بركوس يُقدم هذا الوعد للشعب الجزائري قبل مواجهة فرنسا !!    مديرو المؤسسات التربوية ممنوعون من الاستفادة من عطلة الشتاء    منع خونة الثورة من الانتخاب.. ومليون غرامة على التعليق العشوائي لملصقات الحملة    العثور على ورشة سرية لتحضير "كراك الكوكايين" في برج بوعريريج    الفنان عثمان عريوات في اول ظهور منذ سنوات (فيديو)    مفرزة سفن حربية للبحرية الروسية ترسو بميناء الجزائر    فيروس كورونا في فرنسا: تسجيل 3736 إصابة مؤكدة و403 وفاة    الحرب في الصحراء الغربية مفتوحة على كل الاحتمالات    الصحراء الغربية : قرار ترامب "قيد المراجعة"    الجزائر قوية بتاريخها وجغرافيتها وعصية على أعدائها    بطاقة حمراء كومان يدافع عن ميسي    أوكجدة وبولحية ينتظرانمكانة أساسية مع «الخضر»    دزيري: منحت موافقتي للإشراف على النصرية    رئيس لجنة الشؤون الخارجية يستقبل سفير فيدرالية روسيا    على الولاة احترام آجال تحضير وتسليم عقود التعمير    عن استيراد السيارات    شيتور يتحدث عن دور المؤسسات الجزائرية في الانتقال الطاقوي    وزير الصحة الموريتاني ينوه بنوعية خدمات البعثة الطبية الجزائرية    إنهاء مهام محمد لعقاب كمكلّف بمهمة في رئاسة الجمهورية    شروط «أكثر بساطة» لدخول المؤسسات الناشئة للبورصة    الاحتجاجات تضع الحكومة أمام اختبار حقيقي    الربيع المؤلم    زطشي يلتقي انفانتينو في ياوندي    إغلاق العاصمة الأمريكية بسبب تهديد أمني    قسوم.. بايدن مدعو لمحو عدوانية ترامب للقدس    صورةٌ تحت الظل    دورة شمال إفريقيا .. الخضر يتجاوزون ليبيا بثلاثية    فلسطين على هامش موعد مرتبك    تراجع أسعار النفط    المسيلة: إنقاذ عائلة اختنقت بالغاز في سيدي عامر    مولودية وهران : الوالي يلتزم بمساعدة النادي "ماليا ومعنويا"    فرنسا: مجلس الديانة الإسلامية يرضخ لضغوط ماكرون    رزوق.. كل الترتيبات وضعت لاستئناف النقل بالميترو والمصاعد الهوائية    توقيف 3 أشخاص بحوزتهم مؤثرات عقلية بميلة    الضبابية تخيم على العارضة الفنية لجمعية وهران    صنهاجي:" اللقاحات قلصت نسبة الوفيات ب 50 بالمائة ولقاح كورونا ليس له أعراض خطيرة"    مستغانم: تدعيم السدود بقرابة 50 مليون متر مكعب من المياه    التحولات السردية    إجراءات جديدة للشطب من السجل التجاري    وزير التعليم العالي يكشف إستراتيجية القطاع في دعم البحث في مجال الذكاء الاصطناعي    معسكر: قتيل وثلاث جرحى إثر اصطدام سيارة بمحل تجاري    السينا.. جعبوب في جلسة استماع أمام لجنة العمل والتضامن الوطني    إحصاء 80 نقطة ظل في قطاع البريد بالمدية    تجهيز 8 آلاف مركز للشروع في التلقيح ومراكز صحية متنقلة لمناطق الظل    استعداد كبير بمستشفيات تيزي وزو    قسنطينة ترفع شعار" شتاء دافئ وبدون جوع"    رزنامة جديدة لمعاشات المتقاعدين    حكيمي يفكك الخطاب الثقافي    وقفة مع المترجم الراحل أبو العيد دودو    من أخبر السَّماء    شذرات    شاب مهدد بالسجن بتهمة خطف طفل    جسر العبور بين الجامعة و التنمية    قراءات وحديث عن الذاكرة والوثيقة    الجهول    رسالة خاصة إلى الشيخ الغزالي    هوالنسيان يتنكر لك    استشارة.. خجلي وخوفي من الوقوع في الخطأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شباب الجنوب يعودون إلى الاحتجاج
نشر في أخبار اليوم يوم 23 - 03 - 2013


رفضوا أيّ استغلال سياسي لحركتهم
شباب الجنوب يعودون إلى الاحتجاج
عادت وتيرة الاحتجاجات لتتصاعد في عدّة ولايات من جنوب الوطن، حيث خرج عدد غير قليل من الشباب البطال أمس إلى شوارع بعض المدن الجنوبية، على غرار الأغواط، البيّض وورفلة بعد أن كانت ولاية ورفلة في الأيّام الماضية عاصمة لأكبر تجمّع احتجاجي للشباب في السنوات الأخيرة. وتزايدت حدّة نيران غضب الشباب البطال الذي يبدو أنه لم يعد مقتنعا البتّة بالحلول التي تسعى الحكومة إلى تطبيقها والمسطّرة عقب الاحتجاج المذكور.
