الرئيس تبون يعزي في وفاة المحامية طرافي ياسمين    محكمة سيدي امحمد: مواصلة محاكمة رجل الأعمال طحكوت محيي الدين    وزارة التربية تشرع في تشخيص مشاكل القطاع باشراك الفاعلين    إبنة شقيق ترامب تكشف أسرارا خطيرة عنه في كتاب صادم!    بلايلي وبن العمري هذا الجمعة بالسعودية    انتشال جثة غريق بشاطئ الجنانة في جيجل        مرابط: التوعية والردع والحجر الكلي للمناطق الموبوءة هم الحل لاحتواء فيروس كورونا    تيسمسيلت : تعليق ابرام عقود الزواج عبر مختلف بلديات الولاية    هكذا استقبل سكان سطيف قرار الحجر الجزئي    ارتفاع حاد في درجات الحرارة بغرب وجنوب البلاد    مدير المركز العربي الإفريقي للاستثمار والتطوير    تعين محمد يحياوي على رأس اللجنة المتخصصة في إعانة الفنون والآداب    الرئيس تبون يترأس اجتماعا مخصصا لبحث مشروع الخطة الوطنية للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي    أين قناة الجزائر الإخبارية..؟    فرض الحجر الجزئي على 18 بلدية بسطيف : تعليمات بضمان تموين السوق    المؤسسات الناشئة.. "كراود فاندينغ" سيصبح عمليا قريبا    عرض المقاربة الجزائرية في المعالجة السلمية للأزمات    سكان مستغانم يأملون في المزيد من المكاسب    الجزائر تصطاد كامل حصتها من التونة الحمراء والبالغة 1650 طن    مكتب مجلس الأمة يعبر عن امتنانه وعرفانه لرئيس الجمهورية    مَنْ وراء تلويث بحيرة أم غلاس؟    مصادرة 25 كلغ من الكيف    جبهة البوليساريو تشيد بموقف الاتحاد الأوروبي    نصب امام دار الثقافة بتيسمسيلت    تزامنا وارتفاع درجات الحرارة    يعد الرابع من نوعه على مستوى الولاية    عبد الناصر ألماس.. رئيس مجلس إدارة مولودية الجزائر:    في ظل التفاقم غير المسبوق للأزمة الاقتصادية    احياء للذكرى 58 لعيدي الاستقلال والشباب    نيابة الجمهورية توضح بشأن جريمة قتل المحامية طرافي    شددا على أهمية احترام خفض الإنتاج    العدد صفر صدر أمس    فلاحون يمتنعون عن دفع منتوج الشعير بتيارت    جائحة "كورونا" تهدد 250 مليون شخص بالمجاعة    رئيس حركة حمس يصرح:    مواقف دولية محذرة من الخطوة الإسرائيلية،،،    أديس أبابا تقرر الشروع في ملئه رغم الخلافات القائمة    عدد شروط نجاح مسار تعديل الدستور    تنديد برفض فرنسا الاعتراف بجرائمها الاستعمارية    خلاف شخصي يرهن تزويد السكان بالماء    أصحاب المقاهي وموزعو المشروبات الغازية يحتجون    الجنائية الدولية تقبل التّحقيق في جرائم ترهونة وجنوب طرابلس    معلم تاريخي شاهد على جرائم الإستعمار الفرنسي    توزيع 5 آلاف كتاب على المكتبات البلدية في عيدي الإستقلال والشباب    «راديوز» تكرّم صناع ملحمة 1984 لغالي معسكر    تأمينات على محاصيل البطاطس والحبوب    ما جدوى من بطولة بدون تحضيرات    مصير مجهول لأندية الهواة و الاقسام السفلى    7 سنوات من العطش بأحياء البناء الجاهز بوادي الفضة    الحكمة من سنة نفض الفراش قبل النوم    مناسك الحج.. رحلة الذنب المغفور    رامي بن سبعيني ضمن قائمة المرشحين    عنتر يحيى على قدم وساق لإنجاح مهمته    انطلاق المرحلة الأخيرة من مشروع التهيئة    هكذا تكون رحمة الله بعباده    الفرق بين الصبر والرضا    منع لمس الكعبة وتقبيل الحجر الأسود.. السعودية تضع ضوابط صارمة للحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نحو بناء قصور جهوية للمعارض ب 12 ولاية
بينما يبقى صالون الكتاب الدولي الأهم من حيث عدد الزوار
نشر في المساء يوم 18 - 06 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
كشف الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للمعارض والتصدير "سافكس" الطيب زيتوني، أمس، أن الشركة التي يترأسها تتطلع إلى بناء قصور للمعارض على المستوى الجهوي تخص بطريقة تدريجية 12 ولاية من الوطن.
