لعمامرة يصل القاهرة في زيارة عمل بصفة مبعوث خاص للرئيس تبون    رابطة الطلبة ترافق حاملي البكالوريا الجدد    قرار جديد لمستغلي النقل بالميترو والترامواي    مدارس أشبال الأمة.. مفخرة الجزائر    سحب اعتماد قناة العربية بالجزائر    سيدار الحجار يؤكد مواصلة إنتاج الأكسيجين    أكثر من 134500 هكتار للزراعات الاستراتيجية بالجنوب    حسب النشرية الشهرية للديوان الوطني للإحصائيات تراجع أسعار الاستهلاك ب 1،1 % خلال شهر جوان    عمليات تصدير كبرى مُنتظرة بداية من سبتمبر    وزير الصناعة يجتمع بمسؤولي مجمع جيتيكس    الاحتلال يواصل حملة الاعتقالات بحق الفلسطينيين بالضفة الغربية    مسؤول سوداني: الجزائر ستعرض وساطتها في ملف "سد النهضة"    شخصيات أمريكية تدعو للتحقيق في الانتهاكات المغربية    هزتان أرضيتان بتيبازة وعين الدفلى    على مستوى مرتفعات الحظيرة الوطنية للشريعة بالبليدة الحماية المدني تتمكن من إخماد 70% من حريق الغابة    هل تنتهي أزمة الماء قريبا؟    هبة تضامنية في معظم بلديات تيزي وزو    كلمات    الوباء    موقف المؤمن من وباء كورونا ومن كل بلاء..    وصول مليون جرعة من اللقاح إلى مطار بوفاريك    تراجع محسوس في عدد إصابات كورونا    وصول شاحنة محملة بالأكسجين الطبي    المحسنون والمجتمع المدني يد واحدة لمواجهة الموجة الثالثة    أولمبياد طوكيو.. إسبانيا تدمر مفاجأة كوت ديفوار بريمونتادا قاتلة    إسماعيل بن ناصر ممنوع من التدرب مع ميلان    الشعبية ترحب بموقف الجزائر الداعم لطرد الاحتلال من الاتحاد الإفريقي    تأجيل الجولة ال 35 الى 9 أوت وتقديم لقاء اتحاد الجزائر/شبيبة القبائل ليوم 3 أوت    اليابان: قفزة قياسية لإصابات كورونا في طوكيو تخيم على الأولمبياد    مهرجان الفيلم الفرانكفوني لأنغوليم بفرنسا يحتفي بالسينما الجزائرية    جائحة كورونا… تعيد النشاطات الثقافية إلى الشبكة العنكبوتية    تحذير أممي من ارتفاع انعدام الأمن الغذائي الحاد    سأعمل جاهدا لرفع الراية الوطنية في طوكيو    سكان سور الغزلان يطالبون بمشاريع تنموية    هكذا توزعت مواقف الدول العربية من أحداث تونس    أخبار اليوم ترصد الإبداع الأدبي قِطاف من بساتين الشعر العربي    الوقايات العشر من طاعون العصر    "الغارديان" تنصح كريستال بالاس وليدز بعطال وبولاية    براهيمي يتبرع بسيارة إسعاف لمستشفى عزازقة    ستصدر قريبا عن دار المثقف بالجزائر و ببلومانيا بمصر: عبد الرزاق طواهرية ينتهي من روايته الجديدة "اتش بلاس"    بوهران و مستغانم: الأسرة المسرحية تودع الفنان تواتي و الكاتب العربي مفلاح    تحكي عن الجفاف و الشتات    وفاة الفنانة الكويتية انتصار الشراح    زيادة الطلب على اللقاح محليا: تلقيح 20 ألف شخص و توقّع ارتفاع العدد إلى 34 ألفا في أسبوع    "مثاقفات".. ترصد "النقد الثقافي والدراسات الثقافية وما بعد الكولونيالية"    صدمة في الجزائر بعد إقصاء فليس    الإسهام في إنقاذ مرضى الجائحة والأخذ بالاحتياطات واجب الوقت    المكتتبون يلوحون باقتحام شققهم    خدمات النقل تُحجب مرة أخرى    وفاة الصحفي سالم عزي عن عمر ناهز 62 سنة    الجزائر هنا دائما..    إدماج المنتوج الوطني "ضرورة حتمية"    جائحة كورونا رفعت من جريمة الاتجار بالبشر    ضمان نقل عمال الصحة خلال العطلة الأسبوعية    تفكيك شبكة احتالت على 800 ضحية واستولت على 40 مليار سنتيم    خائن الأمانة وراء القضبان    جهود كبيرة لتفادي الأزمة    الإيقاع بمروج مهلوسات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"غابريال" و"امتحان دولة" يتوجان في اختتام الدورة الخامسة لأيام الفيلم الملتزم
تنديد بدعوات القتل ضد الكاتب كمال داود
نشر في المسار العربي يوم 20 - 12 - 2014

“غابريال” و”امتحان دولة” يتوجان في اختتام الدورة الخامسة لأيام الفيلم الملتزم
توج كل من الفيلم الكندي “غابريال” للمخرجة لويز آرشامبو بالجائزة الكبرى لمهرجان الجزائر الدولي للسينما، أيام الفيلم الملتزم، في فئة الفيلم الفيلم الروائي الطويل، في حين نال الفيلم الكونغولي “امتحان دولة” للمخرج ديودو حمادي في صنف الأفلام الوثائقية هو الاخر الجائزة الكبرى.
