الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتين يأمر بهجوم واسع على أوكرانيا
نشر في أخبار اليوم يوم 27 - 02 - 2022


السلطات تدعو السكان لاستخدام الملاجئ
بوتين يأمر بهجوم واسع على أوكرانيا
*بايدن: خياراتنا ضد روسيا إما الحرب العالمية الثالثة أو العقوبات القاسية
أعلنت موسكو إصدار أوامر لقواتها بشن هجوم جديد من كل الجهات بدعوى رفض كييف التفاوض وأكدت القوى الغربية أن المقاومة الأوكرانية فاجأت القوات المهاجمة وأفادت المصادر بأن العاصمة كييف تشهد إطلاق نار كثيفا في وقت دوت فيه صافرات الإنذار في مناطق مختلفة من أوكرانيا في اليوم الرابع من الغزو الروسي للبلاد.
ق.د/وكالات
دوت صافرات الإنذار في مناطق مختلفة من كييف في ليلة مرعبة أخرى يعيشها الأوكرانيون منذ الخميس وأشارت المصادر إلى أن السلطات الأوكرانية طلبت من سكان العاصمة النزول إلى الملاجئ بسبب الغارات المتلاحقة.
من جانبها دعت إدارة مدينة تشيرنيهيف الأوكرانية السكان لقضاء الليل في الملاجئ تحسبا من ضربات صاروخية روسية.
وكانت السلطات الأوكرانية فرضت حظرا للتجوال بدءا من الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي حتى الساعة السابعة صباحا.
* قصف متواصل
وواصلت القوات الروسية قصف المدن الأوكرانية بالمدفعية والصواريخ وأعلن الكرملين أن القوات استأنفت تقدمها بعد أن أمر الرئيس فلاديمير بوتين بوقف الهجوم وقت سابق من السبت في ترقبا لمحادثات مع كييف لم تنعقد.
وقال الكرملين إن أوكرانيا رفضت التفاوض غير أن مستشار الرئاسة الأوكرانية أكد أن كييف لم ترفض لكن روسيا وضعت شروطا لا يمكن قبولها حسب قوله.
وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنها أصدرت أوامر لقواتها بشن هجوم واسع النطاق من كل الجهات في أوكرانيا.
وقالت الوزارة إن الاستخبارات الروسية تشير إلى نشر القوات الأوكرانية أنظمة الصواريخ بين الأحياء السكنية في المدن وأكدت في الوقت نفسه أنها لا تشن أي ضربات عسكرية على المناطق السكنية.
وبينما تدور اشتباكات عنيفة في بعض شوارع العاصمة الأوكرانية كييف قررت السلطات تشديد حظر التجول في المدينة وقالت إنها ستعدّ أي مدني في الشارع عنصرا من مجموعات التخريب والاستطلاع التابعة للعدو.
وأكدت وزارة الداخلية الأوكرانية أن قتالا عنيفا يدور في شوارع كييف ودعت السكان للحذر ونشبت معارك في شارع النصر أحد الشرايين الرئيسية في كييف.
وقالت المصادر إن دوي الاشتباكات بات يسمع في مركز العاصمة بعد أن كان في أطرافها الشمالية وسط حديث عن محاولات اختراق من قبل عناصر روسية.
وأفاد تبوقوع إطلاق نار بالقرب من محطة قطارات شمال العاصمة وأشار إلى أن القوات الأوكرانية فجرت بعض الجسور لمنع تقدم القوات الروسية نحو كييف.
وبث ناشطون عبر منصات التواصل مقاطع فيديو قالوا إنها تظهر إطلاق النار بالقرب من وزارة البنية التحتية في كييف.
*السكان في الملاجئ
وأعلن عمدة كييف فيتالي كليتشكو تشديد حظر التجول في العاصمة محذرا من أن أي شخص يوجد في الشوارع بين الساعة الخامسة مساء (بالتوقيت المحلي) والساعة الثامنة صباحا سيعامل على أنه عدو. وكان حظر التجول الذي فرض عند بدء الغزو الروسي بين الساعة العاشرة ليلا والسابعة صباحا.
