كل الطلبات مستجابة    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    التّربية الوقائية في الإسلام    نجل بوضياف يرفع دعوى قضائية ضد نزار وتوفيق    لهذه الأسباب تدهور الميزان التجاري للجزائر    «نريد إخراج الجزائر من الأزمة ومن يرفض الله يسهل عليه»    كهربة الأجواء لا تخدم مصلحة البلاد    توقيف 63 شخصا، ضبط مركبات وعتاد مختلف    الفساد امتد للممتلكات بقرارات إدارية    عجز الميزان التجاري مرتبط بهيكلية الاقتصاد    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين الى 19 شخصا    المغرب يطرد مجددا المحامية الإسبانية كريستينا مارتينيز    تشاد تعلن حالة الطوارئ لثلاثة أشهر    المجلس السيادي السوداني يباشر مهامه اليوم    الأردن يستدعي سفير إسرائيل بسبب الانتهاكات في الأقصى    القنصلية الفرنسية تتحجج بتذبذب الأنترنت في معالجة ملفات “الفيزا”    قديورة :” سفيان هني يمثل إضافة كبيرة لنادي الغرافة”    497مؤسسة مصغرة تشكو التهميش    10ملايين مصطاف منذ بداية جوان    توقيف شخصين وحجز أزيد من 06 كيلوغرام من الكيف المعالج بالمسيلة    100 مليون سنتيم للمستفيدين من التجزئات الاجتماعية بالجنوب    سنعمل على استرجاع كل الاموال والممتلكات المنهوبة    استشهاد 3 فلسطينيين في غارات إسرائيلية على غزّة    السباحة الجزائرية تسعى لحصد 10 ميداليات    المدرب عبّاس يقترب من حسم التشكيلة الأساسية    «التحضيرات جرت في ظروف رائعة وسأسجل في مرمى سعيدة»    «لدينا رغبة كبيرة لتشريف الجزائر في الألعاب الإفريقية»    هياكل غير مربوطة بالشبكة ونقص في التاطير    توقيف 63 شخصا بتمنراست وبرج باجي مختار وعين قزام    غلق البوابة الالكترونية وحرمان من التسجيل لطلب الإيواء    19 جريحا في حوادث مرور خلال 24 ساعة بوهران    1.2 مليار سنتيم لمشاريع تنموية بقرية أولاد أجبارة بتارقة    سكان قرية القواير على حافة كارثة بيئية    ثعبان يبتلع نفسه    قفزت في النهر لإنقاذ هاتفها!    6 فرق فلكلورية تعيد الزمن الجميل لمدينة «موريسطاقا»    « القلتة » ..جوهرة الساحل    فنان الأندلسي إبراهيم حاج قاسم في سهرة تراثية تلمسانية    «143 شارع الصحراء» يحصد جائزتين في مهرجان لوكارنو    «كادير « يخطف الاضواء والشيخ الحطاب يرقص الجمهور على الايقاعات الرايوية البدوية    جائزتان ل «143 شارع الصحراء» للجزائري حسان فرحاني    حضور محتشم في الافتتاح    طفرة هائلة التعقيد    شبيبة الساورة تصبو لانطلاقة قوية    الاتحاديات الوطنية مصرة على تشريف التزامها    عمراني يريد استفاقة كبيرة    وصول 600 حاج إلى أرض الوطن اليوم الأحد بعد أدائهم لمناسك الحج    النفط ب 10 دولار .. !    Ooredoo تُطمئن زبائنها        آخر ساعة تنشر برنامج رحلات عودة الحجاج عبر مطار رابح بيطاط    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    "غوغل كروم" يتعرض لأكبر عملية اختراق في تاريخه!    من بينهم وزير السياحة السابق حسن مرموري    أسباب تقنية وبشرية وراءها سوء التسيير    أزمة نقل حادة ببلدية الطابية    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تاريخ افتتاحيات الخضر في تصفيات كأس إفريقيا
نشر في أخبار اليوم يوم 07 - 09 - 2014

في نظرة خاطفة إلى مباريات المنتخب الوطني في أولى خطوة له في تصفيات كأس إمم إفريقيا نجد أن غالبية نتائجه كانت بانتصار، بداية من الفوز الساحق على مالي في دورة إثيوبيا عام 1968 إلى آخر فوز على إثيوبيا أوّل أمس (2/1)، وإليكم جميع المباريات الأولى التي خاضها المنتخب الوطني في التصفيات القارّية منذ دورة 1968 بإثيوبيا إلى الدورة المقبلة بالمغرب 2015.
