سوريا: اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    شرفة يلتقي نظيره التونسي    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مشروع "بلدنا" لإنتاج الحليب المجفف: المرحلة الأولى للإنتاج ستبدأ خلال 2026    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استعادة الشمس لنشاطها وراء التغيرات والكوارث الطبيعية والمناخية
بدأت بزلزال هايتي وموجة الأعاصير والفيضانات في أوروبا
نشر في الفجر يوم 01 - 03 - 2010

استهلت عدة دول في العالم السنة الجديدة بكوارث طبيعية وتغيرات مناخية ملحوظة، كان أولها زلزال هاييتي الذي خلف 230 ألف قتيل وآلاف المشردين، وآخرها الأعاصير والفيضانات التي أصابت المنطقة الغربية من أوروبا
إلى جانب موجة الحرارة ”غير الاعتيادية” التي عرفتها الجزائر هذه الأيام، وفي المقابل أرجع مختصون في علم الفلك هذه الظاهرة إلى استعادة الشمس لنشاطها بعد تدنيه في السنتين الماضيتين.
استهلت هايتي السنة الجديدة بزلزال عنيف ضرب جنوب غرب العاصمة الهايتية، في 12 جانفي 2010 بقوة 7 درجات على سلم ريشتر، وخلف مقتل أزيد من 230 ألف شخص، دفنوا في مقابر جماعية، وتشريد ما يفوق 2,5مليون آخرين، معظمهم يعيشون في العراء يكابدون الألم والجوع والعطش مفترشين الطرقات في انتظار وصول المساعدات.
وبسبب ارتفاع عدد المصابين الذي وصل إلى أكثر من 250 ألف شخص، قررت السلطات تحويل جميع المراكز الرياضية إلى عيادات ومستوصفات ميدانية لمعالجة المرضى وتقديم المساعدة الطبية الملحة.
ووقع الزلزال على عمق 10 كلم وقد سجلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية سلسلة من الهزات الارتدادية، عشر منها زادت قوتها عن 5 درجات بينها واحدة بقوة 5,9 وأخرى بقوة 5,5 كلها بنفس العمق.
واستمر الزلزال ما يزيد عن دقيقة واحدة وخلف دمارا هائلا، في حين أظهرت مشاهد تلفزيونية التقطت عقب الزلزال مباشرة سحبا كثيفة من الغبار، ارتفعت من مدينة بورتو برنس ناتجة عن انهيار المباني جراء الزلزال.
ووجّهت الأمم المتحدة نداء عاجلاً إلى المجتمع الدولي بجمع 562 مليون دولار كمساعدة عاجلة، معتبرة أن مليوني شخص يحتاجون إلى مساعدات غذائية، فضلا عن ثلاثمائة ألف مشرد.
وكان خمسة من العلماء قد حذروا في المؤتمر الجيولوجي الثامن عشر لمنطقة الكاريبي الذي عقد في مارس 2008، من ”خطر زلزالي كبير” في المنطقة التي تشكل الصدع في الجزء الجنوبي من الجزيرة. وهي المنطقة ذاتها التي وقع بها الزلزال في جانفي 2010. وذكر أستاذ من معهد الجيوفيزياء بجامعة تكساس: ”المشكلة في مثل هذه الزلازل أنها قد تظل هادئة وساكنة لمئات السنين قبل أن تضرب من جديد”.
وأعلنت رئيسة تشيلي، ميشيل باشليه، أمس، حالة الطوارئ في وسط البلاد في أعقاب الزلزال العنيف الذي وقع يوم 27 فيري 2010 وبلغت قوته 8,8 درجة على مقياس ريشتر. وتقع تشيلي في واحدة من أنشط المناطق الزلزالية في العالم، عند نقطة التقاء طبقتين تكتونيتين كبيرتين.
وكان زلزال السبت قوياً جداً إلى درجة أن سكان مدينة ساو باولو في البرازيل (على بعد 2900 كلم) شعروا به، وأعلنت السلطات التشيلية، أمس، محصلة مؤقتة جديدة أفادت عن سقوط 780 قتيل على الأقل. وقال المكتب تشيلي للطوارئ إن الغالبية الساحقة من الضحايا، أي 90?، قتلوا خلال نومهم. كما أعلن المركز أن حوالي 5,1 مليون شخص تأثروا بشكل أو بآخر بالزلزال. وقدر مسؤولون عدد المنازل التي تضررت أو دمرت كلياً بنحو 1,5 مليون منزل.
