غسان سلامة‮ ‬يؤكد‮:‬    اعتبرتها مكسباً‮ ‬ديمقراطياً‮ ‬لا‮ ‬يجب التفريط فيه    أثنى على أداءه في‮ ‬افتتاح الكان    بعد مشوار كروي‮ ‬حافل    يشارك فيها‮ ‬40‮ ‬حرفياً‮ ‬من مختلف أنحاء الوطن    الطبعة الثانية لتظاهرة الرياضة والطبيعة    في‮ ‬مجال الغاز الطبيعي‮ ‬والغاز المميع    حصل على‮ ‬52‮ ‬‭%‬‮ ‬من الأصوات في‮ ‬الجولة الأولى    اختتمت فعالياته مساء الأحد    لتلبية طموحات هذه الشريحة من المجتمع    بعد إضراب الصيادلة نظير تعرضهم لمتابعات قضائية    للإشتباه في‮ ‬تورطهما بقضايا فساد    تعهد بتطليق السياسة ومراجعة الأخطاء السابقة‮ ‬    عدم استشارة الخبراء وراء سوء ترشيد استعمال الطاقات    نحو إنشاء مركز لعلوم وتقنيات الفضاء    البرلمان‮ ‬يشارك في‮ ‬قمة طوكيو    بلمهدي‮ ‬يكرّم فرسان القرآن    عالم جزائري‮ ‬رئيساً‮ ‬في‮ ‬يونيسكو‮ ‬    بوقادوم‮ ‬يلتقي‮ ‬نظرائه من فرنسا وإيطاليا    ترامب يفرض عقوبات على خامينائي وقادة في الحرس الثوري    رئيس الدولة يشرف على التوقيع على المراسيم    19.5 مليون جزائري شاهدوا يوميا التلفزيون    وحدات الحماية المدنية في حالة استعداد تام    فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو بالانتخابات المعادة    إيران تعتبر العقوبات الأمريكية الجديدة غير مؤثرة    مواصلة إجراءات رفع الحصانة عن بوجمعة طلعي    كاميرات مراقبة بمكاتب البريد    وزير الخارجية المصري : لهذا السبب ستشارك مصر في مؤتمر المنامة حول "مشروع القرن"    إتلاف 4 هكتارات من الغابات    ضبط قائمة المؤثرات العقلية المرخص للصيادلة ببيعها    .. كمن يخشى الغرق في كوب ماء    مجلس الادارة يوافق على استقالة حمري    الزج ب 4 تجار مهلوسات داخل المؤسسة العقابية    شلل كلي بالبرية ومسرغين وبوتليلس والكرمة    بكم تفتخر الجزائر    «تقييم محاربي الصحراء منطقي وبلايلي كان الأحسن»    تكريم عائلة شهيد الواجب تواتية محمد    إنشاء مدرسة لتكوين الهواة في علم الآثار والحفريات    موشحات أندلسية وتكريمات إحياء لليوم العالمي للموسيقى    معرض تاريخي وفيلم وثائقي حول شهيد المقصلة    أبو العاص بن الربيع    وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا    تعبير الاستغفار في الرؤية    «البياض الزغبي «يضرب محاصيل الطماطم و الكروم بمستغانم    مخطط استعجالي لتزويد بالطاقة في فصل الصيف    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    حينما ينفجر الحزن ألوانا وزهورا    قرين يجدد الثقة في المدرب الحاج مرين    الفصل قريبا في منح الصفقة لمتعامل خاص    في كتاب جديد.. باحثون يناقشون سؤال الأخلاق في الحضارة العربية والإسلامية    ركب سيدي الشيخ من 26 إلى 28 جوان    هدفنا القادم بطولة إفريقيا بأوغندا    جولة أمريكية ل "رولينغ ستونز"    بحضور خبراء جزائريين وأجانب: الجيش يبحث تأمين المنشآت الصناعية من الأخطار الكيمياوية    همسة    .. حينما تغيب الأيدي النظيفة    قافلة الحج المبرور تحط رحالها بقسنطينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"رجال وكباش" و"السعداء" يمثلان الجزائر
السينما المصرية ضيفة مهرجان "مالمو للسينما العربية"
نشر في المساء يوم 23 - 09 - 2018

أعلن مهرجان "مالمو للسينما العربية" عن قائمة الأفلام التي سيعرضها المهرجان في دورته الثامنة، التي تعقد في الفترة الممتدة من 5 إلى 9 أكتوبر القادم، وستكون المشاركة الجزائرية ممثلة في فيلم "رجال وكباش" لكريم صياد، ضمن منافسة الأفلام الروائية. كما سيتم عرض الفيلم الروائي الطويل "السعداء" لصوفيا جامع في قسم "ليال عربية".
