وقائع سنين طحكوت    رئيس الدولة يستعرض مع الوزير الأول تدابير تنظيم الحوار السياسي وآليات بعث المسار الانتخابي    «لا مكان لأزمة إقتصادية إذا ما تحررت البلاد من المفسدين»    «الوضع الاقتصادي الراهن صعب»    زيادات بين 800 دينار و4 آلاف دينار ل3 ملايين متقاعد    توقيف «مير» الرايس حميدو متلبسا بتلقي رشوة ب80 مليون سنتيم..!    ألعاب البحر الأبيض المتوسط‮ ‬2021    إنطلاق الطبعة ال32‮ ‬غداً‮ ‬بالقاهرة    ينظمه اليوم مركز تنمية الطاقات المتجددة    أمام لجنة ال24‮ ‬الأممية    أكد أن الصمود هو خيار الفلسطينيين‮.. ‬عريقات‮:‬    نظمت بمبادرة من بلدية الرايس حميدو    تيزي‮ ‬وزو    وزير التجارة‮ ‬يؤكد‮:‬    خلال السداسي‮ ‬الثاني‮ ‬من السنة الجارية    وهران    نظراً‮ ‬لفوائدها الصحية مختصون‮ ‬يؤكدون‮:‬    طالب فلسطيني يقتل صديقه بطعنة في القلب داخل إقامة جامعية في سيدي بلعباس    في‮ ‬طبعته الأولى بتيسمسيلت    قبل انطلاقها لتنفيذ الحملة التدريبية‮ ‬صيف‮ ‬2019‮ ‬    تخرّج الدفعة ال18‮ ‬للطلبة الضباط في‮ ‬مدرسة الرويبة    تومي‮ ‬ونوري‮ ‬أمام القضاء الأسبوع المقبل    سجن الحراش قبلة الفضوليين    أول رحلة حج‮ ‬يوم‮ ‬15‮ ‬جويلية المقبل    إنتاج 200 ألف طن من الحديد والبحث عن الأسواق    دور استثنائي للجالية الصحراوية في خدمة الكفاح التحرري    عشرة نجوم تحت الأضواء في كأس إفريقيا    الجزائر تُحصي أملاكها في الخارج    الطاهر وطار يعود من جامعة تبسة    سبعة أحزاب تدعو للحوار من أجل تأسيس ميثاق توافقي    بالفيديو.. خطوات حجز تذكرة سفر للحاج إلكترونيا إلى البقاع المقدسة    الحبس لطاعن جاره في «سان بيار » ب «بوشية» على مستوى العنق    «المنتخب الوطني قادر على التتويج بالتاج الإفريقي»    شبح البطالة يهدّد 100 عامل بمصنع «سوزوكي» بسعيدة    الغموض سيد الموقف    شباب جنين مسكين معسكر يتجندون لترميم مسكن الرمز «أحمد زبانة »    تأهل 10 تلاميذ من ورقلة للدورة الوطنية النهائية    إعدام زبانة وصمة عار على فرنسا ونقلة تحول في مسار الثورة التحريرية    أول الأمم دخولاً إلى الجنة    احترام المعلم والتواضع له    شرح دعاء اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك    المروج يطالب القاضي بإنقاذ زوجته من انتقام شركائه    مزايدات متأخرة وحملات تنظيف ناقصة    مسيرة صانع روائع موسيقى السينما الجزائرية    الجزائر، عاصمة الثوار، من فانون إلى بلاكس بانترز"    مجلس الإدارة يرسّم شريف الوزاني مديرا عاما للشركة الرياضية    المجاهد أرزقي آيت عثمان يقدّم كتاب «فجر الشجعان»    التسيير المسؤول للمبيدات الزراعية محور يوم تحسيسي    أرض الفراعنة تتزين بألوان إفريقيا وتحتضن العرس القاري    استعمال تقنية الفيديو ابتداء من ربع النهائي    سرق بنكا باستخدام "بندقية الموز"    أردوغان: سنقاضي نظام السيسي بالمحاكم الدولية على قتله لمرسي    قفز ولم يعد    أحد مهندسي البرنامج الوطني للقاحات بالجزائر    تأجيل محاكمة اطارات بقطاع الصحة ببلعباس في قضايا فساد إلى 3 جويلية القادم    « مسؤولية انتشار الفيروسات بالوسط الاستشفائي مشتركة بين ممارسي الصحة و المريض»    مرسي لم يمت بل إرتقى !!    رسالة في حق الدكتور الرئيس الشهيد محمد مرسي رحمة الله عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اضراب و مسيرات سلمية لمئات الأساتذة و موظفي قطاع التربية لدعم مطالب مهنية و الدعوة الى "احترام الدستور"
نشر في الشعب يوم 13 - 03 - 2019

نظم اليوم الأربعاء مئات الأساتذة و موظفي قطاع التربية عبر ولايات الوطن اضرابا عن العمل و مسيرات سلمية استجابة لنداء النقابات المستقلة لقطاع التربية الوطنية لدعم مطالب مهنية و الدعوة الى "احترام الدستور" حسبما لاحظه صحفيو وأج.
و كانت الاستجابة لهذه الحركة الاحتجاجية متفاوتة من ولاية الى أخرى ميزها كذلك تنظيم مسيرات موازية رافعة لمطالب سياسية متعلقة خصوصا ب"التغيير" و "رفض تمديد العهدة الرئاسية".
فبولاية قسنطينة تجمع المتظاهرون أمام مقر مديرية التربية ليجوبوا بعد ذلك عديد الأحياء الرئيسية لوسط المدينة هاتفين شعارات تدعو إلى "تغيير النظام" و سلمية الاحتجاج.
