الحاج ماشي زبون.. وتكلفة الحج يجب أن تُقلص    أكد وضع كل الإمكانيات اللازمة لكسب رهان ترقيتها وتنويعها    منذ أفريل الماضي‮ ‬    رئيس الاتحاد الوطني‮ ‬لأرباب العمل والمقاولين‮ ‬يصرح‮: ‬    أزيد من‮ ‬15‮ ‬سنة من المعاناة باكواخ الصفيح    سوق أهراس    رئيس هيئة الوساطة والحوار سابقاً‮ ‬كريم‮ ‬يونس‮ ‬يصرح‮: ‬    هذه هي الإجراءات التحفيزية الجديدة للمتعاملين الاقتصاديين    قال أن الأمر جد صعب في‮ ‬فرنسا    جيجل: هزة أرضية بشدة 3.3 تضرب العوانة    ‭ ‬سلامات‮ ‬في‮ ‬جيجل    قرارات أحادية خطيرة؟‮ ‬    لهذا السبب لم يحضر أردوغان مأدبة عشاء "مؤتمر برلين"!    منظمات وجمعيات وطنية تندد بانتهاك الشرعية الدولية والميثاق الإفريقي    خلال الاجتماع التشاوري‮ ‬لآلية دول جوار ليبيا‮ ‬    في‮ ‬إطار تجسيد الإصلاحات الموعودة‮.. ‬جراد‮:‬    ضرب الأمن المعنوي للشعب؟!    أول حالة‮ ‬كورونا‮ ‬بسنغافورة    القرصنة تنخر الاقتصاد    تثبيت الأسعار لحماية القدرة الشرائية    «الخضر» لن يلعبوا النهائي    الإستفاقة في مباراة العلمة    إصرار على تدشين العودة بانتصار    استكشاف فرص تطوير البنية التحتية عالية الجودة في الجزائر    أخلقة المجتمع لمحاربة الفساد    جريحان في اصطدام مركبتين بالسانية    3 تخصصات جديدة في دورة فبراير    إجراء 70 عملية جراحية لمرضى معوزين    فتح باب التقدّم ل«مختبر ستيب السينمائي»    المطالبة بإنجاز دراسات أكاديمية حول أعمال الفقيد    « تتويجنا في مهرجان وهران الجامعي للفيلم القصير مكسبٌ لنا »    إرادة في البروز رغم نقص الإمكانيات    توقيف 3 عناصر دعم لجماعات إرهابية بسكيكدة وخنشلة    عمال وحدة الإدماج الالكتروني ب «إيني» يحتجون    فرقتان طبيتان بالميناء والمطار    جدل حاد بين الديمقراطيين والجمهوريين    القبض على مشعوذ وحجز طلاسم    تكريم وترحم على روح المطرب معطوب    لقاح فيروس كورونا قد يكون جاهزا خلال 3 أشهر    حظوظ «الخضر» كبيرة في بلوغ الدور الفاصل    إصدار جديد لمعهد الجزيرة    نافذة للزوار والباحثين وفق نظرة جديدة    "أثر الشعر الشعبي في كتابة التاريخ"    الجزائر تخزّن أزيد من 20 مليون قنطار من القمح الصلب    «الجمعاوة" يريدونها عودة موفَّقة    «سي.أس.سي" تقهر بارادو وخودة أكبر الفائزين    ألماس يريد فرض مقاربة جديدة    التعدي على 4 مساجد وتخريبها بالأغواط    كشف سن التعاسة    ساعة بيل غيتس ب10 دولارات    شركة طيران تطلب اختبار حمل    بريطاني "أهدأ رجل في العالم"    وزيرة الثقافة تكرم المسرح الوطني والمشاركين المتوجين بجوائز الهيئة العربية للمسرح    بعد أن أرعب العالم .. علماء أمريكيون يطورون لقاحا لفيروس كورونا الجديد    الإيمان بالغيب في زمن الماديّة القاسي    (فيديو)... بن ناصر يكشف لأول مرة أمورا مثيرة في حياته    ثواب الله خير    الشباب و موازين التغيير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تكريم الكاتب والمخرج الجزائري محمد شرشال
مهرجان أيام قرطاج المسرحية في دورته 21
نشر في المساء يوم 09 - 12 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
كُرّم، مساء أول أمس، الكاتب والمخرج الجزائري محمد شرشال في حفل افتتاح مهرجان أيام قرطاج المسرحية في دورته 21، الذي احتضنه مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة بالعاصمة التونسية، وحضره كل من وزير الشؤون الثقافية التونسي السيد محمد زين العابدين، والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، وعدد كبير من المسرحيّين والمبدعين العرب والأفارقة.