عرفت العديد من ولايات الجنوب الجزائري عودة وتيرة الاحتجاجات والتجمّعات الشبّانية أمس السبت من أجل تحسين مستوى الشباب البطال المعيشي وذلك برفع مطالبهم إلى السلطات المعنية والمتمثّلة أساسا في توفير مناصب شغل للشباب العاطل عن العمل وتوفير السكن اللاّئق. وقد شهدت ولايتا الأغواط وورفلة تجمّعا احتجاجيا نظم أمس السبت من قِبل عدد من الشباب العاطل عن العمل للمطالبة بالشغل وتكافؤ الفرص والتنمية الشاملة. وفي هذا الإطار خرج نحو 500 شابّ في وقفة احتجاجية بساحة (المقاومة) وسط حي (المعمورة) بمدينة الأغواط مطالبين بتوفير مناصب شغل وتحقيق التنمية الشاملة في المنطقة، بينما رفع المحتجّون الذين قدموا من مختلف بلديات الولاية وبعض الولايات المجاورة الكثير من الشعارات وردّدوا هتافات مندّدة ب (الإقصاء والتهميش) و(الحفرة والبطالة) والمؤكّدة في نفس الوقت على (الوحدة الوطنية) وعلى (سلمية الوقفة)، ومن بين الشعارات المرفوعة: (نحن نتنفّس الجزائر من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب).. (السكن والشغل حقّ شرعي للمواطن) وغيرها من الشعارات الأخرى. وقد عرفت الوقفة هدوءا تامّا وتنظيما محكما، إذ ارتدى عدد من الشباب صدريات بلون موحّد وهم يحملون شارات كتبت عليها كلمة (منظم) مع استعمال مكبّرات الصوت في ترديد الأناشيد الوطنية.
في السياق نفسه، قام شباب ولاية ورفلة بتنظيم وقفة احتجاجية مماثلة جرت في جو هادئ ومنظم بعاصمة الولاية، حيث تجمّع نحو 200 شابّ بالساحة المحاذية للمركّب الرياضي 18 فيفري (بالرويسات) لرفع شعارات تطالب أيضا بالعمل وتحقيق التنمية الشاملة. ومن جهة أخرى، نظم شباب ولاية البيّض الواقعة في الجنوب الغربي على غرار الولايتين المذكورتين سالفا وقفة احتجاجية ببلدية (الأبيض سيدي الشيخ)، وقد اتّسمت هذه الوقفة كذلك بالطابع السلمي وبالتأكيد على الوحدة الوطنية، وقام المحتجون برفع جملة من الشعارات دعوا من خلالها إلى (النضال حتى يخدم البطال)، مشيرين إلى أن (جنوب بلا شمال لا معنى له). وقد قرأ مؤطّرو هذه الوقفة الاحتجاجية أمام 300 شابّ بيانين، أحدهما تميّز بالطابع الوطني وآخر تضمّن عشرة مطالب محلّية ركّزت على ضرورة (ترقية دائرة الأبيض سيدي الشيخ إلى ولاية منتدبة) و(الاستثمار السريع للثروات الباطنية بالمنطقة) و(الإسراع في إنجاز مشروع مستشفى 120 سرير بذات البلدية) و(الاعتناء بالنشاط الرياضي والثقافي). وأوضح الشباب البطال أثناء الوقفة أنهم ليسوا دعاة تفرقة ولن يكونوا كذلك، داعين إلى (أخذ مطالبهم بجدّية) و(إصدار نصوص تشريعية تمنع التشغيل المباشر وتتضمّن عقوبات ردعية ضد كلّ المسؤولين المخالفين لذات الإطار القانوني)، إضافة إلى (تخفيض الضرائب على النشاطات التجارية في هذه المناطق) و(تعميم منحة الجنوب على كافة أصناف الموظفين). وفي شقّ آخر، تبرّأ المحتجّون في بيانهم من (أيّ شخص أو جماعة أو جمعية أو حزب سياسي أو برلمانيين يخوّلون أنفسهم للحوار أو التفاوض باسم المشاركين في هذه الوقفة الاحتجاجية)، مشيرين إلى أن (كلّ من يقوم بذلك لا يمثّل إلاّ نفسه)، وقد تفرّق بعد ذلك مجموع المحتجّين في جو طبعه الهدوء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.