أصدرت لائحة جديدة    رئيس حزب القوات اللبنانية‮:‬    لمدة شهرين    الجلفة‮ ‬    قامت بها مؤسسة‮ ‬الجزائرية للمياه‮ ‬بسوق أهراس    الأغواط‮ ‬    ستنظم‮ ‬يوم‮ ‬غد بمستغانم    ملفات فساد ثقيلة أمام العدالة قريباً    الخبير الدستوري‮ ‬عامر رخيلة‮ ‬يصرح‮: ‬    تبون يؤدي اليمين الدستورية يوم 26 ديسمبر الجاري    ماجر‮ ‬يدير ظهره لمحرز؟    زطشي‮ ‬يستفتي‮ ‬الأنصار    رحبت بالمشاورات الموسعة لتجاوز الأزمة‮ ‬    ‮ ‬إتصالات الجزائر‮ ‬تغري‮ ‬الزبائن‮ ‬    مؤشرات إيجابية لإنتعاش الإنتاج الصناعي‮ ‬العمومي‮ ‬    شدد على ضرورة وضع سياسة طاقوية فعالة‮ ‬    رابحي: الانتخابات الرئاسية مؤشر الانتقال إلى عهد جديد    شيخ الرابطة الرحمانية للزوايا‮ ‬يهنئ تبون ويؤكد‮: ‬    يوم الجمعة.. فضائل وآثار وبركات    الأيادي الطّاهرة    معرض الإنتاج الجزائري موعد للشراكة    هزتان أرضيتان بشدة 3,5 و4,2 درجات بالمدية    إيطاليا، الصين والصحراء الغربية تهنئ الرئيس تبون    تنمية مستدامة للسياحة عن طريق التكنولوجيات المبتكرة    النسور بشعار حتمية الفوز والمكرة لتأكيد الإستفاقة    جمعية وهران في ضيافة بوسعادة على وقع الأزمة المالية    «الحوار مع الحراك يضمن أفضل الحلول و محاربة الفساد تتطلب وقتا»    إدماج عقود ما قبل التشغيل بصفة متربصين أومتعاقدين    التحضير لمؤتمر جبهة البوليزاريو    الزيتون ب 60 دج للكلغ بعين تموشنت    3 سنوات حبسا لمدبر رحلة حرڤة    قاما بتشويه وجه جاره بسكين السجن للصديقين    توقيف معتدين على المواطنين والممتلكات    صيادون ينتشلون جثة من ساحل دلس ببومرداس    شبح الإخفاق يخيم على مساعي الحبيب الجملي    انعقاد الندوة الوطنية التحضيرية بالتفاريتي    رجل دولة و سياسي مُتمرس    أي مستقبل ؟    العودة    هايكو اَلشَّاعِرُ المُتَيَّمُ بِالحَدِيقَةِ    دعوة إلى تعاون دولي أكبر لمواجهة الخطر الإرهابي    رابحين في زبانة رابحين    انطلاق عملية تسجيلات الحج للموسمين 2020 و 2021 م    هزتان أرضيتان بميهوب بالمدية وعدم تسجيل أي ضحية أو خسائر مادية    الجوية الجزائرية تفقد أسهمها في سوق العمرة !    اتصل بخدمة العملاء 24 ألف مرة    الكتاب شبه المدرسي يلازم التلاميذ    زيارتي للجزائر حلم تحقق وعملي الثاني سيكون عن غزة أيضا    ‘'شفاه الشيطان" تثير الجنون    إعادة فتح مكتب بريد حي صورو    ربط 26 منطقة نائية بشبكة الألياف البصرية    صبغة الشعر.. تتسبب في مرض "خطير"    «عن ضمير غائب»    مفرغة عشوائية تهدد الصحة وتُسمم المحاصيل    وصفات طبية في قائمة الانتظار إلى غاية حلول العام الجديد!!    خلق التواضع    وباء الإنفلونزا الأكثر خطورة على الأطفال    أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إضراب ومسيرات للأساتذة وموظفي التربية
نشر في أخبار اليوم يوم 14 - 03 - 2019


مطالب مهنية ودعوة إلى احترام الدستور
إضراب ومسيرات للأساتذة وموظفي التربية
نظم أمس الأربعاء مئات الأساتذة وموظفي قطاع التربية عبر ولايات الوطن إضرابا عن العمل ومسيرات سلمية استجابة لنداء النقابات المستقلة لقطاع التربية الوطنية لدعم مطالب مهنية والدعوة إلى احترام الدستور حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن معاينات مراسليها.
وكانت الاستجابة لهذه الحركة الاحتجاجية متفاوتة من ولاية إلى أخرى ميزها كذلك تنظيم مسيرات موازية رافعة لمطالب سياسية متعلقة خصوصا ب التغيير و رفض تمديد العهدة الرئاسية .
فبولاية قسنطينة تجمع المتظاهرون أمام مقر مديرية التربية ليجوبوا بعد ذلك عديد الأحياء الرئيسية لوسط المدينة هاتفين شعارات تدعو إلى تغيير النظام وسلمية الاحتجاج.
وبسطيف رفع المتظاهرون الذين تجمعوا بشارع جيش التحرير الوطني مقابل المدخل الرئيسي للولاية لافتات تقول لا للتأجيل و لا لتمديد العهدة الرابعة و لا للترميم نعم للتغيير.
