“من كانوا حركى بالأمس أصبحوا رموزا للافلان”!    لعمامرة: بوتفليقة سيسلم السلطة إلى رئيس منتخب    68 % من مترشحي البكالوريا لم يحصلوا على المعدل    نيوزيلندا تحظر الأسلحة نصف الآلية والهجومية    منتخب هولندا يسحق ضيفه البيلاروسي برباعية نظيفة    ديفيد ألابا يفتح الباب أمام ريال مدريد    زيدان يصر على التعاقد مع مهاجم ليفربول “ساديو ماني”    العراق: مقتل 60 شخصا غلى الأقل إثر غرق عبارة سياحية في نهر دجلة بمدينة الموصل    وزارة الدفاع : إرهابي يسلم نفسه للسلطات العسكرية بتمنراست    الكرملين يعلق مجددا على الوضع في الجزائر ويؤكد :    الفريق قايد صالح يؤكد في اليوم الرابع من زيارته لبشار    خلال آخر‮ ‬24‮ ‬ساعة بڤالمة    حليش: "سنتنقل إلى مصر للتتويج وسنحترم قرار الشعب لو يقرر الشعب المقاطعة"    زطشي: تجسيد مراكز تقنية جهوية في كرة القدم سيكون له انعكاس ايجابي على تكوين اللاعبين    حجز أزيد من 1700 قرص من المؤثرات العقلية في كل من ولايات الجزائر وغليزان وسكيكدة    انطلاق أشغال تهيئة شبكة التزويد بمياه الشرب للمستشفى الجامعي لوهران    المدير الجهوي يكشف من باتنة    ميلة    فيما تم تسجيل 25 حالة مؤكدة في الثلاثي الأول بثلاث بلديات    حج 2019: الشروع في إيداع الملفات على مستوى المصالح الإدارية بداية من الأحد القادم    نيوزيلندا تقف دقيقتي‮ ‬صمت تضامناً‮ ‬مع ضحايا المجزرة‮ ‬    الطبعة الأولى للفيلم القصير بعين الكبيرة    إطلاق الفيلم الجديد ل تارانتينو‮ ‬    بعد عودتها إلى الفن‮ ‬    إنعقاد المائدة المستديرة الثانية لإحراز تقدم في‮ ‬مسار تسوية النزاع    بسبب عدم تسوية مستحقاتهم المالية    في‮ ‬رسالة تهنئة لنظيره قايد السبسي‮ ‬    ضمن مختلف الصيغ    تتعلق بالإدارات والمؤسسات العمومية    لتكسير الأسعار ومنع المضاربة    يجب الحذر من محاولات التفرقة لتشويه الحراك الشعبي    انخفاض ب7 ملايين دولار في جانفي 2019    الأرندي يتبرأ من تصريحات صديق شهاب    عمال مصنع «فولسفاكن» بغليزان يطالبون بإعادتهم إلى مناصبهم أو تعويضهم    «الخضر قادرون على تحقيق المفاجأة في الكان»    سمسار سيارات يحتال على زميله و ينهب منه 1,5 مليار سنتيم    استرجاع سيارة سياحية ودراجة نارية    مولودية وادي تليلات تستضيف مولودية وهران في داربي واعد    المستفيدون من سكنات «ألبيا» بمستغانم يحتجون    رسالة للسلطة والعالم    الحرية و المرأة في لوحات زجاجية و تحف من السيراميك    الفنان مصطفى بوسنة يمثل الجزائر في التظاهرة    الانتهاء من المرحلة الأخيرة لتنفيذ المخطط    احتجاجات الشباب البطال تتواصل لليوم الثالث أمام وكالة التشغيل    المجلس الإسلامي الأعلى يبارك الحراك الشعبي «المبهر»    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153)    لا تقربوا الغدر    أبو الفضل العباس عم المصطفى وساقي الحرمين    الوصايا العشر في آخر سورة الأنعام    تكييف قوانين التجارة الخارجية مع خصوصيات المناطق الحدودية    ذكريات حرب وانتصار    إبراز أهمية البحث والاهتمام    مخترعون يبحثون عن دعم لتطوير إبداعاتهم    أسبوع الابتسامة بمناسبة العطلة    تسجيل 44 إصابة بمتوسطة جرياط 2 ببلدية القصبات بباتنة: لجنة للتحقيق في انتشار أعراض التهاب الكبد الفيروسي بالمدارس    احتجاج على تدني الخدمات بمصلحة أمراض الكلى بتلاغ    مرضى القصور الكلوي يتخبطون بين أجهزة معطلة وأدوية غائبة    .. مملكة بن بونيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كتّاب جزائريون وعرب في ضيافة "الشارقة القرائي للطفل"
يشاركون في عشرات الندوات الثقافية
نشر في المستقبل العربي يوم 17 - 06 - 2013

كشف مهرجان الشارقة القرائي للطفل عن استضافة نخبة من كبار كتّاب ورسامي أدب الطفل في العالم العربي، خلال الدورة السادسة من المهرجان التي انطلقت في مركز إكسبو الشارقة أمس، وتستمر حتى ال25 من الشهر الجاري، وتتضمن أكثر من 1694 فعالية متنوعة، وعشرات الندوات الفكرية والثقافية، وورش العمل التي يقدمها كتاب ورسامون ومتخصصون يمتلكون خبرات طويلة في العمل بمجال أدب الطفل وتربيته وثقافته.
