الوزير سبقاق يعلن عن موعد عودة الجماهير الى المدرجات    الفلاحون متخوفون من موسم فلاحي جاف بعنابة    اليوم الوطني للصحافة : الرئيس تبون يشرف على حفل تتويج الفائزين بجائزة الصحفي المحترف    سكان حي 440 سكن بحجر الديس يطالبون بترحيلهم    لجنة مشتركة بين وزارتي السياحة و التجارة لإعادة النظر في أسعار خدمات الفنادق    بلحيمر: الصحافيبة الوطنية تعتبر حصنا متينا ضد محاولات النيل من أمننا القومي    مسابقة الصحفي المحترف..الرئيس تبون يشرف على توزيع الجوائز للفائزين    أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات    الرئيس تبون يشرف على مراسم توزيع جائزة الصحفي المحترف    لعمامرة يستقبل الوزير المالي للمصالحة والموقعين على اتفاقية السلام    شباب ولاية خنشلة من بينهم تجار و أرباب أسر يصلون حراقة إلى السواحل الاسبانية    الشركة الايطالية تشرع في تركيب الأحواض بالمجمع المائي    التحديات والتضحيات.. نقطة تحوّل    لعمامرة يعرب عن قلق الجزائر العميق إزاء تفشي ظاهرة الإرهاب في إفريقيا    حجز أكثر من 2000 قرص مهلوس    وفاة غامضة لعشريني...    إلتماس 3 سنوات حبسا ضد شابين    «العقار متوفر وتهيئة المناطق الصناعية شغلنا الشاغل»    الوزير لعمامرة: موقف الجزائر من الأزمة كان و لا يزال واضحا    المنتخب الوطني يستقر عالميا ويتراجع بمرتبة واحدة إفريقيا    التعاقد مع أربعة لاعبين في ختام «الميركانو»    «إخلاصكم في أداء مهامكم نابع من حبكم للوطن»    «الذهاب إلى التلقيح الإجباري ضروري لبلوغ المناعة»    شبيبة الساورة وشبيبة القبائل في رحلة التأكيد    معرض الإنتاج الجزائري يعود من جديد    مجلس الأمن مطالب بأن يتعامل مع القضية الصحراوية بمسؤولية    وزير الصحة يبشر إطلاق مشروع المركز الاستشفائي بورقلة    مجلس الأمن مطالب بالتعامل بمسؤولية أكبر مع القضية الصحراوية    فضل كبير للتيجانية في الحفاظ على الهوية والمرجعية الدينية الوطنية    هذه حقيقة "أزمة" الزيت والبطاطا    إشراك الباحثين في إعادة بعث نشاط "سيكما" بقالمة    الحاجة للتوافق    طرد المغرب من ندوة بجنوب أفريقيا    تسليم 3200 بطاقة مهنية لأصحاب المستثمرات الفلاحية    دور الإعلام الرياضي في الحفاظ على الذاكرة    شردود مرتاح لجاهزية التشكيلة    تكريم 60 حافظا لكتاب الله    دعوة لإعادة بعث تراث رائد الرواية الجزائرية    ارتياح لاستئناف أشغال مشروع مياه الشرب    "تنزانيا للسلام" تفضح الأكاذيب التضليلية للإعلام المغربي    شباب بلوزداد يختتم "الميركاتو" الصيفي بقوة    توقيف عصابة مختصة في الهجرة غير الشرعية عبر البحر    وفاتان.. 84 إصابة جديدة وشفاء 61 مريضا    توقع إنتاج أكثر من 3,6 مليون قنطار من التمور    إحباط محاولة هجرة غير شرعية ل18 شخصا    تحديد حصة أعوان الرقابة ب30%    حجز 3 قناطير و65 كلغ من الكيف المعالج    الميثاق الإفريقي يهتم بحق الشعوب وليس بحق الإنسان فقط    الصهاينة ينتقمون حتى من الجثث    المآذن القديمة.. وهكذا كان يؤذن سيدنا بلال    هدي النبي صلى الله عليه وسلم في سفره وترحاله    البروفيسور رحال: لايمكن الجزم بعدم وجود موجة رابعة لفيروس كورونا    السودان تطلب فتح خط جوي لنقل البضائع مع الجزائر    مقري:"ماكرون لم يقدم عملا بطوليا للجزائر وتصريحاته حول 17 أكتوبر تخدم اللوبي اليهودي"    الوالي مستاء من نسبة التلقيح ضد فيروس كورونا بجيجل    يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار    الوزير الأول: احياء ذكرى المولد النبوي "مناسبة لاستحضار خصال ومآثر الرسول صلى الله عليه وسلم"    في قلوبهم مرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوة إلى تحويل ملعب "ميلود هدفي" إلى قطب تكوينيّ
لتطوير رياضة ذوي الهمم
نشر في المساء يوم 21 - 09 - 2021

دعا المدرب الوطني لألعاب القوى لذوي الهمم، محمد كراشاي قادة، إلى تحويل ملعب "ميلود هدفي" بوهران، إلى قطب لتطوير هذه الرياضة على مستوى عاصمة الغرب الجزائري، لا سيما أنه الفضاء الوحيد الذي يتدرب فيه الرياضيون المعنيون.
