سوريا: اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    شرفة يلتقي نظيره التونسي    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مشروع "بلدنا" لإنتاج الحليب المجفف: المرحلة الأولى للإنتاج ستبدأ خلال 2026    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إجراءات وقائية، ارتفاع أسعار المطهرات واختفاء الكمامات
"المساء" تقف على تداعيات "كورونا" بوهران
نشر في المساء يوم 17 - 03 - 2020


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
شهدت مدينة وهران في أول يوم من بداية الأسبوع بعد الإعلان عن توقيف الدراسة وتنفيذ إجراءات احترازية إضافية لمجابهة داء "كورونا"، شهدت اتخاذ جملة إجراءات عبر عدة مؤسسات عمومية ومرافق، في وقت دعا متتبعون للشأن الصحي، إلى تدخل مصالح البلديات والولاية لتنظيم حملات تنظيف وتعقيم بوسائل النقل العمومي والمرافق التابعة لمصالح الحالة المدنية، التي تبقى بدون إجراءات وقائية، في الوقت الذي عاشت شوارع المدينة أجواء عادية، مع ملاحظة نقص في الإقبال على الأسواق والمحلات التجارية الكبرى، فيما خلت معظم فضاءات اللعب والمساحات الخضراء من المواطنين والأطفال.
قامت "المساء" بجولة ميدانية في عدة مواقع لمؤسسات عمومية ومرافق خاصة، حيث أقدمت كامل البنوك عبر الولاية، على توزيع القفازات البيضاء، وفرض ارتدائها على موظفي وعمال الشبابيك، مع توزيع الكمامات على بعض العمال وأعوان الحراسة، في الوقت الذي قامت بعض المؤسسات بتوزيع المواد المطهرة على الزبائن من قاصدي المقرات.
كما شرعت مصالح الدائرة في تنفيذ خطة وقائية؛ بتوزيع القفازات كذلك، وهو ما لجأت إليه عدة إدارات عمومية في الوقت الذي بقي عمال الشبابيك الخاصة بالحالة المدنية بدون تنفيذ الإجراءات رغم التواصل المباشر مع المواطنين؛ ما دعا العمال إلى المطالبة بمنحهم وسائل الوقاية، خاصة القفازات والمواد المطهرة؛ عملا بتوصيات وزارة الداخلية والجماعات المحلية، التي أمرت باتخاذ كامل الإجراءات الوقائية.
وبالمقابل، دعا مواطنون متابعون للشأن الصحي بولاية وهران، إلى العمل على تنفيذ مخطط الوقاية، خاصة بوسائل النقل العمومي، التي تفتقد للحماية والنظافة. وأكد بعض المواطنين أن القانون واضح في مجال النظافة بوسائل النقل، حيث لم يكن معمولا به في غياب البلديات رغم وجود النصوص، لتأتي الإجراءات الخاصة بمحاربة كورونا لتشديد الإجراءات، داعين مصالح الولاية إلى التدخل لتعقيم وسائل النقل، التي تُعد من أهم مصادر نقل العدوى.
كما وقفت "المساء" على تراجع كبير في الإقبال على الأسواق الشعبية من طرف المواطنين، خاصة سوق المدينة الجديدة الشعبي وسوق لاباستي، فيما شهدت عدة محلات تجارية كبرى، إقبالا متزايدا من طرف المواطنين على اقتناء المواد الغذائية الأساسية، مع تسجيل تراجع في الإقبال على المساحات والفضاءات الخاصة بلعب الأطفال، حيث التزم عدد كبير من المواطنين بالدعوات الخاصة بتجنب الأماكن العمومية، غير أن ذلك لم يمنع عددا من المواطنين من النزول إلى الحدائق رفقة أبنائهم في غياب وسائل الوقاية.
