قطع الجزائر لعلاقاتها مع المغرب كان بعد الأعمال العدائية للمملكة    بحث العلاقات الثنائية و الوضع في ليبيا    القطاع يتدعم بأكثر من 16 ألف منصب جديد    مخطط الحكومة يؤسس لنموذج اقتصادي جديد بعيد عن الريع البترولي    واشنطن تقدر جهود الجزائر لتعزيز السلام والأمن الإقليميين    تصريحات السفير المغربي بجنيف أكاذيب و تلاعب    جلب شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 من روسيا    لعمامرة ونظيرته الجنوب إفريقية يتفقان على مواصلة الجهود للحفاظ على وحدة الصف الإفريقي    الفيفا تُعدل توقيت مُباراة الاياب بين الجزائر والنيجر لأسباب أمنية    16 وفاة.. 182 إصابة جديدة وشفاء 150 مريض    منشآت تربوية ومطاعم مدرسية جديدة عبر ولايات الجنوب    تدخلات بالجملة للحماية المدنية في عدة ولايات    الوزير الأول: مخطط الحكومة يُؤسّس لنموذج اقتصادي جديد بعيد عن ريع البترول    الجزائر تواصل نسف أكاذيب المخزن    هياكل ومطاعم مدرسية جديدة تدخل الخدمة    التحاق 278 ألف تلميذ بمدارس بومرداس    محاولة انقلاب فاشلة في السودان    هل تنجح حكومة ميقاتي في إخراج لبنان من مأزقه الحالي؟    مؤشرات انسداد سياسي جديد في ليبيا    إعذارات المتخلفين وإلغاء الاكتتاب حال عدم الدفع    التزام "أوبك+" بالتّخفيضات النّفطية يرتفع إلى 116 %    هلاك ثلاثة أشخاص وإصابة 12 بجروح    توافد كبير للمواطنين لاقتناء العدس والحمص    أريحية واكتفاء في الهياكل التربوية هذا الموسم    تلقيح 39 ألف شخص في ظرف أسبوعين    رئيس "الأبيوي " يتدخل لإيجاد حل لمشاكل الرابيد    تأجيل رالي ألجيريا - إيكو رايس إلى موعد لاحق    أشبال "الخضر" في دورة تدريبية بالعاصمة    الإدارة تعول على السلطات المحلية للتخلص من الديون    قانون الانتخابات يجب أن يكون بالاتفاق بين مجلسي النواب والأعلى    السودان..كشف تفاصيل محاولة الانقلاب الفاشلة    حجز 660 وحدة مشروبات كحولية بدون فاتورة    انتشال جثة عالقة بين الصخور    جمعية نماء توزّع 200 محفظة على التلاميذ المعوزين    ضبط 140 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    أمطار تبعث على التفاؤل    سحب 69 رخصة سياقة    «بعد تجربة المسرح قررت اقتحام عالم السينما»    العنف الرمزي في رواية " وادي الحناء " للكاتبة جميلة طلباوي    مستشفى «بودانس» صرح تاريخي يطاله الإهمال    نجيب محفوظ.. بلزاك الرواية العربية    استرجاع مدفع بابا مرزوق واجب وطني    لا يمكن أن تزدهر الحركة الأدبية دون نقد    الإدارة تنفي وجود مشكل سيولة ولا أعطاب بالشبكة    تغييرجديد في توقيت مباراة النيجر-الجزائر    خالي وبلعريبي حمراويان لموسمين ومكاوي باق    «أدعو الجميع إلى المساهمة في الحفاظ على استقرار الوضع الصحي»    إخلاء 6 مصالح كوفيد 19 بمستشفى دمرجي بتلمسان    أم البواقي تدعيم السوق المحلي ب 11500 قنطارا من البقول الجافة لمحاربة المضاربة    "سوناطراك" أمام فرصة كبيرة لتحصيل مداخيل هامة من الغاز    الجزائر حاضرة في الدورة ال 37 لمهرجان "الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط"    اتحاد بسكرة: التشكيلة دون مدرب قبل 4 أسابيع عن الانطلاقة !    الديوان الوطني لحقوق المؤلف يزور الفنان الفكاهي"حزيم" ويطمئن جمهوره    هذه صفات أهل الدَرَك الأسفل..    هاج مُوجي    نعي ...الزمان    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولة الأصاغر محطة انتقائية لمونديال صربيا
عبد الحفيظ إيزم (رئيس اتحادية الرياضة المدرسية) ل"المساء":
نشر في المساء يوم 19 - 07 - 2021

اعتبر رئيس الاتحادية الوطنية للرياضة المدرسية، عبد الحفيظ إيزم، أن اتحاديته توجد في نشاط مكثف بحكم التظاهرات الوطنية المبرمجة خلال الشهر الجاري (جويلية)، آخرها المهرجان الوطني للمدارس الابتدائية الذي اختتم أمس بشرشال. وذكر عبد الحفيظ إيزم، في هذا الحوار، الذي خص به "المساء"، أن الأولوية الحالية موجهة لفئة الأصاغر المقبلين على المشاركة في الألعاب العالمية المدرسية المقررة بالعاصمة الصربية، بلغراد من 11 إلى 19 سبتمبر القادم.
