أحزاب تؤكد ل "الحوار": قانون الانتخابات.. الطريق نحو التغيير    إضراب لعمال النقل بالسكك الحديدية    العمل معا على طريق التصالح بشأن الذاكرة    غولام يُجري عملية جراحية ناجحة    حجز 88 طن من القنب الهندي قادمة من المغرب خلال 2020    سلالة كورونا "النيجيرية" تنتشر في أمريكا ودول أوروبية    مديريات التربية تأمر بحجز النقاط على النظام المعلوماتي قبل نهاية الأسبوع    سفير الجزائر بفرنسا يسلم العلم الوطني لعائلة علي بومنجل    أسعار النفط ترتفع    طاقات متجددة: الاعلان شهر يونيو المقبل عن مناقصة لإنجاز 1000 ميغاواط    فيضانات واد مكناسة بالشلف: ارتفاع عدد الضحايا إلى 9 وفيات    أمطار غزيرة على 13 ولاية    فتح قاعات السينما أمام الجمهور إبتداءً من 15 مارس    الجيش الصحراوي يواصل قصف تخندقات قوات الاحتلال المغربي لليوم ال 117 على التوالي    ميلان يدعم "أوناس" ويُدافع عنه !    درار للنهار.. الشباب نقطة قوة في مجال الرقمنة    إلغاء بطولة كأس أمم أفريقيا لأقل من 17 سنة    بعد الاجتماع الوزاري بتوغو.. بوقدوم يؤكد على تفعيل أطر التعاون لمجابهة التحديات    الوزير"بوقادوم"يستحضر الذكرى ال47 لحادث الطائرة التي ألمت بالأسرة الإعلامية في فيتنام    اليوم العالمي للمرأة: عدة قطاعات وزارية تكرم موظفاتها    كورونا.. هذه الدول العربية تتقدم قائمة الأكثر تضررا من الوباء    رئيس إتحاد العاصمة يجتمع مع المدرب الجديد    الرئيس تبون يستقبل ويكرم مجموعة من النساء الجزائريات    المرأة الصحراوية تعطي أروع صور المقاومة في مواجهة الاحتلال المغربي    حملة دولية من أجل إطلاق سراح المعتقل السياسي الصحراوي أحمد اعليوات    "يوم غضب" عارم في لبنان    وزير السكن يشكل لجنة لبعث المشاريع السكنية المعطلة    سلطانة خيا تحيي حرائر العالم في عيدهن    اندلاع مواجهات عنيفة بين متظاهرين وقوات الأمن    16 ألف مواطن سجلوا عبر المنصة الرقمية للوزارة    5 وفيات.. 148 إصابة جديدة    برنامج خاص لعطلة الربيع    لجنة انتقاء فصلت في العروض المنافسة    عصابة سرقة المنازل في قبضة الأمن    من وجع العشرية السوداء إلى الأمل بالجزائر الجديدة    "الراي" في اليونيسكو    صعقة كهربائية تقتل طفلة    جديد طعون السكن    ضمن أقوى المسؤولين    مرتبة ثانية للمنتخب الجزائري    أيام تكوينية لمستخدمي الجماعات المحلية    الاستئذان بالسلام    السلام في الإسلام    حورية عيساوي أول مراقب عام للجمارك بالجهة الغربية    نحو إغراق السوق ب300 ألف دجاجة لكسر المضاربة خلال شهر رمضان    أساتذة جامعيون بمعسكر يُقيمون بالفنادق ودور الشباب    افتتاح معرض للأواني التقليدية بأنامل حواء    تكريم عاملات بمختلف الأسلاك    «المولودية ضيعت اللقب في 2010 بسبب سي الطاهر»    أسواق مغطاة لا تغطى الاحتياجات بمستغانم    الدكتورة بلعربي وسيلة تناضل من أجل تنمية عين تموشنت    رقي المرأة العاملة في حماية القانون المرسّخ في الدستور الجديد    مواجهة الأولمبي اقتربت والوضعية تعقدت    لاعبو وداد تلمسان يحتجون على تأخر مستحقاتهم    رسالة المسؤولية    مع الشيخ محمد الغزالي.. صورٌ لا تمحى وذكرياتٌ لا تنسى    المرأة الغربية ليست نموذجية والإسلام فرض حقوق النساء من 15 قرنا    ساهمتُ في البناء والخدمات وفق الزمان والمكان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بايدن يؤدي اليمين الدستورية وينصّب رئيسا لأمريكا
ترامب يغادر البيت الأبيض تاركا رسالة لخليفته
نشر في المساء يوم 21 - 01 - 2021

أدى الديمقراطي جو بايدن، أمس، اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية خلفا للجمهوري دونالد ترامب، الذي، ورغم مقاطعته مراسم التنصيب في سابقة نادرة في التاريخ السياسي الأمريكي، إلا أنه تمنى للإدارة الجديدة النجاح من دون أن يذكر بايدن بالاسم، ووعد أنصاره بالعودة بطريقة أو بأخرى.
