بالصور.. حملة تحسيسية للحد من إرهاب الطرقات ببومرداس    جريح في حادث انقلاب سيارة بالأغواط    بالصور.. السفير الزيمباوي يُؤدي زيارة وداع لوزير السّياحة    مطار القاهرة يستقبل آلاف الجماهير الجزائرية    أمن قسنطينة يطيح بسارقين ويسترجع 3 دراجات نارية ومركبة    رئيس الكاف يتحدث عن النهائي بين الجزائر والسنغال ويطلب...    ريبيري وعائلته يصلون القاهرة لمؤازرة الجزائر    الجزائر والسنغال .. أفريقيا تنتظر بطلها الجديد    رئيس الدولة يعتبر مبادرة منتدى المجتمع المدني "خطوة ايجابية" لتجسيد مسعى مقترح الدولة    بكالوريا 2019 : نسبة النجاح بلغت 54,56 بالمائة    بكالوريا 2019: تيزي وزو في الصدارة    قايد صالح يهنئ المتفوقين من مدارس أشبال الأمة    ترامب: دمرنا طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز    فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية تحسبا لنهائي "الكان"    مجزرة مرورية بشرشال    بن ناصر: “إن شاء الله محرز يعاودها”    أليو سيسيه: “الوصول للنهائي شرف والجزائر فريق كبير “    رئيس الدولة عبد القادر بن صالح في مصر مناصرة للخضر    الحكم بالإعدام على المتهمين في مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بالمغرب        السيسي يستقبل بن صالح            إنهاء مهام مدير المؤسسة الاستشفائية محمد بوضياف ببريكة    الوادي.. مقصيون من التنقل لمصر يطالبون بفتح تحقيق في القائمة    بلماضي يدافع عن قديورة مجددا    الحماية المدنية تتأهب تحسبا لنهائي الكأس الإفريقية    المستشار المحقق لدى المحكمة العليا يأمر بإيداع عمار غول الحبس المؤقت    توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بولاية سيدي بلعباس    نفط: سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 13ر66 دولار للبرميل    الأئمة يحتجون لحماية كرامتهم والمطالبة بحقهم في السكن    رسالة تضامن قوية من المناطق المحتلة لمناصرة الفريق الوطني    السيد رابحي يدعو من القاهرة إلى إعداد استراتيجية عربية مشتركة للترويج لثقافة التسامح    بدوي يستقبل وزير الخارجية و التعاون المالي    الوزير الاول يترأس اجتماعا للحكومة لدراسة مشاريع تنموية تخص عدة قطاعات    المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح قضيتي "سوناطراك" و"الخليفة"    البعثة الطبية على أتم الاستعداد لمرافقة الحجاج    شؤون دينية: انشاء لجنة متابعة وخلية استماع لمتابعة سير موسم حج 2019    «بيتروفاك» يدّشن مركزا للتكوين في مهن البناء    ‘' نزيف الذاكرة ‘'    المجلس العسكري وقادة الاحتجاج يوقعان على اتفاق سياسي تاريخي    50 شاحنة لنقل محصول الحبوب عبر 6 ولايات شرقية    نافياً‮ ‬شائعات وفاته    لفائدة سكان بلدية بوعلام    الخبير الاقتصادي‮ ‬كمال رزيق‮ ‬يكشف ل السياسي‮ : ‬    تحت شعار‮ ‬الفن الصخري‮: ‬هوية وإنتماء‮ ‬    في‮ ‬كتابه‮ ‬النشيد المغتال‮ ‬    عشاق الفن السابع يكتشفون السينما الانتقالية في إسبانيا    هدايا من الشعر، وتوقيعات بلغة النثر    « التظاهرة تحولت إلى مهرجان وطني ونحتاج إلى مقر تلتئم فيه العائلة الفنية »    « التحضير ل4 عروض جديدة خاصة بالأطفال »    تخصيص 350 مليار سنتيم لإعادة التهيئة وتلبيس الطرقات ببلعباس    تمديد موسم العمرة يرفع من عدد الحراقة المعتمرين    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إنتاج 200 ألف طن من الحديد والبحث عن الأسواق
قبل استكمال مركب بلارة للحديد والصلب نهاية السنة
نشر في المساء يوم 20 - 06 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
أكد المدير العام للشركة الجزائرية – القطرية للصلب يوسف أحمد المهندي أن مشروع بلارة سيتم تدشينه نهاية السنة الجارية، على أقصى تقدير، مشيرا إلى أن العمل جار من أجل استكمال ما تبقى من أشغال، وأن نسبة الإنجاز بلغت لحد الآن 96 من المائة. ولفت إلى أنه وبالرغم من عدم استكمال مركب بلارة للحديد والصلب بصفة نهائية، فإنه تم الشروع في الإنتاج، حيث كشف عن إنتاج 200 ألف طن لغاية الآن، في انتظار الانتهاء تماما من المشروع وتحقيق هدف ال2 مليون طن سنويا.
