من يسيطر على الشرق الأوسط يسيطر على العالم    5 مكاسب مميّزة من انتصارات الخضر    الميلان يتحول إلى مستشفى قبل مواعيد مصيرية    بركة خيرة... مثال للمرأة الريفية المقاولة        عودة قوية للدبلوماسية الجزائرية    وزارة الخارجية: الجزائر تتابع بقلق كبير تطور الأوضاع في لبنان    مؤامرات تحاك ضد الجزائر    استشهاد عسكري وإصابة اثنين آخرين    إعلام فرنسا يواصل التكالب على الجزائر    رئيس المجلس الدستوري يستعرض "الإصلاحات العميقة" للرئيس تبون من أجل إرساء دعائم الجمهورية الجديدة    تحويل سوق السمار إلى بومرداس قريباً    قضية "أغنية فيروز" .. الإذاعة العمومية تخرج عن صمتها    تسجيل 101 اصابة مؤكدة بفيروس كورونا 3 وفيات و 75 حالة شفاء    أسعار النّفط تقفز إلى أكثر من 3 %    الشباب يسعى لاقتطاع نصف التّأشيرة    إعادة تهيئة الأرضية تحسبا لمباراة الجزائر - بوركينافاسو    «الكأس العربية ستكون رفيعة المستوى»    أسعار الذّهب في أعلى مستوى لها    المجلس التّنفيذي الإفريقي ينشد الإصلاح والتقشّف    إيداع المتهمين الحبس المؤقت بباتنة    إطلاق دراسة لفك الاختناق المروري بالعاصمة    حجز 84 ألف وحدة من المفرقعات والألعاب النارية    مجازر 17 أكتوبر 1961.. الجريمة المستمرة    «مينيرفا».. مشروع ثقافي شباني    الكاتبة نزيهة شلخي تخوض تجربة الرواية مع «غالية»    البُعد القيمي لصورة الآخر في الإعلام    مدراء خدمات جامعية في عين الإعصار    مخابر تركية مهتمة بالاستثمار في الإنتاج البيوتكنولوجي    نحو إصلاحات في قطاع الصناعة الصيدلانية    لقاء وطني لتجسيد إصلاحات المنظومة الصحية    محطات بارزة ارتبطت بمولد النبي صلى الله عليه وسلم    أحداث سبقت مولد النبي صلى الله عليه وسلم    الرّئاسة الفلسطينية تُحذّر من الخطط الاستيطانية    وفد روسي في رحلة استكشافية إلى تمنراست وجانت    تموين الأسواق الوطنية بكميات معتبرة من البطاطا    صور من حفظ الله للنبي صلى الله عليه وسلم في صغره    حرب على التسول بالأطفال    هل يدخل محرز عالم السينما؟    تشكيل لجنة مختلطة مع بين وزارة الفلاحة والتجارة لمحاربة ظاهرة المضاربة    سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر تعلن عن منحة دراسية ممولة بالكامل    وزير العدل يستقبل سفير إيطاليا بالجزائر    مسيلة: رجل يضع احد لحياته ببلدية مسيف    الحكومة تخصص مليار دينار لتمويل المؤسسات الناشئة    تونس تعلن تخفيف شروط دخول الجزائريين    بن قرينة : "مبادرة لدعم المرأة الريفية في مشروع الجزائر الجديدة"    الجزائر الثانية عربيا والخامسة عالميا في قائمة الدول الأرخص من حيث أسعار البنزين    وكالة الأنباء الفرنسية تعلن نفسها ناطقا باسم حركة إرهابية إنفصالية تخطط للقيام بعمليات إجرامية    وزارة التربية تدعو إلى إحياء ذكرى المولد النبوي في المدارس    استياء قيس سعيد من إدراج تونس في جدول أعمال الكونغرس    هذه توقعات الطقس ليوم الجمعة    تصفيات مونديال-2022: نحو إعادة تهيئة أرضية ملعب تشاكر تحسبا لمباراة الجزائر-بوركينافاسو    إرث الأجداد يبحث عن الأمجاد    "علياء" تنظم ندوة "المثقف والعمل الإنساني"    المكتبة الوطنية تحتفي بالرواية الجزائرية    أكتب نصا وقضية وليس شخصا وقضية    وزارة الشؤون الدينية والأوقاف: ذكرى المولد النبوي الشريف ستكون يوم الثلاثاء 19 أكتوبر الجاري    ذكرى المولد النبوي الشريف ستكون يوم الثلاثاء 19 أكتوبر الجاري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد الأفريقي: دعم المبادرة الجزائرية لإطلاق المتحف الإفريقي الكبير

أكد رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية ، فيليكس تشيسيكيدي تشيلومبو ، الذي تولى ، يوم السبت، الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي، امس الأحد، أن المنظمة الإفريقية ستدعم الجزائر في اطلاق المتحف الإفريقي الكبير.
