعرفة، التهم مساحة مهمة لم يتحدد بعد حجمها وتوسع نطاق النيران لينتشر إلى الحدود الجنوبية مع المدية، حيث تدخلت فرق الإنقاذ، ظهر أمس، للسيطرة على الحريق. وإلى الغرب وبالتحديد بمنطقة وادي جر إلى الحدود مع ولاية عين الدفلى أيضا، اندلع حريق لم يشكّل مبدئيا خطورة على المساحات الغابية والغطاء النباتي، وأدت النيران التي اشتعلت في عدة مناطق حساسة في رفع درجات الحرارة وانتشار الدخان.
يذكر أن منطقة سيدي سالم، شهدت بحر الأسبوع الماضي، اندلاع حريق خطير أتى على ما يزيد عن 100 هكتار وخسائر بين الفلاحين، كلّفت البعض منهم خسارة قدّرت بأكثر من 150 مليون سنتيم، كما وصلت النيران إلى محيط السكان وإسطبلات تربية الأغنام والطيور الداجنة، ولم تسلم منها حتى قبور الموتى.
تجدد موجة الحرائق في ولاية بومرداس
وفي بومرداس، قالت مصالح الحماية المدنية، إن الحرائق التي اجتاحت غابات تجلابين وأولاد عامر في أولاد عيسى، أتت على 20 هكتارا من الغابات. وقالت ذات المصادر، إن الحريقين استدعى تدخل 6 شاحنات إطفاء، في الوقت الذي تجدد اشتعال النيران زوال أمس في منطقة اولاد عامر. وقالت ذات المصادر، إن الحرائق التي يبقى مصدرها مجهول لم تتسبب في أية خسائر بشرية تذكر.
من جهتهم، طالب المواطنون المتضررون من موجة النيران التي اجتاحت غابات تجلابين وبني عمران وثنية في الموجة الأولى، والتي وصفت بالمهولة، بفتح تحقيق معمّق للوصول إلى الفاعلين باعتبار النيران، حسبهم، كانت مفتعلة.
تسجيل ثلاثة حرائق في غابات البويرة
وسجلت مصالح الحماية المدنية بالبويرة، خلال الساعات الأخيرة، ثلاثة حرائق نشبت في غابات الأخضرية وقادرية وأهل القصر، أتت لحد الآن على زهاء خمس هكتارات من الأشجار والأحراش.
الحريق الأول سجل في الغابة المحاذية لمنطقة “صلاصة” ببلدية قادرية، وتم إخماده من طرف أعوان الحماية المدنية الذين أخمدوا، مساء أول أمس، حريقا آخر في غابات بلدية أهل القصر بالجهة الشرقية للولاية، كما اندلع حريق آخر في مرتفع لالة أم السعد بالجهة الشرقية لمدينة الأخضرية، ولا تزال عملية إخماده متواصلة لحد كتابة هذه السطور..
نزوح سكاني خوفا من امتدادها بالشرق
سجلت، أمس، الحماية المدنية لولاية سكيكدة، في ظرف قصير، جملة من الحرائق عبر بعض البلديات، منها فلفلة، عين بوزيان، حمادي، إلى جانب كرومة وعزابة، بالإضافة إلى منطقتي بيسي ووادي ريغة، أتلفت بسببها العشرات من الهكتارات من الأحراش وبقايا الحصاد. واستنادا لمصالح الحماية المدنية، فإن أغلب الحرائق تم التحكم فيها، فيما وجدت صعوبة في حريق كل من منطقة فلفلة وبيسي، وذلك راجع إلى الرياح القوية وطبيعة المسالك وكثافة الغابة المشكلة من أشجار الكاليتوس والفلين. وحسب ذات المصالح، فإن هذه الحرائق زادت من ارتفاع درجة الحرارة، وكان لها تأثير كبير على مرضى الربو، كما اندلعت بغابات ولاية الطارف، 12 حريقا، أول أمس، وازدادت توسعا وانتشارا يوم أمس. وفي اتصال “الخبر” بمحافظ الغابات، أكد اندلاع 8 حرائق قبل منتصف نهار أمس، بالجبال الغابية لبلديات الزيتونة، العيون، أم الطبول، الشافية وبني صالح وتبقى عمليات الإطفاء تواجه صعوبات الجبال الأكثر ضراوة في ألسنة اللهب، ومنها موقع داي العسل بين إقليم بلديتي الزيتونة وبوثلجة، أين فجّرت ألغام الحقبة الاستعمارية وصعبت من حركة عمليات التدخل. وفي جبال الشريط الحدودي ببلدية العيون، جاءت ألسنة اللهب من الضفة التونسية، وتم السيطرة عليها في غابات إقليم البلدية، وتبقى جبال بني صالح والشافية حسب محافظ الغابات ورئيس خلية الاتصال للحماية المدنية، أكثر شراهة لألسنة اللهب بحكم الأدغال الغابية وفي تضاريس جبلية صعبة الاقتحام، ولمواجهة موجة الحرائق ومخاطر زحفها الى سكان محيطها في الأرياف الجبلية، تم تسخير وحدات الرتل المتحرك للحد من توسع الحرائق وهي الأولى من نوعها هذه الصائفة، وبالنظر إلى تعدد المواقد المشتعلة، يتوقع أن تتجاوز المساحات الغابية المتضررة 300 هكتار أيضا ومن الخسائر المسجلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.