بحث سبل تعزيز حل الأزمات بالطرق السلمية    وضع محطات لإنتاج الأوكسجين داخل المستشفيات في أقرب وقت    الجزائر تمضي في الطريق الصحيح نحو بناء الدولة القوية    التوقيع على بروتوكول اتفاق لتطوير الدفع الإلكتروني    الجزائر و 6 دول تعترض على منح الكيان الصهيوني صفة «مراقب»    مضاعفة الجهود للتكفل الأحسن بمرضى الكوفيد    هبّات تضامنية رائعة على نهج الأسلاف    الممثل القدير سعيد حلمي في ذمة الله    حمقى وخونة يجهلون التاريخ وطبيعة الجزائري    مساكن"lpl" للبيع بداية من اليوم عبر هذه الولايات    مخطط عمل الحكومة سيكون خارج الاستدانة الخارجية وطبع النقود    الصحافة المصرية تشيد بمساعي الجزائر لتسوية الأزمات سلميا    ندرة مضادات تخثر الدم سببها ارتفاع الطلب ب30 ٪    تنفيذ عدة عمليات نوعية للجيش الوطني الشعبي    بايدن ينشر خريطة العالم بصحراء غربية منفصلة عن المغرب    ظاهرة طبيعية تعزل مرفأ السفن بشاطئ الكثبان    فتح باب الترشح عبر كامل التراب الوطني    مفتش جهوي جديد بالغرب    قرارات سيّادية مقدّسة    عمليات نوعية جديدة للجيش الوطني    راضية فرتول: أنا مرتاحة جدا لمعاينة لاعبات أخريات    تمديد الحجر الجزئي ب 37 ولاية    المجلس الأعلى للأمن: الرئيس يأمر بمعالجة مشكل التشغيل في الجنوب    علي أحمد باكثير أول من أدخل شخصية جحا إلى المسرح    سمير رفعي يُصدر "البحث والتحري عن الجريمة الإلكترونية"    نورالدين كور فنان يرسم تراث الجزائر بالخط العربي    الامارات تسلم الرئيس المدير العام السابق لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور    القطري معتز يتقاسم الذهب مع الإيطالي تامبيري    تريكي على بعد خطوة من التتويج بميدالية أولمبية    صيف مشتعل على حرائق الغابات    ندرة مفاجئة في الفرينة ببلعباس    معالجة 229 قضية جنايات وجنح في جويلية الماضي    الحرائق تتلف 10 هكتارات من الغابات منذ جوان    جثة كهل بمدخل بناية    جريحان في إنحراف حافلة    توقيف 3 أشخاص وحجز 125 قنطار من الشمة    تفحّم عامل بصدد صيانة أحد الكوابل الكهربائية    حملات تطعيم لفائدة أفراد الأسرة الثورية والمواطنين    إعادة تشغيل محطة الأكسجين بمؤسسة السباكة    الزاوية التجانية بڤمار..شعاع لا ينطفئ    اللجنة الوزارية للفتوى: صناعة الإشاعات ونشرها وتداولها حرام شرعا    «الملاكمون ضحية فساد بعض العناصر من المنظومة السابقة للاتحادية»    الرياضة الجزائرية تبصم على مشاركة كارثية في أولمبياد طوكيو    الخيبة و بصيص الأمل    ثقوب في الجدار الإيراني    سبع دول تعترض على الكيان الصهيوني صفة المراقب    في انتظار رد مسؤولي الحمراوة: نجل بلومي مطلوب في ريال سوسيداد    مجلة الجيش: فضيحة "بيغاسوس"… أغبى قضية تجسس يتورط فيها المخزن    بايدن يرفق تغريدة له على تويتر بصورة تظهر أراضي الصحراء الغربية منفصلة عن المغرب    افتتاح الترشح لاقتناء سكنات الترقوي الحر « L.P.L»    إدارة مهرجان القدس السينمائي الدولي تفتح باب المشاركة في دورته السادسة    بيداني يقصى قبل الأوان    الفنان الجزائري سعيد حلمي في وضع صحي صعب    كورونا ..تمدد آجال المشاركة في الطبعة الثانية لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية    أنا بصدد تحضير لحن أغنية تمجد الأمير عبد القادر    هذه حكاية السقاية من زمزم..    أدعية الشفاء.. للتداوي ورفع البلاء    اعقلها وتوكل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصناعة الصيدلانية.. توقع تراجع فاتورة استيراد الأدوية ب40 بالمائة
نشر في النهار الجديد يوم 17 - 06 - 2021

أفادت وزارة الصناعة الصيدلانية، أن برنامج توقعات استيراد الأدوية ب2021 الذي أعدته سيسمح بخفض الفاتورة ب40 بالمائة،بمبلغ 800 مليون أورو. وحسب مدير النشاطات الصيدلانية والتنظيم بالوزارة، فإن هذا تحقق بفضل مسعى "حصري" بادرت به الوزارة منذ استحداثها ب2020.
وقال بشير علواش، إنه من الممكن تحقيق هذا الاقتصاد "المعتبر" عبر إحداث توازن بين الحاجيات الوطنية للأدوية والمخازن الموجودة حاليا. واعتبر المتحدث، أن هذا النجاح يندرج ضمن أهداف تنظيم سوق الأدوية في الجزائر المبني على ثلاث محاور. وهي -يضيف علواش- ضمان وفرة الأدوية وتطوير الصناعة الصيدلانية المحلية وتخفيض فاتورة استيراد الأدوية.
وأوضح المتحدث، بشأن حساب الاقتصادات بالعملة الصعبة ل2021 في مجال استيراد الأدوية، أنه تم تقسيم المواد الصيدلانية إلى قسمين. تابعا "المواد الواجب استيرادها والمواد "المختلطة" التي يتم إنتاج جزء منها محليا واستيراد الجزء الآخر".
ومن جهة أخرى،-يشير المسؤول- ينبغي على الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية، أن تمنح الأولوية للملفات "التي تقدم فائدة علاجية وخاصة اقتصادية". تابعا "أي عندما تقترح عدة مواد مصدرة على السوق، يكون الخيار بتلك التي تبين أرخص سعر مع ضمان الفعالية القصوى".
وأوضح علواش ان قرار تعليق تصدير أي دواء لم يتخذ هباءا. مبرزا أنه عندما يلتزم مصنعان محليان اثنان او ثلاثة بتلبية الطلب الوطني بخصوص الدواء، تقوم الوزارة بتعليق استيراد هذا الدواء. لأن الاستيراد –يوضح المتحدث-، جاء لتكملة الكميات الضرورية لتلبية حاجيات السوق المحلية.
وكشف المسؤول، أن مصالح الوزارة أدركت انه في بعض المواد، "تم تشكيل مخزونات إضافية كافية لتغطية الاستهلاك بسنة أو أكثر". تابعا "مما دفعهم إلى اقتراح تعليق استيراد هذه المواد إلى غاية الحاجة إلى تجديد هذه المخزونات".
وبصدد المرصد الوطني لمراقبة وفرة المنتجات الصيدلانية بدوره، مع إشراك لجنة الخبراء العياديين،إعداد قائمة الأدوية المصدرة والمنتجات المحلية القابلة للتعويض. حيث يسهر وزير الصناعة الصيدلانية على وفرتها، مما سيسمح بتوجيه المكتتبين على الأدوية التي ستعرض في السوق خلال سنة 2021.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.