وقال كليتشكو -في بيان عبر تطبيق تليغرام- سيعدّ جميع المدنيين الموجودين في الشوارع خلال فترة حظر التجول أعضاء في مجموعات التخريب والاستطلاع التابعة للعدو .
وأعلن كذلك أن مترو العاصمة أصبح الآن ملجأ لسكانها ولن يوفر خدمة النقل في الوقت الحالي.
وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات الروسية تواصل تقدمها نحو كييف وإن الجزء الأكبر من هذه القوات يبعد الآن 30 كيلومترا عن قلب المدينة.
وأكدت بريطانيا أن الجيش الأوكراني يبدي مقاومة شرسة في جميع أنحاء البلاد ونفت في وقت سابق تقارير روسية عن استيلاء القوات المهاجمة على مدينة ميليتوبول.
وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا لم تسيطر بعد على المجال الجوي فوق أوكرانيا مما يقلل بشكل كبير فعالية سلاح الجو الروسي. ومن المرجح أن تكون الخسائر الروسية أكبر مما كان يتوقعه أو يعترف به الكرملين .
*تعزيزات روسية
وقال الحاكم المحلي لمنطقة كييف أوليكسي كوليبا إن القوات الروسية تعزز وجودها على الحدود الأوكرانية في منطقة كييف. وأضاف أن 71 مصابا يعالجون حاليا في مستشفيات بالمنطقة بينهم جنود ومدنيون.
وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن أوكرانيا أخرجت خطة الهجوم الروسية عن مسارها في اليوم الثالث من غزو بلاده داعيا الروس إلى الضغط على الرئيس بوتين لوقف الحرب.
وقال زيلينسكي -في مقطع فيديو على فيسبوك- صمدنا ونجحنا في التصدي لهجمات العدو موضحا أن القتال مستمر في العديد من البلدات والمناطق في البلاد لكن جيشنا هو الذي يسيطر على كييف والمدن الرئيسية في كل أنحاء العاصمة .
وأعلن الرئيس الأوكراني أن شركاءه الغربيين سيرسلون أسلحة جديدة ومعدات لأوكرانيا ودعا إلى عدم تصديق المعلومات الكاذبة المنتشرة على الإنترنت بأنه دعا جيشه إلى تسليم سلاحه وقال سلاحنا هو الحقيقة. هذه أرضنا هذه بلادنا هؤلاء أطفالنا سندافع عن كل هذا .
وأعلن وزير الدفاع الأوكراني أنهم أفشلوا خطط العدو الروسي بالكامل بعد 55 ساعة من المقاومة مشيرا إلى أن القوات الروسية تستهدف المستشفيات والمنشآت المدنية والتعليمية.
كما أعلنت نائبة رئيس الحكومة الأوكرانية سقوط أكثر من 3 آلاف قتيل من الجيش الروسي وناشدت الصليب الأحمر التدخل لنقل القتلى.
وفي وقت لاحق قال أوليسكي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني إن هجوم القوات الروسية على كييف لا يحقق تقدما وإن نحو 3500 جندي روسي سقطوا بين قتيل وجريح منذ بداية الغزو يوم الخميس.
وأضاف ننزل ضربات بالعدو في محيط كييف العدو لا يتحرك الآن .
*المقاومة الأوكرانية
وشددت القوى الغربية على قوة المقاومة الأوكرانية التي تقول إن الجيش الروسي فوجئ بها وأكدت أنها تواصل إرسال الأسلحة والعتاد العسكري رغم المعارك الجوية.
وفي وقت سابق نُقل عن مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) قوله إن الروس يشعرون بالإحباط جراء المقاومة الأوكرانية التي تبطئ تقدمهم والتي جاءت أشد مما توقعوه وفق تعبيره.
وذكر المسؤول الأمريكي أن أعنف قتال في أوكرانيا حاليا يدور داخل خاركيف (شمال شرق) وفي محيطها كما أكد أن المقاومة قوية في شمال كييف وأن القوات الروسية باتت على مسافة 30 كيلومترا من العاصمة ولم تتقدم أكثر من ذلك.
