الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توسيع مجالات التعاون و تعزيز التنسيق في القضايا المغاربية
الرئيس تبون ونظيره الموريتاني يتفقان على تبادل الزيارة
نشر في المساء يوم 15 - 02 - 2020


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
استقبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أول أمس، وزير الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج اسماعيل ولد الشيخ أحمد، الذي سلّمه رسالة من نظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني. بحضور وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم، والوزير المستشار للاتصال الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية بلعيد محند أوسعيد.
وفي تصريح أدلى به للصحافة عقب الاستقبال ثمّن رئيس الدبلوماسية الموريتانية "العلاقة الاستراتيجية" التي تجمع الجزائر وموريتانيا، قائلا في هذا الصدد "ما توصلت إليه من توجيهات من طرف الرئيس تبون، يدل على متانة العلاقة بين البلدين وأهميتها".
وخلال هذا اللقاء تلقى الرئيس تبون، "دعوة رسمية من الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، لزيارة موريتانيا ورد عليه بدعوة مماثلة لزيارة الجزائر متى سمحت له الظروف بذلك، على أن يحدد موعدها بالطرق الدبلوماسية".
كما جرى خلال هذا الاستقبال "تبادل وجهات النظر حول المزيد من التنسيق والتشاور في القضايا المغاربية. وكذلك توسيع مجالات التعاون الثنائي وخاصة في ميادين التكوين المهني والطاقة والتبادل التجاري وتعزيز النقل البري بإتمام إنجاز الطريق الرابط بين مدينتي زويرات وتندوف".
وشكر الوزير الموريتاني الجزائر على "استقبالها الدائم للطلبة الموريتانيين في معاهدها وجامعاتها، وبصفة خاصة على قبولها ترحيل الرعايا الموريتانيين من مدينة ووهان الصينية على نفس الرحلة مع الطلبة الجزائريين ورعايا من تونس وليبيا"، مؤكدا أن ذلك "ترك أطيب الأثر لدى الشعب الموريتاني الشقيق".
وبخصوص العلاقات الثنائية أشار رئيس الدبلوماسية الموريتاني إلى أن الملف الاقتصادي "كان دائما في قلب هذه العلاقات"، بدليل كما قال حضور المنتوج الجزائري في موريتانيا، في حين أوضح أن التعاون الثنائي "يبشر بالخير"، مبرزا امكانية اقامة خط سكة حديدية يربط بين البلدين.
موريتانيا تدعم الدور البنّاء للجزائر في حل الأزمة الليبية
من جهة أخرى أكد وزير الخارجية الموريتاني، أن بلاده تدعم الدور"البنّاء والايجابي" الذي تقوم به الجزائر لإيجاد حل للأزمة الليبية وترحب باقتراح الرئيس عبد المجيد تبون، باحتضان الجزائر للحوار بين الأشقاء الليبيين.
وأفاد السيد ولد الشيخ، في ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، ردا على سؤال بخصوص موقف بلاده من اقتراح رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الخاص باحتضان الجزائر للحوار بين الأشقاء الليبيين قائلا "نحن نرحب بهذه المبادرة التي نرى فيها الكثير من التطور الايجابي لحل الأزمة الليبية التي تفاقمت ووصلت إلى مستوى مخيف"، مشيرا في هذا السياق إلى وجود "تطابق كبير" في جهات النظر بين البلدين، خاصة ما تعلق بإدانة أي شكل من أشكال التدخل الاجنبي.
وأوضح أنه "مهما كان نوع هذا التدخل الأجنبي فإنه يمكن أن يؤثر على حل هذه الأزمة وعلى الأمن في المنطقة"، مؤكدا أن موريتانيا "تقف مع الجزائر وهي مستعدة للقيام بجهود لحل الأزمة".
وأضاف في هذا السياق أن الجزائر "كان لها دوما دور بناء وإيجابي بقيادة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في حل الأزمة الليبية"، مبرزا أن موريتانيا "تدعم هذا الدور في إطار المغرب العربي واللجنة الإفريقية الموسعة".
بدوره كشف وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم، عن زيارة سيقوم بها عن قريب إلى طرابلس، مشيرا إلى أنه "في اتصال مستمر مع كافة الأطراف الليبية".
على صعيد آخر ذكر السيد بوقدوم، بموقف الجزائر من الأزمة السورية، مشيرا إلى أن الجزائر لم تقم بغلق سفارتها بهذا البلد.ودعا في هذا السياق الدول العربية إلى قبول عودة سوريا إلى أحضان الجامعة العربية.
وفي سياق منفصل قال السيد بوقدوم، إن المرسوم الخاص بإنشاء وكالة جزائرية للتعاون الدولي لأجل التضامن والتنمية ذات بعد إفريقي،سيصدر "قريبا"، مشيرا إلى أن هذه الوكالة سيكون لها "دور هام" في التعاون مع كافة دول منطقة الساحل والمغرب العربي وإفريقيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.