الإدارة تعلن "استراتيجية جديدة" للنهوض بمصنع "تونيك"    الكلاب الضالة تمنع السكان من الصلاة المفروضة بالمنيعة    أسعار النفط تستقر في ظل تطورات ليبية تواجه دعم أوبك+    لتعويض المتضررين من زلزال ميلة الاخير    ضمن مساع لتشكيل مجلس رئاسي موحد    تصنيف الفيفا الخاص بشهر سبتمبر:    عنتر يحيى يؤكد:    رئيس نادي شبيبة الساورة:    قصد إعطاء دفع للتنمية الاقتصادية في الولاية.. بولخراص:    فيما حثهم على الالتزام بمبادئ الوطنية وروح المسؤولية    منذ الفاتح جوان الماضي إلى يومنا ببومرداس    دراسة جديدة تكشف    رزيق يبحث كيفية ترقية صادرات الخدمات    يهدف لإعطاء دفع جديد للمجال    أكد أن الحكومة لن تتدخل في النقاش حول الدستور..بلحيمر:    للحائزين الجدد على البكالوريا هذه السنة    الحجاب يزعج نواب فرنسيون؟!    حادثة البوعزيزي تتكرار بتونس    تبون يشدد في تعليمة لأعضاء الحكومة ومسؤولي الأمن:    قال إنه ينتظر رد نادي الأهلي.. والد بلايلي:"يوسف معي في وهران وبعض الإعلاميين المصريين كذابين!"    تحذير… أمطار رعدية غزيرة على 16 ولاية    وزيرة الثقافة تعلن عن مشروع لإنشاء متحف خاص باللباس التقليدي    رئيس الجمهورية يدعو كل شخص يحوز معلومات حول الفساد للتقرب إلى السلطات المؤهلة    هل يتنازل الجنرال حفتر؟    «بجاية أرض الأنوار».. التاريخ بالصور    عبد المجيد مرداسي يرحل وذكراه خالدة بين الكتب والصحف    الرئيس يعزّي عائلة البروفسور الراحل عبد المجيد مرداسي    مستغانم و عين تموشنت تحت الصدمة    العجز يخيم على أسواق النفط العالمية    أسعار الذهب تواصل الانتعاش    انكماش فائض المعاملات الجارية    صعوبة في مادة الفلسفة للشعب العلمية وتباين في اللغات الأجنبية    الكورنيش بدون ماء منذ 11 يوما    المياه القذرة تتدفق بمقبرة بلدية مزاورو    التنمية على مسالك القرى    الرئيس تبون يعيّن 5 سفراء جدد في أوروبا وإفريقيا    تمديد عقود الركائز وتسريح أربعة لاعبين    "وضعية بلايلي وبلعمري لا تسمح لهما بالتواجد في قائمة بلماضي "    الحلقة الأولى... المسكوت عنه في الشعر الجزائري المعاصر    الحنين إلى الخشبة .. !!    تتويج رواية "القصر سيرة دفتر منسي" ليوسف العيشي    «القصر سيرة دفتر منسي» للمؤلّف العيشي تتألّق أدبيا    عبّاس يضبط التعداد ويضع اسماء للجدد    البطالة.. هاجس آخر في زمن كورونا    الإصابات بكورونا تنخفض إلى 4 حالات يوميا    تخفيضات في الأسعار إلى الجنوب لتعويض خسائر "كورونا"    اللاّعبون الجدد والجهاز الفني يصلون غدا    219 إصابة بفيروس كورونا و 5 وفيات خلال ال 24 ساعة الأخيرة    ليبيا: حفتر يقرر استئناف إنتاج وتصدير النفط    نواب فرنسيون يغادرون اجتماع البرلمان لوجود طالبة محجبة    فلسطين: الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى ويدعون لمناهضة اتفاقيات التطبيع    جائزة "سوتيغي أواردز 2020".. الجزائرية "سليمة عبادة" تنافس المصرية "حنان مطاوع"    البيت الأبيض: 5 دول أخرى في الشرق الأوسط وخارجه تدرس التطبيع    رائحة الموت لا تغادر أنفي!    المجلس الإسلامي الأعلى ومشعل الشهيد يحتفيان بتوفيق المدني    بالعدل تستقيم الحياة    نعمة القلب الليّن    " كورونا " والعَّرافُ ....    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





دعوة لإدراج الممارسات الدينية السليمة في الإستراتيجيات الوطنية
اختتام ورشة أئمة الساحل حول مواجهة التطرّف بنواقشوط
نشر في المساء يوم 14 - 09 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
اختتمت أول أمس الخميس، بنواكشوط، أشغال الورشة العاشرة لرابطة أئمة وعلماء ودعاة الساحل، بجملة من التوصيات أبرزها دعوة المؤسسات التربوية لدول الساحل وغيرها لإدراج «دليل الممارسات السليمة للتربية الدينية» ضمن «إستراتيجيتها الوطنية في معالجة التطرف العنيف».