كما عبر أساتذة وعمال بقطاع التربية لولايات سكيكدة وباتنة وميلة وأم البواقي وعنابة والطارف والمسيلة وقالمة عن رفضهم للقرارات التي جاءت في رسالة رئيس الجمهورية السيد العزيز بوتفليقة التي وجهها يوم الاثنين المنصرم للأمة ودعوا إلى احترام سيادة الشعب وإرادته .
كما قام عشرات القضاة والمحامين وأمناء الضبط بوقفتين احتجاجيتين أمام كل من مجلس قضاء قسنطينة والطارف للمطالبة بالإصلاح و التغيير الجذري .
وبغرب البلاد نظم الأساتذة والموظفون في قطاع التربية اعتصامات ومسيرات بدعوة من التكتل النقابي للقطاع. وجمعت هذه المسيرات المئات من المعلمين والعمال من سلك التربية انضم إليهم تلاميذ الطور الثانوي والطلبة الجامعيين. ففي كل من وهران ومستغانم وتلمسان وسيدي بلعباس ومعسكر وسعيدة والبيض والنعامة وتيسمسيلت وتيارت خرج المتظاهرون متجهين إلى المديريات الولائية للتربية ثم إلى مقرات ولاياتهم حيث تجمعوا للمطالبة ب تغييرات سياسية عميقة . وقد جرت هذه الحركات الاحتجاجية في هدوء ولم يتم تسجيل أي تجاوز.
واستجاب المئات من أساتذة التعليم بمختلف ولايات وسط البلاد لنداء النقابات المستقلة القاضي بتنظيم مسيرات سلمية ووقفات احتجاجية للمطالبة بالتغيير واحترام الدستور انضم اليها كذلك تلاميذ المؤسسات التربوية.
فبولايات البليدة والشلف والجلفة وتيبازة وبومرداس وتيزي وزو وعين الدفلى تظاهر المئات من الأساتذة والتلاميذ من مختلف الأطوار التعليمية في مسيرات سلمية جابت الشوارع الكبرى للمدن رافعين لافتات تندد بالأوضاع السياسية والاجتماعية التي تعيشها البلاد داعين إلى تغيير النظام والاستجابة لمطالب الشعب التي ترفض حسبهم تمديد الرئيس للعهدة الرابعة .
وعلاوة على ذلك نظم العشرات من كتاب الضبط بولايتي المدية وبومرداس وقفة احتجاجية أمام مقر كل من المحكمة الإدارية الواقعة بالقطب الحضري للمدية ومجلس قضاء بومرداس داعين إلى احترام الدستور و تكريس دولة القانون .
من جهة أخرى لا يزال الإضراب العام الذي دعي اليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي متواصلا في يومه الرابع بولايات تيزي وزو والبويرة وبجاية حيث لا يزال قطاع النقل مشلولا فيما يقوم أصحاب المحلات (بيع المواد الغذائية والخضر والفواكه والمخابز والصيدليات والمقاهي) باعادة فتح محلاتهم بشكل تدريجي.
كما شهدت ولاية تيزي وزو تنظيم مسيرة سلمية جابت الشوارع الرئيسية للولاية شارك فيها الآلاف من الطلبة الجامعيين وكذا المواطنين مرددين هتافات تدعو إلى تغيير النظام و احترام الدستور وأخرى تؤكد رفضهم قرار تقديم العطلة الربيعية بالنسبة لطلبة الجامعات. أما ببجاية فقد شارك الآلاف من المواطنين من مختلف الأطياف في مسيرة سلمية انضم اليها -علاوة على أساتذة التعليم- طلبة الجامعات وموظفي مختلف القطاعات والمؤسسات الاقتصادية العمومية على غرار عمال سونلغاز وميناء بجاية ومصالح المالية والضرائب وخزينة الدولة ومديرية مسح الأراضي والوكالة العقارية وغيرها.
وبجنوب البلاد سجلت استجابة متفاوتة لنداء الإضراب الوطني الذي كانت قد دعت إليه النقابات المستقلة لقطاع التربية الوطنية.
وفي هذا الإطار شهدت عواصم ولايات ورقلة والأغواط وغرداية وتمنراست والوادي وأدرار وبشار وتندوف توقفا وبنسب متفاوتة للدراسة خاصة بالطورين المتوسط والثانوي حسب مسؤولي قطاع التربية بهذه الولايات وممثلي النقابات المستقلة وتنظيم وقفات سلمية لأسلاك الإداريين والتربويين أمام مقرات مديريات التربية قبل أن تتحول إلى مسيرات شاركت فيها أيضا مجموعات من تلاميذ ذات الطورين التعليميين.
وحمل المتظاهرون لافتات ومرددين شعارات وهتافات رافضة لتمديد العهدة الرئاسية الحالية ومطالب بإصلاحات سياسية جذرية ي إلى جانب مطالبة المحتجين ببعض الولايات بتحسين ظروف التعليم بمناطق جنوب الوطن.
جدير بالذكر أن النقابات المستقلة لقطاع التربية وجهت يوم الثلاثاء نداء تدعو من خلاله الأساتذة وموظفي وعمال قطاع التربية الوطنية إلى القيام بمسيرات سلمية عبر الوطن أمس الأربعاء مساندة للحراك الشعبي السلمي الذي تشهده البلاد منذ أسابيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.