دورة إثيوبيا 1968: مالي 0 - الجزائر 3
أوّل مباراة رسمية خاضها منتخبنا الوطني في تصفيات كأس أمم إفريقيا كانت بتاريخ 5 فيفري 1967 بالعاصمة المالية بماكو، وفيها تفوّق منتخبنا الوطني بقيادة المدرّب الروماني لوسيان لوديك بنتيجة ثلاثة أهداف لصفر، تداول على تسجيلها كلّ من عاشور في الدقيقة ال 25 ولالماس في الدقيقة ال 37 وكالام في الدقيقة ال 87. للإشارة، المنتخب الوطني بلغ دورة إثيوبيا وخرج منها في الدور الأوّل.
دورة السودان 1970: الجزائر 2 - المغرب 0
في الدورة الموالية دشّن المنتخب الوطني تصفيات أمم إفريقيا التي احتضنتها السودان عام 1970 بالفوز على المغرب بهدفين لصفر في ملعب 20 أوت بالعاصمة، سجّلهما كلّ من كالام في الدقيقة ال 10 وناتوري في الدقيقة ال 20. وبالرغم من هذا الفوز، إلاّ أن أشبال المدرّب سعيد عمرة فشلوا في بلوغ النّهائيات.
دورة الكاميرون 1972: الجزائر 3 - المغرب 1
على غرار دورة إثيوبيا 1986، في الدورة الموالية التي جرت في السودان عام 1970 تمكّن المنتخب الوطني في أوّل مباراة تصفوية له من الفوز على المغرب بثلاثة أهداف لهدف سجّلها للمنتخب الوطني كالام في الدقائق ال 46 وال 60 وال 80، فيما سجّل للمنتخب المغربي اللاّعب بنين في الدقيقة السادسة، في مباراة احتضنها ملعب 20 أوت. ورغم هذا الفوز، إلاّ أن أشبال الثنائي عبد الحميد زوبا وبن تيفور لم يتمكّنوا من بلوغ النّائيات.
دورة مصر 1974: أوغندا 2 - الجزائر 1
الدورة الموالية التي جرت بمصر عام 1974 دخلها المنتخب الوطني بخسارة أمام المنتخب الأوغندي بملعب هذا الأخير بهدفين لهدف، سجّل الهدف الوحيد للمنتخب الوطني اللاّعب رابح فموح في الدقيقة ال 35، خسارة ساهمت في فشل أشبال المدرّب سعيد عمرة في بلوغ النّهائيات.
دورة إثيوبيا 1976: تونس 1 - الجزائر 1
في الدورة الموالية التي احتضنتها إثيوبيا عام 1976 دشّن أشبال المدرّب الروماني ماكري التصفيات بتعادل ثمين في تونس أمام المنتخب التونسي بهدف لمثله، المنتخب الوطني كان السبّاق إلى التسجيل بواسطة فموح وعدّل لأصحاب الأرض اللاّعب شقرون قبل أربع دقائق من صفّارة النّهاية. تعادل لم يكفِ (الخضر) لبلوغ النّهائيات بخسارته مباراة العودة في الجزائر (2 - 1).