وتعرض الوسط التاريخي لمدينة كوريكو لدمار هائل، وأفاد تقرير صحفي محلي ”انهار حوالي 90? من وسط المدينة التاريخية، أي 60? من كوريكو”.
وسجلت هزة ارتدادية بقوة 6,2 درجات على مقياس ريشتر في وسط تشيلي، أول أمس، ساعات بعد الزلزال، وكان مركز الهزة على عمق 35 كلم وعلى بعد 109 كلم شمال شرقي مدينة تالكا.
عاصفة ”زينثيا” تقتل 22 شخصا
غربي أوروبا
وفي أوروبا، قال مسؤولون إن أكثر من 52 شخصا على الأقل لقوا حتفهم جراء الفيضانات والعواصف والسيول التي اجتاحت أنحاء عدّة في كل من إسبانيا والبرتغال وفرنسا ألمانيا، أول أمس.
وذكر المسؤولون أن 45 شخصا قُتلوا في فرنسا، حيث قضى العديد منهم إمَّا غرقا أو نتيجة سقوط بعض أجزاء المباني المنهارة أو الأشجار المقتلعة عليهم.
وهبّت رياح قوية على غرب القارة، إذ وصلت سرعتها في بعض الأحيان إلى أكثر من 140 كيلومترا في الساعة. كما تسببت العواصف في حدوث فوضى عارمة في المناطق التي ضربتها عندما هبَّت من البرتغال متجهة إلى الشمال الشرقي عبر خليج بيسكي.
وضربت الرياح والعواصف أنحاء مختلفة من الأراضي الفرنسية المتاخمة لكل من ألمانيا وبلجيكا، حيث جرى التأهب لاحتمال هطول المزيد من الأمطار الغزيرة وهبوب الرياح القوية والعواصف.
وضربت الأمواج العاتية والرياح القوية عدة مدن واقعة على الساحل الغربي لفرنسا، حيث أغرقت الفيضانات أجزاء كبيرة من الأراضي المنخفضة ودمرت العديد من المنازل.
وقالت السلطات الفرنسية إن 59 شخصا أُصيبوا جراء الفيضانات والعواصف، وأن البحث جارٍ عن عشرات الآخرين الذين لا يزالون مفقودين.
وانقطعت الكهرباء عن حوالي مليون منزل في أنحاء متفرقة من فرنسا، ابتداء من شبه جزيرة بريتاني الواقعة في الغرب إلى مرتفعات ماسيف وسط البلاد.
وأرغم الإعصار ”زينثيا” خمسة من مناطق البلاد على رفع حالة الإنذار لديها إلى الدرجة الحمراء، وهذه هي المرة الثانية التي يُتخذ فيها مثل هذا الإجراء منذ اعتماد البلاد لنظام الإنذار الجديد للمرة الأولى في عام 2001.
وفي ألمانيا، لقي رجل مصرعه وأُصيبت زوجته بجروح عندما سقطت شجرة على السيارة التي كانا يستقلانها في منطقة ”بلاك فوريست”. أما في بلجيكا، فقد قضى أيضا شخصان، رجل وامرأة، لسقوط جذوع أشجار عليهما.
ولقي مواطنان إسبانيان حتفهما عندما سقطت شجرة على السيارة التي كانا بداخلها بالقرب من منطقة برجس. كما قُتلت امرأة أخرى نتيجة سقوط جدار عليها في جاليسيا. وفي البرتغال، لقي صبي مصرعه في مدينة باريديس عندما سقطت شجرة عليه خلال العاصفة التي ضربت المنطقة.
من جانب آخر، تأثرت خدمات المواصلات بشدة في المناطق التي ضربتها العواصف والفيضانات. ففي شمال إسبانيا، تأثرت خدمة القطارات، كما أُعلن عن تأجيل العديد من الرحلات غربي فرنسا بسبب غمر السكك الحديدية بمياه الأمطار والفيضانات.