زيادة أسعار الكمامات ومواد التطهير
وبخصوص وسائل الوقاية المستعملة منذ أيام وارتفاع الطلب عليها، شهدت أسعار الكمامات ارتفاعا كبيرا في الأسعار، ونفس الأمر بالنسبة للمطهرات، وعلى رأسها المطهر الطبي الخاص باليدين، الذي اختفى كليا من المحلات التجارية والصيدليات، في الوقت الذي عرضت بعض الصيدليات المطهرات والكمامات بضعف المبلغ وحتى 3 أضعاف. وكشف عدد من الصيادلة الذين التقتهم "المساء"، عن أن ارتفاع الطلب على المطهرات والكمامات أدى إلى وقوع ندرة. ومعروف أن ارتفاع الطلب يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.
وأكد الصيادلة أن الكميات القليلة التي كانت بالمخازن نفدت كليا خلال الأيام الأولى، خاصة الكمامات، التي كان يقوم البعض بنقلها إلى الخارج وبيعها إلى غاية منع إخراجها عبر الموانئ والمطارات من طرف السلطات. وأشار المتحدث إلى أن الكميات الجديدة التي استفادوا منها مؤخرا، كانت قليلة، وعرفت ارتفاعا في الأسعار مع تسجيل ندرة حادة في الكمامات، التي يقبل على شرائها أيضا عمال المستشفيات والمؤسسات الصحية، لتختفي كليا منذ يومين.
وأكد الصيادلة أن بعض أنواع المطهرات المستوردة قد اختفت كليا هي الأخرى رغم أن أسعارها ارتفعت بشكل كبير. ودعا الصيادلة إلى العمل على تنظيم السوق، وتوفير الكمامات، وإخضاع عملية بيعها لمراقبة خاصة؛ لضمان استفادة كامل المواطنين منها، خاصة بوجود مواطنين يسعون لتخزين كميات منها بمنازلهم، وهي ظاهرة سلبية تؤثر على السوق وعلى الأسعار، يضيف المتحدث. كما كشف مصدر من جمعية حماية المستهلك عن تلقّي عدة شكاوى عن المضاربة في الأسعار، في غياب الرقابة والمتابعة من طرف السلطات المختصة.
أكثر من 100 اتصال يوميا
بالمقابل، كشف مصدر من مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بولاية وهران، عن أن الرقم الأخضر الذي وضعته مصالح المديرية والخاص بالإجراءات المطبقة لمجابهة داء كورونا، يعرف يوميا استقبال أكثر من 100 اتصال من المواطنين، للاستفسار عن الأعراض الخاصة بالداء، والإجراءات المتخذة، والتحقق من بعض المعلومات المتداولة بالشارع وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهو الخط الذي تتكفل بمتابعته مصالح الوقاية بمديرية الصحة لولاية وهران، وبإشراف من أطباء وأخصائيين نفسانيين، وهو ما يرى فيه مسؤولو القطاع مؤشرا جيدا عن اندماج المواطنين في مساعي الوقاية من الداء، وسط دعوات لتجنب التهويل، وتفادي نشر المعلومات الخاطئة وغير الصحيحة والاعتماد على المصادر الرسمية.
وبالموازاة مع ذلك، شُرع منذ أمس بقرار من والي وهران، في تجميد نشاطات الملاهي الليلية وقاعات الحفلات والأعراس وقاعات الألعاب وفضاءات اللعب، ومنع التجمعات الكبيرة، مع الشروع في حملة تحسيس واسعة تتزامن وحملات تعقيم لعدة مواقع تشهد توافدا من المواطنين.
تفادي نشر الإشاعات والالتزام بقواعد الوقاية
ويتواجد بمستشفيي وهران "الفاتح نوفمبر" والمستشفى الجامعي "الدكتور بن زرجب" منذ يومين، 4 أشخاص يشتبه في إصابتهم بداء كورونا، تم وضعهم في الحجر الصحي في انتظار نتائج التحاليل التي اقتُطعت من الأشخاص.