دورة غانا 1978: الجزائر 4 - كينيا 1
حقّق المنتخب الوطني فوزا كاسحا في ذهاب الدور الأوّل لتصفيات أمم إفريقيا التي احتضنتها غانا عام 1978 على حساب المنتخب الكيني في ملعب 5 جويلية بنتيجة (4 - 1)، تداول على تسجيلها كلّ من بايلاش في الدقيقتين ال 5 وال 69 وبطروني في الدقيقة ال 12 وتلمساني جمال في الدقيقة ال 45 من ضربة جزاء. لقاء العودة انتهى لمصلحة الفريق المحلّي (2 - 1)، لكن في الدور الموالي خرج أشبال رشيد مخلوفي بضربات الجزاء على يد المنتخب الزامبي.
دورة نيجيريا 1980: الجزائر 3 - ليبيا 1
جدّد المنتخب الوطني انتصاراته في المباريات الأولى للتصفيات القارّية، ففي الدورة الموالية التي احتضنتها نيجيريا 1980 فاز أشبال المدرّب خالف محي الدين في ملعب 5 جويلية على المنتخب الليبي بنتيجة (3 - 1)، سجّلها الثنائي دوادي في الدقيقتين ال 33 وال 55 وبلّومي في الدقيقة ال 20. علما بأن هذه الدورة تأهّل إليها المنتخب الوطني وبلغ الدور النّهائي، حيث خسره أمام نيجيريا (3 - 0).
دورة ليبيا 1982: الجزائر 5 - مالي 1
في دورة ليبيا التي حلّ فيها منتخبنا في المركز الرابع استهلّها أشبال المدرّب السوفياتي روغوف بفوز ساحق على المنتخب المالي في ملعب (زبانة) بوهران (5 - 1)، تداول على تسجيلها كلّ من ماجر في الدقيقتين ال 56 وال 71 وبن ساولة في الدقيقة ال 18 وفندوز في الدقيقة ال 28 وطراوري ضد مرماه في الدقيقة ال 72.
دورة كوت ديفوار 1984: الجزائر 6 - البينين 2
على غرار دورة ليبيا، دشّن أشبال المدرّب عبد الحميد زوبا دورة كوت ديفوار بفوز تاريخي على المنتخب البينيني بنتيجة (6 - 2)، في مباراة احتضنها ملعب 5 جويلية وتداول على تسجيل أهداف المنتخب الوطني كلّ من بن ساولة في الدقيقتين ال 2 وال 5 وماجر في الدقيقتين ال 13 وال 69 وجفجاف في الدقيقة ال 15 ومنّاد في الدقيقة ال 46، فوز سمح للمنتخب الوطني في نهاية المطاف ببلوغ النّهائيات التي حلّ فيها في المركز الثالث.
دورة مصر 1986: الجزائر 4 - موريتانيا 0
حافظ (الخضر) على تفوّقهم الكاسح في مبارياتهم الأولى في التصفيات القارّية، حيث اكتسح أشبال المدرّب رابح سعدان منافسهم الموريتاني في ملعب 5 جويلية بنتيجة ثقيلة (4 - 0) سجّلها كلّ من بلّومي في الدقيقة ال 5 وبويش في الدقيقة ال 27 وأمادو ضد مرماه في الدقيقة ال 58 ومنّاد في الدقيقة ال 68. المنتخب الوطني بلغ النّهائيات لكنه خرج في الدور الأوّل.
دورة المغرب 1988: الجزائر 1 - تونس 0
في الدورة الموالية التي جرت في المغرب تمكّن المنتخب الوطني من تدشين التصفيات بفوزه على المنتخب التونسي بهدف لصفر وقّعه اللاّعب ماجر في الدقيقة ال 71، في مباراة جرت في ملعب 5 جويلية، وهي الدورة التي حلّ فيها أشبال المدرّب روغوف في المركز الثالث.
دورة الجزائر 1990: تأهّل الجزائر مباشرة
لم يخض أشبال المدرّب المرحوم كرمالي التصفيات على اعتبارهم أنهم مستضيفو البطولة الخامسة عشر التي توّج بها زملاء ماجر باللّقب الإفريقي لأوّل وآخر مرّة بتغلّبهم في النّهائي على نيجيريا (1 - 0).
