7 راغبين في الترشح يأخذون موعدا لإيداع ملفاتهم    بن صالح: مستلزمات الذهاب إلى الانتخابات الرئاسية متوفرة    في‮ ‬حين تم تسجيل تذبذب في‮ ‬الأسعار    يفتح فرصاً‮ ‬جديدة لموردي‮ ‬المنتجات البترولية‮ ‬    سفير الجزائر بالأمم المتحدة‮ ‬يؤكد‮:‬    بعد فوز موراليس في‮ ‬الإنتخابات الرئاسية    تزامناً‮ ‬وذكرى الإنتفاضة الشعبية ضد النظام العسكري    الجولة الثامنة من الرابطة الأولى    القائمة ضمت ثلاثين لاعباً    إحصائيات كبيرة لمهاجم الخضر    البيض    حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي    في‮ ‬الأيام الوطنية للسينما والفيلم القصير    خلال ورشة عمل حول التنوع البيولوجي    ‬سوناطراك‮ ‬تبقي‮ ‬على أسعارها    دعوة قوات الشرطة لضمان السير الحسن للإنتخابات    حذّر من المتربصين بالبلاد‮.. ‬زغماتي‮: ‬    للمشاركة‮ ‬في‮ ‬قمة روسيا‮ - ‬إفريقيا    زيتوني يشيد بإنجاز رجال الإعلام إبان الثورة    إيداع أربعة موظفين الحبس    أهمية استراتيجيات الاتصال السياسي    انضمام الجزائر لمنظمة التجارة لن يكون قبل 2022    تكريس مبدأ العدالة أمام المصالح الضريبية    حفل على شرف الأسرة الإعلامية بمستغانم    47 %من الأراضي الفلاحية بمستغانم تعتمد على الأمطار    النسور تتحدى الغيابات وتصر على نقاط مقرة    حفل متميز بحضور راجع وقمري رضوان وبن زاوش    القرصنة المسموحة    أمر عسكري باعتقال خليفة حفتر    ثلاثيني مهدد بالسجن 10 سنوات في قضية قتل خطأ بالسانية    السجن لمخمور تسبب في تحطيم مركبتين قرب المسكمة    شاب متورط في قضية الاعتداء الأصول بسبب سلوكات شقيقاته المشبوهة    الاتحاد الأوروبي لا يعترف بأي سيادة للمغرب على الصحراء الغربية    الحدث الانتخابي بتونس نجاح بكل المقاييس والرئيس قيس سعيد يتناسب والطموح    والي وهران يكرم الأسرة الإعلامية    محافظة مهرجان الراي لبلعباس تكرّم صحفية جريدة الجمهورية    تكريم عائلة الفقيد الصحفي بن عودة فقيه    20 خبيرا جزائريا وأجنبيا في ضيافة وهران    أسراب «البعوض» تجتاح أحياء وقصور تيميمون    تأخر انطلاق حملة التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية    السعودية تستثني الجزائر من الدفع الإلكتروني الخاص بالعمرة    تسليم شهادات التخصيص قبل نهاية العام    رفض السكان مغادرة الشقق يؤخّر العملية    130 مليون دج لعمليات تنموية    لوحات ترفع سقفها للأمل    على الشاعرة تناول القضايا المستجدة    سنرافق اتحاد الجزائر لإيجاد الحلول    رقم رونالدو ورجل المظلة يخطفان الأضواء    مونديال داخل القاعة هدفي المبرمج في 2020    عرض تجارب ناجحة لحاملي مشاريع    الجزائر تجدد موقفها الثابت والداعم لقضية الصحراء الغربية كمسألة تصفية استعمار تماشيا واللوائح الأممية    رياضة: لاعبو كرة القدم الأكثر عرضة للوفاة بالأمراض العصبية (دراسة)    لا عذر لمن يرفض المشورة    انتشار جرائم القتل في المجتمع.. أسبابها وكيفية مواجهتها    الإحسان إلى الأيتام من هدي خير الأنام    شملت‮ ‬12‮ ‬مركزا للصحة المتواجدة بإقليم الدائرة    اثعلمنت الحرفث وخدمنت ثمورا انسنت وتفوكانت اخامن انسنت    دعاء اليوم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مئات الفارين من ليبيا لقوا حتفهم في البحر المتوسط
نشر في صوت الأحرار يوم 14 - 05 - 2011

أعربت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أول أمس الجمعة عن خشيتها من أن يكون 1200 شخص من الفارين من ليبيا قد لقوا حتفهم في عرض البحر الأبيض المتوسط بعد أن ثبت لديها أن سفينة عسكرية رفضت إنقاذ أحد القوارب التي تقلهم.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية مليسا فليمينغ إن نحو 1200 قد وصلوا إلى إيطاليا أو جزيرة مالطا، معربة عن اعتقادها أن عددا مماثلا قضى نحبه أو أصبح في عداد المفقودين.