وحسب مدير مصلحة الوقاية والمكلف بالإعلام بمديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات لولاية وهران يوسف بوخاري، فإن الحالات التي تم استقبالها ووضعها بالحجر الصحي تعود إلى رعيتين من جنسية فرنسية ورومانية، تقدما من تلقاء نفسيهما من المصالح الطبية، لأخذ العينات، ويتعلق الأمر برعية من جنسية رومانية دخل أرض الوطن يوم 12 مارس ويبلغ من العمر 41 سنة، وكشف عن أنه قدم من منطقة تعرف انتشارا كبيرا للمرض بإيطاليا. كما تم استقبال شخص مغترب من جنسية جزائرية يبلغ من العمر 80 سنة، بدت عليه آثار حمى وإسهال، إلى جانب شخص رابع قدم إلى مستشفى الفاتح نوفمبر أول أمس، وحُول هو الآخر نحو الحجر الصحي في انتظار ما ستسفر عنه نتائج التحاليل المخبرية بمعهد باستور بالعاصمة.
ودعت المصالح الصحية إلى تجنب تداول معلومات مغلوطة، وتفادي نشر الأخبار غير الصحيحة التي تساهم في تهويل الأمور، خاصة بعد نشر فيديوهات وتعليقات عن إصابات مختلفة، مع الحرص على تجنب الأماكن العمومية ومناطق الاحتكاك، واستعمال المطهرات ووسائل الوقاية.
تنصيب خلية أزمة متعددة القطاعات
نصّب والي وهران، مساء أول أمس، خلية أزمة ولائية متعددة القطاعات، لمتابعة مختلف تدابير الوقاية من فيروس كورونا (كوفيد 19)، حسبما عُلم من مصالح ديوان الولاية. وحسب نفس المصدر، فتطبيقا للتوجيهات الرامية إلى اتخاذ جميع الإجراءات من أجل مواجهة خطر تفشي فيروس كورونا وتنفيذا لتعليمات الوزير الأول ووزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، أشرف والي وهران عبد القادر جلاوي على تنصيب خلية أزمة متعددة القطاعات للوقاية من فيروس كورونا على مستوى ولاية وهران، ولمتابعته تطوراته ومكافحة هذا المرض. وتضم هذه الخلية ممثلي الأسلاك الأمنية والجمارك ومختلف القطاعات الأخرى المعنية، على غرار الصحة والتربية والمالية والتجارة والتكوين والتعليم المهنيين والتعليم العالي والبحث العلمي والشباب والرياضة والاتصال والثقافة والصناعة والمناجم، كما أشير إليه.
وحث السيد جلاوي على رفع درجة اليقظة، وتعزيز قدرات العمل الاستباقي للحد من انتشار الفيروس، إلى جانب تنظيم حملة إعلامية واسعة من أجل تحسيس المواطنين باتخاذ كل الاحتياطات الضرورية. ودعا المواطنين والمواطنات إلى الالتزام بهذه التدابير؛ حفاظا على سلامتهم الصحية وسلامة المجتمع، مشيرا إلى أنه سيتم إطلاق جملة من النشاطات التحسيسية الجوارية لنشر الوعي بضرورة الالتزام بأقصى تدابير الوقاية من طرف المواطنين بمختلف فئاتهم؛ تجنبا لمخاطر انتشار عدوى هذا الفيروس.
ق. م
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
جامعة الأغواط: تأجيل الامتحانات الاستدراكية
تقرر تأجيل جميع الامتحانات الاستدراكية للسداسي الأول من السنة الجامعية الحالية 2019 2020 بجامعة "عمار ثليجي" بالأغواط، في إطار التدابير الوقائية ضد تفشي فيروس كورونا، حسبما عُلم من مسؤولي هذا الصرح العلمي. وأُجلت أيضا التربصات المهنية لطلبة التخرج، والتي كان من المقرر القيام بها خلال العطلة الربيعية، إلى أجل غير مسمى. وتدرس مصالح الجامعة إمكانية إلغائها نهائيا مع إيجاد حلول لاحتساب العلامات المخصصة لها بدون الإضرار بالطالب الجامعي؛ تفاديا لأي تجمعات قد تشكل خطرا على الطلبة، مثلما أوضح مدير الجامعة البروفيسور جمال بن برطال.