دورة السنغال 1992: تأهّل مباشرة إلى النّهائيات
على غرار دورة 1990، بلغ المنتخب الوطني بقيادة المدرّب المرحوم عبد الحميد كرمالي دورة السنغال دون تصفيات على اعتبار أنه حامل اللّقب، لكنه فشل في تحقيق أهدافه بعدما خرج في الدور الأوّل.
دورة تونس 1994: السنغال 1 - الجزائر 2
بعد غيابه في الدورتين الأخيرتين عن التصفيات عاد من جديد المنتخب الوطني إلى غمار المباريات التصفوية، حيث دشّن دورة تونس 1994 بفوز مستحقّ على السنغال في ملعب هذا الأخير بهدفين لهدف سجّلهما كلّ من مفتاح في الدقيقة ال 29 وبراهيمي في الدقيقة ال 57. وبالرغم من بلوغ منتخبنا النّهائيات، إلاّ أن الخطأ الفادح بإدراج اللاّعب كروف في هذه المباراة أقصاه من حضور النّهائيات.
دورة جنوب إفريقيا 1996: إثيوبيا 0 - الجزائر 0
في الدورة الموالية التي احتضنتها جنوب إفريقيا عام 1996 استطاع أشبال المدرّب رابح ماجر العودة بالتعادل من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا دون أهداف، تعادل مكّن زملاء صايب من بلوغ النّهائيات وخرج منها في الدور ربع النّهائي على يد المنتخب المحلّي جنوب إفريقيا (2 - 1).
دورة بوركينا فاسو 1998: الجزائر 4 - كوت ديفوار 0
عاد المنتخب الوطني بقيادة المدرّب عبد الرحمن مهداوي إلى سالف أيّامهم بتحقيقهم انتصارات باهرة في بداية التصفيات. فرغم قوة المنافس المنتخب الإيفواري، إلاّ أن زملاء موسى صايب تمكّنوا في ملعب 5 جويلية من إمطار شباك الحارس الإيفواري سايفو ديارا برباعية كاملة تداول على تسجيلها كلّ من مصابيح في الدقيقتين ال 7 وال 9 وموسى صايب في الدقيقتين ال 41 وال 48. فوز ساهم في تأهّل الجزائر إلى النّهائيات التي خرج منها في الدور الأوّل بثلاث هزائم.
دورة غانا 2000: ليبيا 1 - الجزائر 3
الدورة الموالية التي جرت في غانا سنة 2000 دشّنها المنتخب الوطني الذي كان يشرف عليه الثنائي إيغيل والفرنسي بيغوليا بفوز عريض بطرابلس على حساب المنتخب الليبي بنتيجة (3 - 1) سجّلها للمنتخب الوطني الثلاثي عجالي في الدقيقة ال 11 وبوكساسة في الدقيقة ال 61 وتاسفاوت في الدقيقة ال 63، فوز سمح للمنتخب الوطني ببلوغ النّهائيات التي خرج منها في الدور الأوّل.
دورة مالي 2002: الجزائر 1 - بوركينا فاسو 1
لم يتمكّن المنتخب الوطني في الدورة الموالية من الحفاظ على تقاليد فوزه في المباراة التصفوية الأولى له، حيث تعثّر أشبال الثنائي جداوي وراديسكو بتعادلهم في ملعب 5 جويلية أمام المنتخب البوركينابي بهدف لمثله. الزوّار تقدّموا في النتيجة بواسطة بارو في الدقيقة ال 51 وعدّل للمنتخب الوطني تاسفاوت في الدقيقة ال 61، وبالرغم من هذه البداية المتعثّرة إلاّ أن زملاء صايب بلغوا النّهائيات لكنهم خرجوا في الدور الأوّل.