و بسطيف رفع المتظاهرون الذين تجمعوا بشارع جيش التحرير الوطني مقابل المدخل الرئيسي للولاية لافتات تقول "لا للتأجيل" و "لا لتمديد العهدة الرابعة" و "لا للترميم نعم للتغيير."
كما عبر أساتذة وعمال بقطاع التربية لولايات سكيكدة و باتنة و ميلة و أم البواقي و عنابة و الطارف و المسيلة و قالمة عن رفضهم للقرارات التي جاءت في رسالة رئيس الجمهورية العزيز بوتفليقة التي وجهها يوم الاثنين المنصرم للأمة و دعوا إلى "احترام سيادة الشعب و إرادته".
كما قام عشرات القضاة و المحامين و أمناء الضبط بوقفتين احتجاجيتين أمام كل من مجلس قضاء قسنطينة و الطارف للمطالبة بالإصلاح و "التغيير الجذري" حسب ما لوحظ.
و بغرب البلاد نظم الأساتذة والموظفون في قطاع التربية اعتصامات ومسيرات بدعوة من التكتل النقابي للقطاع. وجمعت هذه المسيرات المئات من المعلمين والعمال من سلك التربية انضم إليهم تلاميذ الطور الثانوي والطلبة الجامعيين. ففي كل من وهران و مستغانم وتلمسان وسيدي بلعباس و معسكر و سعيدة و البيض والنعامة وتيسمسيلت وتيارت، خرج المتظاهرون متجهين إلى المديريات الولائية للتربية ثم إلى مقرات ولاياتهم حيث تجمعوا للمطالبة ب"تغييرات سياسية عميقة".وقد جرت هذه الحركات الاحتجاجية في هدوء ولم يتم تسجيل أي تجاوز.
و استجاب المئات من أساتذة التعليم بمختلف ولايات وسط البلاد لنداء النقابات المستقلة القاضي بتنظيم مسيرات سلمية و وقفات احتجاجية للمطالبة بالتغيير و احترام الدستور انضم اليها كذلك تلاميذ المؤسسات التربوية.
فبولايات البليدة و الشلف و الجلفة و تيبازة و بومرداس و تيزي وزو و عين الدفلى تظاهر المئات من الأساتذة و التلاميذ من مختلف الأطوار التعليمية في مسيرات سلمية جابت الشوارع الكبرى للمدن رافعين لافتات تندد بالأوضاع السياسية و الاجتماعية التي تعيشها البلاد داعين الى "تغيير النظام" و الاستجابة لمطالب الشعب التي ترفض حسبهم "تمديد الرئيس للعهدة الرابعة".
و علاوة على ذلك نظم العشرات من كتاب الضبط بولايتي المدية و بومرداس وقفة احتجاجية أمام مقر كل من المحكمة الإدارية الواقعة بالقطب الحضري للمدية و مجلس قضاء بومرداس داعين إلى "احترام الدستور" و "تكريس دولة القانون".
من جهة أخرى لا يزال الإضراب العام الذي دعي اليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي متواصلا في يومه الرابع بولايات تيزي وزو و البويرة و بجاية حيث لا يزال قطاع النقل مشلولا فيما يقوم أصحاب المحلات (بيع المواد الغذائية و الخضر و الفواكه و المخابز و الصيدليات و المقاهي) باعادة فتح محلاتهم بشكل تدريجي حسبما لوحظ.
كما شهدت ولاية تيزي وزو تنظيم مسيرة سلمية جابت الشوارع الرئيسية للولاية شارك فيها الآلاف من الطلبة الجامعيين و كذا المواطنين مرددين هتافات تدعو إلى "تغيير النظام" و "احترام الدستور" و أخرى تؤكد رفضهم قرار تقديم العطلة الربيعية بالنسبة لطلبة الجامعات. أما ببجاية فقد شارك الآلاف من المواطنين من مختلف الأطياف في مسيرة سلمية انضم اليها -علاوة على أساتذة التعليم- طلبة الجامعات و موظفي مختلف القطاعات و المؤسسات الاقتصادية العمومية على غرار عمال سونلغاز و ميناء بجاية و مصالح المالية و الضرائب و خزينة الدولة و مديرية مسح الأراضي و الوكالة العقارية و غيرها.
و بجنوب البلاد سجلت استجابة متفاوتة لنداء الإضراب الوطني الذي كانت قد دعت إليه النقابات المستقلة لقطاع التربية الوطنية، حسبما لاحظته وأج.
وفي هذا الإطار شهدت عواصم ولايات ورقلة والأغواط وغرداية وتمنراست والوادي وأدرار وبشار وتندوف توقفا وبنسب متفاوتة للدراسة خاصة بالطورين المتوسط والثانوي، حسب مسؤولي قطاع التربية بهذه الولايات ، وممثلي النقابات المستقلة ، وتنظيم وقفات سلمية لأسلاك الإداريين والتربويين أمام مقرات مديريات التربية قبل أن تتحول إلى مسيرات شاركت فيها أيضا مجموعات من تلاميذ ذات الطورين التعليميين.
وحمل المتظاهرون لافتات ومرددين شعارات وهتافات رافضة " لتمديد العهدة الرئاسية الحالية " ، ومطالب بإصلاحات سياسية "جذرية" ، إلى جانب مطالبة المحتجين ببعض الولايات بتحسين ظروف التعليم بمناطق جنوب الوطن .
جدير بالذكر أن النقابات المستقلة لقطاع التربية وجهت أمس الثلاثاء نداء تدعو من خلاله الأساتذة و موظفي و عمال قطاع التربية الوطنية إلى القيام بمسيرات سلمية عبر الوطن اليوم الأربعاء مساندة للحراك الشعبي السلمي الذي تشهده البلاد منذ أسابيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.