❊بداية، حدثنا عن المهرجان الوطني للمدارس الابتدائية؟
❊❊ بما أن اتحاديتنا تحمل شعار الرياضة المدرسية، سطرنا برنامج عمل مكثف يتزامن مع العطلة المدرسية الصيفية، حيث استهلينا الأجندة التنافسية بالمهرجان الوطني للمدارس الابتدائية المخصص للرياضات الجماعية، الذي اختتم أمس بمدينة شرشال (12-19 جويلية)، بمشاركة حوالي 900 تلميذ، منهم 300 فتاة، ينشطون في كرة القدم، كرة السلة، كرة اليد والكرة الطائرة، وهم يمثلون الجهات الوطنية التسع الجزائر العاصمة، البليدة، تيسمسيلت، سيدي بلعباس، سعيدة، سطيف، قسنطينة، عنابة، الأغواط والجنوب الكبير إضافة إلى الولاية المنظمة.
❊ قبل موعد شرشال، سبق للاتحادية تنظيم المهرجان الوطني للمدارس الابتدائية، بمدينة جيجل؟
❊❊ فعلا، الاتحادية قد نظمت من 4 إلى 10 من الشهر الجاري (جويلية)، المهرجان الوطني للمدارس الابتدائية بمدينة جيجل، والذي خصصت منافساته للرياضات الفردية، ويتعلق الأمر بكل من كيدس أتليتيكس (ألعاب القوى للصغار)، تنس الطاولة، كاراتي دو، جيدو والشطرنج.
❊في أي إطار تدخل هذه المنافسات؟
❊❊ تندرج هذه المهرجانات التنافسية، في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى ال59 لعيدي الاستقلال والشباب، وفضلا عن البعد التاريخي لهذه التظاهرة الكبيرة، فإن الهدف من تنظيم هذا الحدث، هو السماح للاتحادات الرياضية الأخرى باكتشاف المواهب الشابة وأبطال المستقبل لتمثيل الجزائر، في المنافسات الدولية على غرار الألعاب المدرسية العالمية ،المرتقبة بصربيا شهر سبتمبر القادم.
❊حتما، مونديال صربيا ستسبقه محطة انتقائية؟
❊❊بطبيعة الحال، ستقوم الاتحادية بتنظيم البطولة الوطنية لفئة الأصاغر للرياضات الفردية يومي 25 و26 جويلية الجاري، بمشاركة ما يقارب 800 رياضي منهم 200 فتاة، ينشطون سبع ممارسات رياضية وهي ألعاب القوى، مصارعة، تايكواندو، جيدو، كاراتي دو، تنس الطاولة والشطرنج.
❊أين ستقام المنافسة؟
❊❊ ستكون ثلاث ولايات، على موعد مع هذه التظاهرة، حيث تحتضن مدينة بجاية كل من منافسات الكاراتي دو، الجيدو والمصارعة، فيما تجرى منازلات التايكواندو، بباتنة، أما تنس الطاولة فستقام بعين الدفلى، وكانت مسابقات ألعاب القوى والشطرنج قد جرت قبل أيام بالجزائر العاصمة، تزامنا والاحتفالات المخلدة لعيدي الاستقلال والشباب المصادفة ليوم 5 جويلية 1962.
❊ذكرتم أن تعداد مونديال صربيا سيتم تحديده في بطولة الأصاغر؟
❊❊ فعلا، تهدف الفدرالية من خلال هذه المنافسات إلى انتقاء أحسن العناصر تحسبا للمشاركة في الألعاب العالمية المدرسية المقررة بالعاصمة الصربية بلغراد من 11 إلى 19 سبتمبر القادم، وبعد تشكيل التعداد سنبرمج لهؤلاء الرياضيين تربصا إعداديا متوسط المدى بمركز التحضير للنخبة الوطنية بالسويدانية، وستركز الأطقم الفنية عملها على الجانبين البدني والتكتيكي بمعدل حصتين في اليوم، لدخول المنافسة في أحسن جاهزية.
❊ بكم تخصص ستشارك الرياضة المدرسية الجزائرية؟
❊❊ حددنا مشاركتنا في خمس رياضات وهي الكاراتي دو، الجيدو، المصارعة المشتركة، التايكواندو وتنس الطاولة، وعليه هدفنا سيكون بلوغ الأدوار الأولى كما تعودنا عليه في الاستحقاقات السابقة.
❊أمام هذه الأجندة التنافسية، نلتمس إرادة الاتحادية في رفع مستوى الرياضة البدنية،على مستوى المدارس؟
❊❊ في هذا الشأن.. أبارك شخصيا قرار الحكومة القاضي بتثمين دور التربية البدنية والرياضية، عبر مراجعة وتيرة الدراسة، تدعيم حظيرة المنشآت الأساسية وتوفير الموارد البيداغوجية، خصوصا على مستوى المدارس الابتدائية.. وعليه فإن الاتحادية تهدف إلى إعادة إحياء الرياضة في الطور الابتدائي من خلال تنظيم المنافسات، بالمدارس وحتى ما بين المؤسسات التربوية، وذلك بإشراك البلديات بصفة إجبارية من خلال وضع مرافقها الرياضية تحت تصرف المتمدرسين.
❊كم من منخرط منضوي تحت لواء الاتحادية؟
❊❊ نسجل حاليا قرابة 300.000 إجازة رياضية في الأطوار الثلاثة (ابتدائي، متوسط وثانوي)، بمجموع أزيد من 9 ملايين تلميذ، من بينهم 4 ملايين فقط في الطور الابتدائي، وأنا أجد هذا الرقم متواضعا بحجم بلد كالجزائر، خاصة وأننا نمتلك القدرات لبلوغ الأفضل، في حال توصلنا إلى تنصيب الآليات اللازمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.