دورة تونس 2004: ناميبيا 0 - الجزائر 1
جدّد المنتخب الوطني بقيادة المدرّب عبد الحميد زوبا انتصاراته في المباراة الأولى التصفوية. فرغم خوضهم اللّقاء خارج الديار بناميبيا، إلاّ أن زملاء تاسفاوت حقّقوا الفوز بهدف وقّعه اللاّعب الناميبي بن يامين ضد مرماه، فوز ساهم في تأهّل الجزائر إلى دورة تونس التي خرج منها في الدور ربع النّهائي أمام المنتخب المغربي (3 - 1) بعد الوقت الإضافي.
دورة مصر 2006: الغابون 0 - الجزائر 0
في الدورة الموالية اكتفى المنتخب الوطني في أوّل مباراة تصفوية له لدورة مصر 2006 بالتعادل السلبي في العاصمة الغابونية ليبروفيل، تعادل ساهم في إقصاء المنتخب الوطني بقيادة المدرّب مزيان إيغيل من بلوغ النّهائيات.
دورة غانا 2008: غينيا 0 - الجزائر 0
تكرّر المشهد الأخير، حيث دشّن المنتخب الوطني دورة غانا 200 بتعادل سلبي أمام غينيا في ملعب هذا الأخير، تعادل ساهم في فشل المنتخب الوطني بقيادة المدرّب كافالي في بلوغ النّهائيات.
دورة أنغولا 2010: السنغال 1 - الجزائر 0
لعبت تصفيات دورة أنغولا 2010 بالاشتراك مع تصفيات مونديال جنوب إفريقيا، وخاض المنتخب الوطني أوّل مباراة له في العاصمة السنغالية دكار أمام المنتخب المحلّي، حيث خسر أشبال المدرّب رابح سعدان المباراة بهدف لصفر. ورغم هذه الخسارة، إلاّ أن شبّان الجزائر بقيادة بوفرة تمكّنوا في نهاية المطاف من بلوغ كلا المنافستين، حيث اكتفى المنتخب الوطني في نهائيات كأس أمم إفريقيا بأنغولا بالمركز الرابع بعد خسارته المباراة الترتيبية أمام نيجيريا (1 - 0).
دورة الغابون وغينيا الاستوائية 2012: الجزائر 1 - تنزانيا 1
في الدورة الموالية التي جرت مناصفة بين الغابون وغينيا الاستوائية دشّن المنتخب الوطني بقيادة المدرّب رابح سعدان التصفيات بالتعادل بهدف لمثله في ملعب (تشاكر)، سجّل للمنتخب الوطني فديورة، تعادل دفع ثمنه المدرّب رابح سعدان، حيث تمّت إقالته في اليوم الموالي من المباراة، ورغم تعويضه بالمدرّب عبد الحقّ بن شيخة إلاّ أن هذا الأخير فشل في تأهيل الجزائر إلى النّهائيات.
دورة جنوب إفريقيا 2013: غامبيا 1 - الجزائر 2
في الدورة الموالية التي جرت في جنوب إفريقيا في السنة الماضية دشّن أشبال المدرّب وحيد حليلوزيتش التصفيات بفوز ساحق (4 - 1) في ملعب (تشاكر) على حساب المنتخب الغامبي، تداول على تسجيل الأهداف كلّ من قادير في الدقيقة الأولى وسليماني في الدقيقتين ال 6 وال 49 وسوداني في الدقيقة ال 66. فوز ساهم في عودة إلى الجزائر إلى النّهائيات، حيث خرج زملاء بوفرة في الدور الأوّل.
دورة المغرب 2015: إثيوبيا 1 الجزائر 2
آخر مباراة خاضها منتخبنا الوطني في التصفيات القارّية المقبلة المقرّر أن يحتضنها المغرب مطلع السنة المقبلة كانت أوّل أمس، حيث تمكّن في أوّل خرجة له المدرّب الجديد للمنتخب الوطني الفرنسي كريستيان غوركوف من تحقيق الفوز على المنتخب الإثيوبي في ملعب هذا الأخير بهدفين لهدف سجّلهما الثنائي سوداني وبراهيمي.
فحظّ موفّق للنخبة الوطنية في مسارها نحو المعرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.