وزير الخارجية الألماني في الجزائر اليوم    الرئيس تبون يجري مقابلة صحفية مع مسؤولي وسائل إعلام وطنية    الجريدة الرسمية.. مرسوم رئاسي بخصوص لجنة صياغة مسودة الدستور    الجزائر تدين بقوة الهجمات الإرهابية في بوركينا فاسو    بالصور.. هكذا شيعت مدينة معسكر جنازة الإعلامي أحمد بن نعوم    وقف استيراد بذور البطاطا نهائيا آفاق 2022    أساتذة الابتدائي يحتجون!    أول هزيمة للخضر أمام «نسور قرطاج»    تنصيب اللجنة التقنية المكلفة بتحديد الأسباب ومسؤولية مختلف المتدخلين    موقع الفسيفساء المكتفشة بنقرين (تبسة) قد يكون حماما معدنيا    إصدار جديد للدكتور جمال درير    إنزال دبلوماسي "غير مسبوق" في الجزائر هذا الخميس    هكذا أجاب سوداني بخصوص المقارنة بين محرز وصلاح    ميركل تتأسف لقيس سعيّد عن الدعوة المتأخرة لمؤتمر برلين    من الجزائر إلى تيفاريتي المحرّرة    من هي زينة عكر أول وزيرة دفاع عربية؟    الرئيس التونسي يكرّم المجاهدة الجزائرية جميلة بوحيرد    مخبر الأبحاث التاريخية حيّز الخدمة قريبا    (فيديو)... بن ناصر يكشف لأول مرة أمورا مثيرة في حياته    الصين: ارتفاع في وفيات فيروس كورونا    بن ناصر أفضل مراوغ في الدّوري الإيطالي    بالصور: مانشستر سيتي يكلف سترلينغ بمهمة خاصة من أجل محرز    وقنوني : “كناك” مولت أزيد من 4700 مشروع في 2019    إنقاذ 10 أشخاص اختنقوا بالغاز داخل مرش بالعاصمة    مرموري يمد يده لفيدرالية وكالات السياحة من أجل دفع عجلة النهوض بالقطاع    مجلس الشيوخ يقرّ إجراءات محاكمة عزل ترامب    الجيش يطور الدبابة الروسية “بي.إم.بي 1”    رئيس المجلس الدستوري يشارك في اشغال مؤتمر هيئات الرقابة الدستورية الافريقية بلواندا غدا الخميس    الجزائر تقتني حوالي نصف مليون طن من قمح الطحين    مبولحي أفضل حارس في الدوري السعودي لشهر ديسمبر    13 ألف طبيب جزائري غادروا أرض الوطن لضعف الرواتب وغياب التحفيزات    الجزائر تحتضن اجتماعا لوزراء خارجية دول الجوار الليبي    سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 26ر65 دولارا للبرميل    نصف مليار شخص في العالم رواتبهم لا تكفيهم    سيدي بلعباس.. الإطاحة بعصابة مخدرات وحجز أزيد من 2 كلغ من الكيف بسفيزف    تسهيلات جديدة للحجاج في الحدود    فرنسا تعلن عن تسهيلات في منح التأشيرة    هبوب رياح قوية على ولايات الجنوبية والشرقية من الوطن    تبسة.. إصابة شخصين في حادث مرور ببئر العاتر    افتتاح الصالون الدولي للفلاحة بحضور زهاء 50 عارضا بوهران    مزياني: “لهذا السبب يختار اللاعبون الجزائريون الوجهة التونسية”    ثواب الله خير    تكريم المجاهدة جميلة بوحيرد لدورها في مقاومة الاستعمار الفرنسي    سباحة/ بطولة الجزائر: بروز عرجون ومجاهد في سباقات اليوم الأول    الصين تعلن عن إصابة 440 حالة بفيروس كورونا    الفدرالية الجزائرية للمستهلكين ل “الاتحاد”: “الحلول الترقيعية لن تساهم في حل أزمة ندرة الحليب”    جيبوتي... منافس مجهول لا يعرفه أحد حتى بلماضي!    العلاج بالأشعة حلم مرضى السرطان بعين تيموشنت    كوريا الشمالية تغلق حدودها أمام السياح بسبب فيروس كورونا    الشباب و موازين التغيير    الرئيس التونسي يعين وزير “الصف الثوري” لتشكيل الحكومة    ترحيل 108 عائلة إلى سكنات جديدة بالجزائر العاصمة    مدير مستشفى بأدرار يستقيل مستندا لآية قرآنية    30 اصابة بالربو شهريا    صدور المجلد الرابع من "الكلم"    ميلاد "بيت السرد" بالمركز الجامعي للنعامة    صلاح العبد بصلاح القلب    "أنا ذكرى" بمهرجان "نيكون" بفرنسا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التضامن لا يجب أن يقتصر على رمضان
بن حبيلس تدعو الداخلية لإعداد بطاقية وطنية للمحتاجين:
نشر في المساء يوم 20 - 05 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
أكدت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس، أمس، أنها لا تعترف بالقوائم التي تعدها البلديات فيما يتعلق بتحديد عدد العائلات المعوزة باعتبار أنها تضم في كثير من الأحيان أشخاصا لا يصنّفون ضمن خانة المحتاجين، كما أنها لا تشمل الفئات التي مازالت لا تملك بطاقة التعريف الوطنية في المناطق النائية، مجددة في هذا السياق اقتراحها بالتنسيق مع الشركاء والجمعيات غير المتحزبة الناشطة في الميدان في إعداد القوائم وإيصال المساعدات إلى مستحقيها.
