كل مؤشرات هياكل قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بتيسمسيلت إيجابية    "الكاف" ينحاز لنهضة بركان ويعلن خسارة اتحاد العاصمة على البساط    قالمة.. إصابة 7 أشخاص في حادث مرور بقلعة بوصبع    سوريا: اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا    شرفة يلتقي نظيره التونسي    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    مشروع "بلدنا" لإنتاج الحليب المجفف: المرحلة الأولى للإنتاج ستبدأ خلال 2026    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جلاّب يؤكد الاستمرار في الديناميكية الجديدة للتظاهرات الاقتصادية
الشروع في إعداد الاتفاق التفاضلي بين الجزائر وموريتانيا
نشر في المساء يوم 25 - 10 - 2018

أكد وزير التجارة السعيد جلاب بنواكشوط على استمرار القطاع في تنفيذ الديناميكية الجديدة للتظاهرات الاقتصادية في الخارج، وذلك خلال افتتاحه معرض الإنتاج الجزائري بنواكشوط رفقة نظيرته الموريتانية خديجة مبارك فال. وأوضح الوزير أن هذه الديناميكية الجديدة، مكنت الجزائر من دخول عدة أسواق دولية على غرار واشنطن وبلجيكا وموريتانيا، وستستمر حتى نهاية السنة بالتوجه نحو أسواق قطر والغابون والمعرض الكبير بالقارة الإفريقية، لتختتم بمعرض المنتجات الوطنية في الجزائر العاصمة.
يذكر أنه تم تنصيب اللجنة الوزارية لبرمجة التظاهرات الاقتصادية على المستوى الدولي والإفريقي الخميس الماضي لمتابعتها ودعم المتعاملين الاقتصاديين في الخارج. وحسب الوزير، فإن كل هذا العمل جاء تنفيذا لتوصيات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، التي تشدد على وجوب التوجه نحو السوق الإفريقية والتعاون مع دول الجوار لتوفير كل الآليات لإنجاح المبادلات الاقتصادية وتنمية المناطق الحدودية. وسيكون المعرض وفق الوزير وسيلة لتنمية التبادل التجاري وتحقيق الاندماج الاقتصادي عبر الاستثمارات.
وتم سهرة الثلاثاء توقيع 12 اتفاقية، على هامش الافتتاح الرسمي لمعرض المنتجات الجزائرية. وأكد الوزير حرص الحكومة على دفع قاطرة التعاون الاقتصادي وتدعيم كل المساعي لتحقيق التعاون للوصول خلال السنوات المقبلة إلى مشاريع استثمارية كبرى تعزز الشراكة بين الجزائر وموريتانيا وترفع حجم المبادلات إلى مستوى يرقى بالعلاقات القائمة بين البلدين.
وتابع قائلا «نحن على ثقة أن هذه المساعي ستعرف تجسيدا فعليا في هذا الميدان»، مؤكدا استعداد القطاع لدراسة كافة الانشغالات التي يقدمها رجال الأعمال الموريتانيون والجزائريون.
وبخصوص التظاهرة، أكد الوزير أنها مكنت من إبراز التنويع الذي بلغته الجزائر في المنتوج الوطني.
وحسب الوزير، فقد لقي المعرض نجاحا كبيرا في مسألة التعاون بين البلدين بالنظر إلى حجم الاتفاقيات الموقعة والإقبال الكبير للمواطنين والمتعاملين الموريتانيين.
من جانبها، جددت وزيرة التجارة والصناعة والسياحة الموريتانية خديجة مبارك فال خلال الافتتاح، ترحيبها بالتعاون الاقتصادي بين البلدين وتعزيز العلاقات التجارية. وأكدت أن العرض القيم الذي قدم للمنتجات الجزائرية والكثير من الشركات، دليل واضح على طبيعة العلاقة التي تربط البلدين وتحقق الاندماج الاقتصادي المغاربي والإفريقي. وتطرقت الوزيرة إلى علاقات الأخوة وحسن الجوار بين البلدين والتي تعد «مشجعة» لتعزيز العلاقات أكثر.
وتجوّل الوزير رفقة نظيرته الموريتانية ووزير المالية الموريتاني بأجنحة المعرض، حيث وقف عند العديد من الشركات الوطنية. إلى جانب ذلك، وقف الوفد الوزاري بجناح المنتجات الفلاحية التابع لوزارة الفلاحة، وأجنحة مواد البناء والصناعات الكيميائية والصناعات الغذائية ومنتجات أخرى نالت إعجاب المواطنين الموريتانيين.