وأبلغ أحد المهاجرين المفوضية العليا أن سفنا عسكرية لم يحدد هويتها رفضت أو أخفقت في أن تلتقطهم من قارب قبالة السواحل الليبية على متنه 72 شخصا مات معظمهم بعد ذلك عطشًا أو جوعًا أواخر مارس أو أوائل أفريل.
ووصفت فليمينغ رواية المهاجر الناجي التي حصلت عليها بعد مقابلة مطولة أجرتها معه الخميس الماضي، بأنها »مُفْحِمة وصادقة«. ومع أن الرجل لم يتمكن من تحديد الجهة التي جاءت منها السفن الحربية، فإن حلف شمال الأطلسي (الناتو) نفى بشدة تورط أي من قطعه العسكرية في المحنة.
ومن جانبها نقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن فليمينغ قولها إن ثلاثة نجوا من الرحلة البحرية المرعبة وشاهدوا العشرات يموتون من العطش والجوع أثناء هربهم على متن قارب من ليبيا، عُثر عليهم في تونس. وذكرت المتحدثة باسم المفوضية أن الثلاثة وهم إثيوبيون تم العثور عليهم في مخيم شوشة في تونس الخميس الماضي.
وجاءت رواية الثلاثة لتؤكد تقريرا نشرته صحيفة »غارديان« البريطانية بأن قطعًا عسكرية مرت قرب قارب يحمل مهاجرين من دول من جنوب الصحراء الأفريقية أثناء رحلتهم من ليبيا إلى إيطاليا، لكنها رفضت أن تقدم لهم المساعدة.
وفي سياق ذي صلة نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن جنود من خفر السواحل قولهم إن مئات من اللاجئين الهاربين من جحيم الحرب في ليبيا وصلوا إلى جزيرة لامبيدوسا بجنوب إيطاليا بعد أن اكتظت بهم ثلاثة قوارب، اليوم الجمعة.
ووصل القارب الأول إلى اليابسة في الساعات الأولى من صباح الجمعة وهو يحمل 166 لاجئا من بينهم تسع نساء وأربعة أطفال. وفي وقت لاحق من اليوم رسا قاربان على الجزيرة الإيطالية أحدهما يحمل 265 فردا والآخر 150.
وأضافت الوكالة أن قاربا رابعا يقل نحو مائتي شخص واجه بعض المصاعب في عرض البحر لكن إحدى سفن خفر السواحل تمكنت من الوصول إليه وهي تصطحبه الآن إلى لامبيدوسا.
وأشارت الوكالة الفرنسية إلى أن قاربا خامسا يحمل 500 شخص جرى اعتراضه، لكنها لم تذكر مزيدا من التفاصيل عن مصيره. ومن جهة أخرى بدأت منظمة الهجرة الدولية في نقل لاجئين مصابين من ليبيا إلى مستشفيات في تشاد على متن طائرات.
وقالت المتحدثة باسم المنظمة جيميني بانديا في جنيف أول أمس الجمعة إنه تم نقل أكثر من 1500 من النازحين على الحدود التشادية مع ليبيا من مدينة فايا شمالي تشاد إلى مدينة أبيشي أو العاصمة إنجمينا على متن طائرات.
وذكرت بانديا أن أربعة آلاف شخص ينتظرون المساعدات الطبية هناك، مشيرة إلى أن الأولوية في النقل على متن طائرات للمرضى الذين لا يستطيعون الوصول إلى مستشفيات آمنة عبر الطرق البرية. وأشارت المنظمة إلى أنه تم حتى الآن نقل 770 ألف شخص من ليبيا إلى الجزائر ومصر والنيجر وتونس وتشاد والسودان على متن طائرات، كما عبر منهم نحو عشرة آلاف شخص البحر في اتجاه إيطاليا ومالطا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.