تجسيد مخرجات زيارة الرئيس تبون إلى تركيا    رسالة طمأنة... فخر واعتزاز    برنامج تكميلي خلال موسم الاصطياف وهذه الرحلات الجديدة    خسارة كبيرة في المنتوج السمكي    الجزائر الجديدة تفتح أبوابها للسياح والمستثمرين    جزائر الأحرار لن تتخلى عن فلسطين    تثمين إجراءات تحسين الإطار المعيشي للمواطنين    غرس 11 ألف هكتار من الأشجار المثمرة    السّينما الجزائرية.. بين رمزية المرجعية وتحدّيات التّحوّلات    نحو آفاق جديدة للعلاقات الجزائرية -التركية    عودة الصالون الدولي للسياحة بعد انقطاع دام عامين    إدانة محمد لوكال ب6 سنوات سجنا نافذا    إعفاء متبادل من التأشيرة بين الجزائر وأذربيجان    الرئيس الصحراوي يحذّر من احتقان قد يؤدي إلى انفجار    تواصل الاحتجاجات في المغرب ضد العدوان الصهيوني على غزة    كأس ديفيس للتنس يعود إلى باش جراح    لحولو يحرز برونزية سباق 400م / حواجز    الأندية الجزائرية تتعرّف على منافسيها    38 رحلة إضافية ضمن البرنامج التكميلي للجوية الجزائرية    مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين بجروح في حادث مرور    توقيف شخصين وحجز كمية من القنب الهندي    اتصالات الجزائر تعلن عن شراكة مع «كاسبرسكي»    سونلغاز تشرع في التوظّيف بداية العام القادم    رياض الفتح يستعيد بريقه    رسميا.. الجزائر تدخل الموجة الخامسة لكورونا    تعيين مدير مالية جديد بوزارة الصحة    لا وفيات و106 إصابة جديدة    الأدب النّسوي يضيف للغة بعدا إنسانيا    قصة قلعة لتلقين علوم الدين منحت اسمها ل"الصخرة السوداء"    2417 طالب جديد في الكليات والمعاهد    تحذير أممي من توسّع الإرهاب في وسط وجنوب وغرب إفريقيا    قوات الاحتلال المغربي تحاصر منزل عائلة الناشطة الصحراوية مريم بوحلا    حملة ضد مافيا الشواطئ    الجزائر في مجموعة متوازنة    تشجيع لمواصلة نغمة الانتصارات    الخماسي الجزائري في مواجهة نظيره المصري ذكورا وإناثا    حجز 886 قارورة خمر بتيغنيف    الكاف يطلق "السوبر الإفريقي" بجوائز مالية تصل الي 100 مليون دولار    لعمامرة يسلم رسالة خطية من الرئيس تبون لنظيره الاذربيجاني    الجزائر: 106 إصابة جديدة بفيروس كورونا    مأساة مليلية: جرائم جديدة للمخزن بحق المهاجرين الأفارقة    المجلس الأعلى للقضاء: انتخاب أعضاء المكتب الدائم    حوادث المرور: وفاة 61 شخصا وإصابة 1831 آخرين خلال أسبوع    تلمسان: حملة تطوعية لتنظيف محيط بلدية مرسى بن مهيدي    على قدر النوايا تكون العطايا    مهران سالمي مسؤول بالمديرية الولائية للثقافة والفنون: قطاع الثقافة والفنون بولاية تبسة يسعى إلى الرفع من عدد المواقع المصنّفة    القراءة العميقة.. كيف نعززها في العالم الرقمي؟    وزيرة الثقافة تقف على التحضيرات الخاصة بعملية إعادة تهيئة ديوان رياض الفتح    علاج الإحباط    بن بوزيد يشدد على ضرورة تظافر الجهود من أجل النهوض بقطاع الصحة    استقبال محاصيل الفلاحين من القمح والشعير إلى نهاية شهر سبتمبر    الباحث الأكاديمي الدكتور عبد القادر فيدوح للنصر: حضارتنا لم تُقدم ما يلزم من وعي ثقافي للعالم الاِفتراضي    إجراءات لتطهيره من القوارب المشبوهة: إزالة 5 أطنان من النفايات وحطام السفن القديمة بميناءالقالة    مدرب المنتخب الأولمبي نور الدين ولد علي للنصر: دورة «قونيا» فرصة لاكتساب ثقافة تسيير المنافسات الدولية    الجزائر تستضيف تدريبا مشتركا مع القوات الروسية لمكافحة الإرهاب    سورة الإخلاص.. كنز من الجنة    هذه الأوقات المنهي عن الصلاة فيها    رسالة مؤثرة من والدة الشهيد النابلسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنظيم حفل فني كبير احتفالا بالذكرى 60 لعيد الاستقلال الوطني
نشر في المسار العربي يوم 02 - 07 - 2022

احتضن ملعب 5 جويلية بالجزائر العاصمة سهرة أمس الجمعة حفلا فنيا كبيرا في اطار الاحتفال بالذكرى ال60 لاسترجاع السيادة الوطنية في جو بهيج مفعم بمشاعر الاعتزاز والفخر والفرح بحضور عدد كبير من العائلات.
