دسترة دور المجتمع المدني سند قوي عند إعداد القوانين    منع قناة "أم 6" الفرنسية من العمل بالجزائر    تحت شعار تشكيل السلام معا    دبلوماسية الجزائر في كلّ مكان    بمبادرة الديوان المهني للحبوب    عرقاب: الاستغلال الحرفي للذهب سيرفع الإنتاج إلى 240 كلغ سنويا    بواسطة تقنية التحاضر عن بعد    من أجل العزوف عن قرار الاستقالة    بسبب انتهاء تأشيرته    خلال اجتماعه مع الشركة الموكل إليها أشغال انجاز    لفائدة سكان المناطق المعزولة بالكويف    السفارة الأمريكية: فنّان قدير    وزارة الاتصال: منع قناة "أم 6" الفرنسية من العمل بالجزائر    عودة تدريجية للعمرة    عدم تصفية الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية يهدد السلام في إفريقيا    "لنبني السلام معا" يقتضي احترام حقوق الإنسان والعدالة للشعب الصحراوي    مكّنوا الشعبين الصحراوي والفلسطيني من حقيهما في السلم والأمن والحرية    عبر تقنية التواصل المرئي    قرار فتح المدارس لن يكون سياسيا أو سلطويا    إشراك المرأة الريفية لضمان تنمية مستدامة    مخطط لتهيئة مدينة المنيعة الجديدة    نحو توزيع 10 آلاف وحدة سكنية قبل نهاية العام    هكذا سيكون سعر النفط في 2021    برسم حملة الحصاد الخريفية    روائع الأندلسي باقة مهداة للجمهور الوفي    سواد الثلج... حديث عن تعدد الزوجات بلسان الطفولة    في الفترة الممتدة من 15 إلى 19 سبتمبر    7 وفيات... 197 إصابة جديدة وشفاء 133 مريض    "شراكة أرادني واجهة لا كلمة لي ولا شخصية"    النيران تتلف 2.5 هكتارات من أشجار الصنوبر    والي الولاية يستقبل الفرق الصاعدة    اللاعبون يقررون الاستنجاد بلجنة المنازعات    نثمّن موقف الرئيس تبون الثابت من القضية الفلسطينية    تحايل الاحتلال المغربي يعطّل مسار تسوية في الصحراء الغربية    رفع أطنان من النفايات    وداعا عملاق بونة.. وداعا أيقونة المالوف    50023 إصابة بفيروس كورونا في الجزائر بينها 1679 وفاة .. و35180 متعاف    كورونا…توزيع الإصابات حسب الولايات    الاستعداد لتوزيع 400 حقيبة مدرسية بمناطق الظل    "كل انشغالات المواطنين مُحصاة و سيتم تجسيدها"    الإدارة تتفق مع "نفطال" على تجديد العقد    إستياء من القرارات الإنفرادية للرئيس محياري    "نتمنّى اقناع المستهدفين بالانضمام إلى فريقنا"    دستور لبناء جزائر المستقبل    مكتب بريدي واحد ل30 ألف نسمة !    حمدي بناني صاحب الكمان الأبيض في ذمة الله    " سرّ نجاح أي مطعم هو النظافة والأطباق الشهية "    وزير الموارد المائية: لجنة لتطوير الطاقة المتجددة على مستوى التجهيزات    التلكؤ في تطبيق القانون الدولي وراء تعطيل مسار التسوية    التطبيع مكمِّل لصفعة القرن    شارع ميروشو ... العثور على جثة شاب متعفنة داخل شقة    وفيات كورونا حول العالم تقترب من مليون!    مهرجان القدس السينمائي الدولي يفتح باب المشاركة في دورته الخامسة    مكانة صلاة الجمعة في حياة المسلمين    القول الحَسَن وآثاره في القلوب    طُرق استغلال أوقات الفراغ    السياق الفلسفي للسلام والسياق التشريعي السياسي    عندما يتأبّى الإنسانُ التكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المطالبة بتخصيص حيز زمني للإعلام القانوني
سلطة ضبط السمعي البصري
نشر في المساء يوم 17 - 09 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
طالبت سلطة ضبط السمعي البصري، في بيان لها أمس، وسائل الاتصال السمعي البصري بإعطاء أهمية للإعلام القانوني عبر حصص مختصة ذات صلة باشراك المواطنين ورجال القانون.
وجاء في البيان أن "وسائل الاتصال السمعي البصري مطالبة في نطاق رسالة الخدمة العمومية المنوطة بها إلى تخصيص حيز زمني للإعلام القانوني، من خلال تخصيص حصص متنوعة ذات صلة، اعتمادا على الجريدة الرسمية ومداولات البرلمان بغرفتيه وعلى مختلف "القوانين الصادرة أو محل المناقشة وكذا النصوص التطبيقية"، معتبرة مفهوم الإعلام القانوني ينطلق من حقيقة أن المواطن المطالب بالقيام بواجباته "لن يستجيب ويبادر إلا إذا كان على علم بحقوقه المكرسة دستورا وقانونا".
وأوضحت سلطة الضبط -على سبيل المثال- أن النقاش الواسع من حيث الدستور والقانون بخصوص الانتخابات الرئاسية المرتقبة وبخصوص نظام الانتخابات والسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أظهر "مدى التعطش للعلم بالقانون والإلمام به". وهو ما يستدعي من وسائل السمعي البصري حسبها إيلاء "العناية الكاملة" لهذين القانونين وللإعلام القانوني الكفيل بالمساهمة في "ترسيخ دولة القانون المرتكزة أساسا على وعي المواطن بحقوقه وواجباته".
وضمانا لأداء هذه المهمة بكل موضوعية واحترافية، أكدت سلطة الضبط على ضرورة مراعاة مستويات المتلقين عند إعداد وبث الحصص ذات الصلة، مع تنويعها لشرح وتبسيط فهم مختلف النصوص القانونية باشراك المواطنين ورجال القانون وأعضاء البرلمان.
كما يجب حسبها التبصير بارتباط جميع أنشطة الدولة مركزيا ولا مركزيا وجميع القطاعات وجوبا بالقانون، في مختلف تجلياته، مشيرة إلى أن المواطن الواعي بحقوقه وواجباته "سيساهم حتما بحسه الوطني في محاربة الفساد بجميع مظاهره، تنديدا وتبليغا به لمؤسسات الدولة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.