بالصور.. حملة تحسيسية للحد من إرهاب الطرقات ببومرداس    جريح في حادث انقلاب سيارة بالأغواط    بالصور.. السفير الزيمباوي يُؤدي زيارة وداع لوزير السّياحة    مطار القاهرة يستقبل آلاف الجماهير الجزائرية    أمن قسنطينة يطيح بسارقين ويسترجع 3 دراجات نارية ومركبة    رئيس الكاف يتحدث عن النهائي بين الجزائر والسنغال ويطلب...    ريبيري وعائلته يصلون القاهرة لمؤازرة الجزائر    الجزائر والسنغال .. أفريقيا تنتظر بطلها الجديد    رئيس الدولة يعتبر مبادرة منتدى المجتمع المدني "خطوة ايجابية" لتجسيد مسعى مقترح الدولة    بكالوريا 2019 : نسبة النجاح بلغت 54,56 بالمائة    بكالوريا 2019: تيزي وزو في الصدارة    قايد صالح يهنئ المتفوقين من مدارس أشبال الأمة    ترامب: دمرنا طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز    فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية تحسبا لنهائي "الكان"    مجزرة مرورية بشرشال    بن ناصر: “إن شاء الله محرز يعاودها”    أليو سيسيه: “الوصول للنهائي شرف والجزائر فريق كبير “    رئيس الدولة عبد القادر بن صالح في مصر مناصرة للخضر    الحكم بالإعدام على المتهمين في مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بالمغرب        السيسي يستقبل بن صالح            إنهاء مهام مدير المؤسسة الاستشفائية محمد بوضياف ببريكة    الوادي.. مقصيون من التنقل لمصر يطالبون بفتح تحقيق في القائمة    بلماضي يدافع عن قديورة مجددا    الحماية المدنية تتأهب تحسبا لنهائي الكأس الإفريقية    المستشار المحقق لدى المحكمة العليا يأمر بإيداع عمار غول الحبس المؤقت    توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بولاية سيدي بلعباس    نفط: سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 13ر66 دولار للبرميل    الأئمة يحتجون لحماية كرامتهم والمطالبة بحقهم في السكن    رسالة تضامن قوية من المناطق المحتلة لمناصرة الفريق الوطني    السيد رابحي يدعو من القاهرة إلى إعداد استراتيجية عربية مشتركة للترويج لثقافة التسامح    بدوي يستقبل وزير الخارجية و التعاون المالي    الوزير الاول يترأس اجتماعا للحكومة لدراسة مشاريع تنموية تخص عدة قطاعات    المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح قضيتي "سوناطراك" و"الخليفة"    البعثة الطبية على أتم الاستعداد لمرافقة الحجاج    شؤون دينية: انشاء لجنة متابعة وخلية استماع لمتابعة سير موسم حج 2019    «بيتروفاك» يدّشن مركزا للتكوين في مهن البناء    ‘' نزيف الذاكرة ‘'    المجلس العسكري وقادة الاحتجاج يوقعان على اتفاق سياسي تاريخي    50 شاحنة لنقل محصول الحبوب عبر 6 ولايات شرقية    نافياً‮ ‬شائعات وفاته    لفائدة سكان بلدية بوعلام    الخبير الاقتصادي‮ ‬كمال رزيق‮ ‬يكشف ل السياسي‮ : ‬    تحت شعار‮ ‬الفن الصخري‮: ‬هوية وإنتماء‮ ‬    في‮ ‬كتابه‮ ‬النشيد المغتال‮ ‬    عشاق الفن السابع يكتشفون السينما الانتقالية في إسبانيا    هدايا من الشعر، وتوقيعات بلغة النثر    « التظاهرة تحولت إلى مهرجان وطني ونحتاج إلى مقر تلتئم فيه العائلة الفنية »    « التحضير ل4 عروض جديدة خاصة بالأطفال »    تخصيص 350 مليار سنتيم لإعادة التهيئة وتلبيس الطرقات ببلعباس    تمديد موسم العمرة يرفع من عدد الحراقة المعتمرين    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نحو بناء قصور جهوية للمعارض ب 12 ولاية
بينما يبقى صالون الكتاب الدولي الأهم من حيث عدد الزوار
نشر في المساء يوم 18 - 06 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
كشف الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للمعارض والتصدير "سافكس" الطيب زيتوني، أمس، أن الشركة التي يترأسها تتطلع إلى بناء قصور للمعارض على المستوى الجهوي تخص بطريقة تدريجية 12 ولاية من الوطن.