و جرى هذا الحفل, الذي نظم من طرف ولاية الجزائر تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون تحت شعار "تاريخ مجيد وعهد جديد", بحضور الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان, ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالعلاقات الخارجية, السيد عبد الحفيظ علاهم, وأعضاء من الحكومة و والي العاصمة أحمد معبد، و أعضاء منتخبين من غرفتي البرلمان و كذا إطارات سامية في الدولة.
و تم إعداد هذا الحفل الساهر, الذي خصص جزء منه للاحتفالات الشعبية بيوم 5 جويلية 1962, بمساهمة الفرق الموسيقية للحرس الجمهوري والحماية المدنية و كذا الكشافة الإسلامية الجزائرية و مؤسسة الفنون والثقافة لولاية الجزائر بالإضافة الى أوبرا الجزائر والعديد من الجمعيات الفولكلورية من مختلف مدن الوطن الذين جاءوا للاحتفال بعيد الاستقلال في هذا الملعب الرمز.
وافتتح الجوق الموسيقي للحرس الجمهوري السهرة الفنية بتأدية المقاطع الخمس للنشيد الوطني أمام جمهور غفير الذي وقف بإجلال من اجل تخليد هذه اللحظة المميزة.
و تم إعداد برنامج ثري لهذه الأمسية, تضمن أغاني وطنية ورقصات تقليدية وفولكلورية، بالإضافة إلى سلسلة من العروض.
وافتتح الطفل معتز البالغ من العمر 5 سنوات العرض على متن دراجة كهربائية صغيرة مزينة بالعلم الوطني جابت الملعب قبل أن يصيح بصوت عالٍ: "تحيا الجزائر, الله يرحم الشهداء".
و تتبع الطفل أزيد من 500 سائق دراجة نارية لمختلف الأسلاك النظامية و المنظمات المجتمعية على وقع الأناشيد وطنية والأغاني الشعبية على غرار "جزائرنا يا بلاد الجدود" و"ثورة الأحرار" للفقيدة صليحة الصغيرة و "الحمد لله ما بقاش الاستعمار في بلادنا" للحاج أمحمد العنقى و "جزاير إنشاء الله أتحلو" لشريف خدام.
في جو مفعم بالبهجة يذكر بفرحة عيد الاستقلال, جابت أرضية الملعب مجموعة من السيارات القديمة والشاحنات كانت تقل رجالا ونساء يرتدين لباس الحايك وهن يرددن الزغاريد, حيث بعثت مشاعر الاعتزاز والفخر لدى الجمهور بالانتماء إلى الأمة الجزائرية, و زادت من شدتها الأغاني الوطنية التي ميزت هذه المحطات التاريخية.
وظهرت بعدها الفرقة الموسيقية لمؤسسة الفنون والثقافة لولاية الجزائر لتقديم أغاني وموسيقى وطنية, في حين استعرضت الكشافة الإسلامية الجزائرية صورا لشهداء الثورة المجيدة والعلم الوطني.
وشاركت العديد من الجمعيات والفرق الفولكلورية من مختلف مناطق الوطن في هذا الاستعراض على غرار "سيدي جابر" من غرداية و قرقابو" من تندوف و "أولاد نايل" من الجلفة وغيرها من سطيف وقسنطينة وسوق أهراس وباتنة والبويرة وتيزي وزو.
وتم أداء العديد من طبوع الرقصات الشعبية على غرار العاصمي والعلاوي والترقي والشاوي, أمام الجمهور الغفير, وكذا عروض للفروسية على وقع الأناشيد الوطنية والأغاني الشعبية التي ميزت المحطات البارزة لتاريخ الجزائر على غرار "يا شهيد الوطن" و "طيارة صفراء" و"سبع أيام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.