الاستماع إلى الوزير السابق عمار غول في قضية طحكوت    الفريق ڤايد صالح : جسدتم الجهود على أرض الواقع باحترافية عالية وإخلاص    30 جيغا حجم أنترنت ومكالمات مجانية غير محدودة    إطلاق إصلاحات لتفادي أزمة اقتصادية جراء الوضع السياسي الراهن    بن ناصر يجري الفحص الطبي ب"ميلان"    بونجاح وبلايلي يكرمان في حفل أسطوري من والي وهران    برناوي: “خصصنا أكثر من 86 طائرة لنقل أنصار الخضر إلى القاهرة”    ضرورة التكوين لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة    سهرة غنائية تكريما لقامة «الديوان» بن عيسى    "أفنجرز.. نهاية اللعبة" يطيح بفلم أفتار    تسجيل 17 حادث مرور و46 حريقا    بريطانيا تطالب إيران بالإفراج الفوري عن ناقلة النفط التابعة لها    صحيفة إيطالية تفضح وحشية القمع المغربي للصحراويين    الجزائري لعروسي ينجو من تدخل عنيف    وفرة كبيرة.. وبأسعار معقولة    جحنيط يجدّد عقده لموسمين    المؤسسةالعسكرية: تعلن عن اجراءحركة في صفوف رؤساء أركان ونواب قادة اربعة نوحاحي عسكرية    عرقاب: اعتراض ناقلة النفط الجزائرية اجراء عادي قامت به البحرية الإيرانية    وزير التعليم العالي: “تعزيز الإنجليزية كلغة ضرورة حتمية”    طائرات حربية روسية جديدة للجيش الجزائري    وزير التعليم العالي يتعهد بتوفير النقل الجامعي بشكل عادي خلال الموسم الجامعي المقبل    "دروغبا" يفضّل نجم "الخضر" على صلاح وماني    وقفة احتجاجية للحجاج أمام مقر الولاية بالوادي    الجوية الجزائرية تستكمل مخطط نقل المناصرين الجزائريين من القاهرة    المحامي سليمان برناوي يرد على “محامي السيسي”    هزة أرضية بقوة 3.7 درجات بولاية البويرة    موجة حرّ شديدة في ثلاثة ولايات غرب البلاد    حليش: “أخيرا.. بعد 29 سنة من الإنتظار”    أسعار النفط ترتفع بأكثر من 2 بالمئة    العثور على “غواصة فرنسية” مفقودة منذ أكثر من خمسين عاما    جبهة الحكم الراشد تدعو لحوار دون وساطة !!    حجز كميات معتبرة من الكيف المعالج    محمد السادس يعلن طلاقه من الأميرة سلمى    تسجيل 66 حالة التهاب الكبد الفيروسي “أ” منذ بداية السنة    المحنة أنتهت    مهرجان تيمقاد الدولي بدون نجوم !!!!    “مبولحي” يظهر في بث مُباشر وينفي الشائعات    معدل التضخم سجل 3.1 بالمائة على أساس سنوي    رئيسة حركة الشبيبة والديمقراطية شلبية محجوبي في ذمة الله    12 مسبحا متنقلا حيز الخدمة بقسنطينة    دعوة البعثة الجزائرية إلى التقيد بخدمة الحجاج والسهر على مرافقتهم    الشروع في إنجاز مصنع "بيجو سيتروان الجزائر" بوهران    عشرة فرق من الجنوب الجزائري في الايام التاسعة لمسرح الجنوب    نقل المناصرين الجزائريين: شركة طاسيلي للطيران تنهي عملية عودة المواطنين من القاهرة    عمي علي، مثال عن الإصرار في أداء الواجب الديني بعين الدفلى    أزيد من 368 ألف ناجح في البكالوريا على موعد مع التسجيلات الأولية اليوم    1 كلغ من الكيف داخل حافلة لنقل المسافرين بالبيض    ضرورة التقيد بخدمة الحجاج ومرافقتهم    مسار رافق الحركة الوطنية وقضايا المجتمع    منذ إنشاء الوكالة الوطنية لدعم‮ ‬تشغيل الشباب    قوّتنا في وحدتنا    تنظم في‮ ‬أكتوبر‮ ‬2019    ألعاب الفروسية وطلقات البارود متواصلة بالأبيض سيدي الشيخ    تكريم خاص للمنتخب الوطني وانطلاق جائزة بلاوي الهواري الكبرى    عامان حبسا ضد سارق 290 مليون من داخل سيارة    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    السيدة زينب بنت جحش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مدن غربية تتضامن مع ضحايا مجزرة المسجدَين
نشر في أخبار اليوم يوم 23 - 03 - 2019


برفع الأذان والصمت حدادا
مدن غربية تتضامن مع ضحايا مجزرة المسجدَين
*غوتيريش للمسلمين: أنا والأمم المتحدة والعالم معكم
شهدت مدن حول العالم خلال الأيام القليلة الماضية مظاهر عدة للتضامن مع ضحايا مجزرة المسجدَين في نيوزيلندا تنوعت بين الوقوف دقيقةَ حداد ورفع وأداء صلاة الغائب.
