لتفادي‮ ‬تفاقم الأزمة الإنسانية في‮ ‬إدلب    قرب حاجز قلنديا    وزير الشباب والرياضة عبد الرؤوف برناوي‮:‬    الكأس العربية للأندية    مونديال‮ ‬2019‮ ‬للملاكمة    ينظمه مركز البحث في‮ ‬الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية    للكاتبة الفتية نرجس بن حميدة صاحبة ال16‮ ‬ربيعاً    بساحة رياض الفتح‮ ‬    توقعات باحتدام المنافسة في‮ ‬الدور الثاني‮ ‬لرئاسيات تونس    أكد توفر كافة ظروف نزاهة الإنتخابات‮.. ‬الفريق ڤايد صالح‮: ‬    ‭ ‬سوناطراك‮ ‬تشارك في‮ ‬مؤتمر تكساس    خبراء اقتصاد‮ ‬يؤكدون‮:‬    لتطوير شعبة تربية الإبل بورڤلة‮ ‬    لجنات تقييم ظروف الدخول المدرسي‮.. ‬تواصل مهامها    بموجب قانون الجباية المحلية الجديد    الداخلية تحوّل صلاحيات تنظيم الإنتخابات إلى السلطة المستقلة    فما صادقت اللجنة القانونية على طلب وزير العدل    ندرة الأدوية تتواصل    سبب اعراضا مزعجة للعديد للمواطنين    مؤامرة خطيرة تهدف إلى تدمير بلادنا كشفنا خيوطها في الوقت المناسب    حل الأزمة بيد رئيس توافقي أو منتخب بشفافية    الرياض تتهم طهران رسميا    يحياوي: الوثائق مزيفة وصاحبها يبحث عن الإثارة    رابحي: الانتخابات رد على المناوئين    الإطاحة بعصابة تنشط عبر الفايسبوك    اقتناء بين 420 و600 ألف طن من القمح    بين الشعب والجيش علاقة متجذرة    "لافان" يتوعد إدارة "سي.أس.سي" ب"الفيفا"    جماعة الحوثي تعد الامارات بعملية نوعية    الترجمة في الجزائر مزدهرة .. والاقتراض اللغوي ظاهرة محببة    إنقاذ حراڤة عرض سواحل وهران    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتمنراست    مقاساة بدواوير اولاد هلال وأولاد عدة بتيارت    مجموعة «كاتيم» ببلعباس تُصدر التفاح والعنب الى الخارج    تمارين تطبيقية لعملية انتشال غريق من سد بريزينة    45 ألف تاجر جملة وتجزئة لم يجددوا سجلاتهم الالكترونية    الرابيد مكانته في المحترف الأول    جمعية الراديوز تتضامن مع والدة اسامة    محنة في منحة    ...ويتواصل الاستهتار    العرض العام لمسرحية " الخيمة " اليوم على خشبة علولة    2600 مستفيد يستعجلون الترحيل    سكان قرية قرقار يطالبون بالكهرباء    4 مرشحين يعلنون دعم سعيّد في مواجهة القروي    نحو إيجاد ميكانيزمات لحماية وتعميم تدريس الامازيغية    دي خيا يمدد عقده مع يونايتد إلى 2023    فلاحو ميلة يريدون إسقاط وثيقة التأمين على الحياة    ضرورة حماية الموقع وإقامة قاعدة حياة    ملتقى دولي أول بسطيف    زغدود يريد الصدارة وينتظر المصابين    تسجيل 3 بؤر للسعات بعوض خطيرة عبر ولاية سكيكدة    المخيال، يعبث بالمخلص    شباك متنقل يجوب البلديات والمناطق النائية    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





توسيع المساحة المسقية إلى أزيد من 2 مليون هكتار في الجزائر في آفاق 2020

سيتم توسيع المساحة الفلاحية المسقية إلى أزيد عن 2 مليون هكتار في آفاق 2020، حسبما ذكر اليوم الأحد بتلمسان وزير الموارد المائية حسين نسيب.
وأبرز السيد نسيب خلال افتتاح لقاء جهوي حول إعادة استخدام المياه المستعملة المصفاة في الفلاحة أن الموارد المائية التقليدية تقدر بزهاء 18 مليار متر مكعب في حين أن الموارد غير التقليدية القابلة للتعبئة عبر محطات تحلية مياه البحر تقدر بنحو 1 مليار متر مكعب.
"غير أنه يتعين الأخذ في الحسبان مجال المياه المستعملة المصفاة بما أن هذه الكميات التي تقارب مليار متر مكعب ستكون جد مفيدة من حيث إعادة استعمالها في قطاع الفلاحة" يضيف الوزير.
وأشار الى أن "المساحة الفلاحية المسقية تبلغ حاليا في الجزائر 1.136.000 هكتار وقرار رئيس الجمهورية لرفعها إلى 2 مليون هكتار يتطلب تعبئة موارد مائية أخرى.
وفي هذا المنظور، أدرجت تصفية المياه المستعملة في البلاد في صلب انشغالات قطاع الموارد المائية لأسباب متعددة خاصة منها خصوصا توفير كميات من المياه المصفاة في القطاع الفلاحي مما سيسمح باقتصاد المياه السطحية والجوفية".
ويوجد حاليا في الجزائر 166 محطة لتصفية المياه وسيصل عددها مع نهاية البرنامج إلى 200 كما أعلن الوزير مشيرا في هذا السياق الى أن تلمسان تشكل مثالا جيدا في مجال إعادة استخدام المياه المستعملة في الفلاحة باعتبار أن أزيد من 900 هكتار من الأراضي بالحناية مسقية بالمياه المستعملة المصفاة.
وذكر السيد حسين نسيب بأن إعادة استخدام المياه المستعملة في قطاع الفلاحة بالإضافة إلى إنهاء ربط المدن والبلديات بشبكة المياه المنتجة بمحطات تحلية مياه البحر سيسمح بتوجيه مياه السدود الى الفلاحة بغية توسيع المساحات الفلاحية وضمان بالتالي الأمن الغذائي.
وقد زار وزير الموارد المائية برفقة مساعديه وسلطات ولاية تلمسان المحيط المسقي لمغنية الذي استفاد من أشغال لإعادة التأهيل والتوسيع على مساحة 5.000 هكتار قبل تفقد محطة التصفية لعين الحوت بدائرة شتوان التي تعالج 30 ألف متر مكعب يوميا.
ويتطلب رصد مبلغ مالي يقدر ب 400 مليون دج لإعادة تأهيل هذه المحطة لمعالجة المياه المستعملة التي تحتاج إلى تدعيمها بنظام لاستخراج الرمل ونظام للحراسة وتجديد التجهيزات الكهروميكانيكية وإعادة تأهيل مرافق التجفيف التي تعد غير مواتية وكذا تجديد الآلات لتحسين نوعية المياه عند الخروج حسب مسئوليها.
كما أشرف الوزير على تدشين المقر الجديد للمديرية الجهوية للجنوب الغربي للهيئة الوطنية للمراقبة التقنية المختصة في الري لتلمسان وكذا خزان بسعة 30 ألف متر مكعب بأعالي المدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.