وبهذه المناسبة، تم تكريم المخرج الجزائري محمد شرشال إلى جانب كوكبة من المسرحيين التونسيين والعرب والأفارقة، الذين ساهموا في إثراء الساحة المسرحية العربية بأعمالهم وكتاباتهم على غرار الفنانين التونسيين ناجي ناجح والمخرج محمد الطيب السهيلي وآمال الهذيلي والفنان المسرحي التونسي محمد المورالي، الذي دخل كل البيوت التونسية بدون استئذان؛ من خلاله أعماله المسرحية، والذي كرمه وزير الشؤون الثقافية التونسي. كما تم إلى جانب ذلك تكريم المبدعين المسرحيين العرب والأفارقة، منهم المخرج المسرحي محمد شرشال من الجزائر، والفنان أحمد الجسمي من الإمارات، والفنانة نادرة عمران أردنية ذات أصول فلسطينية، والفنان عبد الله سعداوي من البحرين، والممثلة أوديل سنكارا من بوركينافاسو، والمخرج المسرحي كوفي كواييل من كوت ديفوار. وكُرم العديد من الفنانين التونسيين الذين فقدتهم الساحة الفنية، على غرار سنية بوقديدة وسمير بسباس ومحمد هادي المرنيصي والفنانة الراحلة رجاء بن عمار.
وخلال كلمة ألقاها مدير المهرجان السيد حاتم دربال، أشاد بكل الفاعلين المسرحيين التونسيين، الذين ساهموا في إشعاع المهرجان في الخارج، مضيفا أن "المهرجان قدره أن يحفر بعمق أكثر في هويته العربية والإفريقية، التي تأسس عليها سنة 1983". وأشار ذات المتحدث إلى ظهور الفن المسرحي في العالم العربي والإفريقي ككل، كثقافة وفن وممارسة، مضيفا أن العرب والأفارقة بحاجة ملحة إلى الحوار، وأن المسرح من أهم وسائل الحوار، ليعطي بعدها إشارة افتتاح المهرجان.
وبالمقابل، تم تكريم فنانين أعطوا الكثير للمسرح التونسي، وساهموا في إشعاعه عربيا وإفريقيا، ليُختتم حفل الافتتاح بمشهد مسرحي من إخراج المسرحي الشاب ربيع إبراهيم، وأداء الثنائي سوسن بية وأيمن ماجري، ومن ثم أُعلن عن لجنة متابعة العروض المشاركة في المسابقة، ولجنة التحكيم الخاصة بالعروض التي دخلت المسابقة والمقدر عددها ب 14 عرضا مسرحيا من مختلف الدول.
وللإشارة، فإن المهرجان سيعرف إلى غاية 15 من الشهر الحالي، تقديم 17 عرضا عالميا و25 عرضا تونسيا و18 عرضا عربيا وستة عروض إفريقية. وسيتخلل أيامه تقديم العديد من الندوات التي لها علاقة بالمسرح العربي والإفريقي، بالإضافة إلى توقيع العديد من البروتوكولات والاتفاقيات.
❊ آسيا عوفي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.