في أستراليا وقف مسافرون في مطار سيدني دقيقتي صمت تضامنا مع عائلات ضحايا الهجوم الذي تعرض له مسجدَين في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية الجمعة الماضية ما أسفر عن مقتل 50 مصليا وإصابة 50 آخرين. وتزامن التضامن مع وقفة صمت لدقيقتين جرت في عموم نيوزيلندا خلال مراسم تأبين ضحايا مجزرة المسجدَين.
وبدأت المراسم في نيوزيلندا ببث الإذاعة والتلفزيون أذان الجمعة أعقبته دقيقتا صمت ثم خطبة وصلاة الجمعة لتبدأ بعد ذلك مراسم تشييع ضحايا المجزرة.
في السياق ذاته شهد ميدان ترافالغار وسط لندن الخميس رفع الأذان خلال فعالية تكريما للضحايا. ووقف المشاركون أيضا دقيقة صمت.
وعبر حسابة على تويتر بث KOLAWALE وهو شاب نيجيري مسلم مقيم في بريطانيا مقطع فيديو لعملية رفع الأذان في الميدان.
ووصف الشاب لحظة رفع الأذان بأنها كانت لحظة جميلة ومفعمة بالمشاعر .
في الولايات المتحدة شهدت جامعة أريزونا الأمريكية الأربعاء فعالية تخللها رفع الأذان إكراما لضحايا الهجوم.
وفي مدينة وافورد بولاية كارولينا الشمالية الأمريكية دعا القائمون على مسجد المدينة إلى صلاة غائب وحفل تأبيني تكريما لضحايا المسجدين. وقالوا في بيان إنهم من المتوقع أن يشارك في الفعالية ممثلون عن الكنائس والمعابد والمواطنين غير المسلمين حيث تمت دعوتهم لذلك.
غوتيريش للمسلمين من مسجد بنيويورك: أنا والأمم المتحدة والعالم معكم
من جهته خاطب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة المسلمين من داخل أحد مساجد نيويورك قائلا لستم وحدكم فالعالم كله معكم والأمم المتحدة وأنا معكم .
كان غوتيريش يتحدث أمام جموع المصلين خلال زيارته لمسجد المركز الثقافي الإسلامي في حي مانهاتن بنيويورك للتعبير عن تضامنه مع ضحايا مذبحة نيوزيلندا التي وصف منفذها بالإرهابي.
والجمعة الماضية استهدف هجوم دموي مسجدين ب كرايست تشيرتش النيوزيلندية قتل فيه أكثر من 50 شخصا أثناء تأديتهم الصلاة وأصيب 50 آخرون.
وقال غوتيريش إن الشخص الغريب الذي هاجم المصلين في مسجدين بمدينة كرايس تشيرش النيوزيلندية إرهابي .
وخاطب المصلين قائلاً أعرف أن هذه أوقات عصيبة لكنني هنا لأقول لكم بقلب مفعم بالمشاعر وبثقة :أنتم لستم وحدكم العالم معكم والأمم المتحدة معكم وأنا معكم .
وأكد غوتيريش أن المجتمع الدولي لا يزال يعاني من الهجوم الإرهابي الذي وقع في نيوزيلندا واستدرك: لكننا في الوقت نفسه توصلنا إلى معرفة الكثير من القصص الملهمة عن الضحايا .
ومضى بقوله لقد تأثرنا بشدة بكلمات أحد المصلين وهو يرى غريباً يمشي في مسجد كرايست شيرش. لم يدرك المصلي أن هذا الشخص الغريب كان إرهابيًا حين توجه إليه قائلا: مرحبا يا أخي .
وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة هذه هي الروح المتأصلة بعمق في الإسلام وهو دين أحترمه كثيرًا - يعكس الحب والرحمة والتسامح .
وتابع عندما كنت مفوضا سامياً لشؤون اللاجئين (جوان 2005- ديسمبر 2015) شهدت مدى كرم الدول الإسلامية التي تفتح دوما حدودها أمام المحتاجين في عالم يتم فيه للأسف إغلاق العديد من الحدود .
ومتحدثا عن سماحة الإسلام اقتبسغوتيريش الآية السادسة من سورة التوبة (وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى_ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ _ ذَ_لِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُونَ).
واستطرد هذا ما كشف عنه النبي (صلى الله عليه وسلم) قبل أكثر من 14 قرنًا من اتفاقية 1951 لحماية اللاجئين .
كما استشهد الأمين العام بالآية رقم 177 من سورة البقرة قائلا إنها (الآية) تدعونا إلى التخلي عن بعض الثروة للمحتاجين وتحرير هؤلاء من العبودية والصمود في المحن والشدائد .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.