وتم أمس، بنواكشوط تحديد هياكل مجلس الأعمال الجزائري - الموريتاني مع تعيين الأمين العام لاتحاد أرباب العمل الموريتانيين رئيسا له.
كما اتفق أعضاء مجلس الأعمال الجزائري الموريتاني على تعيين ممثل المجلس بالجزائر وممثل للمجلس بموريتانيا، من أجل تنسيق العمل داخل هياكله.
وكان مجلس الأعمال الجزائري - الموريتاني قد عقد لقاءه الأول السنة الماضية، دون التوصل إلى تنصيب هياكله وتحديد مهامه. وتطرق الأعضاء خلال الاجتماع إلى التحديات المتعلقة بالنقل البري للسلع والدعم في مجال النقل وامتيازات التوزيع، إلى جانب الإشكاليات المتعلقة بتحويل العملات الجزائرية والموريتانية لتسهيل التجارة بين البلدين، من خلال بحث آليات للتعاون بين البنكين المركزيين، إضافة إلى إشكالية الحقوق الجمركية بالنسبة للمتعاملين والتي تصل إلى غاية 60 و70 بالمائة.
وتم في هذا الإطار، تأسيس لجنة خاصة لبحث الاتفاق التفاضلي الجزائري الموريتاني، حيث عقدت اجتماعها الأول أمس، بحضور وزيري تجارة البلدين، إلى جانب مسؤولين من كلا البلدين ومتعاملين اقتصاديين. وسيتبع بسلسلة أخرى من الاجتماعات لبحث إمكانية التفاهم والاتفاق حول مختلف الجوانب في الاتفاق التفاضلي.
كما تم خلال الاجتماع عقد لقاءات ثنائية بين مؤسسات البلدين، شارك فيها أكثر من 50 مؤسسة جزائرية وأزيد من 30 مؤسسة موريتانية، لاسيما منها المؤسسات الناشطة في مجال التوزيع. ويتوجه وفد هام من 50 رجل أعمال اليوم نحو نواديبو لزيارة المنطقة الحرة والاطلاع على فرص الاستثمار بها. وستنظم بالمناسبة لقاءات أعمال فردية بين رجال الأعمال الجزائريين والموريتانيين.
سيارات «كيا» الجزائرية تصدر نحو موريتانيا
سيشرع مجمع غلوبال غروب في تصدير سيارات «كيا» الجزائرية نحو موريتانيا والاستثمار في الخدمات اللوجيستية، بعد توقيعه سهرة الثلاثاء اتفاقيتين للتعاون والشراكة مع مجمع «أيتش.بي» الموريتاني.
ويعتزم المجمع عبر فرعيه دياز للتصدير ودياز للاستثمار مع المجمع الموريتاني الخوض في كل مجالات توزيع وتسويق كل أنواع سيارات «كيا» الجزائرية نحو موريتانيا ودول غرب إفريقيا خلال السنة الجارية، حسب المدير العام لدياز للتصدير سفيان مراد.
وستدخل شركة دياز للاستثمار حسب نفس المصدر في شراكة تعاون مع مجمع بوشرايا لخلق منطقة حرة وإنشاء شركة نقل جزائرية - موريتانية تسمى «لوغام» ويكون مقرها بمنطقة بئر موغرين التي تقع على بعد 400 كم بين الحدود الجزائرية الموريتانية.
ومن شأن هذه الاتفاقية إرساء قاعدة لوجيستية لتقديم خدمات ذات جودة عالية، من خلال تسهيل نقل وتخزين المنتجات في الأراضي الموريتانية وبلدان غرب إفريقيا وخلق فرص شغل لشباب المنطقة.
وتسمح الاتفاقيات بتدريب وتكوين الفريق المعتمد من قبل مجمع بوشرايا، إلى جانب تكوين وتأطير فريق الشريك الموريتاني والتركيز على التدريب التقني والتجاري في عمليات التوزيع وما بعد البيع، بالإضافة إلى المراقبة المستمرة للمهارات وتقييمها من خلال الزيارات المنتظمة إلى المصانع والشركات التابعة لمجمع غلوبال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.