وتتضمن قائمة ضيوف المهرجان هذا العام، الكاتبة والشاعرة المصرية أمل فرح، التي تعد من أهم كتاب نصوص وأغنيات قصص ومسرحيات ومسلسلات الأطفال في مصر والعالم العربي، والفائزة بجائزة اليونيسكو الدولية للتسامح في كتب الأطفال عام 2002، وجائزة "إيبي" الدولية عن كتب الأطفال المتميزة في مجال الإعاقة عام 2004.
ويتضمن المهرجان مجموعة من الورش الفنية والعروض المسرحية، وورش القراءة والثقافة العربية، وعروض السيرك والمهرجين و«صحتنا بهجتنا»، وورشاً لذوي الاحتياجات الخاصة، ومحاضرات مرورية، وغيرها من الأنشطة الترفيهية التي يستضيفها المهرجان من دول الخليج والعالم العربي وأوروبا. ويمنح مهرجان الشارقة القرائي للطفل مجموعة من الجوائز المختصة بكتب الأطفال.
ومن مصر أيضاً يشارك الكاتب والروائي والمسرحي والناقد السينمائي محمود قاسم، رئيس تحرير كتب الأطفال في دار الهلال، ومؤلف عدد كبير من كتب الأطفال وروايات الشباب. كما تشارك المخرجة والفنانة شويكار خليفة التي عملت رئيسة لقناة النيل للأسرة والطفل، ومستشارة رئيس قطاع قنوات النيل المتخصصة للرسوم المتحركة والغرافيك. واختيرت مرات عدة عضواً في لجان التحكيم بالعديد من المهرجانات.
وسيشارك كذلك الكاتب والشاعر العراقي جليل خزعل الذي أصدر أكثر من 60 كتاباً للأطفال في مجال الشعر، والقصة، والحكايات المصورة، والكتب العلمية. بالإضافة إلى عشرات البحوث، والدراسات، والمقالات حول أدب وثقافة الطفل، وأغنيات وكلمات العديد من المسلسلات وأفلام الرسوم المتحركة والمسرحيات. كما تشارك الكاتبة الأردنية فلورا مجدلاوي، الفائزة بجائزة مؤسسة أنا ليند عن أفضل عمل قصصي لذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2010، عن كتاب "الباب لا ينفتح"، إضافة إلى جائزة جورماند العالمية، عام 2009 في فئة الترجمة، عن كتاب "متعة الأطعمة الخضراء".
كما تتضمن قائمة الكتاب المشاركين في المهرجان الكاتب والأكاديمي التونسي د. محمد الغزي، الأستاذ المشارك في الأدب العربي بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بالقيروان، والذي نشر عدداً كبيراً من قصص الأطفال التي نال بعضها جوائز عربيّة.
ومن المشاركين في المهرجان أيضاً الكاتب والشاعر السوري بيان الصفدي، الخبير في الهيئة العامة السورية للكتاب، ورئيس تحرير مجلة الأطفال "أسامة" الصادرة عن وزارة الثقافة بدمشق في الفترة من 2003 إلى 2006.
ومن الأسماء الأخرى المشاركة في مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الشاعر والكاتب المصري أحمد فضل شبلول، والكاتب والباحث التونسي محمد الشيباني، والقاصة والروائية المصرية صفاء عبدالمنعم، والكاتب والفنان التشكيلي القطري سلمان المالك، والناقدة والشاعرة العُمانية سعيدة بنت خاطر، والروائي والقاص والشاعر المصري سمير الفيل، والكاتبة والناقدة الكويتية د. نرمين الحوطي، والممثلة والحكواتية اللبنانية سابين شقير، والكاتب والروائي البحريني عبد القادر عقيل، والكاتبة والأخصائية النفسية المصرية د. رضوى فرغلي، والكاتب والمخرج السوري هوزان عكو، والكاتبة المصرية هالة الشاروني، والأكاديمي الجزائري د. العيد جلولي، والرسامة والفنانة اليمنية بشري الشهاري، والكاتبة والشاعرة والفنانية التشكيلية الكويتية ثريا البقصمي، ورئيس تحرير مجلة «باسم» الكاتب السعودي فرج الظفيري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.