في "كباش ورجال" (78 دقيقة)، يتابع كريم الصياد قصة شابين أولهما "حبيب"، (16 عاما) الذي كان يحلم بأن يُصبح طبيبا بيطريا، لكنه يُقرر بعد أن توقف عن الذهاب إلى المدرسة التفرغ لتدريب كبش يحمل اسم "البوق"، أملا في أن يصنع منه بطلا في مسابقات صراع الكباش التي تشهدها الأحياء الشعبية. أما الثاني، فهو "سمير" (42 سنة) الذي لا يحلم إلا بالبقاء، رغم كل ظروف الحياة الصعبة، من خلال بيع الكباش المتصارعة من أجل كسب المال.
يُشار إلى أن المخرج الجزائري - السويسري كريم الصياد، المولود سنة 1984 في مدينة لوزان، لفت الأنظار إليه منذ عام 2015، لدى عرض باكورة أعماله "بابور كازانوفا" في مهرجان لوكارنو الدولي للسينما، الذي تابع من خلاله أطوار الحياة اليومية لشاب يقضي حياته في تشجيع نادي "مولودية الجزائر" لكرة القدم.
وعن فيلم "السعداء" لصوفيا جامع، فهو عمل يرصد الجزائر بعد انقضاء العشرية السوداء، حيث يقرر (سمير) و(آمال) الاحتفال بعيد زواجهما العشرين. وفي طريقهما إلى المطعم، يتذكر كلٌ منهما الجزائر كما عرفها، تستحضر آمال أحلامها المُتبدّدة في هذا البلد، فيما يحاول سمير التأقلم والتعايش مع الواقع. بالتزامن مع ذلك، يتيه ابنهما (فهيم) رفقة صديقيه (رضا) و(فريال)، في مدينة انغلقت على ذاتها.
من ناحية أخرى، كشف محمد قبلاوي مؤسس ومدير المهرجان، عن أن السينما المصرية ضيف شرف دورة 2018، لذلك كان الإعلان الأول عن فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان من مقر السفارة السويدية بالقاهرة، إذ ستشمل فعاليات تكريم السينما المصرية اختيار فيلمي الافتتاح والختام وأفلام برنامج ليالٍ عربية من إنتاجات السينما المصرية، فضلا عن التواجد المصري في المسابقات الأربع الروائية والتسجيلية الطويلة والقصيرة، واختير فيلم الافتتاح "طلق صناعي" للمخرج خالد دياب، وللاختتام يعرض فيلم "عيار ناري" للمخرج كريم الشناوي.
تضم لجنة تحكيم المسابقتين الروائية الطويلة والقصيرة النجمة منة شلبي، والناقد هوفيك حبشتيان، والمخرج حسن بنجلون. فيما تضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة المخرجة نجوم الغانم، والمخرج محمود سليمان، والمخرجة عايدة شليفر.
يقدم المهرجان الجوائز للأفلام الفائزة حسب قرارات لجان التحكيم، عن المسابقات الرسمية الأربعة، ففي مسابقة الأفلام القصيرة يحصل أفضل فيلم روائي قصير على جائزة قيمتها 10 آلاف كرون سويدي، وفي مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة يحصل أفضل فيلم وثائقي قصير على جائزة مقدارها 10 آلاف كرون سويدي، أما مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فيحصل أفضل فيلم وثائقي طويل على جائزة مقدارها 15 ألف كرون سويدي، وأخيرا في الأفلام الروائية الطويلة يحصل أفضل فيلم روائي طويل على جائزة مقدارها 20 ألف كرون سويدي. كل هذه الجوائز يستلمها مخرج العمل، إضافة إلى جوائز أفضل مخرج، أفضل سيناريو، أفضل ممثلة وأفضل ممثل.
كما أن الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة التي يتم عرضها في جميع برامج المهرجان، تدخل في الترشيح لجائزة مدينة مالمو للجمهور، وقيمتها 25 ألف كرون سويدي؛ وكافة الجوائز مقدمة من مكتب الثقافة لمدينة مالمو.
أما عن سوق وملتقى مهرجان "مالمو للسينما العربية"، الذراع الإنتاجي للمهرجان، فيستمر في نجاحه للعام الرابع على التوالي في تقديم الدعم المالي لمشاريع الأفلام في مرحلة التطوير، والأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج ، وقد جني مهرجان "مالمو للسينما العربية" في دورته الماضية ثمرة جهوده في فترة قياسية، أنشئت المبادرة لثلاثة أنواع من مشاريع الأفلام وهي: صندوق دعم الأفلام الروائية الطويلة بقيمة 15 ألف كرون سويدي، وصندوق دعم الأفلام الوثائقية بقيمة 50 ألف كرون سويدي (بدعم وشراكة مع المعهد السويدي للسينما)، وصندوق دعم الأفلام القصيرة بقيمة 30 ألف كرون سويدي بدعم وشراكة من مؤسسة أفلام الجنوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.