يشار الى ان فيلم "غابريال" المخرجة الكندية لويز أرشامبول عالم ذوي الاحتياجات الخاصة وغاصت في قصة أحلام الشباب البالغين “المعاقين”، مُكسرّة لأولّ مرّة “طابو الحب” لدى هذه الفئة التي تحلم كما غيرها من شرائح المجتمع .
أما فيلم ”امتحان دولة” فيرصد فيه المخرج الكونغولي حمادي ديو مراحل ومعاناة نجاح طلبة الثانوي في “امتحان الدولة” بمدينة كيسانغاني بجمهورية الكونغو، ليبرز هدف هذه الشريحة التي تحلم بمستقبل أفضل، رغم الظروف التي تقاسيها، فشكل الفقر والقانون حائلا لطموحاتهم.
وأعلنت لجنتا التحكيم في فئتي الفيلم الروائي والوثائقي أمس الخميس خلال اختتام مهرجان الجزائر الدولي للسينما، عن أسماء المتوجين بجوائز المهرجان، ومنحت اللجنتين تنويهات خاصة لبعض الأفلام التي تركت بصمتها في المسابقة. حيث نوهت لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل، بالفيلمين “الأخوات كويسبي” للمخرج الشيلي سيباستيان سيبولفيدا والجزائري “لوبيا حمرا” للمخرجة ناريمان ماري بن عمر، وتوج الفيلم البوسني “زوجة تاجر الخردة” لدانيس تانوفيتش بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما ذهبت جائزة الجمهور للفيلم الايطالي “كما الريح” للمخرج ماركو سيمون بوتشيوني.
وفي صنف الأفلام الوثائقية، نوهت لجنة التحكيم بالفيلم الجزائري “حنا برا” للمخرجتين بهية بن شيخ الفقون ومريم عاشور بوعكاز، ونال العمل السويدي “بخصوص العنف” للمخرج غوران ايغو أولسون جائزة لجنة التحكيم الخاصة.
وأسدل الستار سهرة الخميس بقاعة الموقار على فعاليات الطبعة الخامسة لمهرجان الجزائر الدولي “أيام الفيلم الملتزم” بحضور عديد الوجوه السينمائية، عرفت منح الجوائز للمتوجين وتكريم سينمائيين جزائريين وأجانب. حيث يضرب هذا المهرجان لجمهوره وعشاق الفن السابع موعدا السنة المقبلة في طبعة جديدة.
المهرجان يشجب دعوات القتل ضد الكاتب والصحفي الجزائري كمال داود
من جهة أخرى لم ينس المهرجان الكاتب الجزائري كمال داود الذي يتعرض لحملة شرسة من طرف بعض الأطراف التي وصفت بالمتشددة ووصلت إلى حدّ تخوينه. وعبّرت في هذا السياق المحافظة كل من زهيرة ياحي ورفقى ممثل لجنة التحكيم الفيتنامي لام لي، عن تضامنهم المطلق مع الكاتب كمال داود، باسم لجنتا التحكيم والمهرجان، واوضحوا ان مهرجان يتمحور على الافلام الحاملة للقضايا العادلة، والانسانية... فكيف يمكنه ان يغض الطرف هذا التعدي الصارخ لحياة مبدع مهما كانت توجهاته، واسترخاص الحياة البشرية بكل بساطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.