ومن جهته، اتخذ المركز الجامعي بآفلو نفس الإجراء المتعلق بتأجيل الامتحانات الاستدراكية إلى غاية ما بعد 5 أبريل القادم؛ تنفيذا للتدابير الوقائية والاحترازية بخصوص مكافحة تفشي فيروس كورونا، حسبما أفادت بذلك مصالح المركز الجامعي. وإثر هذين الإجراءين تقرر إغلاق جميع الإقامات الجامعية بالأغواط وآفلو بداية من ظهيرة أمس الإثنين، والاكتفاء بمكان مخصص للطلبة الأجانب مع تحسيسهم بتوخي تدابير الوقاية فيما بينهم، وتفادي الخروج والتجمعات إلا للضرورة القصوى، كما أوضح، من جهته، رئيس قسم المراقبة والتنسيق بمديرية الخدمات الجامعية بن عودة بن بهاز.
ق. و
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
برنامج وقائي وتنظيمي بمعسكر
أعلن أمين المدير المكلف بالإعلام بديوان والي معسكر، عن تنصيب خلية أزمة للمتابعة والوقاية من فيروس كورونا (كوفيد 19)، مساء أول أمس، ستسهر على مضاعفة المراقبة الدائمة والكشف لتفادي أي عدوى؛ من خلال تسطير برنامج وقائي وتوعوي وتنظيمي، يتضمن تعقيم وتنظيف المؤسسات والإدارات العمومية المستقبلة للجمهور، والتركيز على الجانب الوقائي؛ من خلال حملات التحسيس بخطر الفيروس وإجراءات السلامة للوقاية منه عبر مختلف وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، والسهر على تعقيم مختلف وسائل النقل العمومي وعلى رأسها الحافلات.
من جانب آخر، لم يُخف العديد من المواطنين وأخصائيو الصحة العمومية، استياءهم من تغافل السلطات المحلية في مثل هذه الظروف، ومن التهديد الذي تمثله الأسواق غير الشرعية المنتشرة بمختلف أحياء معسكر، خاصة بطريق الواد وأمام مقام الوالي الصالح سيدي بوراس وسط المدينة والعرقوب، على صحة الوافدين عليها نتيجة النفايات التي يخلفها، يوميا، التجار غير الشرعيين. كما طالب العديد من المواطنين بإجبار الناقلين الخواص على تعقيم الحافلات وسيارات الأجرة، ومراقبة الناقلين غير الشرعيين للوقاية من انتشار الفيروس الذي يواصل حصد أرواح المواطنين عبر مختلف ولايات الوطن.
ع. ي
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
إيليزي: تفعيل نظام المتابعة والوقاية
نُصبت خلية أزمة متعددة القطاعات بولاية إيليزي لتفعيل نظام متابعة ووقاية لتجنب تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، حسبما عُلم من مصالح الولاية. وتتشكل هذه اللجنة الولائية التي أشرف على تنصيبها الوالي مصطفى أغامير، من ممثلي عدة قطاعات وأسلاك أمنية، على غرار الجمارك والصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والتجارة والتربية والتكوين والتعليم المهنيين والشباب والرياضة والاتصال والثقافة، حسب المصدر. وفي هذا الإطار، أسدى الوالي تعليمات إلى أعضاء الخلية، تقضي بالبقاء في حالة تأهب قصوى للتدخل عند الاقتضاء، والحرص على تنفيذ كافة الإجراءات والتدابير التي تندرج في إطار الوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا، وضمان حماية وسلامة المواطنين.
واتُّخذت في هذا الصدد جملة من التدابير، من بينها ضمان المداومة طيلة أيام الأسبوع، وتعيين نقطة تنسيق على مستوى ديوان والي الولاية، بالإضافة إلى تعزيز قدرات العمل الاستباقي للحد من تفشي الفيروس؛ من خلال منع بعض الأنشطة الجماعية (ثقافية ورياضية وترفيهية)، والحرص على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية من طرف جميع القطاعات؛ بالقيام بعمليات تعقيم وتنظيف دورية على مستوى مقرات وأماكن العمل. وستبقى هذه الخلية مجنّدة لإطلاع المواطنين على أي مستجدات، وإبلاغهم بالقرارات المتخذة في هذا الشأن؛ حفاظا على الصحة العمومية، مع دعوة الجميع إلى التحلي باليقظة، واحترام التدابير الاحترازية التي يقتضيها الوضع، وفقا للمصدر.
ق. م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.