وألغت شركة الخطوط الجوية الفرنسية 100 من رحلاتها التي كان من المقرر أن تقلع من مطار شارل ديغول الدولي في العاصمة باريس. وذكرت الإذاعة الفرنسية أن سرعة الرياح التي ضربت قمة برج إيفل، أول أمس، بلغت 175 كيلومترا.
كما ضربت العواصف أيضا جزر كناري الإسبانية، وخصوصا جزر لابالما وجران كاناريا وتينيريف، وإن لم تتعرض لأضرار بالغة.
ولقي 13 شخصا مصرعهم على الأقل بداية هذا الأسبوع، بسبب الفيضانات الناجمة عن أمطار غزيرة في جنوب غرب هايتي، بحسب حصيلة نشرها الدفاع المدني مساء أول أمس.
وذكر برلماني من المنطقة أن مناطق ومنازل عدة غمرتها الفيضانات في مدينة كاييس (160 كلم جنوبي بورت أوبرانس)، ما حمل عشرات السكان على اللجوء إلى سطوح المنازل.
وتنذر هذه الفيضانات بالصعوبات التي ستواجهها بورت أوبرنس مع بدء موسم الأمطار بعد أسابيع.
إعصار ماديرا يقضي على 48 شخصا
ارتفع عدد ضحايا الانهيارات الطينية والفيضانات التي ضربت جزيرة ماديرا البرتغالية، خلال نهاية الأسبوع، إلى 48 شخصا. كما أبلغ عن فقدان 32 شخصا في أعقاب الفيضانات التي أغرقت الأشخاص والسيارات وألحقت الضرر بالمباني، فيما تعد أسوأ كارثة طبيعية تشهدها الجزيرة منذ عقود. وأصيب نحو 120 شخصا في حين تم إجلاء 370 آخرين من منازلهم عقب وقوع الكارثة.وبحث عمال الإنقاذ البرتغاليون باستخدام الجرافات والأيدي عن مزيد من الجثث تحت الركام والطين، بعد الفيضانات العارمة والانهيارات الطينية في منتجع جزيرة ماديرا.
وقال مسؤولون إنهم يخشون أن تكون المياه جرفت مزيدا من الجثث نحو المحيط، وأرسلوا للجزيرة غواصين للبحث عن الغرقى. واستمرت عملية الإنقاذ حتى ساعة متأخرة من ليل الأحد.
وأدت العواصف الممطرة التي اجتاحت الجزيرة الواقعة بالمحيط الأطلسي السبت الماضي، إلى حدوث فيضانات وانهيارات طينية جرفت سيارات وجسورا ودفنت منازل بأكملها تحت أطنان من الطين.
علماء يصنفون الجزائر بلدا معرضا لزلازل عنيفة
وتعد ولاية كاليفورنيا الأمريكية واحدة من أكثر أماكن الأرض تعرّضاً لخطر الزلازل، وسبق لها أن شهدت زلازل مدمرة متكررة في مدينتي سان فرانسيسكو ولوس أنجلس. وكثيراً ما يردد بعض علماء معهد المساحة الجيولوجية في الولايات المتحدة التحذير من زلزال مهول ينتظر أن يضرب مدينة لوس أنجلس. وهم يستندون في هذا التنبؤ على دراسة الإيقاع الزمني لتكرر الزلازل القوية التي تحدث هناك، وبحيث يفصل بين كل زلزال وآخر فترة تقدّر بنحو 10 سنوات.
ويجمع علماء الزلازل على أن إيران تمتطي ظهر واحدة من أكثر الصفائح التكتونية نشاطاً على سطح الأرض، شأنها في ذلك شأن اليابان والصين والقسم الغربي من تركيا (مضيق البوسفور) وولاية كاليفورنيا والجزائر والمغرب.
ووجد الخبراء أن الزلازل تتكرر في بعض الأماكن بشكل دوري وبحيث تكاد تكون هناك فترات زمنية معينة بين الزلزال والآخر في منطقة ما. وحاول بعضهم اعتبار هذه الملاحظة غير الدقيقة والتي لا يمكن تفسيرها وفقاً لنظرية الصفائح التكتونية، وسيلة للتنبؤ بالزلازل المقبلة في مناطق العالم المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.