و أكد السيد تشيسكيدي في خطابه الختامي للقمة العادية الرابعة والثلاثين للاتحاد الأفريقي، أنه في اطار خطة العمل التي اعتمدها لولايته كرئيس للاتحاد الأفريقي لعام 2021 ، "طُلب من مفوضية الاتحاد الأفريقي بالتعاون مع الدول الأعضاء ان تبذل جهودًا من أجل التنفيذ الكامل للأنشطة المقررة تحت شعار عام 2021: "الفنون والثقافة والتراث: روافع لبناء أفريقيا التي نريدها".
و اوضح خليفة رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، أن الأمر يتعلق بالنسبة للدول الأعضاء "باسترجاع الأعمال الفنية الموضوعة خارج القارة".
و اردف يقول أن الامر يتعلق أيضًا بالمشاركة في اجتماع لواندا الثاني الذي يعقد مرة كل سنتين حول ثقافة السلم المقرر في أنغولا سنة 2021.
واضاف أنه خلال عهدته، من المقرر أيضا "دعم الحكومة الجزائرية لإطلاق المتحف الأفريقي الكبير".
وفي نفس السياق تقرر "دعم والمشاركة في الترويج لإطلاق المتحف المصري الكبير ومتحف الجيزة. و يضم البرنامج ايضا، مرافقة السنغال في بناء النصب التذكاري في جزيرة غوريه.
و اعتبر الرئيس الجديد للاتحاد الأفريقي، أن الموضوع الذي تم اختياره هذا العام ، هو "نموذج مثالي للآباء المؤسسين للاتحاد الأفريقي الذين بذلوا النفيس أحيانًا بغية الاعتراف ببناء الاتحاد وحماية ما يشكل روح و أصالة أفريقيا".
وحقيقة إدراج هذا الموضوع في جدول أعمال القمة ال34 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي ، بالنسبة له ، "يفتح المجال أمام الدول حتى تتمكن من استخدام مواردها الفنية والثقافية و التراثية كوسيلة لتحقيق سعادة شعوبها".
اقرأ أيضا : الاتحاد الافريقي: جراد يدعو لتعزيز التضامن القاري والعالمي للتصدي لجائحة كوفيد-19
و افتتحت أعمال الدورة العادية ال34 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي يوم السبت عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد, في أديس أبابا.
وللتذكير, دعا الوزير الاول, عبد العزيز جراد الذي شارك في هذه الاشغال بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون إلى "تعزيز التضامن الافريقي والعالمي وتوحيد الجهود المشتركة من أجل التصدي لجائحة "كوفيد-19"، مشددا على ضرورة وصول الدول الفقيرة إلى اللقاح ضد هذا الوباء والخروج من هذه الأزمة الصحية التي أضرت بجهود بعث التنمية".
و تم تخصيص حفل افتتاح هذه القمة لتسلم رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية, فيليكس تشيسكيدي, مهامه. و ادى رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي المعاد انتخابه موسى فقي محمد ونائب رئيس المفوضية السيدة مونيك نسانزاباجانوا، اليمين امس الاحد.
و في غضون ذلك، تم انتخاب النيجيري بانكولي أديوي، على رأس مفوضية السلم والامن للاتحاد الافريقي, خلفا لاسماعيل شرقي والذي قضى فترتين متتالتين على رأس أهم هيئة داخل المنظمة القارية و التي تم دمجها (مفوضية السلم والامن للاتحاد الافريقي) الآن مع الشؤون السياسية.
و أصبح الآن أول مفوض للاتحاد الأفريقي يجمع بين حقيبة السلم والأمن وملف الشؤون السياسية ، بعد الإصلاح المؤسساتي.
فيما يتعلق بمناصب مفوض الهيئات الأخرى، فقد تمت إعادة انتخاب المفوضة الحالية, مرشحة أنغولا جوزيفا ليونيل ساكو في منصب مفوض الزراعة والتنمية و الاقتصاد الأزرق، وإعادة انتخاب المفوض الحالي ومرشح زامبيا إلبرت موتشانجا في منصب مفوض التنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتعدين, بالإضافة إلى إعادة انتخاب المفوض الحالي ومرشحة مصر أماني أبو زيد لمنصب مفوض البنية التحتية والطاقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.