عبد العزيز رحابي يكشف عن تكليفه بمهمة التنسيق لإدارة الندوة الوطنية للحوار يوم 6 جويلية المقبل    بوجمعة طلعي يتنازل عن الحصانة البرلمانية    تفجير انتحاري وسط العاصمة التونسية    نوبة ارتجاف جديدة تصيب أنغيلا ميركل    صلاح يعيد زميله عمر وردة للمنتخب    حركة في سلك الحماية المدنية تخص 29 مديرا ولائيا    محرز- ماني.. صراع الدوري الإنجليزي في الأراضي الإفريقية !    العشرات من أصحاب الجبة السوداء بتيزي وزو يشلون العمل القضائي    ماكرون: سأبذل أقصى جهدي لتفادي حرب بين إيران وأمريكا    تيسمسيلت: الحرائق تتلف هكتارات من الأشجار الغابية        وقفة مع النفس    «لا طموحات سياسية لقيادة الجيش»    6 طائرات جديدة تدعم أسطول الخطوط الجوية الجزائرية    أويحيى.. ملزي وأبناؤهما وإماراتيون أمام «البروكيرور» بشبهة الفساد!    «سنستورد 2.5 مليون لقاح ضد الأنفلونزا الموسمية»    الدالية تؤكد نجاح برنامج «تفعيل» لمحاربة العنف ضد المرأة    "إريكسون" تحضر دراسة حول سوق الانترنت عبر النقال بالجزائر    ألعاب القوى لذوي‮ ‬الإحتياجات الخاصة    يفتتح مطلع شهر أكتوبر المقبل‮ ‬    مجرد مضيعة للوقت،،    دراسة تكشف‮:‬    نظام وقائي لمواجهة موجة الحر    سيتم إنجاز‮ ‬6‮ ‬مشاريع بقطاع الموارد المائية    العملية تعتبر الأولى من نوعها بالولاية    ‘'أزاهير الخراب" في نسخة عربية    تاريخ غابر معرَّض للزوال    من النضال المحلي إلى الكفاح الدولي    بن زيمة يوجه رسالة تشجيع ل "الخُضر"    لضخ‮ ‬3‮ ‬ملايير متر مكعب من الغاز سنوياً‮ ‬    وزير الموارد المائية في‮ ‬مصر    مرداسي‮ ‬تموّل فيلم والدها؟    قال أن الإنتخابات النزيهة كفيلة بحلها‮ ‬    إنهاء مهام‮ ‬مانعة الصلاة‮ ‬في‮ ‬المدرسة‮ ‬    الحريري يؤكد رفض لبنان ل صفقة القرن    بقشيش 23 ألف دولار رونالدو يثبت كرمه    أكثر الحضارات الغارقة تحت الماء غموضا في العالم!    جلسة أدبية لتقديم وتوقيع كتاب الزين بخوش    ثلاثي جزائري ضمن التشكيلة المثالية للجولة الأولى    رسالة من عطر الشهداء: يا ناس فلسطين ليست للبيع    بلاحة يلتحق بتطاوين التونسي وبلقاسم ينضم للادارة وفريفر باق    قطار وهران - عين تموشنت خارج الخدمة    .. وضاع المال العام بين الفساد السلوكي والهيكلي    مصادرة طن من اللحوم الفاسدة و القبض على 3 متورطين بالباهية    ركب سيدي الشيخ عادة ضاربة في التاريخ    «بعض الأعمال تموت في عرضها الافتتاحي والمهرجانات خزان لاكتشاف المواهب»    التأكيد على دور الخطاب المسجدي في نشر التآخي والتضامن بين الجزائريين    الفرق بين الجانّ والشيطان    هل أرسل الله رسولا في الجن؟    الخسارة ممنوعة لتنزانيا وكينيا    فحوصات متخصصة غائبة وتجهيزات معطلة    الشورى في حياة النبي صلى الله عليه وسلم    مصطلح صفقة القرن هل هو من اختراع الإعلام العربي؟    الجزائر ليست مهددة بأزمة غاز قريباً    رجال الدين والحراك .. أي موقع ؟    وزارة الصحة تؤكد التكفل بانشغالات الصيادلة    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بدء تشغيل خط السكة الحديدية بئر توتة-زرالدة بداية 2015 (وزير)

أعلن وزير النقل، عمار تو، اليوم السبت بالجزائر أنه من المقرر بداية تشغيل خط السكة الحديدية الكهربائي المزدوج الرابط بين بئر توتة و زرالدة بداية سنة 2015.
وأوضح السيد تو خلال زيارة تفقدية لورشات إنجاز هذا الخط الجديد الذي سيربط مدينتي بئر توتة و زرالدة مرورا بالمدينة الجديدة لسيدي عبد الله على مسافة 21 كم أن الأشغال تجري بوتيرة "حسنة" رغم بعض العوائق متوقعا بدء تشغيله نهاية 2014 أو بداية 2015.
و تتكفل المؤسسة العمومية "انفراراي" التابعة للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية بالتعاون مع الشركة التركية "يابي مركزي" بإنجاز هذا المشروع الذي تقدر تكلفته بحوالي 26 مليار دينار.
و سيكون الخط الجديد للسكة الحديدية الذي سيحوي خمس محطات (بئر توتة- تسالة المرجة-سيدي عبد الله- جامعة سيدي عبد الله -زرالدة) امتدادا للخط الحالي الرابط بين الجزائر العاصمة (محطة آغا) و العفرون (البليدة) مرورا بمدينة بئرتوتة لضمان مرونة أكبر في حركة المسافرين.
و تم تقليص طول الخط من 23 إلى 21 كم لإقامة محطة السكة الحديدية في مدينة زرالدة بمحاذاة المحطة البرية على مساحة تقدر ب 300 متر مربع بغية تشكيل شبكة من وسائل النقل في نفس النقطة تتمثل في الحافلات و سيارات الأجرة و القطار.
و إضافة إلى وظيفته الحيوية يعطي هذا الخط الذي تم الانطلاق في أشغاله في سبتمبر 2011 بعدا جماليا أيضا حيث يمر بمرتفعات المنطقة عبر أربعة جسور هوائية و ست جسور طرقية إضافة إلى نفق بطول 341 متر حسب ما تمت ملاحظته بعين المكان.
و في حديثه عن العوائق التي تحول دون التقدم السريع للمشروع خاصة المتعلقة
بنزع الملكية أكد الوزير أن هذا المشكل الذي اعترض إنجاز مسافة تقدر بثلاثة كيلومترات متفرقة في طريق التسوية بعد إصدار مراسيم نزع الملكية و التعويض للحيلولة دون توقف الأشغال.
و من جهة أخرى أعلن الوزير أنه سيتم الشروع في دراسة الجدوى من أجل إنشاء خط آخر مماثل يربط مدينة زرالدة بمدينة أولاد فايت مرورا بمدينة اسطاوالي التي تعاني من مشاكل نقل كثيرة.
و سيصل هذا الخط الحديدي على المدى المتوسط أو البعيد إلى مدينة أولاد فايت ليلتقي بشبكة مترو الجزائر التي سيبلغ طولها 40 كيلومترا بحلول 2022.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.