الدرك الوطني يوقف رجال الأعمال إسعد ربراب والإخوة كونيناف    "تناقض" بين وزارة الداخلية ورئاسة الدولة!    مستفيدون من أليات دعم التشغيل يحتجون بتمنراست    خام برنت فوق 73 دولارا للبرميل    بلفوضيل ضمن تشكيلة البوندسليغا المثالية    سكيكدة: أمن القل يفكّك شبكة مختصة في تزوير وترويج الدينار والأورو    وكيل الجمهورية يفتح تحقيقا اثر انهار بناية بحي القصبة    مبابي يرد على عرض ريال مدريد    بونجاح يهدي السد فوزا ثمينا في دوري أبطال آسيا    الفريق ڤايد صالح يقوم بزيارة عمل وتفتيش إلى الناحية العسكرية الأولى    زطشي ومدور يعزيان مولودية وهران في فقيدها    وزير الموارد المائية يعاين سد الموان بسطيف    5 قتلى و7 جرحى في حادث مرور بمنطقة "بوتابوت" ببجاية    أمن برج بوعريريج يوقف الشاب المشتبه به    توفي نيل:”نريد مواجهة الجزائر قبل الكان”    تركيا لن تلتزم بالعقوبات النفطية المفروضة على إيران    الحفاظ على المسار الدستوري...وإمكانية تأجيل الانتخابات لأسابيع    ترامب يغرد من جديد    معيتيق: الجزائر البلد الوحيد القادر على منع التدخل الأجنبي في ليبيا    لن نقبل تمديد حكم العسكر    وكيل الجمهورية يأمر بفتح تحقيق في حادثة القصبة    حملة تحسيسية حول مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم    بن زيمة يفعل ما عجز عنه رونالدو ودي ستيفانو    الجوية الجزائرية ترفع دعوى قضائية ضد "قراصنة"    اختياراتي لم تكن صائبة.. وأتحمل مسؤولية التعادل    هل نظرية الانفجار العظيم صحيحة؟    كيف نقرأ هذا البحث على ضوء القرآن؟    الأسرة في الإسلام مبادئ وقوانين    «هدفي المباشر التتويج بميدالية أولمبية سنة 2020»    محصول الموسم الفلاحي كاف لتلبية حاجيات سكان العاصمة    معسكر 1085 وحدة سكنية لفائدة بلدية غريس    الجيش يوقف 26 منقبا عن الذهب    وزارة الداخلية: إيداع 32 رسالة نية الترشح لرئاسة الجمهورية    باستثناء جامعة الأمير    الجزائر تطالب بوضع خطة تحرك عربي    تقديم ربراب أمام وكيل الجمهورية لمحكمة سيدي امحمد    ربراب .. الذراع المالي للجنرال توفيق يسقط!    وزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي: إيفاد أئمة للخارج لأداء صلاة التراويح    أكد التنسيق مع وزارة التجارة لضمان الوفرة    أمطار رعدية على 16 ولاية    بعد افتكاك الأديبة أسماء مزاري‮ ‬المرتبة الأولى عن قصة‮ ‬حقوقهن‮ ‬    بوشارب يقاوم !    تسجيل‮ ‬3‮ ‬حالات خلال هذا الموسم    أسعار النفط ترتفع    وفاة المؤرخة آني راي غولدزيغر    بريد الجزائر‮ ‬يخلد العلماء    فخامة الشعب: المرجع والدلالة    جميلة بوحيرد، الجائزة الوحيدة غير المزيفة.!    خانتك الريح يا وطني..    نشاطات متنوعة في أسبوع اللغة الإسبانية بالجزائر    الشيخ شمس الدين”العقيقة هي نفسها بالنسبة للذكر أو الأنثى”    حمدي يكشف النضال المستور للمجاهدة يمينة نعيمي    تشريح التحولات الفاصلة للمجتمع الجزائري    ‘'القدم السكرية" في يوم دراسي    تراجع كبير في عدد وفيات”الأنفلونزا” مقارنة بالسنة الماضية    يقطع إصبعه بعد تصويته للحزب الخطأ    الصحة العالمية تحذر من وباء الحصبة    أهازيج الملاعب تهز عرش السلطة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المنظومة الأخلاقية للجزائريين في خطر
نشر في أخبار اليوم يوم 05 - 12 - 2018


مشاركون في أسبوع القرآن الكريم يحذرون:
**
* دعوة إلى المحافظة على المرجعية الدينية الوطنية
دعا المشاركون في الملتقى العلمي الموسوم ب الوفاء في القرآن الكريم أمس الثلاثاء بوهران إلى ضرورة المحافظة على المرجعية الدينية الوطنية بإعتدالها ووسطيتها معتبرين إياها ضامنا لتماسك المجتمع وتمسك أفراده بالأخلاق الرفيعة في مواجهة أمواج العولمة والانحلال وهي أمواج تضع المنظومة الأخلاقية للجزائريين في خطر.
وحث المشاركون في هذا اللقاء المنظم بالمسجد القطب عبد الحميد ابن باديس في إطار فعاليات الأسبوع الوطني ال20 للقرآن الكريم القائمين على الحقل الديني من أئمة ودعاة الاستثمار في نوافذ التواصل الاجتماعي ومخاطبة الشباب بلغتهم قصد المحافظة على مرجعيتنا الدينية الوطنية باعتدالها ووسطيتها .
