وزير التربية : سنفصل في مصير الموسم الدراسي بإشراك النقابات    تعليمات خاصة لإعادة جدولة ديون المؤسسات العمومية وبعض المؤسسات الخاصة    تحويل 4 مليار دينار من نفقة الاحتياط إلى ميزانية وزارة الصحة        الوالي يؤكد ان الاعلان عن الاصابات من صلاحيات وزارة الصحة    فرنسا: 1873 إصابة جديدة بكورونا خلال يوم واحد    كورونا : جراد يأمر بتوفير الظروف لتسيير التبرعات    الجزائر تدعو منتجي النفط إلى اتفاق شامل وواسع وفوري لخفض الإنتاج    تحديد نسب ومبالغ أتاوى الملاحة الجوية    بن العمري يرد على إدارة الشباب برسالة مشفرة !!    استلام أول طلبية لوسائل الحماية من فيروس كورونا قادمة من الصين    وزير الصحة: وفرنا 300 ألف علبة من "الكلوروكين"    تخصيص 3 فضاءات إضافية لإستقبال الأشخاص بدون مأوى بالعاصمة    استمرارية الخدمات طوال فترة الحجر الصحي    شبكة إجرامية في قبضة الأمن الحضري الأول بالبرواقية    طلبت من اللاعبين الجدية في التدريبات الفردية    الريال يقترح حلولا لعودة «الليغا»    وضع الوكالة الوطنية لترقية الحظائر التكنولوجية تحت وصاية وزير المؤسسات الصغيرة    دخول أنبوب غاز جديد حيز الخدمة بحاسي الرمل “GR7”    رئيس المجلس الشعبي الوطني يعزي الشعب الصحراوي في رحيل القائد أمحمد خداد    تيسمسيلت :توزيع 2.400 طرد غذائي على الأسر المعوزة    المديرية العامة للضرائب تقر تسهيلات للمؤسسات    ولاة الجمهورية يتبرعون بشهر واحد من راتبهم لمكافحة كورونا    بلايلي يطالب بفسخ عقده مع الأهلي السعودي    “فرانس فوتبول” تنصح مرسيليا بالتعاقد مع إسلام سليماني لهذه الأسباب    8 أشهر حبسا نافذا في حق الصحافي سفيان مراكشي    البيّض: برنامج ثقافي عن بعد للأطفال    تجميد تصوير الأعمال السينمائية والوثائقية    الدكتور عبد الكريم بن عيسي: فشل العروض المسرحية سببها عدم إدراك صناعها ل”ميقاعية العرض المسرحي”    الكرملين يحذر من زيادة حجم إنتاج النفط    المرأة في الفكر الإرهابي    هل صحيح أن السياسات الخارجية الأمريكية بدون أخلاق؟    كورونا لم يشفع لأطفال فلسطين من بطش الاحتلال    أحكام من 6 أشهر إلى 8 سنوات سجنا نافذا ضد مروجي المخدرات في القصر ببجاية    مكتب بريدي متنقل لتقديم خدمات للموظفين في مقر عملهم بأدرار    خط موريس.. بعد الموت، الحياة تنبعث من جديد في تلمسان    عطال أكبر المستفيدين من توقف المنافسة    باتنة: انطلاق قافلة مساعدات خيرية اتجاه ولاية البليدة    محرز يوجه رسالة مؤثرة!    العاهل المغربي يعفو عن 5654 معتقلا خوفا من تفشي كورونا    17 دولة لم يصلها الوباء    ترامب يقيل المسؤول الاستخباراتي الذي حرّك الدعوى لعزله    أحزاب لا تغرد رغم الربيع..!؟    إطلاق تطبيق جزائري جديد لتحديد الموقع    وزارة التربية تعلن عن الرزنامة    .. الاستهتارُ القاتل    توزيع مواد غذائية على 700 عائلة معوزة و متضررة من كورونا    الممثلة أمينة بلحسين من وهران : « الحجر المنزلي قربني أكثر من عائلتي»    توقيف 52 مهربا وحجز مواد غذائية وتنظيف ووقود    "لوندا" تمنح مساعدات للفنانين المتوقفة نشاطاتهم    فتح باب التقديم لمنحة تطوير الأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة    لغة الجسد على الخشبة لا تلغي الحوار بل ترفض الثرثرة    هذه حلولي لتجاوز مشاكل كورونا رياضيّاً    وزارة الشؤون الدينية تؤكد جوازه:    جواز التعجيل بإخراج زكاة المال قبل بلوغ الحول    المحبة من شروط لا إله إلا الله    هذا خلق الله (وقفة مع فيروس كورونا)    علماء الجزائر: لا تستهينوا بالحجر المنزلي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





البترول الجزائري خسر حوالي 7 دولارات سنة 2019

خسرت أسعار الخام الجزائري (صحراء بلاند) حوالي سبعة (7) دولارات سنة 2019 حيث بلغت 49ر64 دولار للبرميل، بسبب تراجع الطلب في الاسواق الدولية لا سيما تحت تأثير الحرب التجارية.