ودعت السيدة بن حبيلس، وزارة الداخلية خلال نزولها ضيفة على منتدى المجاهد، إلى إعادة التفكير في هذه المسألة باعتبار أن الهلال الأحمر الجزائري لا يملك الوسائل الكافية لإنجاز بطاقية وطنية للعائلات المحتاجة، مشيرة إلى أن عدد المعوزين قد يفوق 250 ألف عائلة.
وأشارت إلى أنه في انتظار رد السلطات العمومية على هذا الانشغال، لجأ الهلال الأحمر الجزائري إلى التقاليد المعروفة في المجتمع الجزائري، وذلك بتكوين لجان فرعية تضم أعيان وأئمة في كل منطقة قصد تحديد المحتاجين، معلنة في هذا الصدد عن استفادة أكثر من 50 ألف عائلة من مساعدات على المستوى الوطني.
وشددت المتحدثة على ضرورة الابتعاد عن التضامن الظرفي الذي كثيرا ما يقتصر على شهر رمضان، مضيفة أن التضامن لابد أن يكون طوال السنة التي تشهد الكثير من الأحداث والمناسبات والتغيرات المناخية، مؤكدة أن برنامج الهلال الأحمر الجزائري يرتكز خلال شهر رمضان، على تعزيز التضامن في المناطق النائية ويستهدف الفئات المهمشة وفق شعار «يجب أن نصل حيث لا يصل أحد وأن نكون صوت الذين لا صوت لهم».
واستشهدت في هذا الصدد بالزيارة التي قامت بها إلى منطقة رقان، حيث أجرت فرنسا الاستعمارية تجاربها النووية، مشيرة إلى أنها ذهلت من حجم الآثار التي تركتها والتي ما زالت تخلّف لحد الآن العديد من الضحايا الذين يعانون من تشوهات خلقية وأمراض خطيرة.
واغتنمت المناسبة لتدعو السلطات الفرنسية والمجتمع الدولي والمنظمات الدولية للضغط من أجل تعويض ضحايا المأساة الإنسانية، مؤكدة «أن التاريخ سيشهد على الصمت الذي مازال يلازم هذه القضية».
كما وجهت في هذا الصدد نداء إلى كل الإرادات الخيرة من شركاء ومتطوعين لمنح حافلة إسعاف لمنطقة عين بلبل التي تبعد عن أدرار ب 370 كلم، مشيرة إلى أنه سبق للهلال الأحمر الجزائري أن أبرم اتفاقا مع متعامل الهاتف النقال «أوريدو»، أفضى إلى تبرع اللاعب الدولي ميسي ب3 عيادات متنقلة إلى كل من أدرار، تمنراست وإليزي.
وأوضحت بن حبيلس، أن العمل التضامني لهيئتها يشمل المناطق الحدودية والجبلية والجنوب والهضاب، موضحة أن الهلال الأحمر الجزائري يرفض منذ 2014 طلب أي مساعدة من الدولة، وأن كل المساعدات التي يتلقاها هي من الشركاء والمتطوعين، مؤكدة أن سر نجاح الهلال الأحمر هو نتيجة المصداقية التي اكتسبها عبر الشفافية التي يعمل فيها.
وجددت السيدة بن حبيلس، التأكيد على ضرورة التفريق بين سياسة التضامن التي هي من مهام الدولة وبين ثقافة التضامن التي تعد أساس الشخصية الجزائرية وهي من مهام المجتمع المدني، مؤكدة أنها التزمت منذ 2014 بمرافقة جهود الدولة لإنجاح ثقافة التضامن وسياستها.
وبخصوص قفة رمضان جددت بن حبيلس، رفضها واعتبرتها إهانة لكرامة الإنسان، مشيرة إلى أنه سبق لها أن استدعيت من قبل الجهات المعنية نظير التصريحات التي أطلقتها بهذا الخصوص، كما أكدت أن تخصيص منحة 6 آلاف دج غير كافية بل لابد من رفعها إلى 10 آلاف دج من باب أضعف الإيمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.