وأوضح السيد زيتوني في حوار لوكالة الأنباء الجزائرية عشية انطلاق فعاليات الطبعة ال52 من معرض الجزائر الدولي، أنه بعد الشروع في إعادة بناء قصر المعارض لنادي الصنوبر سيتم استغلال قطع أرضية على مستوى ولايات مثل ورقلة وتمنراست وسطيف وسيدي بلعباس وعنابة من قبل مؤسسة "سافكس" بهدف بناء قصور جهوية للمعارض، التي ستسمح بحسبه من رفع مداخيل المؤسسة وخلق مناصب شغل جديدة إلى جانب تحسين أداء النشاط التجاري على مستوى الولايات المستفيدة.
وبخصوص رقم أعمال "سافكس"، أفاد زيتوني أنه في ارتفاع مستمر منذ سنة 2015 حيث بلغ 4ر1 مليار دج فيما بلغ سنة 2016 ما قيمته 8ر1 مليار دج وفي 2017 وصل إلى 10ر2 مليار دج وفي 2018 وصل إلى 254ر2 مليار دج.
على صعيد آخر قال نفس المسؤول إن "سافكس" شريك في اللجنة الوطنية للمعارض التي تضم أيضا ممثلين عن المؤسسات المعنية بتشجيع التصدير خارج المحروقات على غرار الجمارك وشركة الخطوط الجوية الجزائرية وشركة الوطنية للملاحة ووزارتي الشؤون الخارجية والمالية، وهي اللجنة التي تعمل على تسطير برنامج سنوي يتعلق بنحو 25 إلى 30 عملية من معارض وصالونات تشارك فيها الجزائر في الخارج.
وأضاف في هذا السياق أن "سافكس" تلعب "دورا هاما" في مجال مرافقة مشاركة المؤسسات العمومية والخاصة بما فيها المتوسطة والصغيرة في الصالونات والمعارض الدولية التي تتم خارج الوطن بهدف تمكينها من ولوج الأسواق الأجنبية ومساعدتها خاصة على مستوى القوانين والإجراءات. وبعد أن أكد أن "سافكس" شاركت خلال سنة 2018 في ما لا يقل عن 32 نشاطا في الخارج ما بين صالون ومعرض، أبرز أن المؤسسة تعمل على الترويج للمنتجات الوطنية بتنظيم لقاءات تجمع بين شركات وطنية وأجنبية وكذا محاضرات للتعريف بالإنتاج الجزائري.
وذكر بالنجاح المعتبر للمنتجات الجزائرية في الصالونات التي نظمت بالولايات المتحدة الأمريكية على غرار صالوني ميامي وواشنطن بعدما أبرم المتعاملون الاقتصاديون الجزائريون في أكتوبر الماضي اتفاقيات شراكة مع عدة شركات أمريكية في عدة مجالات كالصناعة الكهرومنزلية أو الصناعة الغذائية أو صناعة الزيوت الأساسية.
وأعطى مثال عن شاب جزائري في مقتبل العمر صاحب مؤسسة مصغرة لإنتاج الزيوت الأساسية استطاع إمضاء اتفاقية مع شركة أمريكية لتصدير هذه الزيوت بقيمة 500 ألف دولار أمريكي وكان من قبل قد قام ببيع ما قيمته 300 ألف دولار من الزيوت الأساسية. وعن سؤال حول شعبية الصالونات والمعارض التي تنظمها "سافكس"، أجاب زيتوني بأن معرض الكتاب هو الذي يسجل سنويا العدد الأكبر من الزوار حيث يصل إلى 2 مليون زائر ثم يليه معرض الجزائر الدولي ومعرض الإنتاج الوطني.
أما بخصوص معرض الجزائر الدولي الذي ستنطلق فعالياته اليوم، فقد ذكر أن عدد زوار الطبعة الأخيرة وصل إلى 500 ألف زائر، فيما تجاوز عدد المتعاملين الاقتصاديين المشاركين من محليين وأجانب ال 700 متعامل منحدرين من 26 دولة. لكنه لفت إلى أن عدد الزوار لا يكتسي أهمية كبيرة بالمقارنة مع الأهداف التي تصبو إليها "سافكس" لأن الأغلبية الساحقة للصالونات موجهة للمحترفين والولوج إليها يكون عن طريق دفع مبلغ مالي معين.
واعتبر أن الشيء المهم في كل هذه المعارض والصالونات هو عدد الشراكات والاتفاقيات المبرمة حيث يتمثل دور "سافكس" في كل هذه الأعمال في "ربط اتصال بين مختلف المتعاملين الاقتصاديين وتذليل العقبات التي تعترضهم سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي وذلك للترويج للمنتوج الجزائري والعمل على تصديره".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.