وأشار المصدر نفسه إلى أن أكثر من نصف القوات الروسية التي حشدها بوتين دخلت أوكرانيا لكنه أكد أن الولايات المتحدة تواصل إرسال المساعدات العسكرية.
وقال المسؤول الأمريكي إن البنتاغون سيرسل صواريخ جافلين المضادة للدروع ضمن حزمة مساعدات إضافية لأوكرانيا وأشار إلى أن نقل المساعدات العسكرية برا هو أحد الخيارات المطروحة.
*الأسلحة الألمانية
وفي تطور بموقف ألمانيا أعلنت برلين أنها ستزود أوكرانيا بمئات الأسلحة والصواريخ المضادة للدبابات والطائرات.
وقال المستشار الألماني أولاف شولتز -عبر تويتر- إن بلاده ستدعم كييف بألف سلاح مضاد للدبابات و500 صاروخ ستينغر من مخزون القوات المسلحة الألمانية حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا.
وأضاف شولتز إن الغزو الروسي لأوكرانيا يمثل نقطة فارقة من واجبنا أن نبذل قصارى جهدنا لدعم أوكرانيا في الدفاع عن نفسها في مواجهة جيش بوتين الغازي ورأى المستشار الألماني أن الهجوم الروسي يهدد نظام ما بعد الحرب العالمية الثانية.
*مخاوف من تفجير كيميائي
وفي ما يتعلق بالجبهات الشرقية والجنوبية قال جهاز أمن الدولة الأوكراني إن روسيا وزعت أقنعة الغاز على قواتها في منطقة دونيتسك الانفصالية الواقعة ضمن إقليم دونباس (شرق) وإنها ربما تحضر لتفجير حاويات كيميائية.
في المقابل نقلت وكالة تاس عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن قوات دونباس تقدمت بعمق يصل إلى 46 كيلومترا وسيطرت على مناطق جديدة.
وقال المتحدث باسم الانفصاليين الأوكرانيين المدعومين من موسكو إن قواتهم تشن عملية عسكرية واسعة عبر محورين جنوب دونيتسك وسيطرت على 5 بلدات في أحدث هجماتها.
وأكد المتحدث أنه لا نية لديهم لاقتحام المدن الكبرى الخاضعة لسيطرة القوات الأوكرانية في إقليم دونباس حتى لا يقع ضحايا من المدنيين.
وأفادت الداخلية الأوكرانية بمقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين -بينهم أطفال- في غارة جوية روسية على قرية سارتانا في دونيتسك.
وأعلن الادعاء العام الأوكراني أيضا مقتل طفلة جراء قصف صاروخي روسي على مدينة سومي شمال شرقي أوكرانيا.
*نذر حرب بحرية
وقال مستشار وزير الداخلية الأوكراني إن روسيا تستعد لشن حرب بحرية ضد بلاده مؤكدا استعداد القوات الأوكرانية للتصدي لها.
وأعلن حرس الحدود الأوكراني أن روسيا أغلقت الجانب الشمالي الغربي من البحر الأسود أمام حركة الملاحة.
في المقابل قالت وزارة الدفاع الروسية إن 16 زورقا أوكرانيا هاجمت سفنا روسية وتم تدمير 6 منها.
*بايدن: خياراتنا ضد روسيا إما الحرب العالمية الثالثة أو العقوبات القاسية
من جهته قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الخيارات المتاحة أمام بلاده ضد روسيا هي بدء الحرب العالمية الثالثة أو جعل موسكو تدفع ثمن انتهاك القانون الدولي عبر عقوبات قاسية.
وذكر بايدن في تصريح لقناة Brian Tyler Cohen على يوتيوب أن واشنطن فرضت عقوبات واسعة النطاق على روسيا.
وأوضح بايدن أن بلاده فرضت لأول مرة عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مبينا أن نتائج تلك العقوبات لن تظهر بشكل فوري.
وأضاف قائلا: آثار هذه العقوبات ستظهر على المدى البعيد وهدف روسيا شق صف حلف شمال الأطلسي لكنهم لن ينجحوا في هذا الأمر .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.