و حسب التقرير الشهري الاخير لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبيب) فقد انتقل المعدل السنوي لأسعار الخام الجزائري من 44ر71 دولار/ للبرميل سنة 2018 الى 49ر64 دولار سنة 2019 اي تسجيل انخفاض ب95ر6 دولار للبرميل (-72ر9 بالمائة).
و كان خام صحراء بلاند سادس خام أعلى سعرا سنة 2019 بعد الانغولي جيراسول (11ر66 دولار للبرميل) و الغيني الاستوائي زافيرو (74ر65 دولار للبرميل) و النايجيري بوني لايت (63ر65 دولار للبرميل) و السعودي عرب لايت (96ر64 دولار للبرميل) و الاماراتي موربان (72ر64 دولار للبرميل).
و يتم تحديد سعر الخام الجزائري وفقا لاسعار البرنت و الخام المرجعي لبحر الشمال المسعر في بورصة لندن نظرا لميزاته الفيزيائية و الكيميائية التي يفضلها المكررون.
و يأتي انخفاض خام صحراء بلاند في سياق تراجع عام للأسعار في السوق النفطية العالمية سنة 2019.و قد انخفض معدل سعر سلة الاوبيب ب74ر5 دولار (-2ر8 بالمائة) مقارنة بسنة 2018 لتبلغ 04ر64 دولار للبرميل. و يتعلق الامر باقل مستوى خلال ثلاث سنوات بالنسبة لسلة الاوبيب، حسب ذات المصدر.
و تمت الاشارة في تقرير الاوبيب الى ان "اسعار البترول تعرضت لضغط خلال السنة بسبب النزاع التجاري بين الولايات المتحدة و الصين الذي ادى الى إضعاف الاقتصاد العالمي و تباطؤ وتيرة تزايد الطلب على البترول سنة 2019".
و من جهة أخرى فقد أثر النمو السريع لعرض البترول خارج الاوبيب لا سيما انتاج النفط الصخري الامريكي الذي ارتفع ليتجاوز الطلب العالمي على البترول خلال السنة، ايضا على اسعار البترول، حسبما أوضحت المنظمة.
و خلال شهر ديسمبر فقط، ارتفع سعر النفط الجزائري ب24ر4 دولار ليصل الى 10ر68 دولار للبرميل مقابل 96ر63 دولار في شهر نوفمبر.
و تعود هذه الزيادة (+6ر6 بالمئة) الى التفاؤل الذي تم التعبير عنه سنة 2019 بخصوص افاق اساسيات سوق النفط عقب هدوء التوترات التجارية بين الولايات المتحدة الامريكية و الصين و مواصلة جهود الأوبيب و حلفائها الرامية الى استقرار السوق.
و أدت هذه التطورات الى زيادة سعر سلة الاوبيب ليصل شهر ديسمبر الى 48ر66 دولار للبرميل.
كما اشار تقرير الاوبيب الى ان انتاج الجزائر بلغ، سنة 2019، 023ر1 مليون برميل يوميا اي تراجعا ب 17.000 برميل مقارنة بمعدل الانتاج لسنة 2018 (040ر1 مليون برميل يوميا).
عموما، انتجت بلدان الأوبيب 860ر29 مليون برميل يوميا سنة 2019 مقابل 860ر31 مليون برميل سنة 2018، حسب المصادر الثانوية.
و قامت الاوبيب بسحب 004ر2 مليون برميل من الاسواق الدولية، و هذا تنفيذا لقرار خفض الانتاج الذي تم امضاءه من طرف عشرة منتجين غير اعضاء في الاوبيب، على رأسها روسيا. و خلال شهر ديسمبر فقط، انتجت الاوبيب 444ر29 مليون برميل، اي انخفاض ب 161.000 برميل يوميا مقارنة بشهر نوفمبر.
و بخصوص توقعات سنة 2020، تتوقع الاوبيب زيادة في الطلب على النفط بنسبة 14ر0 ملون برميل يوميا مقارنة بتقديرات الشهر الفارط. و من المنتظر ان تصل الزيادة في الطلب الى 22ر1 مليون برميل يوميا، حيث تعكس تحسنا في الافاق الاقتصادية لسنة 2020.
و عليه، سيسجل الطلب الاجمالي العالمي زيادة من 77ر99 مليون برميل يوميا سنة 2019 الى 98ر100 مليون برميل سنة 2020، حسب التقرير الشهري للأوبيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.