وفي هذا الصدد دعا الدكتور نور الدين محمدي مدير التوجيه الديني والتعليم القرآني بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف ومدير الأسبوع الوطني للقرآن الكريم الأئمة إلى ضرورة التمسك بالمرجعية الدينية الوطنية للمجتمع الجزائري لأننا اليوم نشهد انفتاح العالم الافتراضي على تاريخ الشعوب الذي يسعى إلى إخراج هذه الأخيرة من عاداتها وتقاليدها ومن موروثها الديني والثقافي مشيرا إلى أن الأجيال مطالبة أن تستمد خبرتها الذاتية والشخصية من خلال تاريخ أجدادها .
وأشار ذات المسئول الى أن الأئمة والمرشدات الدينيات يخضعون باستمرار إلى دورات تكوينية في مجال الصحة والأسرة والمرأة في إطار برامج قطاعية بين الوزارة الوصية ووزارتي الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والتضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة .
من جهته شدد الدكتور يوسي الهواري أستاذ بكلية العلوم الإنسانية والإسلامية بجامعة وهران 1 على ضرورة إعادة النظر في المنظومة الأخلاقية بصفة عامة ولقيمة الوفاء بصفة خاصة مشيرا إلى أن الوفاء هو إلتزام بمبدأ قائم على أساس الوعي والفهم والحرية والمسؤولية والتضحية .
وأضاف أن المبتغى من هذا الملتقى هو إعادة بعث هذه القيمة بهذه المعاني السامية إسهاما منا في صناعة هذا المجتمع .
من جهته اعتبر الدكتور بدر الدين أحمد العماري أستاذ محاضر بجامعة وهراني الوفاء مسألة عقدية قبل أن تكون أخلاقية لأن الله سبحانه وتعالى وصف نفسه في القرآن الكريم بالوفاء ووصف الأنبياء بخلق الوفاء ولابد أن ينعكس على علاقة الإنسان بربه ودينه وبشخصه .
ودعا ذات المحاضر الأئمة والأساتذة والمشايخ إلى استثمار قيم القرآن الكريم في الحياة العملية والعلمية للمجتمع الإسلامي والأمة الإسلامية عموما.
ويتناول هذا اللقاء المنظم بمبادرة من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف أربعة محاور وهي الوفاء للأسرة والمجتمع و الوفاء للوطن والأمة والمجتمع الإنساني و الوفاء لروح الشريعة ومبادئها و الوفاء للهوية الإسلامية في زمن العولمة الثقافية .
ومن المقرر أن تتواصل أشغال هذا الملتقى العلمي هذا الأربعاء بتقديم سلسلة من المحاضرات من بينها الوفاء في حياة الأنبياء والمرسلين و وفاء العقل والنظر لروح الشريعة وكلياتها و نحو تعزيز الوفاء للمرجعية الدينية الوطنية مجتمعيا وغيرها .
للتذكير يحضر هذه التظاهرة الدينية زهاء 400 مشاركا من أئمة وعلماء وأساتذة جامعيين مختصين في الشريعة الإسلامية من مختلف ولايات الوطن .
عيسى: جزائر الإسلام لا تقصي الآخرين
قال وزير الشؤون الدينية والاوقاف محمد عيسى أن جزائر الإسلام لا تقصي الآخرين ولا تحاور إلا من أجل السلام ومن أجل العيش معا .
وأبرز محمد عيسى في تصريح إعلامي على هامش زيارته يوم الاثنين لحصن سانتاكروز بأعالي جبل مرجاجو بمدينة وهران التي ستحتضن مراسم تطويب الرهبان في 8 ديسمبر الجاري أن الجزائر تسهل للكنسية الكاثوليكية هذه المراسم والمبادرة الدينية المسيحية التي تحترم قوانين الجمهورية. وسيكون دليل إضافي على أن جزائر الإسلام لا تقصي الأخرين ولا تحاور إلا من أجل السلام ومن أجل العيش معا .
وأضاف أن الجزائر كانت ومازالت وستبقى أرض الحوار والتعاون والعيش معا في سلام مشيرا إلى أنه لا يوجد في قوانين الجمهورية عداوة ضد الآخر بل هناك إرادة قوية بأن يحترم القانون من طرف المسلمين وغير المسلمين .
وأوضح الوزير أن الجزائر أكدت إلتزامها بالتسامح الديني بالتعديل الدستوري ل2016 حيث أن المادة 47 التي كانت منذ البداية تضمن حرية المعتقد أصبحت تضمن حرية ممارسة الشعائر الدينية لغير المسلمين معتبرا بأن هذا المبدأ الدستوري هو الذي تعمل الادارة والحكومة الجزائرية على تجسيده .
وقال محمد عيسى أن المعاني الحقيقية من تنظيم تطويب رجال ونساء الدين المسيحي الذي سقطوا في أرض الجزائر بولايات تيزي وزو والمدية والجزائر ووهران في أيام الارهاب إلى جانب 114 إماما وقوات الجيش والأمن ستظهر بأن المسلمين والمسيحيين في أرض الجزائر يدافعون عنها ويخدمونها .
وأبرز الوزير أنه تم تفويض الكاردينال ديشو بدرجة وزير ليمثل بابا الفاتيكان في تطويب الرهبان يوم 8 ديسمبر القادم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.