وأوضح السيد زيتوني في حوار لوكالة الأنباء الجزائرية عشية انطلاق فعاليات الطبعة ال52 من معرض الجزائر الدولي، أنه بعد الشروع في إعادة بناء قصر المعارض لنادي الصنوبر سيتم استغلال قطع أرضية على مستوى ولايات مثل ورقلة وتمنراست وسطيف وسيدي بلعباس وعنابة من قبل مؤسسة "سافكس" بهدف بناء قصور جهوية للمعارض، التي ستسمح بحسبه من رفع مداخيل المؤسسة وخلق مناصب شغل جديدة إلى جانب تحسين أداء النشاط التجاري على مستوى الولايات المستفيدة.
وبخصوص رقم أعمال "سافكس"، أفاد زيتوني أنه في ارتفاع مستمر منذ سنة 2015 حيث بلغ 4ر1 مليار دج فيما بلغ سنة 2016 ما قيمته 8ر1 مليار دج وفي 2017 وصل إلى 10ر2 مليار دج وفي 2018 وصل إلى 254ر2 مليار دج.
على صعيد آخر قال نفس المسؤول إن "سافكس" شريك في اللجنة الوطنية للمعارض التي تضم أيضا ممثلين عن المؤسسات المعنية بتشجيع التصدير خارج المحروقات على غرار الجمارك وشركة الخطوط الجوية الجزائرية وشركة الوطنية للملاحة ووزارتي الشؤون الخارجية والمالية، وهي اللجنة التي تعمل على تسطير برنامج سنوي يتعلق بنحو 25 إلى 30 عملية من معارض وصالونات تشارك فيها الجزائر في الخارج.
وأضاف في هذا السياق أن "سافكس" تلعب "دورا هاما" في مجال مرافقة مشاركة المؤسسات العمومية والخاصة بما فيها المتوسطة والصغيرة في الصالونات والمعارض الدولية التي تتم خارج الوطن بهدف تمكينها من ولوج الأسواق الأجنبية ومساعدتها خاصة على مستوى القوانين والإجراءات. وبعد أن أكد أن "سافكس" شاركت خلال سنة 2018 في ما لا يقل عن 32 نشاطا في الخارج ما بين صالون ومعرض، أبرز أن المؤسسة تعمل على الترويج للمنتجات الوطنية بتنظيم لقاءات تجمع بين شركات وطنية وأجنبية وكذا محاضرات للتعريف بالإنتاج الجزائري.
وذكر بالنجاح المعتبر للمنتجات الجزائرية في الصالونات التي نظمت بالولايات المتحدة الأمريكية على غرار صالوني ميامي وواشنطن بعدما أبرم المتعاملون الاقتصاديون الجزائريون في أكتوبر الماضي اتفاقيات شراكة مع عدة شركات أمريكية في عدة مجالات كالصناعة الكهرومنزلية أو الصناعة الغذائية أو صناعة الزيوت الأساسية.
وأعطى مثال عن شاب جزائري في مقتبل العمر صاحب مؤسسة مصغرة لإنتاج الزيوت الأساسية استطاع إمضاء اتفاقية مع شركة أمريكية لتصدير هذه الزيوت بقيمة 500 ألف دولار أمريكي وكان من قبل قد قام ببيع ما قيمته 300 ألف دولار من الزيوت الأساسية. وعن سؤال حول شعبية الصالونات والمعارض التي تنظمها "سافكس"، أجاب زيتوني بأن معرض الكتاب هو الذي يسجل سنويا العدد الأكبر من الزوار حيث يصل إلى 2 مليون زائر ثم يليه معرض الجزائر الدولي ومعرض الإنتاج الوطني.
أما بخصوص معرض الجزائر الدولي الذي ستنطلق فعالياته اليوم، فقد ذكر أن عدد زوار الطبعة الأخيرة وصل إلى 500 ألف زائر، فيما تجاوز عدد المتعاملين الاقتصاديين المشاركين من محليين وأجانب ال 700 متعامل منحدرين من 26 دولة. لكنه لفت إلى أن عدد الزوار لا يكتسي أهمية كبيرة بالمقارنة مع الأهداف التي تصبو إليها "سافكس" لأن الأغلبية الساحقة للصالونات موجهة للمحترفين والولوج إليها يكون عن طريق دفع مبلغ مالي معين.
واعتبر أن الشيء المهم في كل هذه المعارض والصالونات هو عدد الشراكات والاتفاقيات المبرمة حيث يتمثل دور "سافكس" في كل هذه الأعمال في "ربط اتصال بين مختلف المتعاملين الاقتصاديين وتذليل العقبات التي تعترضهم سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي وذلك للترويج للمنتوج الجزائري والعمل على تصديره".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.