وجاء في البيان الختامي لأشغال الورشة الذي قرأه الأمين العام بالنيابة لرابطة أئمة وعلماء ودعاة دول الساحل الشيخ محمد ضيف، دعوة «كافة المؤسسات الدينية والتربوية الرسمية وغير الرسمية في دول الساحل وغيرها» إلى جعل هذا الدليل ضمن إستراتيجيتها الوطنية في معالجة التطرف العنيف.
كما دعا المشاركون في أشغال الورشة العاشرة التي تنظمها رابطة أئمة دول الساحل بالتعاون مع وحدة التنسيق والاتصال، إلى اعتماد دليل الممارسات السليمة للتربية الدينية «كمنهج تعليمي ودعوي للرابطة».
ولمواكبة التطورات الحاصلة في عالم اليوم، شدد بيان الرابطة على ضرورة «اعتماد العمل بوسائل الاتصال الحديثة والانترنت لنشر الدليل وتوزيعه وتبليغ أهدافه»، فضلا عن العمل على نشر النسخ الورقية وترجمة الدليل إلى اللغات الحية واللهجات المحلية لدول المنطقة.
ولدى افتتاح أشغال الورشة، شدد ممثل الجزائر الشيخ كمال شكاط، عضو مؤسس في الرابطة، أن الجزائر تولي أهمية بالغة لموضوع التطرف وأخطار الراديكالية من خلال ابتكار أساليب عمل ومناهج حديثة تواكب التطورات الحاصلة في عالم اليوم لمواجهة الظاهرة عن طريق الأفكار لا سيما منها حث الأئمة على لعب دور اجتماعي. ووصف الشيخ شكاط، إصدار دليل لنشر تعاليم الممارسات الدينية السليمة لمواجهة التطرف من قبل رابطة أئمة وعلماء ودعاة دول الساحل ب»المرحلة المفصلية والحاسمة» في تاريخ المنظمة.
وناقش المشاركون خلال أشغال الورشة التي تنظم تجسيدا لتوصيات الورشة السادسة المنعقدة بنواكشوط سنة 2017، مضامين مشروع «دليل الممارسات السليمة للتربية الدينية لمواجهة التطرف العنيف والغلو».
ويتكون الدليل من ثلاثة محاور أساسية تتعلق ب»المصطلحات» و»الأخلاق» و»نبذ العنف» قبل الرسمي عن تحريره (لدليل) النهائي ونشره وتوزيعه ووضعه تحت تصرف العلماء والدعاة والأئمة والعاملين في الشأن الديني بهدف «مكافحة التطرف والرد على الشبهات وتعزير مبادئ السلم والمصالحة».
وإلى جانب وحدة التنسيق والاتصال شارك في اللقاء أيضا «المركز الإفريقي للدراسات والبحث حول الإرهاب» التابع للاتحاد الإفريقي و»بعثة الإتحاد الإفريقي إلى مالي والساحل». وتعد وحدة التنسيق والاتصال آلية إقليمية للتنسيق الأمني وتبادل المعلومات بين دول الساحل لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، أنشئت سنة 2010، يتركز نشاطها على التنسيق بين دول المنطقة وتفعيل جهود المجتمع المدني في الوقاية من التشدد والتطرف.
وتظم الرابطة ثلة من علماء الدين وكبار المرشدين يمثلون الدول الأعضاء في الرابطة وهي الجزائر وموريتانيا وليبيا ومالي ونيجيريا والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد، بالإضافة إلى دولتين بصفة ملاحظ في إطار مسار نواكشوط وهي كوت ديفوار وجمهورية غينيا، فضلا عن ممثلين لمنظمات إقليمية وقارية وكذا جامعيين وفاعلين في الحقل الثقافي المحلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.