وأعطى المسؤول الأول عن الشركة المختلطة، أمس، في لقاء مع الصحافة، على هامش الطبعة ال52 من معرض الجزائر الدولي تقييما عاما لتقدّم أشغال مركبة بلارة بولاية جيجل، الذي يعد أحد المشاريع الهامة في مجال الحديد والصلب الذي تعوّل عليه الجزائر لخفض وارداتها من مادة الحديد.
وأكد المتحدث أن المشاركة في المعرض وغيرها من التظاهرات الاقتصادية، تهدف بالخصوص إلى الشروع في عملية اختراق السوق وتحضير إستراتيجية للشركة من حيث "توزيع الإنتاج والتسويق".
حيث أشار إلى أن المشروع الذي سيستكمل نهائيا قبل نهاية السنة الجارية، يوجد اليوم في مرحلة "الإنتاج وليس بناء المشروع"، كما يتم الحديث الآن عن "إدارة الشركة بخبرات جزائرية وليس عن مرحلة التكوين"، لافتا إلى أنه تم لحد الآن -أي قبل استكمال المشروع على غير العادة- إنتاج 200 ألف طن، وهو ما وصفه ب "تحد كبير أخذناه على عاتقنا". فالشركة – كما أضاف- بدأت في بيع منتجاتها قبل أن تنهي المشروع، ويتعلق الأمر خصوصا بحديد التسليح الموجه للبناء وكذا لفائف الحديد.
وشدّد يوسف أحمد المهندي، على أن المركب يهدف أولا وقبل كل شيء إلى تلبية حاجيات السوق الجزائرية، وهو ما سيتم العمل عليه ك«أولوية"، أما التصدير فسيأتي في مرحلة ثانية. رغم ذلك تم الشروع منذ الآن في دراسة الأسواق الخارجية، وفقا لتصريحاته، حيث أكد أن الاهتمام سينصب بالخصوص على الأسواق العربية والأسواق الإفريقية المجاورة، إضافة إلى الأسواق الأوربية بالنظر إلى قربها وسهولة النقل. كما ستكون المرحلة الثانية من المشروع فرصة لدراسة أوفى للسوق الوطنية لمعرفة الحاجيات من حيث نوعية المنتجات وكذا كمياتها، كما أوضح المسؤول ردا على سؤال حول إمكانية إنتاج المصنع للقطع الحديدية الموجهة لصناعة السيارات.
وفيما وظفت الشركة لحد الآن 950 عامل جزائري وتمثل العمالة الجزائرية فيها 95 من المائة، فإن العمل جار لرفع هذه النسبة ل100 من المائة، كما تأمل الشركة في أن تتم الدراسات الجارية حول غار جبيلات والتمكن من استخراج مادة الحديد الخام، التي يتم حاليا استيرادها بشكل تام. وبهذا يمكنها فقط تحقيق اندماج كامل في عملها، بما يعطي لمنتجات المصنع صفة "الجزائرية" بصفة تامة.
وحسب تصريحات المدير العام، فإن تدشين المصنع سيتم بين أكتوبر ونوفمبر، حيث أكد "بذل مجهود كبير" لاستكمال المشروع، لاسيما الوحدات الإنتاجية.
ووفقا لما ذكره لنا نائب المدير العام للمركب سفيان شايب ستي، فإن الأشغال المتعلقة بالمصنع ستكون تقريبا منتهية في شهر سبتمبر، كما تم الإعلان عنه سابقا، إلا أن ما سيعطل التدشين الرسمي للمصنع هو التهيئة الخارجية، التي تتطلب وقتا.
للتذكير يعد مركب بلارة للحديد والصلب من أهم مشاريع الشراكة العربية-العربية ببلادنا وباستثمار يقدر بملياري دولار. وبدأ في الإنتاج منذ أكتوبر 2017 لامتصاص جزء من الطلب الوطني على حديد البناء بالخصوص.
وتبلغ الطاقة الإجمالية للمشروع 2 مليون طن سنويا، منها 1,5 مليون طن من حديد التسليح و500 ألف طن من اللفائف الحديدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.