وفي هذا الشأن، قال كراشاي قادة: "ملعب ميلود هدفي الواقع بحي العثمانية (مارافال سابقا)، يُعد المرفق الوحيد الذي يقصده رياضيو ذوي الاحتياجات الخاصة بوهران، للإعداد لمختلف المنافسات الدولية.. أتمنى أن تحوله السلطات البلدية بما أنه تابع لها، إلى قطب خاص بتطوير رياضة ذوي الهمم، لا سيما أنه يتواجد في حالة سيئة جدا".
ويُعد محمد كراشاي قادة المشرف الرئيس على البطلين العالميين كمال قرجنة والهواري بحلاز، اللذين نال معهما ما لا يقل عن 21 ميدالية في مختلف المنافسات العالمية والبارالمبية. وأضاف التقني الذي تحوّل إلى ميدان التدريب في 2004، "يُعد ملعب ميلود هدفي الهيكل الرياضي الوحيد المتاح أمام رياضيّي ذوي الهمم بوهران.. لكننا نجد صعوبة كبيرة في العمل عليه بما أنه مفتوح للجميع؛ سواء الرياضيين المهيكلين أو الهواة.. لم يتم منحنا قاعة رياضية مخصصة لنا من القاعات التي يضمها الملعب، عكس فئات أخرى من الرياضيين".
وقال المتحدث بأن رياضة ذوي الهمم بوهران، قادرة على تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية على المستوى الدولي؛ "بالنظر إلى الإمكانيات الفردية الهائلة التي يتمتع بها الرياضيون من هذه الفئة بالولاية". وتابع: "بالإضافة إلى قرجنة وبحلاز، أشرف أيضا على جيل جديد من الرياضيين، أرشحهم للتألق مستقبلا، على غرار بن ديدة وكلوش، لكن شرط أن تتوفر لهم وسائل العمل الضرورية، وهو الأمر الذي نشتكي منه منذ عدة سنوات، على مستوى وهران، وكذا مختلف ولايات الوطن".
ذوو الهمم يستعيدون اعتبارهم
أمام هذا الوضع الذي لا يخدم اختصاصيّي هذه الرياضة، اقترح محمد كراشاي قادة، إنشاء لجنة وطنية بارالمبية، مثلما هو معمول به في دول أخرى. وأوضح قائلا: "شخصيا، أعتبر أن الاستقبال الذي حظي به الوفد الجزائري من طرف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بعد المشاركة الأخيرة في بارالمبياد طوكيو، بمثابة رد الاعتبار لهذه الفئة من الرياضيين التي طالما تعرضت للتهميش رغم نتائجها الباهرة على المستوى الدولي.. المؤكد أن التعليمات التي منحها بخصوص العدل بين الرياضيين ذوي الهمم وزملائهم الرياضيين الآخرين في كافة المجالات، ستكون منعرجا حاسما في تاريخ رياضة ذوي الهمم في الجزائر".
وبالعودة إلى المشاركة الجزائرية في الألعاب البارالمبية بطوكيو، اعتبر الناخب الوطني هذه المشاركة إيجابية رغم أن رصيد الجزائر من الميداليات، تراجع مقارنة بالدورة السابقة التي أقيمت بريو دي جانيرو البرازيلية في 2016، عندما افتك الرياضيون 16 ميدالية مقابل 12 باليابان. وأرجع ذلك إلى تطور المستوى العالمي، والذي قابلته صعوبات كبيرة واجهت النخبة الوطنية في التحضير لنسخة طوكيو، مضيفا أنه متفائل بالعودة بقوة في قادم المواعيد، "لا سيما في ظل التزامات السلطات العمومية بتحسين تكفلها برياضيّي ذوي الهمم؛ تنفيذا للتعليمات الأخيرة لرئيس الجمهورية في هذا الشأن".
للتذكير، فقد أحرزت الجزائر خلال الألعاب البارالمبية بطوكيو، 12 ميدالية، تفاصيلها أربع ذهبيات، ونفس العدد لكل من الميداليات الفضية والبرونزية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.