وبينما كان ترامب يغادر البيت الأبيض، كانت الاستعدادات تجري على قدم وساق بمبنى الكابيتول الذي احتضن حفل تنصيب استثنائي، غاب عنه الرئيس المنتهية ولايته وتم خلاله تنصيب أيضا أول امرأة كامالا هاريس في منصب نائب الرئيس. ونظم الحفل وسط حراسة أمنية مشدّدة وإنزال مكثف للحرس الوطني لم يسبق أن شهدته العاصمة الفيدرالية في مثل هذه المناسبة التي كانت تستقطب آلاف المدعوين والجماهير احتفاء بالرئيس الجديد، لكنه نظم هذه المرة دون جمهور بسبب التهديدات الأمنية القائمة من جهة، وانتشار جائحة كورونا من جهة أخرىو وتم تعويض الجمهور بنصب 190 ألف علم في ساحة الكونغرس. وكان من بين الحضور الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما وحرمه ميشال أوباما، إضافة إلى الزوج بيل وهيلاري كلينتون. لكن ترامب الذي خالف تقاليد الحكام الأمريكيين برفض حضوره مراسم تنصيب بايدن، لم يخالف على الأقل تقليدا آخر بعدما ترك، وكما جرى عليه العرف الأمريكي، رسالة على المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض لخليفته دقائق قليلة فقط قبل مغادرته البيت الأبيض على متن طائرة مروحية باتجاه إقامته الفخمة بفلوريدا. وبالنظر لمفاجآته التي لم تنته حتى في الساعات الأخيرة من حكمه، وإصراره على رفض الاعتراف بهزيمته وتهنئة خليفته، فقد كان مضمون رسالة ترامب محل فضول كبير في انتظار الكشف عن فحواها مع مجيئ الوافد الجديد إلى البيت الأبيض.
غير أن الملياردير الجمهوري الذي حكم الولايات المتحدة طيلة أربع سنوات بمنطقه المطلق، حيّا في خطاب وداع، أدلى به انطلاقا من قاعدة أندروز قرب واشنطن، حيث شدّ الرحال باتجاه فلوريد، سنوات حكمه التي وصفها ب "المميزة" وتمنى للإدارة الجديدة النجاح، قاطعا وعدا بالعودة بطريقة أو بأخرى. وغادر الرئيس 45 للولايات المتحدة البيت الأبيض تاركا وراءه إرثا سياسيا ثقيلا لخليفته الذي وعد بطي صفحته بلا رجعة وبدء صفحة جديدة عنوانها التآزر ولمّ الشمل الأمريكي وإعادة الولايات المتحدة إلى سابق عهدها بريادتها العالمية وديمقراطيتها البارزة. وقال بايدن في تغريدة له قبل تنصيبه الرسمي بثلاث ساعات أنه "يوم جديد في أمريكا" في إشارة واضحة إلى طي صفحة رجل الأعمال الملياردير. وأول ما قام به قبل توجهه إلى مبنى الكابيتول لأداء اليمين الدستورية، حضور قداس في كنيسة سان ماتيو بالعاصمة الفدرالية واشنطن برفقة حرمه جيل بايدن ونواب ديمقراطيين وجمهوريين من الكونغرس، في موقف رمزي أراد من خلاله أهم قطبي المعادلة السياسية الأمريكية الحزب الديمقراطي وغريمه الجمهوري، التأكيد على ضرورة المصالحة وتوحيد الصف الأمريكي بعد فترة عصيبة من الانقسام والتشتت بسبب سياسات وقرارات ترامب الارتجالية والمتهورة سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي. وتعزز هذا الموقف الرمزي بتوجيه 17 نائبا جمهوريا رسالة إلى الرئيس الجديد أكدوا من خلالها تطلعهم للعمل معه بقناعة أن ما يجمع الأمريكيين أكثر مما يفرقهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.